الرئيسية » المدونة » محامي قضايا إرث بالرياض بالسعودية

محامي قضايا إرث بالرياض بالسعودية

محامي قضايا إرث بالرياض

محامي قضايا إرث بالرياض

محامي قضايا إرث بالرياض | مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية

بعد وفاة المورث وانتهاء مراسيم العزاء تتجه أفكار بعض الورثة حول مآل مصير ما تركه المتوفي . وهنا تبدأ الحلقة المهمة في تصفية التركة وتقسيم الميراث وفق ما ورد في الشريعة الإسلامية السمحاء . فإن القرآن الكريم أورد الكثير من الأحكام المجملة التي يطرح فيها مبادئ عامة لمواضيع شتى كالمواضيع المتعلقة بأحكام المعاملات ونظام الحكم وغيره. وهي قابلة للتطور مع تطور الحياة وتغير الزمان والمكان والظروف التي دعت للحاجة إلى تغيير. وبالمقابل فإنّ القرآن الكريم أورد بعض المواضيع بشكل مفصّل كونها لا تتغير بتغير الزمان ولا مجال للاجتهاد فيها ومن هذه المواضيع الميراث وطريقة توزيعه. وأن الدول العربية  في غالبيتها تتبع توزيع الميراث وفق أحكام الشريعة الإسلامية. فما هي المعلومات المهمة التي يرغب كل شخص بمعرفتها من محامي قضايا ارث ومعرفة ما هو الهدف من استشارتك .

هل هو معرفة من هم الوارثون وتحديد الأنصبة المقدرة لهم شرعاً…؟ أم هل ترغب بمعرفة حساب الميراث وكيفية تقسيم الميراث ؟ أو تريد أن تعرف ما حكم امتناع بعض الورثة عن تقسيم الميراث أو تصرفهم بالتركة دون الرجوع على بقية الورثة واخذ الإذن . الكثير من القضايا والخلافات تنشأ عن الميراث ومع الأسف رغم ورود أحكامها مفصلة في الشريعة الإسلامية . إلا انه هناك حالات كثيرة أودت بالورثة للجوء إلى المحكمة من أجل إجراء القسمة القضائية لتعذر اتفاق الورثة على القسمة الرضائية.

وأن مكتب محامي ورث في الرياض يعد من المكاتب التي تضم كوادر متميزة تمتلك الخبرة وبإمكانها تقديم المشورة المساعدة لك في المواضيع المختلفة المتعلقة بالميراث. وفي حال حاجتكم إلى استشارات قانونية في الرياض . أو إلى رفع دعوى قضائية في الرياض تواصل معنا ليتوكل عنك افضل محامي في الرياض . ضمن مكتب الدوسري في الرياض ستجد أفضل وامهر  محامي ورث في الرياض ممن يمتلك الخبرة العميقة في تقسيم التركات وفي استشارات قانونية في الميراث بالرياض.

ونقاط مقالنا في محامي قضايا إرث بالرياض هي:

1-أفضل محامي قضايا إرث بالرياض.

2-أتعاب المحامي في قضايا الميراث.

3-قضايا التركات.

4-أفضل محامي مواريث.

5-كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب.

 

أفضل محامي قضايا إرث بالرياض:

إن كنت تبحث عن أفضل محامي قضايا ميراث في الرياض للحصول على استشارة قانونية في الميراث . فيجدر بك أولاً تجهيز موضوع استشارتك بشكل تفصيلي ودقيق فهذا سيسهم بحصولك على معلومات مهمة وضرورية . فأغلب الناس تجهل ما هي الإجراءات وما يتوجب عليهم فعله ومن أين يبدون فيضيعون في الحلقة الأولى من تقسيم الميراث وفق الشرع .

لقد حدد القرآن الكريم كما قلنا كيفية تقسيم أموال التركة على الورثة. ولكن قبل التوزيع على الورثة هناك بعض الحقوق الواجب تأديتها قبل البدء بتوزيع التركة.

ماهي الحقوق المتعلقة بالتركة؟

عند وفاة شخص فإنّ ما تركه من أموال لا يوزع فوراً على الورثة. بل لابد من حسم مصروفات تجهيز الميت وتكفينه ثمّ نقضي الديون المتوجبة على الشخص المتوفى. سواء كانت ديون عينية أم شخصية. ثم يتم تنفيذ الوصايا ضمن حدود ثلث التركة. وما تبقى يتم توزيعه على الورثة ضمن الأنصبة المحددة لهم. يحرص محامي قضايا إرث بالرياض على تقديم النصح والمساعدة لك للحصول على صك الإرث. ومن ثم بعد ذلك أنت بالتأكيد متشوق لمعرفة الخطوة الثانية من إجراءات تقسيم الميراث إلا وهي استخراج أعلام الورثة. حيث يتطلب استخراج أعلام الوراثة ( وهو يعني تحديد الأشخاص الوارثين الذين يرتبطون بالمتوفي ودرجة قرابتهم ) الكثير من الخطوات والإجراءات التي يضيع بها الورثة . ويجدون باللجوء لأفضل محامي قضايا ارث بالرياض أفضل حل يوفر عليهم الكثير من الوقت والجهد ويضمن حقوقهم.

