تخطى إلى المحتوى

دعوى شطب علامة تجارية

دعوى شطب علامة تجارية

صيغة دعوى شطب علامة تجارية محور اهتمام حديثنا اليوم. حيث أن الشرط الأساسي لكي يستطيع مالك العلامة التجارية من رفع دعوى شطب علامة تجارية أن تكون العلامة التجارية مسجلة في سجلات وزارة التجارة السعودية. فما هي ماهية هذه الدعوى؟ وكيف تستطيع أن تضمن فوزها وحماية حقوقك؟ وغيرها من استفسارات ستجد إجابة عنها في مقالنا.

ففي أي مشكلة تجارية فيما يخص نظام التعاملات التجارية ستجد شركتنا الدوسري للمحاماة توجهك إلى أفضل الطرق لحماية حقوقك. استعن بمحامي خبير بالقانون التجاري من فريق عملنا وستضمن النتيجة المرضية لقضيتك.

الاستعلام عن علامة تجارية

دعوى شطب علامة تجارية.

لدى وجود سبب موجب لطلب دعوى شطب علامة تجارية مسجلة سواء تطابقها مع العلامة التجارية للمدعي أو تشابها أو لعدم استعمالها. وحينها يمكن الاستفادة من الحق الممنوح من قبل نظام المعاملات التجارية للشخص المتضرر من تقديم دعوى شطب علامة تجارية. مع تعبئة نموذج خاص بالدعوى ومتضمن الأسباب وراء الاعتراض وتبيان المطالب المبتغاة وتقوم المحكمة المختصة بدراسة مطلب الاعتراض والإقرار إما بقبول الشطب أو الرفض. ويتم الأمر بالاستعانة بمحامي الدوسري.

أعطى نظام العلامات التجارية المعمول به في المملكة العربية السعودية الحق لمالك العلامة التجارية برفع دعوى شطب علامة تجارية لعدة أسباب. أبرزها:

  • معارضتها للأحكام المتضمنة في النظام.
  • أو وجود تشابه مع علامة أخرى.
  • كذلك وجود التطابق مع علامة تجارية سابقة.
  • بالإضافة لعدم الاستعمال.

مع توفر شرط يتضمن أن يكون المالك قام بتوثيق العلامة التجارية وتسجيلها بواسطة قرار نهائي. وبناءً عليه أصبح الحق بشكل كامل لصالح مالك العلامة في رفع دعوى قضائية لمحاكمة كل من يستنفع من علامته الخاصة المقيدة بغير مصادقته وحظره من استعمالها أو استعمال علامة تقاربها.

شطب تسجيل علامة تجارية.

يمكن للجهات المختصة ولكل من له مصلحة، التوجه للمحكمة المختصة بمطلب الحكم القاضي بشطب العلامة التجارية التي من الممكن أن تكون قد قيدت بدون حق. مع ضمان عدم مخالفة قواعد المادة7 من نظام علامات التجارية وتقوم الجهة المتخصصة بشطب التسجيل فور تلقيها حكمًا نهائيًا بذلك.

وبحسب المادة (23) من النظام ذاته: يطلب مالك العلامة التجارية من الجهة المسؤولة شطب العلامة من القيد سواء عن جزء من السلع أو الخدمات التي تخضع للعلامة أو كلها. ويتم تقدمة طلب الشطب بحسب الإجراءات والشروط المحددة في اللائحة التنفيذية لهذا النظام. ولدى ترخيص العلامة لاستعمالها بموجب عقد دال عليه في السجل، فلا يجيز شطبها بغير موافقة محررة من المستفاد من الترخيص أو يتنازل عن الحق صراحة.

كما يمكن للمحكمة المختصة استناداً لطلب من ذي شأن أن تحكم بشطب تسجيل العلامة في حال التحقق من عدم استعمال العلامة بطابع جدي لفترة خمس سنوات متوالية إلا بتقديمه ما يبرر عدم استعماله بموجب المادة 24.

