تخطى إلى المحتوى

محامي الملكية الفكرية

محامي الملكية الفكرية

محامي الملكية الفكرية من شركة المحامي محمد الدوسري يقوم بجميع الإجراءات اللازمة لحفظ حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع. فحصيلة الانفتاح الأدبي والتعدد الاقتصادي الذي يشهده الوقت الحالي تنوعت عوامل حماية الملكية الفكرية في السعودية. حيث تم إصدار الكثير من القوانين والتشريعات لترتيب جميع الأمور المتعلقة بحماية الملكية الفكرية للمؤسسات والأفراد.

تسجيل حقوق الملكية الفكرية

محامي الملكية الفكرية.

يقصد بمفهوم الملكية الفكرية كل ما ينتج عن إبداعات العقل والمجهود الشخصي. من مصنفات أدبية وفنية وإنتاج الاختراعات والتصاميم الصناعية. بالإضافة إلى مختلف الشعارات والصور والأسماء الخاصة بالتجارة وأسرارها. وننوه أن الملكية الفكرية محمية من قبل القانون السعودي بحقوق الملكة الفكرية، عبر تسجيل براءات الاختراع وحفظ حقوق المؤلف وكذلك تسجيل العلامات التجارية. والتي تجعل الأشخاص يتمتعون بكسب الاعتراف بملكيتهم وإمكانية تحقيق فائدة مالية جراء وضع اختراعاتهم أو إبداعاتهم موضع التنفيذ.

يعتبر تسجيل حقوق الملكية الفكرية شريعة قانونية جوهرية لحفظ أفكارك. ولكن في الواقع لا تتقيد مهمات محامي الملكية الفكرية في شركة محاماة الدوسري على توثيق الحقوق الشرعية للملكية الفكرية فقط، إنما يزود عملائه بالعديد من هيئات الدعم القانوني الأخرى.

حيث أن مهارات محامي الملكية الفكرية في أفضل مكتب محاماة في الرياض الدوسري تتمثل بالآتي:

  • الإلمام بعموم أعمال التدقيق المقترنة بمطالب تسجيل الملكية الفكرية.
  • الثقافة التامة بأحكام ونظم الملكية الفكرية على تباين أشكالها.
  • التمكن التام من المفاوضة وترأس الاتفاقيات التجارية المتفاوتة.
  • الدراية الدائمة والمستمرة بتشريعات حماية الملكية الفكرية وكافة أنواع الملكية الفكرية في السعودية.
  • تعيين استراتيجيات تخص إدارة حفاظ الملكية الفكرية في السعودية.

ما هو مفهوم الملكية الفكرية؟؟؟

يقصد بمفهوم الملكية الفكرية كل ما ينتج عن إبداعات العقل والمجهود الشخصي. من مصنفات أدبية وفنية وإنتاج الاختراعات والتصاميم الصناعية. بالإضافة إلى مختلف الشعارات والصور والأسماء الخاصة بالتجارة وأسرارها. وننوه أن الملكية الفكرية محمية من قبل القانون السعودي بحقوق الملكة الفكرية، عبر تسجيل براءات الاختراع وحفظ حقوق المؤلف وكذلك تسجيل العلامات التجارية. والتي تجعل الأشخاص يتمتعون بكسب الاعتراف بملكيتهم وإمكانية تحقيق فائدة مالية جراء وضع اختراعاتهم أو إبداعاتهم موضع التنفيذ.

خدمات محامي الملكية الفكرية.

تسعى شركة الدوسري باختصاصها في الملكية الفكرية لتدعيم قيمة الابتداع على الصعيد المادي أو المعنوي على حد سواء. وتبقى غايتنا الأولى كشركة محاماة اختصاصية في قطاعات الملكية الفكرية هو حفظ الملكية وكفالة استدامتها الأمينة وتحقيق أحسن استغلال لها.