فإن كنت ترغب بالتواصل مع أفضل محامي قضايا ارث بالرياض فالآن أصبح بإمكانك ذلك. من خلال الحصول على استشارة محامي قضايا الإرث أونلاين عبر تطبيق واتساب أو من خلال الأرقام المحفوظة في الموقع . أو يمكنك الحصول على أي استفسار من خلال خدمة التعليق على المقال في أسفل المقال وسيتم الرد عليك من قبل المحامين المتخصصين في مجال سؤالك.

أتعاب المحامي في قضايا الميراث :

من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها هي مسألة الأتعاب التي يتقاضاها المحامي في قضايا الميراث . فأتعاب المحامين في الواقع تختلف من محامٍ لآخر . حيث أن أتعاب المحامي المتمرس و الذي لديه خبرة طويلة في قضايا الميراث تختلف عن الأتعاب التي يتقاضاها المحامي حديث العهد . كما تختلف الأتعاب باختلاف وضع الورثة فيما إذا كانوا جميعاً كاملي الأهلية أو أن بعضهم قصّر يحتاج لوصاية عليه. فكلما زاد عدد الورثة صعبت المسألة الارثية واصبح الأمر اكثر تعقيدا . أيضاً تختلف الأتعاب باختلاف حجم التركة فيما إذا كانت كبيرة أو صغيرة. وكذلك فيما إذا كان الورثة على اتفاق أو أنّهم مختلفين في مسألة توزيع الإرث . كل هذه الأمور تأخذ بعين الاعتبار عند تحديد اتعاب محامي قضايا الإرث . وننوه لك عن فكرة . إن الحصول على استشارة قانونية مسبقة عن أي خطوة تريد أن تخطوها سيوفر عليك مستقبلاً الكثير من الوقت والجهد وأتعاب المحاماة . فكما يقال (درهم استشارة خير من قنطار قضايا) .

قد يهمك أيضاً: استشارة محامي أون لاين.

قضايا التركات:

يساعدك مكتب محامي قضايا ميراث بالرياض على حل النزاعات المتعلقة بالتركات من خلال تقديم المشورة والترافع عنك إذا احتاج الأمر.

ماهي النزاعات المتعلقة بالتركة؟

قد يحصل نزاع بين الورثة حول تحديد من هم الوارثون ومقدار نصيبهم من الارث ومن يحجب من . خصوصاً في حال تعدد الفروض وحصول أكثر من وفاة واحدة وتداخل ورثة الميت الأول والثاني. وقد يكون هناك دائن للشخص المتوفى قبل وفاته ويريد أن يحافظ على حقه والحصول عليه من خلال تقديم طلب تصفية التركة. وقد يكون هناك أموال كثيرة في التركة فكلها مملوكة على الشيوع ويريد الشرك قسمتها لكنهم لم يتفقوا على طريقة القسمة. ولا يعرفون كيف يمكن إنهاء مثل هذه النزاعات والتي ربما تتطور وتصل إلى حد الخصام والمقاطعة بين الورثة .

وهناك الكثير من النزاعات التي يمكن أن تثور في موضوع قضايا الميراث .

و رغم أن قسمة الله عادلة وضع أحكام العدل وبسطها على الأرض فجاءت أحكام الميراث منضبطة وشاملة لا مجال للشك أو اللبس والغموض فيها . فليس الخلاف حول ما ورد في مضمونها وإنما حول فهم الأحكام والدراية فيها. فعلم المواريث كما ذكرنا في مقالاتنا السابقة هو فرض كفاية ان تعلمه قسم من الناس سقط الحكم عن البقية . ومن هنا وجب الاستعانة بأهل الخبرة والاختصاص للوصول إلى قسمة عادلة يرتضيها الله عز وجل لعباده.

و بالتالي فإذا كنت بحاجة لاستشارة أو سؤال فيما يتعلق بقضايا الميراث فيمكنك الاستعانة بمكتبنا الذي يضم العديد من المحامين المختصين بمجال قضايا الميراث.

أفضل محامي مواريث و محامي قضايا إرث بالرياض

إنّ أهمية توكيل المحامي في قضايا الميراث ترجع إلى أنّ هذه الدعوى كغيرها من الدعوى نحتاج فيها لتوكيل محامي. بالتالي كي يتنظم استدعاء أو عريضة الدعوى دون أي نقص في البيانات ومتابعتها للوصل لتوزيع التركة بأسرع وقت.

