تخطى إلى المحتوى

محامي شيكات بدون رصيد

محامي شيكات بدون رصيد

محامي شيكات بدون رصيد هو محور اهتمامك وبحثك الآن وفي هذا المقال ستجد ما تبحث عنه عزيزي القارئ. حيث سنقوم بالتحدث عن محامي شيكات بدون رصيد. وأيضا نظام الشيكات بدون رصيد الجديد 2021، ومعلومات عن الشيك بدون رصيد في النظام السعودي.

بالإضافة الى أننا سنتطرق الى عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد. كما سنوضح متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية. وإن كان لديك أي استفسار يمكنك مباشرة التواصل مع محامي الدوسري في الرياض. الخبير والمتخصص في كل ما يتعلق بقضايا البنوك و الشيكات.

محامي شيكات بدون رصيد.

بداية نوضح مفهوم الشيك: هو عبارة عن صك من الورق، صرح به طرف (الساحب) وفق معايير تجارية متفق عليها ومصدق بها قانونياُ الى طرف آخر مستفيد ومستعمل للشيك (حامله). ويتثنى له صرف مفردات الشيك من طرف ثالث وهي جهة السحب (البنك)فور معاينة الشيك. وهو نوع من أنواع الأوراق التجارية المتداولة في سوق العمل.

يستطيع أي شخص أن يفتح حساباً مصرفياً في البنك، حيث يتم منحه دفتر شيكات لكن يجب على البنك التحقق من أن موكله قادر على العمل المصرفي. بدون أن يكون لديه أي مشاكل تؤدي الى حظره من العمل.

وبما أن الشيك هو أداة لإيفاء الحقوق بدل من الأموال النقدية، لذلك يقوم الساحب بإصدار شيك للمستفيد، إما برصيد وهي الحالة الطبيعية والقانونية في المعاملات التجارية. أو يصدره بدون رصيد وهو موضوع مقالنا، وهي الحالة الغير قانونية وتعتبر جريمة يعاقب عليها القانون السعودي. حيث أنها تؤثر على سلامة ومصداقية الأوراق التجارية والنظام المصرفي والنقدي.

ولذلك لابد من اللجوء إلى محامي شيكات بدون رصيد الرياض . من أجل تحصيل الحقوق التي يمكن أن تضيع في هذه الحالة. ومصطلح محامي شيكات بدون رصيد هو مصطلح حديث نوعا ما، حيث كثرة المعاملات وتوسع المجتمعات والتبادل التجاري فيما بينها. وسوء نية الأشخاص في بعض الأحيان كان كفيل بخلق هكذا اختصاص.

ومهمة المحامي في هذه الحالة استرداد حق المستفيد من الساحب بالقانون، عن طريق رفع قضية شيك بدون رصيد وفق مراحل أساسية بقضايا الشيكات يعرفها جيداً محامي مختص بها. حيث أنه على إطلاع كامل على المواد التي يشملها النظام السعودي. إضافة الى ما اكتسبه من خبرات سابقة في هذا السياق. سيوفر عليكم بذل الجهد وإضاعة الوقت والمال وتتمثل المراحل بما يلي.

طريق رفع قضية شيك بدون رصيد.

  • بعد استلام الشيك نحافظ عليه وهو يحمل ختم الرفض من البنك.
  • توكيل محامي شيكات بدون رصيد للتواصل مع صاحب الشيك للتوصل لحل سلمي.
  • تقديم بلاغ عن جريمة استلام شيك بدون رصيد في مركز الشرطة الذي يتبع له البنك.
  • وفي النهاية تطالب محكمة التنفيذ بتطبيق الحكم الخاص في استلام شيك بدون رصيد.

ولتكون على بينة بكل خطوة تخطوها اطلب  الدعم من محامي ومستشار قانوني الرياض من شركة الدوسري المتخصص بقضايا الشيكات وهو سيتولى أمر استرداد حقك. كذلك يمكنك طلب واستشارة محامي أون لاين من مكتب محاماة الرياض.


تواصل مع.

نظام الشيكات بدون رصيد 2021.

المقصود بتعبير نظام الشيكات بدون رصيد بشكل عام، هو حزمة من الأحكام والشرائع التي وضعها النظام السعودي بضوابط جازمة. للحد من جريمة الشيك بدون رصيد حيث أنها انتشرت بشكل كبير. فالكثير من التجار وأصحاب الشركات يتعرضون لعمليات نصب واحتيال مما يهدد منشآتهم وشركاتهم، لكن من خلال هذا النظام يتم حمايتهم قدر الإمكان.

