تخطى إلى المحتوى

محامي شيكات الدمام

محامي شيكات الدمام

 محامي شيكات الدمام هو أول ما سوف يبحث عنه أي مواطن سعودي أو تاجر. عند مواجهته مشكلة معينة تتعلق بقضايا الشيكات والمسائل المالية بمختلف أنواعها. وذلك نظراً لأهمية الأمور المالية ودقتها أيضا وتأثيرها الكبير على حياة أي فرد. فأي مشكلة تحدث لأي شخص تتعلق بالشيكات أو أموره المالية. قد تسبب له ضرر كبير على أعماله وحياته مما يدفعه للبحث عن محامي شيكات الدمام لمساعدته ودعمه قانونياً.

وفي مقالنا محامي شيكات الدمام سوف نسلط الضوء على أهم العناوين التي تتعلق بالشيكات في المملكة العربية السعودية. ونعرفك بأهم الخدمات القانونية التي يقدمها لك أشطر محامي شيكات الدمام من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل مكتب محاماة في الرياض.

إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية

محامي شيكات الدمام.

مع التطور التجاري الهائل الذي تشهده المملكة العربية السعودية في وقتنا الحالي. أصبح هناك اعتماد كبير على الشيكات كوسيلة للدفع من قبل التجار في تعاملاتهم التجارية وعلاقاتهم. وذلك لما للشيك من مزايا وتسهيلات تسهل الأمور المالية على التجار وتختصر الوقت عليهم.

ولم يقتصر استخدام الشيك على التجار فقط. بل أصبح الشيك أحد الأوراق المالية المستخدمة من قبل عامة الناس وعلى نطاق واسع أيضا. ولقد عمل النظام السعودي على تحديد نموذج معين للشيك وشروط محددة يجب توافرها به ليكون صالح وساري المفعول ولتجنب حصول أي مشاكل.

ولكن رغم ذلك يمكن أن تحصل العديد من المشاكل التي تتعلق بالشيك. مثل عدم استيفاء الشيك للمعلومات والشروط المحددة من قبل النظام. أو يمكن أن يكون الشخص الذي قام بإصدار الشيك لا يملك رصيد كافي في البنك لتسديد المبلغ الذي حدده وهذا يسبب مشكلة كبيرة.

وغيرها من المشاكل التي يمكن أن تواجه الشيكات في السعودية مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى إرجاع الشيك ورفضه أو يفقد المستفيد حقه من الشيك مما يعرضه للخسارة والضرر وبالتالي لابد من الاستعانة بشخص خبير ليحل هذه المشاكل. وهذا الشخص الخبير الذي يمكن الاعتماد عليه لحل كافة المشاكل أو المسائل التي تتعلق بالشيكات. هو محامي شيكات الدمام محامي متخصص في قضايا البنوك من مكتب الدوسري.

فهو متخصص بكل ما يتعلق بقضايا الأوراق المالية وخبرته واسعة ودقيقة بكل ما جاء به القانون التجاري. ونظام الأوراق التجارية في السعودية، بالإضافة إلى نظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1442. ويمتلك محامي شيكات الدمام أهم المهارات الأكاديمية والقانونية والاستراتيجيات التي يوظفها جميعها بمعرفته وخبرته لمساعدتك وحل قضيتك أو مشكلتك القانونية التي تتعلق بالشيكات في السعودية.


وعبر مقالنا محامي شيكات الدمام أحصل على معلومات عن.

الكمبيالة في النظام السعودي.

سوف نذكر في فقرتنا بعض المعلومات التي تخص الكمبيالة في النظام السعودي. وللاطلاع على كل ما جاء به نظام الأوراق التجارية في السعودية فيما يخص الكمبيالة يمكنك الضغط “ هنا “.

تعريف الكمبيالة.

الكمبيالة في النظام السعودي هي عبارة عن مستند تجاري ثلاثي الأطراف. يلزم أن تتضمن الكمبيالة على عبارة ” كمبيالة “. وعلى اسم من قام بإصدار الكمبيالة. بالإضافة إلى الشخص الذي يجب عليه دفع ثمنها، وفي بعض الأحيان تحتوي شخص ثالث وهو ” الحائز ” أو المستفيد من تلك الأموال.

وكل دولة تحدد تفاصيل هذا المستند القانوني ” سند أذني ” في المستند. اسم الشخص الذي يجب عليه الدفع للمسحوب عليه. بالإضافة إلى تاريخ الاستحقاق ومكان الدفع أيضا، واسم المستحق الدفع. وأماكن الإصدار والتواريخ.

شكل الكمبيالة.

هي عبارة عن وثيقة يتم فيها كتابة اسم الدائن والمدين. بالإضافة إلى المبلغ المستحق ويكتب بالأرقام والكلمات المكتوبة. وتاريخ الدفع والمكان والتوقيعات أيضا.