ولأن قطاع الملكية الفكرية يتفرع إلى الكثير من الأقسام والمواضيع والمزاولات، يتوفر لائحة شاسعة من الخدمات الخاصة بمسائل حفظ حقوق الملكية الفكرية. ففي شركة الدوسري للمحاماة كادر مكتمل من أصحاب الخبرة الطويلة في معظم التخصصات الحقوقية والاستشارية والتجارية. فيما يلي خدمات مكتب محاماة في الملكية الفكرية:

  • تقديم استشارات قانونية بالقضية وتدابير التقاضي والتنفيذ.
  • كذلك صوغ مناسب لمطلب تسجيل حقوق الملكية والتفاسير الحقوقية المعتمدة.
  • القيام بتدوين كافة حقوق الملكية الفكرية وتأمين ما يلزم من المستندات.
  • البحث والاستقصاء المنتظم عن المخالفات واتخاذ التدابير المفروضة.

تسجيل الملكية الفكرية في السعودية.

تعتبر خطوات تسجيل الملكية الفكرية في السعودية بسيطة، ولكنها تتطلب دراية كافية بأنظمة الملكية الفكرية في السعودية لاجتناب عدم قبول الطلب. فمن الأفضل إسناد هذه المهمة إلى محامي الملكية الفكرية أو شركة خبيرة ومتخصصة في تسجيل كافة حقوق الملكية الفكرية.

تسجيل حقوق الملكية الفكرية.

بدأت تشريعات قانون حماية الملكية الفكرية بعد انضمام المملكة إلى المنظومة العالمية للملكية الفكرية في عام 1402، والتي استحصلت على عناية خاصة في المملكة. ومن أهم الاتجاهات الخاصة بحماية حقوق الملكية الفكرية في السعودية وهي:

  • الإشراف على الملكية الصناعية وكذلك إعطاء براءات الاختراع في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.
  • منح براءات الاختراع الإقليمية عبر مكتب براءات الاختراع الإقليمي التابع لدول مجلس التعاون الخليجي.
  • وأيضاً وزارة الثقافة والإعلام السعودية تعمل على الإشراف على الأعمال الفنية والأدبية وخطوة النشر والتوزيع.
  • وأخيراً وزارة التجارة والصناعة للرقابة على قانون العلامات التجارية والأسماء التجارية.

تتكامل هذه الاتجاهات الأربعة لتطبيق قوانين الملكية الفكرية في أرجاء المملكة. مما يوطد الدور العملي المقدم من محامي الملكية الفكرية في الاطلاع على ما يلزم من الإجراءات القانونية لتسجيل حماية الحقوق. وكذلك شروط كل جهة لقبول طلب التسجيل. حيث ينقسم القانون العام للملكية الفكرية إلى جهة مهتمة بحقوق المبدعين الأدبيين والمؤلفين، أما الجهة الأخرى تهتم بتوسعات الجانب الصناعي.

بشكل عام تنظيمات تسجيل حقوق الملكية الفكرية هي:

  • تقديم طلب عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة السعودية للملكية الفكرية، وتعبئة جميع البيانات اللازمة.
  • دفع رسوم الإيداع وهي 500 ريال سعودي لقبول الطلب، مع حفظ رقم الإيداع لمواصلة طلبك.
  • تقوم الجهة المختصة بفحص الطلب خلال بضع أيام والجواب بالرفض أو القبول.
  • لدى قبول الطلب يحتم الذهاب إلى الجهة المعنية لإكمال الإجراءات المطلوبة وسداد التكاليف المستحقة.
  • أما برفضه فخطاب الرفض يكون مرفق بالتعليل لمؤازرتك في تصحيح المشكلة ومعاودة التسجيل.
  • كما يكون لصاحب الطلب حق التظلم من مواجب الرفض بفترة 30 يومًا من استلام الرسالة.

عقد تنازل عن حقوق الملكية الفكرية.

