تخطى إلى المحتوى

محامي قضايا حرابه

محامي قضايا حرابه

محامي قضايا حرابه موضوع مقالنا فالحرابة والمعنى المراد بها هو كل ما يمت بصلة لقيام عدد من الأشخاص بعمل إجرامي، يفضي إلى نهب المال من الناس وسلبهم ما يملكون من ممتلكات وأرزاق. وجعل نسائهم سبايا لديهم، ويمكن أن يودي للقتل في بعض الأحيان. وهذا ما كان موجود من سالف الأزمان.

وفي عصرنا الحاضر لا يقل شيء عن مما سبق، من وجود هذه الظواهر الفظيعة ونشر الخوف والرهبة بين أفراد المجتمع. ولأن المملكة العربية السعودية تعمل بأقصى جهدها، على محاربة أي قضية تسبب قلق المواطنين في مملكتها، أقامت حد الحرابة وللوصول لتنفيذه، لا بد الاستعانة بمحامي قضايا حرابه خبير.

دور محامي قضايا حرابه في السعودية

محامي قضايا حرابه في السعودية.

توضيحاً لمعنى مصطلح الحرابة هو كل عمل يقوم به شخص أو مجموعة أشخاص، بالتعرض للأفراد على طريق سفر أو التهجم عليهم في بيوتهم وأماكن تواجدهم. وقيامهم بأخذ كل ما يملكون من أموال وغيرها، وقتل الأشخاص وسبي النساء والفتيات، إلى أن الإسلام وضع حداً لهذا الأمر وعاقب عليه بحزم.

حيث أن قضايا الحرابة تعد من الجرائم الجنائية العامة، وتصنف كعمل إجرامي بحث، لما فيها من إلحاق الضرر والأذى بمن وقع عليه الحرابة. وشرعت الحكومة السعودية العديد من العقوبات الشديدة، لعلها تكون رادعاً قوياً لمنع تكرر هذه القضايا في أراضيها.

وهنا يأتي دور محامي قضايا حرابه في السعودية، الذي يقدم عدد من الخدمات القانونية عند لجوئك إليه:

    • في حال كنت متضرر أو متهم في قضايا الحرابة، يقدم لك استشارات قانونية جنائية في الرياض، تخدم قضيتك والوضع الذي أنت فيه.
    • يمثلك محامي متخصص بالقضايا الجنائية، وخصوصاً قضايا الحرابة أمام المحكمة الجزائية بالرياض.
    • يقدم المرافعات الدقيقة المستوفاة لتفاصيل الواقعة، وطلباتك بشكل قانوني يساعدك على استراد حقك المسلوب، في حال كنت ضحية.
    • كما يقوم بالتماس الأسباب المخففة للعقوبة، أو تقديم البراهيم الدالة على براءتك، في حال كنت متهم ولم يكن لك صلة بهذا الشأن.
    • متابعة سير الأمور القضائية بدءاً من رفع دعوى قضائية، إلى أن تنتهي المحاكم الجزائية من جميع إجراءاتها، وتقرر الحكم النهائي.
    • يكتب نموذج لائحة اعتراض على حكم قضائي صادر بحقك، ويقدمه للجهات المختصة بالاستئناف، وهذا ممكن فقط عندما يكون الحكم غير مكتسب الدرجة الجازمة.
    • يقدم لك الدعم القانوني والمعنوي من بداية توكيلك إليه، لينتهي من قضيتك ويجعل الحكم موضع التنفيذ، وتحصل على نتيجة ترضيك.

فهما كان وضعك ضحية قضايا حرابة، أو متهم بها فلا تتردد التوجه إلى توكيل محامي ذو كفاءة في القضايا الجنائية عامةً، والحرابة خاصةً. ضمن شركة محاماة الدوسري المعتمدة بكل خطوات عمل محاميها، على الدقة القانونية والأسلوب البسيط قانونياً، والصحيح كلياً.

عقوبة الحرابة في القانون السعودي.

484 بحسب ما اتفق عليه المذاهب الأربعة، لا بد من توزيع العقوبات بحسب درجة الجناية المرتكبة، فالحرابة تختلف في الجريمة. فيمكن أن تكون باستحواذ المال لوحده، وممكن أن تنتهي بالقتل دون شيء آخر، أو ارتكاب المسألتين معاً، وربما بالترهيب فقط. وعليه العقوبات الأربعة ستتفاوت، حيث يقتل ويصلب من قَتل شخصاً وأخذ ماله، وتُجذ أيديه وأرجله من خلفة بأخذه الأموال فقط. ويرّحلون من البلاد لمن أراعوا السبيل، دون قتل نفس وسلب المال.

