تخطى إلى المحتوى

محامي علامات تجارية في السعودية

محامي علامات تجارية في السعودية

محامي علامات تجارية في السعودية من أهم المحامين الذين سوف تطلب استشارتهم في جميع معاملاتك التجارية والذي لن يتوانى عند تقديم أفضل استشارة لك فيما يخص جميع القضايا التجارية التي تهمك.

سوف نسلط الضوء في مقالنا هذا على أفضل محامي علامات تجارية في السعودية من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية بالإضافة إلى الخدمات التي يقدمها. كما سنوضح لكم شروط تسجيل العلامة التجارية وتكلفتها وغيرها تابعوا معنا.

شروط العلامة التجارية في السعودية

محامي علامات تجارية في السعودية.

العلامة التجارية هي علامة تميز نشاطك ومجالك التجاري، تستخدم كمؤشر من قبل فرد تاجر ما أو منظمة أو شركة تجارية أو حتى كيان قانوني. والغاية منها هو الدلالة على السلع أو المنتجات التي تقدم للمستهلك وتظهر العلامة التجارية عليها. وتكون خاصة بمصدر واحد أو نشاط تجاري فقط وذلك لتميزه عن أنشطة الأخرين ومنتجاتهم المقدمة.

العلامة التجارية هي علامة تميز نشاطك ومجالك التجاري، تستخدم كمؤشر من قبل فرد تاجر ما أو منظمة أو شركة تجارية أو حتى كيان قانوني. والغاية منها هو الدلالة على السلع أو المنتجات التي تقدم للمستهلك وتظهر العلامة التجارية عليها. وتكون خاصة بمصدر واحد أو نشاط تجاري فقط وذلك لتميزه عن أنشطة الأخرين ومنتجاتهم المقدمة.

وبهذا الشكل فالعلامة التجارية تختصر عليك الوقت والجهد أيضا، وذلك من خلال تقديم منتجاتك وسلعك المميزة للجمهور أو المستهلكين من خلال توثيق علامتك التجارية بشعار معين. أو رسم وألوان خاصة ومختلفة عما يستخدمه الأخرين بغية تميز نشاطك ومنتجاتك. ولذلك العلامة التجارية تكون بمثابة ضمان للسلع والخدمات المقدمة من مصدر ومورد معين. لأنها تعرف المستهلك أو العميل بمنتجاتك وسلعك المختلفة المقدمة من خلال العلامة التجارية التي توجد عليها.

واستنادا على ذلك إذا كنت ترغب في بدء مشروعك التجاري الجديد في السعودية. فلا بد أن تعرف أنه هناك مجموعة من الخطوات والإجراءات القانونية التي يجب أن تقوم بها. ومن أهمها تسجيل العلامة التجارية لنشاطك. لتضمن حقوقك وحماية نشاطك ومنتجاتك التي سوف تقدمها فيما بعد للمستهلكين. وأيضا في حال تم التعدي وسرقة علامتك التجارية الخاصة بنشاطك. فتحتاج إلى من يدافع عنك ويمثلك قانونياً.

وفي كلا الحالتين وغيرها أنت بحاجة إلى محامي خبير في الرياض هو محامي علامات تجارية في السعودية من شركة الدوسري في الرياض المختص في كافة المسائل التجارية. والخبير في التعامل مع كافة الأمور التي تتعلق بالعلامة التجارية وكيف تسجيلها وشروطها وما إلى ذلك.

كيف أسجل علامة تجارية في السعودية.

تسجيل العلامة التجارية في السعودية أصبح من اختصاص الهيئة السعودية للملكية الفكرية. وذلك استناداً للقرار رقم 61 لعام 1441هـ وبموافقة مجلس الوزراء. وبذلك أصبحت الهيئة تهدف لتسجيل كافة حقوق الملكية الفكرية وحمايتها وصيانتها أيضا. والعمل على رفع مستوى الابتكار والتطور والتميز في مجال العمل. وبالتالي تأمين بيئة محفزة ومشجعة لكافة المبدعين ورواد الأعمال لتألق أكثر في نشاطاتهم التجارية المختلفة.