يتم التنازل عن حقوق الملكية الفكرية أياً كانت سواء براءة اختراع أو حق المؤلف أو العلامات التجارية بواسطة سند مكتوب. ويوجد عدة نماذج لعقود التنازل إليكم نموذج تنازل عن براءة اختراع:

في يوم ….. بتاريخ…..

تم الاتفاق بين كل من الطرفين الطرف الأول السيد….. عمله….. مكان إقامته والسيد طرف ثاني……حرفته……عمله…. بما يتمتعان من أهلية للتعاقد على ما يلي:

قام الطرف الأول باختراع يتمثل ب……..صادر بشأنه قرار من وزير الصناعة….. رقم….. لسنة…..بمنحه براءة رسمية باختراعه وتم توثيق ه>ه البراءة بسجلات وزارة الصناعة >ات رقم…….تاريخ…….وتم منحه شهادة حماية لفترة مؤقتة. ويريد الطرف الأول منح الطرف الثاني حق الاستفادة المالي من الاختراع لفترة…بمقابل….. فقاموا بالاتفاق على عدة بنود موضحة وفق:

البند الأول………….

البند الثاني…………

البند الثالث………

الشاهد على التنازل………..

التوقيع للطرف الأول…….التوقيع للطرف الثاني………

ابغي رقم افضل محامي الملكية الفكرية؟

إن رقم افضل محامي الملكية الفكرية هو call:00966545040509 ستجده لدى شركة محاماة الدوسري فرع الرياض. حيث يمكننا عبر أفضل محامي في الرياض من شركة الدوسري من إيواء عموم قضايا الملكية الفكرية وتأمين الاستشارات الإرشادية السليمة بموجب خبراتنا التي تخطت عقدين في مجال الملكية الفكرية.

فمحامي من فريقنا معني بالملكية الفكرية وحقوق حفظها على اطلاع بعمل الجهات المكلفة بحماية الملكية الفكرية في تنسيق الشرائع الموافقة لمعظم مظاهر الملكية الفكرية.

 مخالفات الملكية الفكرية.

يوجد العديد من مخالفات الملكية الفكرية ومنها:

  • يتم خرق حقوق الملكية الفكرية لصالح براءة الاختراع عبر استخدام الاختراعات بغير إذن صاحب الاختراع.
  • يتم مخالفة الملكية الفكرية في الأسرار التجارية عن طريق سرقة المعلومات وأيضاً البوح عنها أو الحض على ذلك، بالإضافة إلى الإخلال بالاتفاقات المبرمة.
  • كما يتم مخالفة حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالعلامة التجارية عبر تزوير وتزييف العلامات التجارية. وبشكل آخر من خلال تقليد العلامة التجارية أو من خلال استخدامها بدون مصادقة من قبل صاحب الملكية.
  • أما بشأن حقوق المؤلف فيمكن انتهاكها عبر استخدام أي من المصنفات الأدبية أو الفني بدون رخصة صاحبها أو نشرها وتزييفها والتجارة بها.
  • بالإضافة إلى سرقة التصاميم الصناعية من زخرفات وابتكارات جمالية أو نسب أحد التصاميم إلى شخص غير المصمم الحقيقي والتجارة بها.

تابع الفيديو التالي فيما يتعلق بالمخالفات للملكية الفكرية.

وفي الختام وبعد أن أنهينا مقال.
محامي الملكية الفكرية وكيفية تسجيل الملكية الفكرية 2023.

نجد أنه نتيجة كثرة المخالفات تعمل هيئة حقوق الملكية الفكرية السعودية على صون وترتيب الكثير من الأفكار والاختراعات الاستثنائية الخاصة بعدد من القطاعات في الفنون والصناعة والعلوم والأدب استناداً على مبادئ حماية عالمية.

ويشارك عملها محامي الملكية الفكرية من أقوى مكاتب محاماة في الرياض الدوسري، في التثقيف بأهمية حماية حقوق الملكية الفكرية في السعودية نظراً لأهميتها في إنماء الاقتصاد.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.6/5 - 2013
متجر الصفوة