والهدف الأساسي من وجود نظام الشيكات هو تأمين حراسة عملية تبادل الأموال في الأسواق التجارية. والمحافظة على المصداقية في تداول الشيكات. إضافة لصون حقوق المستخدمين لتلك الخدمة، إضافة الى مع الحد بشكل كبير من عمليات النصب والاحتيال في هذا النوع من قضايا الشيكات.

لذلك قامت الهيئات الرقابية في السعودية بوضع نظام الشيكات بدون رصيد 1442. بما تضمنه من تعديلات على مبادئ وركائز المتعلقة بنظام الشيكات القديم. فجاءت هذه الأطروحة لمحاولة الحد بالشكل العام من حالة انتشار جرائم الشيك بدون رصيد، والاحتيال التي ألحقت ضرر بمصالح وحقوق الاخرين.

محامي شيكات بدون رصيد

وتعمل المملكة على استمرار التعديل على نظام الشيكات، للوصول الى ماهية آمنة تضمن حقوق المستفيدين من الشيكات ووصولاً الى نظام شيكات بدون رصيد الذي 2021. الذي شمل عدة تعديلات في عقوبة إصدار شيك بدون رصيد في المملكة العربية السعودية .وتنص التعديلات على ما يلي.

تعديلات في عقوبة إصدار شيك بدون رصيد.

  • إصدار حكم بالسجن مدة تتراوح من 3 أشهر حتى 3 سنوات.
  • قيمة الغرامة المالية حددت بما لا يتجاوز (50) ألف ريال سعودي.
  • قيمة الغرامة بالحق العام مماثلة لقيمة الشيك المحرر.
  • تصل العقوبة في حال تكرار الجريمة الى الحبس خمس سنوات. وغرامة لا تتجاوز 100ألف ريال سعودي.
  • التشهير بمرتكب الجريمة وإدراج اسمه في صحف محلية وعلى حسابه.
  • إيقاف المجرم من قبل البنك ومنعه من إنشاء حسابات بنكية لديه.

يجري تطبيق العمل بهذا النظام واعتبار اصدار شيك بدون رصيد جريمة من بداية التوجه الى البنك وختمه بالرفض. أي أن الرصيد غير كافي لصرف قيمة الشيك المحرر.


اقرأ أيضا.

الشيك بدون رصيد في النظام السعودي.

الشيك هو عبارة عن محرر مكتوب يشكل حقاً مقدراً محدداً من المال، ويعد الشيك وسيلة إيفاء مقابل المال. أما الشيك بدون رصيد أي الشيك الفاسد أو المردود (لمرجع) وهو شيك بنكي ليس لديه رصيد في الحساب البنكي الصادر. أو لديه رصيد غير كاف لتغطية المبلغ المدون فيه. ويعرض صاحبه للمساءلة القانونية، إذ يمكن للمستفيد من الشيك مقاضاة صاحب الشيك.

ونظراً لأهمية الشيكات في سهولة التعامل وسداد الديون بدلاً من تسليم الأموال باليد. ولما له من تأثير على المعاملات التجارية التي تقوم على الثقة. إلا أن الشيكات بدون رصيد خلقت حالة من القلق للتجار والشركات فيما بينهم، فأصبحوا يتعاملون بأنواع أخرى من الأوراق التجارية في تعاملاتهم المالية كالكمبيالة والسند الأمر.

 إجراءات أخرى لرفع دعوى الشيكات بدون رصيد.

  •  الذهاب إلى البنك من أجل الحصول على رفض للشيك من قبل البنك في مدة أقصاها ستة أشهر. وإنشاء ضبط شرطة بهذا الامر.
  • حيث سوف يسلك هذا المحضر ترتيبه المعتاد، بدايةً يتم استدعاء الشخص الذي قام بتحرير هذا الشيك الفاسد بدون رصيد.
  • يمكن في بعض الأحيان أن يقوم صاحب إصدار الشيك المرجع بسداد قيمة الشيك وحل الخلاف ودياً. ولكن في عدد من الحالات قد يصل الموضوع فيها إلى النيابة العامة، ويحكم القاضي بعقوبة السجن لفترة زمنية يقررها.
  • وفي حال تم الدفع بشكل كامل من قبل صاحب الشيك. فإن المحكمة تقوم بإصدار الحكم الذي يتضمن انقضاء الدعوى وانتهاء الخلاف بالتصالح بين محرر الشيك ومتلق الشيك.

ولكي تقوم بمثل هذه الإجراءات بدقة عليك توكيل محامي شاطر في الرياض خبير ومتخصص بقضايا الشيكات بدون رصيد. وهو ما يتمثل به محامي الدوسري فرع الرياض  وكن على ثقة أن حقوقك ستسترد.


اطلب الآن.

عقوبة مستلم شيك بدون رصيد.

لطالما كانت الشيكات وسيلة مستخدمة في الأسواق التجارية المحلية وأيضا العالمية. حيث تمثل لكثير من الأشخاص ضمان لحقوقهم المالية. ولكن يتعرض العديد من التجار والشركات لحالات نصب عن طريق إعطائهم شيكات مزيفة. وغير صالحة للصرف وهذا يلحق الضرر بهم.

ولذلك أصدر المشرع عقوبة استلام شيك بدون رصيد، مع حسبان سوء نية مستلم الشيك (أي علمه أن محرر الشيك لا يملك رصيد كافي في البنك لسداد المبلغ المذكور في الشيك). وحفاظاً على قدر الشيك ومصداقية تداوله بين الأسواق التجارية والشركات وغيرها. يعاقب مستلم الشيك بدون رصيد بناءً على العقوبة المذكورة ضمن المادة رقم 118 من نظام الأوراق التجارية السعودية المعدلة.

وهي السجن لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات، مع دفع غرامة لا تتجاوز خمسون ألف ريال سعودي أو بإحدى هاتين العقوبتين. وفي حال تكرار إصدار الشيكات بدون رصيد خلال مدة 3سنوات من تاريخ الحكم. فتشدد العقوبة بالسجن لمدة لا تتجاوز خمس سنوات، مع غرامة لا تزيد عن مئة ألف ريال سعودي أو احداهما.

كما سمح المشرع بإمكانية نشر أسماء الأشخاص الذين حكموا بإحدى الجرائم السابقة الذكر، حيث أن عقوبة استلام شيك بدون رصيد هي نفسها عقوبة اصدار شيك بدون رصيد. ويتم تطبيق ما ذكر من عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية وما يتعلق بها في الحالات التالية:

  • تحرير شيك برصيد لا يكفي المبلغ الموجود بالبنك سداد قيمة الشيك.
  • كذلك تحرير شيك بطرق ملتوية تمنع صرف الشيك.
  • تحرير الشيك ثم إعطاء أمر بعدم صرفه.

أما في حال تحرير شيك دون تاريخه أو بكتابة تاريخ غير صحيح أو إصدار شيك على غير بنك. فإن عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية في هذه الحالة. هي الغرامة بما لا يزيد عن 10 آلاف ريال سعودي، مع نشر اسم مرتكب الجريمة في الصحف العامة.

محامي شيكات بدون رصيد

 طرق أخرى لمعاقبة صاحب الشيك.

  • أن يقوم صاحب الشيك بسحب الرصيد بالكامل من حسابه بعد تحرير الشيك.
  • وجود مبلغ من المال في رصيده ولكنه غير كافي.
  • بإمكان صاحب الشيك أن يسقط توقيع الشيك مما يجعل الشيك معرض للرفض.
  • قد يعتبره مصدر الشيك أداة لضمان الحق وليس الدفع وبالتالي سيتم إجماد الشيك.

أما فيما يخص عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية كحق عام. فإنه يسقط بسقوط الحق الخاص. ففي حال استملت شيك من شخص ما بمبلغ معين. واكتشفت أن المصرف يبلغك بعدم وجود المبلغ الكافي لسداد قيمة الشيك، فعليك رفع دعوى شيك بدون رصيد. فإذا أعاد المبلغ المتفق عليه ودياً إليك وتنازلت عن الدعوى التي قمت برفعها، فإن العقوبة تسقط عن محرر الشيك.

إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد.

  • يتم تقديم الشيك للبنك من قبل حامله ويقوم البنك برفض صرفه في المرة الأولى، ويقوم بإصدار مذكرة ارجاع للشيك شارحا فيها أسباب عدم سداده. وإذا ظن حامل الشيك أنه ممكن صرف الشيك في المرة الثانية. يمكن له ان يعيد تقديمه للبنك خلال مدة 3 أشهر من تاريخه.
  • وفي حال تم رفض صرف الشيك، عندها يقوم حامل الشيك برفع دعوى شيك بدون رصيد. حيث يتم عرض القضية على النيابة العامة للتحقيق بها.
  • ويتم إبلاغ حامل الشيك بضرورة سداده، بإرسال اشعار قانوني الى المتخلف عن السداد خلال عشرة أيام من تاريخ استلام طلب الإبلاغ.
  • ويجب ان يكون مذكور في الاشعار جميع الحقائق ذات الصلة بالقضية بشكل واضح. بما في ذلك المبلغ وطبيعة المعاملة، وتاريخ إيداع الشيك لدى البنك والتاريخ لعد الصرف.