وقبل أن نبين الخطوات التي يجب اتباعها لتسجيل العلامة التجارية. سوف نتحدث عن الأشخاص المسوح لهم تسجيل العلامة التجارية في السعودية. وتم حصرهم في الفئات التالية وذلك وفق للمادة 4 من النظام السعودي للعلامات التجاري:

  • الأفراد الطبيعيين أو المعنويين المتمتعين بالجنسية السعودية.
  • الأجانب المقيمين في السعودية والمسموح لهم مزاولة الأعمال التجارية أو الحرفية.
  • الأجانب المنتميين إلى دولة تعامل السعودية بالمثل.
  • الأفراد المنتمون إلى دولة عضو وذلك في اتفاقية دولية متعددة الأطراف، والسعودية تكون طرف من هذه الأطراف أو مقيمين في تلك الدولة.
  • المصالح العامة.

أما طريقة تسجيل العلامة التجارية في السعودية، فتكون من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية، وذلك من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك. وبعد عليك الضغط على رابط ” العلامات الجارية ” من الخدمات.
  • ثم عليك الانتقال إلى بوابة العلامات التجارية وتقديم طلب تسجيل صاحب الشأن او طلب وكالة. وإضافة البيانات اللازمة، ثم النقر على ايقونة تسجيل علامة تجارية ثم ” إرسال”.
  • وبعد ذلك يتم تقديم دفع الرسوم المقررة لتسجيل العلامة، عن طريق نظام سداد 1000 ريال سعودي. ثم يتم الفحص وإكمال الطلب خلال مدة 7 أيام عمل من تاريخ التقديم.
  • والخطوة التالية هي أن العلامة التجارية يتم نشرها بعد أن يتم قبول الطلب لمدة ستون يوماً. وذلك بعد دفع رسوم النشر وقيمتها 1575 ريال سعودي.
  • وفي حال مرور مدة النشر من دون ظهور أي اعتراض. تصدر فاتورة نهائية برسوم تسجيل نهائي ” 5000 ريال سعودي”. ويلزم دفعها خلال مدة ثلاثون يوماً وتبدأ من تاريخ إصدار الفاتورة.
  • وبعد أن يتم دفع الفاتورة النهائية تصدر شهادة بتسجيل العلامة التجارية وحمايتها. وهذه الحماية تكون لمدة 10 سنوات. وبإمكانك أيضا طباعة الشهادة من خلال النظام.
  • وبعد مرور عشر سنوات يلزم تجديد العلامة التجارية بعد دفع رسوم التجديد كذلك.

وبعد أن وضحنا لك كيفية تسجيل العلامة التجارية في السعودية. سوف ننتقل معك لنذكرك بأهم الشروط التي يجب مراعاتها والالتزام بها لتتمكن من تسجيل العلامة التجارية من خلال الفقرة التالية من مقالنا محامي علامات تجارية في السعودية.

والفيديو التالي يوضح أهمية تسجيل العلامة التجارية.

شروط العلامة التجارية في السعودية.

لكي تحظى العلامة التجارية بحماية قانونية كاملة وفقاً للنظام السعودي. يلزم أن تتوافر فيها شروط معينة يوضحها محامي علامات تجارية في السعودية. تتمثل بما يلي:

  • أن تكون العلامة التجارية مميزة: وتميز العلامة يكون من خلال توفر ذاتية خاصة للعلامة سواء بالشكل أو الصور أو الألوان أو الفكرة وغيرها. تميزها عن العلامات الأخرى المستعملة للسلع والخدمات المماثلة. وهذا يعني أنه لتسجيل العلامة التجارية يجب أن تكون ذو صفة فارقة وغير مشابهة لأي علامة أخرى.
  • أن تتصف العلامة التجارية بصفة الجدة: ومعنى ذلك أن تكون العلامة جديدة ومبتكرة. لم يسبق أن قام أحد باستخدامها أو تسجيلها. وذلك حتى لا تسبب الضياع أو التشتت في أذهان المستهلكين أو الجمهور عند استعمال العلامة لمنتج ما. فيختلط عليهم الأمر بسبب تشابه العلامة مع علامة سابقة أو أخرى.
  • يلزم كذلك ان تكون العلامة التجارية مشروعة: والمقصد من ذلك ببساطة أن تكون العلامة المستخدمة والمراد تسجيلها، لا تخالف النظام أو نصوص القانون والآداب العامة أيضا. وبشكل عام فإن مفهوم الآداب العامة مرن فمن الممكن إعطاء مسجل العلامة التجارية الصلاحية لعدم تسجيل أي علامة تكون مخالفة للقانون أو الآداب.
  • كتابة العلامة التجارية باللغة العربية: اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية نصت على أنه يجوز للشخص ان يطلب ترجمة علامته التجارية في حال كانت مكتوبة بلغة غير عربية أجنبية. ولكن هذا لا يحول دون استعمال اللغة غير العربية في العلامة التجارية. والبعض يقول ويرى أن يصح كتابة العلامة باللغة العربية وبجانبها كتابتها باللغة الأجنبية. ولكن اللغة العربية يلزم أن تكون واضحة أكثر.