أما ما نصت عليه المادة (25): يتضمن في حال إتمام شطب العلامة فلا يمكن إعادة تسجيلها لصالح شخص آخر عن نفس الخدمات أو السلع أو ما هي مشابهة لها إلا بعد انقضاء ثلاثة أعوام من تاريخ الشطب. في حال لم يكن قرار الشطب أنجز استناداً إلى حكم من المحكمة المتخصصة بالأمر وحدد هذا الحكم مدة أقل لتكرار تسجيل العلامة.

صيغة دعوى شطب علامة تجارية.

يتابع المحامي الدوسري تثقيفه القانوني عن دعوى شطب العلامة التجارية. والان سنتحدث عن النموذج المتعارف عليه في قضايا شطب العلامات التجارية فيجب أن يشمل البيانات اللازمة. وتكون صيغة دعوى شطب علامة تجارية على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

اليوم……التاريخ….. /…./….. سنة هجرية.

إلى رئيس المحكمة التجارية وأعضائها الأفاضل في مدينة ……

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم الكامل للمدعي: ……….

الاسم الكامل للمدعى عليه: …………عنوانه: ………..

موضوع الدعوى: دعوى شطب علامة تجارية.

يقوم المدعي بكتابة ما يثبت امتلاك الحق في استعمال العلامة التجارية. ثم يتم سرد وقائع وتفاصيل الدعوى بأسلوب متسلسل وصريح. مع تسطير الأضرار التي لحقت بمقدم الدعوى سواء أضرار معنوية أو مادية.

بند الطلبات:

يتم فيه كتابة طلبات المدعي التي يريدها من الدعوى.

ويتم تذييل النموذج بالتوقيع……..

ولكي تتمكن من التقدُّم بطلب دعوى شطب علامة تجارية يتوجب توفر شروط محددة. وهي ما يلي:

  • إذا لم يستخدم مالك العلامة إشارته لزمن ٥ أعوام متواصلة.
  • إذا قُيّدت العلامة التجارية بمخالفة القانون والآداب العامة.
  • وأيضاً إذا سُجِّلَت الإشارة بناء على خداع أو معلومات كاذبة.

ونجيب عن كيف ارفع دعوى شطب علامة تجارية؟

لدى وجود سبب موجب لطلب دعوى شطب علامة تجارية مسجلة سواء تطابقها مع العلامة التجارية للمدعي أو تشابها أو لعدم استعمالها. وحينها يمكن الاستفادة من الحق الممنوح من قبل نظام المعاملات التجارية للشخص المتضرر من تقديم دعوى شطب علامة تجارية. مع تعبئة نموذج خاص بالدعوى ومتضمن الأسباب وراء الاعتراض وتبيان المطالب المبتغاة وتقوم المحكمة المختصة بدراسة مطلب الاعتراض والإقرار إما بقبول الشطب أو الرفض. ويتم الأمر بالاستعانة بمحامي الدوسري.

فإذا كنت ترغب بتقديم دعوى في المحكمة التجارية ومن بينها دعوى شطب العلامة التجارية بالصيغة الأمثل. عليك التواصل مع محامي تجاري الرياض من طاقم محامين الدوسري من أقوى مكاتب محاماة في الرياض. الذي يمتلك الحنكة والتجربة الواسعة في دعاوى العلامات التجارية وصياغتها وشمولها الأدلة والدفوعات الوافية لدعم وضعك أمام المحكمة.

دعوى إلغاء اسم تجاري.

يعرف الاسم التجاري بأنه الاسم الذي تستعمله المؤسسة التجارية لممارسة نشاط تجاري معين ويميزها عن المؤسسات الأخرى. ويتم الإمضاء به على جميع أوراقها ومعاملاتها لتظهر للعملاء وللغير بأنها منبثقة حقاً عن تلك المنشأة.

وقد فرض نظام الأسماء التجارية في السعودية على كل تاجر أو مؤسسة بأن يعتمد له مسمياً تجاريًا وأن يقيده في السجل التجاري. كما أعطاهم حق حجز اسم تجاري قبل تسجيله وذلك عبر مدة محدودة قابلة للتمديد. وتم أيضًا منح مالك الاسم التجاري قدرة تعديله أو تبديله والتصرف به عبر التنازل عنه أو رهنه أو بيعه أو وهبه أو تأجيره.