اضف تعليق

بما أن الحكومة السعودية بلاد إسلامية وتطبق مبادئ الشريعة الإسلامية في قوانينها، حيث كانت ولاتزال وستبقى في وجه أي مجرم يعيث فساداً في أرضها. كمن يرتكب عمل الحرابة اتجاه أي شخص آمن ويهدد أمنه واستقراره، ويترك أثراً سلبياً في نفسه وحياته بشكل عام.

حيث أن الحرابة بمفهومها القانوني ضمن النظام السعودي، تعرّف بأنها تعد عمل إجرامي ضمن الجرائم الجنائية، فالحرابة من أفظع الأفعال المرتكبة بحق الفرد. لما فيها من تعدي على الأعراض وإراقة الدماء، وترهيب الناس وسلب أموالهم بقوة السلاح وغيرها من أساليب مخيفة.

فما كان من المشرّع السعودي إلا أن حرص وبشدة على إنزال أقصى العقوبات، بحق كل مرتكب حرابة بأي شكل ولأي غاية كانت تذكر. بعد التأكد من تجريم الشخص المتهم، وتورطه بهذه الأفعال، وتقسم العقوبات إلى أربعة أقسام وهي:

    • الترحيل خارج أراضي المملكة.
    • أن يعاقب بالقتل.
    • ممكن أن تكون عقوبته الصلب.
    • يطبق عليه عقوبة بتر يديه وأرجله من خلاف.

ولا بد من توضيح لماذا في الحرابة 4 عقوبات؟

بحسب ما اتفق عليه المذاهب الأربعة، لا بد من توزيع العقوبات بحسب درجة الجناية المرتكبة، فالحرابة تختلف في الجريمة. فيمكن أن تكون باستحواذ المال لوحده، وممكن أن تنتهي بالقتل دون شيء آخر، أو ارتكاب المسألتين معاً، وربما بالترهيب فقط. وعليه العقوبات الأربعة ستتفاوت، حيث يقتل ويصلب من قَتل شخصاً وأخذ ماله، وتُجذ أيديه وأرجله من خلفة بأخذه الأموال فقط. ويرّحلون من البلاد لمن أراعوا السبيل، دون قتل نفس وسلب المال.

ولضمان إيصالك إلى تنفيذ العقوبة المناسبة، بحق من أقدم على أي نوع من الحرابة بحقك، أو إن كنت متهما اتهاماً باطلاً وتريد إثبات براءتك. عليكم استشارة محامي قضايا المحكمة الجزائية في مكتب محاماة واستشارات قانونية الدوسري في فرعنا الرياض. الذي سيجعلكم على تواصل مع محامي قضايا حرابه، عليم بما ينص عليه النظام السعودي في شؤون الحرابة.

ولمعرفة كيف يمكن أن تضيف ممثل نظامي في دعوتك، وهنا المقصود محامي قضايا حرابه تابع الفيديو التالي.

كيف ينفذ حد الحرابة.

بدايةً علينا التوضيح ما هو حد الحرابة في السعودية؟

تعتبر الحرابة من أكبر المنكرات والكبائر في الإسلام، كما تصنف جريمة جنائية عظمى في القانون السعودي. وبحسب المادة 112 من قانون الإجراءات الجنائية، التي مفادها عقوبة الجرائم الحد الكبرى، إما أن يرجم أو يبتر بأطرافه أو إعدامه. ويحق للقاضي أن يتخير العقوبة، بحسب وضع المحارب من قتل أم صلب، أو تنفيذ قطع الأطراف العلوية السفلية من الجانبين المختلفين. أو ترحيله من الأرض وعند وجود قتل في الجريمة، فيجب إنزال عقوبة الإعدام.

فإن اقتراف أي شأن مرتبط بالحرابة، مهما كان نوعه سواء كان زهق أرواح، أو ترويع وأي عمل من درجته أن يتناقض مع الأخلاق. وتتواجد فيه نية ومقصد الحرابة، وأذى للآخرين مما يتوجب فرض العقوبة الحازمة الملائمة برأي الحاكم.