ما هي إجراءات رفع دعوى المطالبة بالميراث؟

إنّ إجراءات رفع دعوى الميراث تبدأ من تقديم عريضة أو استدعاء يتضمن: (اسم الميت وبيان زمان ومكان الوفاة. والموطن واسم طالب حصر بيان الورثة بالنسبة للمرحوم وكذلك بيان البالغين وحتى القصر. والشخص الذي يصلح من أجل الوصاية في حالة وجود القصر فإن لم يكن هنالك أي وصي مختار.) فإن حصل امتناع من قبل أحد الورثة عن إعطاء حقوقه لوريث آخر. فمن حق الوريث أن يرفع قضية بالمحاكم الشرعية.

لذلك سيساعدك مكتب محامي قضايا إرث بالرياض برفع هذه الدعوى ومتابعتها حتى تتمكن من الحصول على حقوقك.

كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب؟

في حال وفاة الأب فإنّ الأموال التي تركها يتم حسم الحقوق المتعلقة بالتركة منها أولاً. ثم يتم توزيع ما تبقى على الورثة. ولكن الورثة ليسوا كلهم بدرجة واحدة. بل هم على درجات مترتبة سنبينها لكم.

ماهي درجات الورثة؟

إنّ الورثة درجات يتقدم بعضهم على البعض الاخر حسب التسلسل التالي:

1-أصحاب الفروض:

وهم الأشخاص الذين لهم نصيب محدد ورد في قرآن أو سنة وعددهم اثنا عشر وارث.

وهم: الأب والأم. الجد والجدة. الزوج والزوجة. والأخ لأم والأخت لأم. و الأخت الشقيقة و الأخت لأب. البنت و بنت الابن.

2-العصبات النسبية:

هم الأقارب الذكور الذين يرثون باقي التركة بعد أصحاب الفروض. كالابن و الأخ و العم.

ولمعرفة مَن مِن العصبات يتقدم على الآخر لا تتردد بالتواصل مع مكتبنا الذي كوادر متميزة بإمكانها الإجابة على جميع تساؤلاتك.

3-الرد على أصحاب الفروض عدا الزوجين.

4-ذوو الأرحام :

هم الأقارب الذين في نسبهم للميت أنثى كالخال والخالة.

5-الرد على الزوجين.

ويمكنكم التواصل مع مكتبنا للحصول على المشورة والإجابة على الأسئلة التي تدور ببالكم حول موضوع قضايا الميراث.

ختاماً في مقالة محامي قضايا إرث بالرياض

بالتالي نرجو أن نكون من خلال هذا المقال قد وضحنا بشكل مختصر بعض النقاط التي تثور ببال أي شخص عند ذكر موضوع قضايا الميراث. حيث وضحنا أفضل محامي قضايا إرث بالرياض بتوضيح أهمية الاستعانة بمحامين على قدر كبير من الخبرة لتحصيل الحقوق المتعلقة بالتركة. ثمّ بينا أن أتعاب المحامي في قضايا الميراث تختلف من محامي لآخر سواء من حيث خبرة كل محامي في المحاكم أو من حيث مقدار التركة. و أيضاً حاولنا أن نعرفكم ببعض قضايا التركة. ومن ثمّ بينّا أفضل محامي مواريث ودوره في رفع دعوى وفق إجراءات سليمة لا يشوبها أي خلل يؤدي لتأخير الفصل فيها. و ختمنا مقالنا بالحديث عن كيفية توزيع التركة بعد وفاة الأب.

و لذلك نأمل أن يكون ما تم عرضه قد نال أعجابكم واتضحت الصورة أمامكم حول اختيار محامي قضايا ارث بالرياض. محامو مكتب الدوسري المختصين في قانون الميراث في الرياض. قادرون على إثبات أنفسهم كأفضل حليف إلى جانبك والحفاظ  على مصالحك من التضرر خلال هذه الفترة الصعبة. و يمكنك التواصل مع أفضل محامي قضايا أسرية بالرياض متخصص بقضايا الأحوال الشخصية. و مع محامي شاطر في الرياض من مكتب الدوسري متخصص بالميراث وما يتعلق به.

مقالاتنا الأكثر قراءة :

المحامين المعتمدين في الرياض.

محامي للتأمين.

محامي للنفقة.

كم يأخذ المحامي في قضية الورث.

عقوبة الشهادة الزور في السعودية

محامي قسمة التركات.

محامي لكتابة العقود.

محامي مواريث في الرياض.

طريقة إثبات ملكية أرض في الرياض

محكمة الأحوال الشخصية بالرياض

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *