تخطى إلى المحتوى

كم يأخذ المحامي في قضية الورث

كم يأخذ المحامي في قضية الورث

مساء الخير أستاذي المحامي، أنا مقيم في مدينة الرياض وسعودي الجنسية ولدي ثلاث أخوة ونحن من
المواطنين السعوديين، والدي توفي من مدة سنة، والآن وبعد مضي مدة من الزمن أخواني يريدون الورثة، أريد
أن أعرف ماهي الإجراءات والفرائض التي يجب أن تتم والقيام بها من أجل توزيع الورثة وكم هي أتعاب محامي الإرث في استلام هذا النوع من القضايا؟ أو بعبارة أوضح كم يأخذ المحامي في قضية الورث؟

أخي الكريم ضمن مقالنا لهذا اليوم سوف نتكلم عن أتعاب المحامي عند التوكيل في قضايا معينة، لذلك أنصحك بمتابعة وقراءة الفقرات هذا المقال.

كم يأخذ المحامي في قضية الورث بالسعودية.

بما أنّ عنوان مقالنا اليوم عن (كم يأخذ المحامي في قضية الارث والتركة) فيجب أن نتطرق بالحديث عن أتعاب المحامي في دعاوى الورث. وبطلب العديد من القراء دائماً ما يتم طرح العديد من التساؤلات حول اتعاب المحامي في قضايا التركات في حال حدوث نزاع أو خلاف مرتبط بتقسيم ميراث بين الورثة.

إن الأتعاب محامي قضايا إرث بالرياض تختلف بحسب المحامي والمنطقة والظروف التي يعيش ضمنها وبحسب اختلاف نوع القضايا. لذلك يجب الاتفاق عليها بالنظر في القضية وبشكل مسبق من قبل كل من الموكل ومحاميه، وكيف يتم دفعها على دفعة واحد أو تقسم على دفعتين (قبل الدعوى وبعدها).

كما يجب على المحامي رعاية مصالح موكله وقبل أن يقوم المحامي في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. حيث يكون المحامي أيضاً جاهزاً في أي وقت من أجل أخذ استشارات قانونية في الرياض أو من أجل توكيل المحامي في قضية معينة بالشكل الرسمي وأمام الجهة والهيئة المختصة أو كتابة العقود الخاصة وصياغتها وغير ذلك.

وكما أنه لا يتم تنظيم تكلفة للمحامي في قضايا الميراث ولكن بحسب قوانين السعودية الشرعية وأنظمتها والقرارات الصادرة والتي تطبق على القضايا من إجراءات وأحكام وقرارات ضمن محكمة الأحوال الشخصية والترافع أمامها، وإذا ما أردنا الإجابة على سؤال كم يأخذ المحامي في قضية الورث فيمكن القول إنّ تكلفة أتعاب المحامين في دعوى الإرث لا يمكن تقديرها لأنها تختلف من محامي لآخر ومن مكتب محاماة لمكتب آخر.

ضمن فقرتنا الأولى تعرفنا على أتعاب المحامي في قضايا الورث أما ما هي قائمة أسعار أتعاب المحامي سوف نتكلم عنها في العنوان التالي.

قائمة أسعار أتعاب المحامين.

إن تكلفة المحامين في السعودية تتفاوت من محامي إلى آخر وتعتبر هذه القائمة متفاوتة ويعود ذلك إلى
مجموعة من الشروط ومعايير معينة المتعارف عليها والمفروضة في المملكة العربية السعودية والقرار الصادر عنها،
حيث يتم تحديد الأسعار بشكل تقديري بناء على هذه المعايير الموضوعة ويشترط من كافة الموكلين معرفتها
حتى يكونوا بعلم ومعرفة بتكلفة المحامي بشكل تقريبي.