أنواع الأوراق التجارية.

ظهرت الورقة التجارية للمرة الأولى في شكل كمبيالة، فهي أقدم وأهم أنواع الأوراق التجارية. لذلك اتخذها المشرع نموذج أساسي لكافة الأوراق التجارية الأخرى. ويتم كتابتها وفقاً لشروط معينة، وتتضمن أمراً من قبل شخص يطلق عليه ” الدرج “. إلى شخص أخر يسمى ” المسحوب إليه “. لتسديد مبلغ محدد من المال مباشرة أو في تاريخ محدد ويكون قابل للتنازل. الطرف الثالث والذي يطلق عليه ” المستفيد “.


وبتواصلك مع محامي شيكات الدمام يمكنك أن تستفسر عن.

متى يفقد الشيك صفته.

الشيك الذي يعتبر أهم الأوراق المالية التي يتعامل بها المستثمرين والتجار في علاقاتهم وأعمالهم التجارية. يمكن أن يفقد صفته القانونية كورقة ومستند مالي معتمد. وبالتالي يسقط الشيك ولا يمكن صرفه أو استخدامه من قبل أصحابه. وذلك في حالات معينة إذا توفرت أحداها فمباشرة يفقد الشيك صفته. وهي على الشكل التالي:

  • الحالة الأولى: التي يكون فيها الشيك حامل لأكثر من تاريخ استحقاق صرف.
  • الحالة الثانية: في حال كان الشيك لا يحتوي على على توقيع الساحب. وذلك حتى عند توفر باقي معلومات وبيانات الشيك وبشكل كامل. والتي تضم مستحق الصرف وتاريخ الاستحقاق ومبلغ، وبهذا الشكل يفقد الشيك صفته.
  • الحالة الثالثة: في حال خلو الشيك من أمر الدفع ومن أمثلتها (أرجو أن تدفعوا) أو (يقوموا بصرف هذا الشيك). والتي تعتبر من أهم العلامات التي تميز الشيك عن غيرة من السندات والأوراق التجارية الأخرى.
  • الحالة الرابعة: إذا لم يحتوي الشيك على كافة المعلومات التي تؤهله ليكون شيك صحيح. كأن يكون الشيك مزور وغير دقيق في بعض المعلومات وأهمها توقيع الشخص الساحب.
  • الحالة الخامسة: إذا كان الشيك موقعاً على بياض، بمعنى أنه لا يوضح قيمة المبلغ المسحوب أو حتى اسم المستفيد.
  • الحالة السادسة: تتمثل بإن يكون التاريخ الذي كتب على الشيك تاريخ صوري. بمعنى أوضح عندما يتم كتابة تاريخ مستحق الدفع بعد مدة معينة، على الرغم من وجود اتفاق أن يتم صرف بشكل فوري.

وهذه أهم الحالات التي في حال توفرت أحداها سوف يسقط الشيك ويفقد صفته ويصبح غير قادر للصرف. وفيما يخص ذلك يجب أن تنتبه لمدة صرف الشيك في السعودية. فحسب ما بين نظام الأوراق التجارية في المادة (103) أن الشيك المسحوب في السعودية ومستحق الوفاء فيها يجب أن يقدم للوفاء خلال شهر. وفي حال كان الشيك مسحوبا خارج المملكة ومستحق الوفاء فيها يلزم تقديمه خلال مدة 3 أشهر تقريبا. على أن تبدأ المواعيد المذكورة من التاريخ الموضح في الشيك.


ومن مقالنا محامي شيكات الدمام أقرأ عن.

إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية.

بمجرد أن تتوجه إلى البنك ويتم رفض صرف قيمة الشيك المحدد لأحد الأسباب التي تعيق صرف الشيك في السعودية ويمكن أن تتعرف عليها بالتفصيل من خلال مقالنا متى يسقط الشيك بدون رصيد. ومنها عدم تطابق توقيع الساحب على الشيك المخصص بالتوقيع الموجود على الأوراق لديهم. أو بسبب عدم وجود رصيد كافي أو بسبب أن الحساب مغلق. فهنا تعلم أنك أمام جريمة إصدار شيك بدون رصيد في السعودية.