وهذه أهم الشروط التي يجب مراعاتها عند الرغبة في تسجيل العلامة التجارية. ولمساعدتك على تسجيل العلامة بأفضل شكل اطلب الدعم القانوني من أشطر محامي علامات تجارية في السعودية من شركة محاماة الدوسري. وفيما يخص حماية العلامة التجارية في السعودية فسوف نوضح لك ذلك في فقرتنا التالية من مقالنا محامي علامات تجارية في السعودية.

حماية العلامة التجارية في السعودية.

نظام العلامات التجارية في السعودية بين في مادته الحادية والعشرين. أنه ” كل شخص قام بتسجيل علامة تجارية فهو مالك لها دون سواه. ولا يحق لأي فرد الانتفاع من هذه العلامة المسجلة أو استعمالها إلا بعد الحصول على موافقة مالكها. ويحق أيضا لمالك العلامة التجارية المسجلة رفع دعوى قضائية يطلب فيها منع أي شخص أخر من استعمالها أو استخدام أي إشارة أخرى مشابهة لها لغاية تضليل الجمهور أو المستهلكين. بالنسبة للخدمات والمنتجات التي سجلت عنها العلامة والخدمات والمنتجات المماثلة لها أيضا”.

وفيما يخص حماية العلامة التجارية في السعودية بينت المادة 48 من نظام العلامات التجارية أيضا. أنه ” كل شخص تعرض للضرر بسبب ارتكاب إحدى الأشخاص للمخالفات المذكورة في النظام. أنه يطالب الشخص المسؤول ومرتكب المخالفة التعويض المناسب له عن كامل الضرر والأذى الذي لحقه”.

أما بالنسبة للعقوبات التي ذكرها النظام وتفرض على كل شخص يزور علامة تجارية مسجلة ولها مالك محدد أو يقلدها أو يستعملها.  فهي تتمثل بما نصت عليه المادة الثالثة والأربعون والمادة الرابعة والأربعون من نظام العلامات التجارية في السعودية. كالتالي:

مواد علامة تجارية

تكلفة تسجيل علامة تجارية.

العلامة التجارية تستخدم كما ذكرنا لترويج المنتجات والسلع. ومنها ما هو مسجل وفق طريقة التسجيل التي ذكرناها لك في مقالنا. ومنها أيضا غير مسجل وتتخذ السعودية عقوبات حازمة وشديدة على العلامات التجارية الغير مسجلة. سواء بدفع غرامات معينة أو فرض عقوبة ما أو اتخاذ أي إجراء قانوني مناسب.

ولذلك ننصح بالدخول إلى الهيئة السعودية للملكية الفكرية. وتسجيل العلامة التجارية مباشرة لضمان سير عملك أو نشاطك بالشكل القانوني الصحيح. وتأمين الحماية الكاملة لعلامتك التجارية المميزة. وعند دخولك إلى موقع الهيئة السعودية واتباع الخطوات والإجراءات اللازمة والموضحة. سوف يتوجب عليك أيضا دفع رسوم معينة تمثل تكلفة تسجيل علامة تجارية في السعودية لإكمال طلب التسجيل بالشكل المطلوب.

ورسوم دراسة الطلب هي ١٠٠٠ ريال سعودي، أما رسوم نشر الطلب فهي ١٥٧٥ ريال سعودي. و٣٠٠٠ ريال سعودي لغير المواطن السعودي. ويزيد عليه ٥% من القيمة المضافة ورسوم إصدار الشهادة ٥٠٠٠ ريال سعودي.

وللاستفسار أكثر عن كيفية تسجيل ورسوم التسجيل وكيف يتم دفعها. أفضل محامي تجاري في الرياض الدوسري الخبير والمختص. سوف يقدم لك الدعم والمشورة القانونية التي تحتاجها لسير عملك ونشاطك بالشكل القانوني الأمثل والأفضل لك الذي يعود بالنفع والفائدة عليك.