قد يهمك أيضا.

متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية.

نظراً لكثرة قضايا الشيكات بدون رصيد المختصة بها محاكم الجنح، والتي تحدث حصراً عندما لا يسمح بصرف الشيك، وذلك لأن صاحب الشيك ليس لديه مبلغ كافي لهذا أي هذا الشيك فاسد. وعندها يحق لحامل الشيك اللجوء للقضاء وتقديم الشيك الفاسد، وهذا يفضي بنا الى معرفة متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات؟.

وهو سؤال يراود كثير من الناس مع ازدياد دعاوي شيك بدون رصيد، وكثرة مراجعة المحاكم من قبل اشخاص نُصب عليهم. ومعرفة الحكم فيها ومحاولات إرجاعهم حقوقهم المدونة في مثل هكذا شيكات. وسنجيب عن هذه التساؤلات في السطور القادمة.

حيث يسقط الحكم تبعاً لنوع الشيك المصرح فيه. وهناك نوعان (شيك تجاري وشيك جنائي) وهذا يحدده إن كان الساحب تاجر أو لا. وفي مثل هكذا حالات وضع القانون بندين مهمين لمدة سقوط حكم الشيكات وهما:

  • يسقط الحكم في قضية الشيك بعد مرور عام في حالة كان الشيك عبارة عن صك تجاري بين الطرفين.
  • يسقط الحكم بثلاث سنوات، إذا كان الشيك محرر من قبل الساحب بدون رصيد مسبق لديه. وكان الحكم جنائي خالص.

وعلينا ان ننوه أنه يفقد حق المستفيد من الشيك اتجاه صاحب الشيك بعد مضي 3 سنوات دون تقديمه لحق المطالبة. ومن ناحية أخرى، إذا كان الحكم غيابي أي صدور حكم اتجاه متهم غير حاضر بقاعات المحكمة. ويلقب بالفار من وجه العدالة، ويتم تنفيذ وتطبيق الحكم عليه بحال القبض عليه. ولكن يسقط الحكم الغيابي في تهمة الشيكات في حالة مرور عام كامل على المتهم وهو غائب.

حالات احكام البراءة في قضايا الشيكات.

  • مخالفة بيانات الشيك عن البيانات المطلوبة والموثقة.
  • وجود فرق بقيمة المبلغ رقماً وكتابةً.
  • أن يكون ساحب الشيك غير كامل الأهلية.
  • أن يكون صاحب الشيك ناقص الاهلية.
  • وجود خلل في صحة تواقيع الساحب وصاحب الشيك.
  • الصيغة المكتوب بها الشيك اعتماد لا قبولا.

في نهاية مقالنا بعنوان.
محامي شيكات بدون رصيد | أفضل محامي خبير بقضايا الشيكات في الرياض.

نتمنى أن نكون قدمنا لكم المنفعة والفائدة القانونية. واستطعنا إعطاءكم فكرة عامة وشاملة فيما يتعلق بالشيكات بدون رصيد. ولمزيد من المعلومات والاستفسارات، مكتب محاماة الدوسري فرع الرياض يفتح أبوابه أمامكم بكل رحابة صدر. فلا تتردوا بزيارتنا وغايتنا خدمتكم وضمان مصلحتكم.

المصادر والمراجع.


مقالات أخرى.

  1. الدعوى المستعجلة في النظام السعودي
  2. نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية في الرياض.
  3. فسخ عقد العمل من قبل العامل.
  4. مكتب استشارات عقارية.
  5. عقوبة انتهاك حرمة منزل في السعودية.
  6. القرارات الجديدة للمطلقات.
  7. كذلك طريقة اثبات ملكية أرض في الرياض.
  8. الرد على شكوى كيدية.
  9. طريقة تخفيض الزكاة.
  10. عقوبة السعودة الوهمية.

1 أفكار بشأن “محامي شيكات بدون رصيد”

  1. لدي شيك بدون رضيد حرر في الرياض
    مبلغ الشيك ٦٣٢٠٠
    والمحكمة اوقفت عليه الخدمات فقط
    حرر الشيك تاريخ 03/02/2020
    رقم الجوال : 0541512872

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.5/5 - 2044
Call Now Button