وفي هذه الحالة يجب أن تتبع إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية. والتي تتمثل بما يلي:

  • بداية يجب عليك الاحتفاظ بالشيك بعد أن يُختم من قبل البنك. واطلب من البنك الحصول على خطاب اعتراض. ومن ثم من الأفضل لك أن تستعين بمحامي شيكات بدون رصيد في الرياض والدمام مختص ليساعدك ويوضح لك الخطوات التي يجب أن تقوم بها.
  • ولكن من المهم أن تنتبه أن محرر الشيك يمكن أنه قد قام بتحرير الشيك بحسن نية. من دون معرفته بعدم وجود رصيد كافي لتسديد قيمة الشيك. أو يمكن أن يكون يعاني من ضائقة مالية. لذلك يمكن أن يحل الموضوع بشكل ودية بينكم من خلال الاتفاق والتعهد بتسديد قيمة الشيك ويساعدك في ذلك محامي الشيكات.
  • وفي حال معرفتك أن محرر الشيك قام بتحريره عن سوء نية وقصد. فتستطيع مباشرة أن تقدم بلاغ لأقرب مركز شرطة يتبع له البنك. وفورا يتم تسجيل البلاغ، والنيابة العامة تتولى عملية التحقيق في جريمة تحرير شيك بدون رصيد ويمكنك استشارة محامي شيكات الدمام مختص ليساعدك.
  • ومن ثم ترفع دعوى شيك بدون رصيد العامة أمام مكاتب الفصل في المنازعات الخاصة والمتعلقة بالأوراق التجارية. وبعد ذلك يصدر قرارها في القضية خلال 30 يوماً تبدأ من تاريخ تحويل القضية لها.

أما بالنسبة إلى عقوبة استلام شيك كضمان وعقوبة اصدار شيك بدون رصيد، فلابد أن نبين أن المشرع في السعودية جعل عقوبة اصدار شيك بدون رصيد ومستلم الشيك بدون رصيد هي نفسها. والتي تتمثل في السجن لمدة لا تتجاوز 3 سنوات وغرامة مالية أيضا لا تتجاوز 50 ألف ريال. أو يتم الاكتفاء بإحدى العقوبتين.

بالإضافة إلى التشهير به في الصحف اليومية. وفي حال كرر الجاني هذه الجريمة مرة ثانية خلال لثلاث سنوات من تاريخ الحكم عليه في الجريمة ذاتها. فإن عقوبته تكون السجن لمدة لا تتجاوز 5 سنوات وغرامة مالية لا تتجاوز قيمتها 100 ألف ريال. أما بالنسبة للحق العام فإنه يسقط مباشرة عند سقوط الحق الخاص في النظام السعودي..


وبالإضافة إلى محامي شيكات الدمام اطلب الدعم القانوني من.

محامي شيكات بدون رصيد الدمام.

على الرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها السعودية لتنظيم المعاملات والعلاقات التجارية وتسهيل كافة الأمور المتعلقة بالمسائل المالية. وإصدار القوانين والأنظمة المتعلقة بالأوراق التجارية الكمبيالات والشيكات وغيرها. وتحديد العقوبات للحد من ارتكاب أي مخالفة أو جريمة مالية. إلا أنه تنتشر جرائم كإصدار شيك بدون رصيد مما يسبب الضرر والأذى للبعض وقد يعرضهم لخسائر كبيرة أحيانا.

لذلك لابد من الاستعانة بأشطر محامي شيكات بدون رصيد الدمام وكافة انحاء السعودية من مكتب الدوسري. وذلك لأن محامي شيكات الدمام يتمتع بمهارات أكاديمية وقانونية عالية وخبرته واسعة ودقيقة أيضا بكل ما يتعلق بالأوراق التجارية الشيكات والأنظمة التجارية السائدة في السعودية.

بالإضافة إلى أنه يتولى القيام بكافة الإجراءات القانونية في حال أردت رفع دعوى قضائية على محرر الشيك بدون رصيد. ويقدم لك نصيحته ومشورته القانونية في مختلف قضايا الشيكات وإجراءات رفع دعوى مطالبة مالية  وغيرها. والأهم أنه يساعدك على استعادة حقك وأموالك وبشكل قانوني وبأقصى سرعة ممكنة.

بالإضافة إلى أن أفضل محامي في الرياض و محامي شيكات في الدمام من مكتب الدوسري يجيبك عن كافة استفساراتك القانونية التي تتعلق بقضايا الشيكات في السعودية ويقدم لك استشارات قانونية في مختلف المسائل. فمثلا قد ترغب في معرفة متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية وهل يجوز صرف شيك بدون تاريخ في السعودية؟.

لا يجوز صرف الشيك عند تقديمه للبنك بدون تاريخ يعتبر كأي ورقة عادية لا قيمة لها. فحتى يكون الشيك قانوني وصحيح وقابل للصرف يجب أن يقوم على أسس معينة وبيانات هامة والتي هي (اسم الساحب، اسم صاحب الساحب، توقيع صاحب الساحب، تاريخ تحرير الشيك، المبلغ المراد سحبه). وفي حال إنقاص أحد هذه الأسس فالشيك يصبح بلا قيمة ولا يقبل صرفه وقد يعرض صاحبه لارتكاب مخالفة قانونية.


ومن مقالنا محامي شيكات الدمام قد يهمك الاطلاع على.

رقم محامي قضايا شيكات الدمام.

إن واجهتك أي مشكلة تتعلق بالشيكات والأوراق التجارية أو مختلف المسائل المالية ننصحك بالتواصل مباشرة مع أفضل محامي شيكات الدمام. وذلك لأن المحامي يعمل بخبرته على حل المشكلة واستعادة كامل حقوقك. ومحاسبة أيضا من قام باستغلالك أو سبب لك الضرر أو الأذى عن قصد. ويسهل عليك المحامي كافة الأمور القانونية والإجراءات اللازم القيام بها في المحاكم المختصة وبأقصر وقت ممكن.

ورقم أشطر محامي شيكات الدمام نقدمه لك عبر مقالنا لنسهل عليك عملية البحث. إذا كنت في صدد البحث عن رقم  محامي شاطر متخصص بقضايا الشيكات أو القضايا التجارية والمالية عامة. فيمكنك التواصل مباشرة عبر الرقم المذكور مع المحامي أو بإمكانك التواصل أون لاين مع محامي واتس اب وطرح استفسارك القانوني.

ومحامي شيكات الدمام بدوره يجيبك ويقدم لك الاستشارة القانونية التي تخدمك وتساعدك على معرفة ما يجب عليك فعله. فمحامي الدوسري مميز بخبرته ومهارته ومعرفته الدقيقة بكافة الأنظمة التجارية والمالية في السعودية. كما أنه قادر على حل النزاعات التجارية وإعادة الحقوق لأصحابها مما يضمن إرضاء الأطراف وتحقيق العدالة بالشكل المتوافق مع القوانين السائدة في المملكة العربية السعودية.

أسئلة شائعة حول محامي شيكات الدمام.

كم مدة صرف الشيك في السعودية؟

228 حسب ما بين نظام الأوراق التجارية في المادة (103) أن الشيك المسحوب في السعودية ومستحق الوفاء فيها يجب أن يقدم للوفاء خلال شهر. وفي حال كان الشيك مسحوبا خارج المملكة ومستحق الوفاء فيها يلزم تقديمه خلال مدة 3 أشهر تقريبا. على أن تبدأ المواعيد المذكورة من التاريخ الموضح في الشيك

اضف تعليق

هل يجوز صرف شيك بدون تاريخ؟

224 لا يجوز صرف الشيك عند تقديمه للبنك بدون تاريخ يعتبر كأي ورقة عادية لا قيمة لها. فحتى يكون الشيك قانوني وصحيح وقابل للصرف يجب أن يقوم على أسس معينة وبيانات هامة والتي هي (اسم الساحب، اسم صاحب الساحب، توقيع صاحب الساحب، تاريخ تحرير الشيك، المبلغ المراد سحبه). وفي حال إنقاص أحد هذه الأسس فالشيك يصبح بلا قيمة ولا يقبل صرفه وقد يعرض صاحبه لارتكاب مخالفة قانونية

اضف تعليق

ما هي عقوبة اصدار شيك بدون رصيد في السعودية؟

320 تتمثل في السجن لمدة لا تتجاوز 3 سنوات وغرامة مالية أيضا لا تتجاوز 50 ألف ريال. أو يتم الاكتفاء بإحدى العقوبتين بالإضافة إلى التشهير به في الصحف اليومية. وفي حال كرر الجاني هذه الجريمة مرة ثانية خلال ثلاث سنوات من تاريخ الحكم عليه في الجريمة ذاتها. فإن عقوبته تكون السجن لمدة لا تتجاوز 5 سنوات وغرامة مالية لا تتجاوز قيمتها 100 ألف ريال

اضف تعليق

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
محامي شيكات الدمام خبير بقضايا البنوك الشيكات بدون رصيد 2022.

نتمنى من مكتب المحامي محمد الدوسري أن نكون قدمنا لك عزيزي الزائر لموقعنا الإلكتروني المنفعة والفائدة القانونية فيما يخص قضايا الشيكات في السعودية. ولتواصل مع أفضل محامي شيكات الدمام أو في الرياض وجدة ومختلف أنحاء السعودية. ننصحك مباشرة بالتواصل مع مكتب الدوسري أفضل مكتب محاماة في السعودية.

المصادر لمقالنا محامي شيكات الدمام.


بالإضافة إلى مقالنا محامي شيكات الدمام أعرف المزيد عن.

  1. نظام الانضباط الوظيفي.
  2. أسباب تصفية الشركات السعودية.
  3. أيضا شروط عقد البيع في النظام السعودي.
  4. الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد.
  5. كم يأخذ المحامي على القضية.
  6. كذلك أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي.
  7. عقوبة اساءة استخدام السلطة.
  8. عقوبة التهرب الضريبي في السعودية.
  9. عقوبة السعودة الوهمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Call Now Button