وفي فقرتنا الأخيرة من مقالنا محامي علامات تجارية في السعودية سوف نرشدك إلى أهمية اللجوء إلى محامي علامات تجارية في السعودية خبير ومتمرس والحصول على خدماته القانونية الواسعة.

رقم محامي متخصص في العلامات التجارية.

في كافة المسائل التجارية والتفاصيل القانونية التي تخص عملك أو نشاطك سواء كنت فرد تاجر أو شركة أو منظمة ما. لابد من الاستعانة بمحامي تجاري لضمان القيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة للعمل والنشاط بالشكل القانوني الصحيح. وللاستفادة من خبرة المحامي الواسعة بكافة الأمور والتفاصيل الدقيقة التي تخص الاعمال التجارية والمشاريع الضخمة والتي تحقق لك النفع والفائدة وتحمي عملك ويمكن أن تجهل عنها.

ومن الأمور الهامة التي تدفعك إلى البحث عن رقم محامي ممتاز متخصص وشاطر هي العلامات التجارية. والتي هي بمثابة ضمان وحماية لمنتجاتك وخدماتك المقدمة للمستهلكين والجمهور. ومن الأفضل والأجدر لك أن تستشير محامي متخصص في العلامات التجارية من شركة الدوسري ليوضح لك كافة الأمور التي تخص العلامات التجارية.

ويبين لك بدقة كيفية تسجيل العلامة التجارية وما هي الطرق الصحيحة لحماية العلامة التجارية. بالإضافة إلى أنه يتولى الدفاع عنك وحماية عملك وعلامتك التجارية في حال تعرضت للسرقة أو التقليد من قبل بعض المنافسين وهذا بالتأكيد يضرك ويعطيك الحق لرفع دعوى قضائية في قضية تقليد علامة تجارية في السعودية والمطالبة بتعويض أيضا في حال الضرر والأذى.

وهذه الأمور القانونية جميعها يساعدك بها محامي الدوسري الخبير في كافة المسائل التجارية ونظام المحاكم التجارية وكل ما يتعلق بالعلامات التجارية. ويقدم لك نصيحته ومشورته القانونية التي تخدمك وتبين لك ماذا يجب عليك ان تفعل في مختلف القضايا والمسائل.

ويمكنك أن تطلب توكيل واستشارة محامي الدوسري او تحصل على استشارات قانونية بشكل إلكتروني أون لاين عن طريق النقر على أيقونة الواتساب الظاهرة في أسفل الصفحة. وتتواصل مباشرة مع محامي علامات تجارية في السعودية ومحامي واتس اب من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
محامي علامات تجارية في السعودية طريقة تسجليها وتكلفتها 2023.

نتمنى أن نكون تحدثنا خلال مقالنا على العناوين التي تبحث عنها والمعلومات التي ترغب في معرفتها فيما يخص العلامات التجارية في السعودية. وللمزيد من المعلومات القانونية وللاستفسار ننصحك بالتواصل عزيزي الزائر مع أشطر محامي علامات تجارية في السعودية. عبر الرقم الظاهر لك في الموقع الإلكتروني أو من خلال النقر على أيقونة الواتساب تصل إلينا مباشرة.

المصادر.


احصل على تفاصيل ومعلومات قانونية أخرى عن.

  1. ماهي المهن الحرة في السعودية.
  2. المنع من السفر في النظام السعودي.
  3. أيضا عقوبة السعودة الوهمية.
  4. شروط إنهاء عقد العمل في السعودية.
  5. نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية في الرياض.
  6. كذلك نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض.
  7. تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية بالرياض.
  8. بالإضافة إلى ماهي إجراءات فتح الكشك في ممرات المركز التجاري المول.

5 أفكار بشأن “محامي علامات تجارية في السعودية”

  1. أرغب في الحصول على علامة تجارية وأحتاج الى محامي لأوكله بالمهام فأنا غير قادر على المتابعة لوحدي الرجاء الرد على تعليقي.

  2. بفضل جهودكم حصلت على العلامة التجارية التي تعتبت وأنا أعمل بها حتى دلوني على مكتبكم الشكر الكبير لاهتمامكم.

  3. أنا قدمت للحصول على علامة تجارية وبعد أن قدمت المستندات جاءني الرد بالرفض بسبب وجود أسم مشابه الرجاء المساعدة.

  4. بعد حصولي على العلامة التجارية اكتشفت وجود بضائع تقليد في السوق مشابهة لمنتجاتي الرجاء ما العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
5/5 - 2864
متجر الصفوة