وتجعل فاعلها دون سقف المحاكمة القضائية المكثفة، مع لزوم عدم الاستهانة أو الاستخفاف في الموضوع. على حد سواء للفقير والثري، والمحاربين بشكل مجموعة أو المحارب الفردي.

وفي تنفيذ حد الحرابة اختلف العديد من العلماء وفقهاء الدين، وكان لهم أكثر من رأي وأهمهم:

    • حسب قول الإمام أبو حنيفة وتوافقه الإمام الشافعي: أن تنفيذ حد الحرابة يعتمد على القبيح الذي اقترفه الشخص المحارب، فإذا افتعل جرم القتل فوجب قتله فوراً. وفي حال سرق وسلب المال يتم تقطيع أطرافه باختلاف جهتهم، والاختيار بين هذه الأحوال يكون استناداً على عمل الحاكم وجهده. وهذا القول قد حصد موافقة عدد من الفقهاء والعلماء الآخرين.
    • وبحسب ما جاء بقول الإمام مالك: أن من يقوم بجريمة قتل روح يجب أن يتم تنفيذ حكم القتل بحقه، دون أي اختيار في الأمر. أما من يرتكب جرم سرقة الأموال فمن الممكن أن يخيّر في حكمه، فإما أن يتم صلبه أو ينفذ بحقه عقوبة القتل، أو يبتر في أوصاله من خلاف بينهم.
      بينما من يقوم بترهيب الأفراد فهنالك عدة خيارات بين مجموعة من العقوبات المتاحة، فيمكن إبعاده خارج الوطن أو يمكن قتله. وإما عقوبة الصلب ويقرر ذلك بحسب فظاعة الجريمة التي قام بارتكابها.

 الفرق بين حد الحرابة وحد السرقة.

الحرابة والسرقة جرائم من نفس النمط وضمن السياق نفسه، إلا كل منهما له شروط معينة لوقوعه، وأيضاً عقوباتهم مختلفة بحسب درجة اقتراف كل منهم. فالحرابة بشكل عام أشد وأعظم جرماً من السرقة، فهي بمعنى آخر تعتبر سرقة كبرى، ولهذا عقابها أعم ومتعدد الخيارات.

حيث يمكن للسرقة أن تتجلى عقوبتها بالسجن للسارق، أو تغريمه مالياً ويمكن أن يصل حد عقوبة السرقة في السعودية، إلى بتر يد السارق. في المقابل حد الحرابة يتمثل بعقوبات أشد قساوة كالقتل، أو صلب المتهم وبتر أطرافه باختلاف الجوانب. وأيضاً النفي والترحيل وهذا دليل على شناعة اقترافها.

حيث أن السرقة ليكون تسميتها سرقة، عليها توافر عدد من الشروط كالتالي:

    1. أن يكون الشخص السارق راشد، كما يشترط أن يكون حكيماً لا مختلاً وكذلك في الحرابة.
    2. يجب أن يحدث مداهمة عند وقوع جريمة السرقة، كما يجب أن يكون المال المسروق مستتر، وغير متضح أمام الأعين.
    3. موافقة مالك المال أو الشيء المسروق، بتنفيذ حد السرقة على اللص.
    4. إقرار المتهم بارتكابه جرم السرقة، أو شهادة شخصين على فعل السارق لهذا الأمر.
    5. يتم إجراء حد السرقة في حالة مساواة الأرب المسروق، بما يساوي 153 ريال سعودي.
    6. أما في حال مساواة المسروق لقيمة أقل من هذا، يتم الحكم بالتعزيز للسارق مع عدم إنفاذ حد السرقة بحقه.
    7. وأن يكون ما تم سرقته شيء ليس حراماً.
    8. قيام اللص بجريمته بدون إكراه فالسارق الذي ارتكب فعلته قسراً، لا يطيق حد السرقة عليه.
    9. لا يتم إنزال عقوبة قطع اليد عند طلب مالك المال لإنفاذ عقوبة غيرها، والحس بالرحمة اتجاه السارق.
    10. كما يتم غض النظر عن وضع حد السرقة في التنفيذ، عندما يكون السارق فعل ذلك لتلبية حاجته كسرقة طعام، وعقوبته التأنيب والتهديد.