وفي المملكة العربية السعودية تم تحديد الحد الأدنى لأتعاب المحامي عن استلامه أحد القضايا، وتختلف الأتعاب من قضية إلى أخرى، لذلك سوف نذكر الحد الأدنى للأتعاب، وهي كالتالي:

1- في قضايا الأحوال الشخصية التي يندرج تحتها (الحضانة والخلع والنفقة وغيرها) يتم تقديرها بالريال السعودي ويتم الاتفاق على الاتعاب قبل استلام القضية.

2- أما أتعاب المحاماة المتعلقة في قضايا القانون الإداري فيتم الاتفاق بين المحامي والموكل أيضا قبل البدء بالقضية ويكون هناك مبلغ يدفع مقدماً ويسمى مقدم الأتعاب ويكون هناك مبلغ بعد صدور الحكم يتم دفعه للمحامي.

3- وبالنسبة للحد الأدنى للأتعاب في القضايا التجارية فيتم تقديرها أيضا بالريال السعودي من قبل المحامي.

وضمن هذه الفقرة تعرفنا على قائمة أسعار المحامين التي تم تحديدها ضمن المملكة العربية السعودية أما لمعرفة ماهي أتعاب المحامي في دعوى الطلاق فسوف نتلكم عنها في فقرتنا التالية لذلك تابع معنا قراءة هذا المقال.

اطلب استشارة محامي خبير في الرياض من مكتب مجموعة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم 0545040509.

كم يأخذ المحامي في قضية الطلاق.

إن ممارسة مهنة المحامي غير المهن الأخرى، فأنت كموكل تتفق على الأتعاب مع المحامي أي أن هذه الأتعاب
يتم الاتفاق عليها مسبقاً ما بين الموكل والمحامي والقبول بها، لذلك يجب عليك الوفاء في التزامك.

يعتبر عمل المحامي هو التزام في أداء المهام والعمل الذي يقع على عاتقه وليس التزام من أجل الوصول إلى النتيجة، أي بمعنى آخر يعتبر هو التزام بذلك يقوم المحامي بعمله بمزاولة المعايير المهنية ومبادئ المهنة والشريعة بالإضافة إلى صدور قوانين السعودية وأيضا الأمانة العملية، ولأن الحكم ليس بيده فهو ليس ملتزم في تحقيق النتيجة وذلك كعمل الطبيب أيضا.

وبالتالي فإنّ أتعاب محامي طلاق في الرياض تتفاوت من منطقة لمنطقة أخرى ومن محامي لأخر وحسب الظروف الاجتماعية وأيضا تختلف من موكل لأخر وحسب الدعوى التي يتم تكليف المحامي بها.

كما يتم تقدير اتعاب المحامي وفقا للقوانين الواردة ومزاولة الأنظمة الشرعية والرسمية في المملكة العربية السعودية.

وكما تقتضي أدبيات المحاماة بشأن تقدير أتعاب المحامي بعدم تدخل محام آخر حتى وإن كان الشخص المتقاضي صهراً أو صديقاً أو قريباً له.

وهكذا نكون قد تكلمنا عن أتعاب المحامي في قضايا الطلاق أما الأتعاب التي يأخذها المحامي في قضايا النفقة سوف نتحدث عنها في العنوان التالي.

قد يهمك أيضا:

كم يأخذ المحامي في قضية النفقة.

يتم قياس أتعاب المحامي بحسب الجهد الذي يبذله بنفسه في القضية والضبط والعمل الذي يستغرقه في متابعة القضية التي تم توكيله بها بشكل رسمي من قبل موكله.

حيث إنّ كافة الأتعاب التي يأخذها المحامي يستحقها وذلك بسبب الصدق والإخلاص والعدل والمثابرة والأمانة في مواجهة القضية والنظر بها التي يتابعها ويكون ذلك حسب النظام في المملكة العربية السعودية وقوانينها.

كما تعتبر النفقة على الزوجة مهمة وحق من حقوق المرأة حتى بعد الطلاق، لأنها تعتبر نفقة الزوج على الزوجة وأولادها من أجل تأمين متطلبات الحياة جميعها.