وأخيرًا أحق المشرع السعودي لأي شخص بإمكانية تقديم دعوى إلغاء الاسم التجاري. في وضع حصول ضرر من الاسم فيما يرتبط بنشاطاته التجارية. أو في حال مطابقته لاسم مستخدم ومسجل بالسجل التجاري.

حيث أن قانون الأسماء التجارية السعودي بمادته الحادية عشر منح الحق في طلب ادعاء موجه لوزارة التجارة مفاده إلغاء الاسم التجاري في الأحوال التالية:

  • إذا تم حجز الاسم أو تسجيله بهيئة معارضة لأحكام النظام، أو كان مماثلا أو مطابقًا لاسم آخر محجوز أو مسجل مسبقاً أو محجوز.
  • إذا انتهت الفترة الزمنية لحجز الاسم التجاري.
  • أيضاً في حالة إقرار حكم نهائي صادر عن المحكمة بشطب الاسم التجاري.
  • كذلك في حالة محو القيد في السجل التجاري الذي تم تدوين الاسم التجاري بضمنه.
  • وأي ظرف آخر تم ذكره في اللائحة.

وبالتالي نتوصل إلى أن انبثاق حكم قضائي نهائي بحذف الاسم التجاري يجعله اسماً مشطوبًا وكأنه لم يوجد. ولكن للدراية بكتابة صيغة دعوى تجارية بإلغاء اسم تجاري سليمة. نوصيك بتوكيل محامي من شركة محاماة الدوسري فهو محامي المحكمة التجارية الخبير بتفاصيل قضاياها.

نموذج اعتراض على تسجيل علامة تجارية.

بعد تقديم طلب تسجيل العلامة والتأكد من استيفائها الشروط فإذا وافقت الجهة المتخصصة على العلامة التجارية. تحتم عليها قبل تدوينها أن تجعلها علانية بواسطة النشر التي تشترطها اللائحة التنفيذية لهذا النظام ويُلزم ملتمس التسجيل بكلف الإشهار.

وبعد ذلك ولكل من يهمه الأمر عليه خلال مدة ستين يوم من تاريخ النشر، أن يقدم اعتراض للجانب المختص مكتوباً على توثيق العلامة. وعلى الجانب المختص أن يبلغ طالب التسجيل بنسخة من الاعتراض خلال 30 يوم من بدء تاريخ تقديمه. وعلى مقدم الطلب أن يقدم رداً مكتوباً على الاعتراض للجهة المختصة خلال ستين يوماً من تاريخ تبليغه به، وإلا اعتقد متخلياً عن طلب التسجيل وفق المادة14.

وجاء في نص المادة 16 إذا فاتت المدة المقررة للاعتراض دون تقدمة أي اعتراض بأمر قبول طلب تسجيل علامة تجارية في السعودية. وجب على الجهة المعنية تسجيلها فور انتهاء مدة الاعتراض.

ويمكن اتباع النموذج التالي.

بسم الله الرحمن الرحيم.

اليوم …. الواقع في….. /…/…

إلى الإدارة المختصة في وزارة التجارة الموقرة.

المدعي الشركة……

المدعى عليه الشركة……….

الموضوع: اعتراض على تسجيل علامة تجارية.

الوقائع:

لقد قامت الشركة ……المدعى عليها بطلب تسجيل علامة تجارية والمعلن عنها ذات رقم….. في السجلات التجارية بغير وجه حق. فهي بذلك تمائل إلى حد كبير علامتنا التجارية ما يسبب لنا ضرر كبير في النشاط التجاري خاصتنا في حال الموافقة على تسجيلها.

كما أنه سيجعل المواطنين في حيرة من أمرهم أو ظنهم أن هناك رابط بين العلامتين حيث أن الشركة الطالبة التسجيل قد خلفت أحكام المادة7 من نظام العلامات التجارية بانها ليس لعلامتها المزعومة أي صفة فارقة.

الطلبات:

قبول الاعتراض شكلاً وتقديمه ضمن المدة المحددة.

رد طلب التسجيل وعدم القبول بتسجيل هذه العلامة.

لكم فائق الاحترام.