وفي السطور القادمة سنوضح شروط حد الحرابة، وبهذا نجد أن حد الحرابة أكثر صرامة من حد السرقة، لأن جرمه أكبر ويحتاج عقوبة حازمة لمنع انتشارها. وفي هذه الأمور استشارة محامي قضايا حرابه من مكتب محاماة الدوسري، سيساعدكم في إيجاد الحل الأمثل في قضايا المحاكم الجنائية.

شروط حد الحرابة.

كما أسلفنا بعظمة العمل المرتكب من جماعة المحاربين، بحق أي شخص سواء كان بمفرده أو مع جماعة، كبيراً كان أو صغير. موجوداً في منزله أو على طريق ما، شددت الحكومة السعودية على تطبيق العقوبات المشرّعة، استناداً لما نص عليه دين الإسلام علّه يكون وازع لعدم تفاقم وتتالي وقوع هذه الجرائم.

ومن ناحية أخرى، ودليل على رحمة الشريعة الإسلامية بأن حتّمت توافر عدة شروط، التي لا بد من التأكد من وجودها لدى الشخص المتهم بتهمة الحرابة. لكي يتم تثبيت عقوبة حد الحرابة عليه، وهذا الشأن ليس عبثاً، وقد كانت السعودية من أوائل البلدان الإسلامية وأزودها اهتماماً، بالعمل على اعتماد تلك الشروط التي ترتسم فيما يلي:

    1. الإعلام والإشهار بشكل علني بعمل الحرابة، وعدم الخشية من فعل هذا العمل.
    2. استعمال العتاد المسلح من ذخائر وبنادق وغيرها، لنشر الزعر في أرواح الأشخاص. أن يكون المتهم المحارب ناضجاً ذو عقل، وراشداً سواء كان ذكراً أو أنثى. فإن كان مختلاً عقلياً أو قاصراً، مع جماعة أشخاص فلا يقع عليه حد الحرابة.
    3. الإرادة وانتقاء الجناية دون إرغام أو قسر من أحد، لأن الشخص المحارب إن كان مغصوباً أو عمل بإكراه، فإن ولي الأمر الحاكم يصطفي العقاب الذي يجده موائم لهذه الحالة.
    4. أن يكون فرداً ضمن جماعة محاربين ولكن هذا البند مختلف وغير متفق عليه، لأن المتهم المحارب قد يقترف الجريمة لوحده دون مساعدة أحد.
    5. تعمّد المحارب ونيته القاصد بها في قطع الطرقات، فإن كان الغاية السرقة والسلب فقط وبعدها الفرار، فإن التحكيم المنسوب إليه يكون حكم جريمة السرقة في السعودية، وليس تنفيذ عقوبة حد حرابة.
    6. كما وقد نص القانون على إسقاط حد الحرابة عن المتهمين المُحاربين بالتّوبة المشروطة أيضاً، قبل إلقاء القبض عليهم أي أن يعلنوا توبتهم قبل أن يصبحوا في قبضة العدالة.

وهنا أنت أمس الحاجة لمساعدة قانونية من محامي قضايا جنائية في الرياض، من أقوى مكاتب محاماة الرياض الدوسري. بخبرته الشاملة لكافة الإجراءات الجزائية وكيفية التعامل مع قضايا الحرابة، وتطبيق أحكامها واستيفاء شروطها المخففة للعقاب.

وصولاً لنهاية معلوماتنا في مقالنا محامي قضايا حرابه خبير بتقديم الاستشارة القانونية 2023 لا يسعنا إلا التمني بأننا أوصلنا لكم فكرة وافية من معلومات عن موضوع الحرابة. ولمزيد من التفاصيل عن دور المحامي في القضايا الجنائية، في قضية الحرابة وتشعباتها في القانون السعودي. تواصلوا معنا نحن مكتب محامي الدوسري ستجد خدماتنا ملبية هدفك المنشود.


المصادر.

المقالات الهامة:

  1. عقوبة انتهاك حرمة منزل في السعودية.
  2. اختصاصات المحكمة الجزائية في الرياض.
  3. متى تنتهي القضية الجنائية.
  4. شهادة الشهود في قانون الاثبات.
  5. عقوبة التهديد بالقتل في السعودية.
  6. كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف.
  7. عقوبة التستر على مجرم في السعودية.
  8. شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي.
  9. أنواع القضايا الجنائية في السعودية.
  10. رفع دعوى في المحكمة الجزائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.5/5 - 1665
Call Now Button