حيث يتم تقسيم هذه النفقة إلى لنوعين:

  1. النوع الأول (نفقة الأولاد): فيتم تقدير هذه النفقة بحسب الوضع المادي للزوج.
  2. أما النوع الثاني (نفقة العدة): وتكون هذه من أجل الزوجة بعد طلاق.

كما أنّ هذه النفقة يتم تحديدها من قبل محامي مختص بالقضايا الأسرية من نفقة وحضانة وغيرها، بالإضافة إلى الأوراق والمستندات التي يجب صياغتها والإجراءات الضرورية المحددة التي يجب ويجوز على المحامي القيام بها من أجل كسب القضية ونجاحها للحفاظ على حق كل من الأولاد والزوجة.

حيث تعتبر قضايا النفقة أقل تكلفة من قضايا الطلاق والخلع وفسخ النكاح الذي يعتبر من أكثر القضايا الأسرية تكلفة ضمن المملكة العربية السعودية.

وهنا نكون قد تكلمنا عن أتعاب المحامي في قضية النفقة، أما لمعرف طريقة حساب أتعاب المحامي تابع معنا قراءة المقال الذي سوف نتطرق بالحديث عنها خلال محتوى الفقرة الأخيرة من مقالنا لهذا اليوم.

قد يهمك أيضاً:

كيفية حساب أتعاب المحامي.

بحسب قانون المحاماة رقم (17) الذي يصدر في العام 1983 والمعدل في القانون رقم (197) لعام 2008، فإنه تم تحديد كيفية تقدير ونظم أتعاب المحامي.

وكان ضمن محتوى الباب الثاني ضمن الفصل الأول بحقوق المحامين، كما أنه وضح ما هو المقصود بالمصروفات والأتعاب.

ماذا يقصد بالأتعاب؟

هي عبارة عن تكلفة ما يقوم به المحامي من أعمال المحاماة، من أعماله النيابة عن الموكل والمرافعات أمام المحاكم واللجنة والقاضي والجهة المختصة والقضاء ومتابعة قرار لجنة وهيئات التحكيم والمدة التي تم صدر الحكم بها وغير ذلك من الجهات القانونية وصياغة العقود وإبداء الرأي والاستشارات القانونية..

وبموجب المادة رقم (82) في الفقرة الأولى الوارد من نظام المحاماة المنصوص ضمنها فإنها توضح ما تم إنفاقه من قبل المحامي في سبيل مباشرة الأعمال والمهام التي تقع على عاتقه.

وضمن المادة رقم (82) في الفقرة الثانية المذكورة والمشار إليها في نظام المحاماة تم توضيح كيفية تقدير أتعاب المحامي.

وبقرار من القانون السعودي تم توضيح المصروفات والأتعاب بالإضافة إلى الأعمال التي يقوم بها فعلى سبيل المثال الحصر.

حيث يجب أن يوجد عقد بين المحامي والموكل ويكون هذا العقد نابع من إرادة الطرفين، فإنه يلزم ويجوز أن يكون على معرفة البند بكافة محتوياته من المعلومات والبيانات وجميع البنود ضمن العقد وأيضا البنود فيما يتعلق بتقدير الأتعاب

وكما يتم تحديد الأتعاب وفقاً لآلية محددة (أي يقصد بها اللائحة التنفيذية لقائمة أتعاب أسعار المحامين 2021 التي تكون بالاتفاق بين الطرفين) في حال عدم وجود عقد.

وهنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا (كم يأخذ المحامي في قضية الورث)، حيث استعرضنا من خلاله أسعار المحامي في قضايا الورث بالإضافة إلى أتعابه في قضايا النفقة والطلاق، وكما أسلطنا الضوء على قائمة أسعار أتعاب المحامين وتحدثنا عن طريقة حساب الأتعاب.

وشكراً لك لمتابعة وقراءة مقالنا.


قد يهمك أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.1/5 - 2417
متجر الصفوة