التوقيع…………..

محامي علامات تجارية في السعودية من كادر الدوسري سيتولى أمر إجراءات تسجيل علامتك التجارية. أو في حال أردت تقديم اعتراض وكذلك الرد على الاعتراض ويتوكل عنك في قضية تقليد علامة تجارية في السعودية. فهو أفضل محامي في الرياض ويضمن لك الوصول إلى غايتك بمتابعة العمل معه ابتداءً باستشارات قانونية تجارية وصولاً لنهاية مطلبك.

الاستعلام عن علامة تجارية.

أفصحت وزارة الصناعة والتجارة السعودية عن توفر الاستعلام عن أي اسم تجاري مسجل في أضابير الوزارة ولدى رغبتك في الاستخبار عن العلامات التجارية عليك تتبع الخطوات التالية :

  • التوجه إلى الموقع الرسمي المخصوص بوزارة التجارة.
  • الانتقال إلى لائحة الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على تبويب الخاص بالاستعلام عن العلامات التجارية.
  • اكتب الاسم التجاري المراد البحث عنه في المكان المخصص.
  • عين آلية عمل البحث أي بحث مطابق أم بحث تقريبي.
  • ثم اختيار بحث.
  • وبعد الانتهاء مما سبق ستنتقل إلى صفحة تتضمن لائحة العلامات التجارية المقيدة مع بعض المعلومات والبيانات المفصلة خاصتها.

من جهة أخرى يتم تسجيل علامة تجارية بطريقة إلكترونية. وعندما تريد تسجيل علامة تجارية يتوجب عليك احتذاء الخطوات التالية:

  • التوجه إلى المنصة الوطنية الموحدة.
  • فتح موقع ابدأ الخدمة.
  • ثم الاتجاه إلى مدخل العلامات التجارية .

ويتم التقديم عبر مراحل:

مرحلة تقديم الطلب:

  • ملء الطلب الكترونياً.
  • استكمال تسديد الرسوم المترتبة على تقديم الطلب من خلال نظام سداد مبلغ 1000 ريال.

مرحلة التسجيل:

  • يتم فحص الطلب وتفحص العلامة وعلى الأغلب أثناء مدة ٧ أيام عمل.
  • بعد الموافقة على الطلب يتم نشر العلامة بشكل الكتروني لفترة زمنية 60 يوم (مع دفع رسوم النشر وهي مبلغ 1575 ريال).

مرحلة النشر:

  • في وضع نفي وجود اعتراض على العلامة يطلق كشف حساب التسجيل النهائي 5000 ريال.
  • إطلاق شهادة تسجيل العلامة التجارية بشكل الكتروني ومدة حمايتها 10 سنوات.

تابع الفيديو التالي عن تسجيل العلامة التجارية.

أما الآن نجيب عن سؤال ماهي أنواع العلامات التجارية؟

علامات الصنع وهي الشارة الموضوعة على المنتجات الصناعية من الصانع. أما علامة تجارية إشارة ليميز التاجر منتجاته بعد شرائها من المنتج أو تاجر الجملة. ونوع علامات الخدمة يستخدمها مالك الخدمة للظهور بها إلى الأٍسواق التجارية لتدل على مصدر الخدمة ونوعها. أما العلامات الجماعية وهي أي علامة مما سبق يستغلها شخص بنظام عمل محدد من مالكها كذلك علامات التصديق المطبقة على خدمة أو منتج له مميزات معينة في نظام سابق.

وفي وصولنا لنهاية حديثنا عن.

دعوى شطب علامة تجارية صيغة الدعوى وطريقة الاستعلام 2023.

نؤكد أن خدمة الهيئة السعودية للملكية الفكرية تتيح لمالك العلامة محو علامة تجارية بأنواعه إجابة لرغبة صاحب العلامة أو تطبيقاً لحكم محكمة مفاده شطب علامة تجارية. ويمكنك الاستعانة بمحامي متخصص قضايا تجارية من مكتب محاماة استشارات قانونية الدوسري فرع الرياض عبر الأرقام الظاهرة أعلى الشاشة.

المراجع.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.1/5 - 2445
متجر الصفوة