تخطى إلى المحتوى

محام عام

محام عام

محام عام هو المحامي الذي يمتلك صلاحيات قانونية في مدار اختصاصه. ويقوم بممارسة مهامه ويقوم بعمله تحت إشراف النائب العام. ويمارس المحامي العام بعض مهام النائب العام نيابةً عنه بحكم القانون.

وسنتحدث في هذا المقال عن المحامي العام وما هي المهام التي يقوم بها والاختصاصات التي أعطاها له القانون. كما سوف نشرح كيف يتم تقديم شكوى إلى النائب العام.

اختصاصات المحامي العام

محام عام.

المحامي العام هو عبارة عن وظيفة قضائية تتعلق بالنيابة العامة. والمحامي العام هو يعتبر من كبار مسؤولي القانون الذي يتملك اختصاص قضائي. فعندما نقول محام عام فإننا نقصد أحد كبار المسؤولين القانونيين باختصاص قضائي.

محام عام يعتبر الرجل الثاني بعد النائب العام في جهاز النيابة العامة ويتم منحه صلاحيات قضائية لمعاونة النائب العام في مهامه الموكلة إليه. والتصرف بكل ما يتم عرضه عليه من قبل النائب العام في مختلف القضايا القانونية. كما يقوم محامي عام بالعديد من المهام التي خولها له النظام في جهاز النيابة العامة.

حيث يقوم بمتابعة القضايا المختلفة ومراجعة الأحكام التي تختص النيابة العامة بها وغيرها من الأحكام الأخرى التي تدخل باختصاصه وفق القانون. كما يشرف على قيد الشكاوى والبلاغات الخاصة برجال النيابة العامة والقضاء ومتابعة تحقيقاتها.

ما هو منصب المحامي العام؟

المحامي العام هو عبارة عن وظيفة قضائية تتعلق بالنيابة العامة. والمحامي العام هو يعتبر من كبار مسؤولي القانون الذي يتملك اختصاص قضائي. فعندما نقول محام عام فإننا نقصد أحد كبار المسؤولين القانونيين باختصاص قضائي.

يقدم المحامي العام الاستشارات القانونية سواء إلى المحكمة أم الحكومة فيما يتعلق بالعديد من الأمور القانونية.

مهام المحامي العام.

يقوم المحامي العام بالعديد من المهام التي خصه بها القانون فيما يتعلق بمباشرة مختلف أنواع القضايا الجنائية في السعودية والنظر في التظلمات والطلبات والشكاوى التي يتم تقديمها. بالإضافة إلى متابعة الأداء الشهري واليومي للنيابة العامة.

ماهي اختصاصات المحامي العام؟

هناك الكثير من الاختصاصات والمهام التي يقوم بها المحامي العام منها:

  • من أهم مهام المحامي العام التحقيق في بعض الجرائم.
  • ومن مهامه أيضا طلب الاستئناف لبعض الأحكام ويقوم بالادعاء أمام الجهات القضائية.
  • الإشراف على سير العمل القضائي في النيابة العامة في دائرة اختصاصه.
  • يقوم ببعض الاختصاصات الدقيقة والحساسة التي لا يتم اتخاذ قرار بشأنه والتي يتم إحالتها إلى النائب العام.
  • إبداء الرأي فيما يتعلق بطلبات الإفراج المُقدمة من ذوي الشأن وذلك قبل أن يتم عرضها على النائب العام.
  • مراجعة جميع الأحكام المُختصة بها النيابة العامة. ومتابعة قضايا الأحوال الشخصية.

الفرق بين النائب العام والمحامي العام

النائب العام هو رئيس النيابة العامة التي تعمل على تعزيز العدالة والتي تتألف من رئيس نيابة و44 عضو. والتي تعتبر جهة قضائية مستقلة مرتبطة مع الملك مباشرةً. حيث تشتمل النيابة العامة مجموعة من المحامين العامين ووكلاء نيابة ومعاونين ومساعدين.

والنائب العام مسؤول عن التحقيقات التي تجريها النيابة العامة وكذلك جمع الأدلة الكافية من أجل تحريك الدعوى الجزائي أمام المحكمة الجنائية وغيرها من المهام الكثيرة.

أما المحامي العام فهو من كبار المسؤولين القانونيين ي الاختصاص القضائي. يعمل على تقديم المشورات القانونية لكل من الحكومة والمحكمة بخصوص الكثير من المسائل التي تحتاج إلى المشورة.

الفرق بين المحامي العام والمحامي الخاص.

على الرغم من أن كل من المحامي العام والمحامي الخاص حاصلان على شهادة أكاديمية بالقانون. لكن الفرق بين المحامي العام والمحامي الخاص. فالمحامي العام له صفة قضائية ويقدم الاستشارات القانونية للمحكمة والأجهزة القضائية والحكومية. ويساعد في تحقيقات النيابة العامة. ويتم توظيفه من قبل وزارة العدل وبالتالي يعتبر كموظف حكومي لديه راتب

بينما المحام الخاص فهو يعمل لحسابه ويمثل المدعي عند رفع دعوى قضائية أو المدعى عليه عندما يتم اتهامه بأي قضية. ويقوم باستخدام الأدلة الجنائية واستجواب الشهود في سبيل تقوية موقف موكله وهو المدعي أو المدعى عليه.

وللمزيد من المعلومات أكثر يمكنك استشارة محامي خاص خبير يقدم لك كل ما تحتاج إليه من استشارات قانونية في مختلف القضايا القانونية.

تقديم شكوى للنائب العام.

تعتبر النيابة العامة السعودية إحدى الهيئات القانونية التي تتابع القضايا القانونية ولها اختصاصات محددة وضحها النظام. وتقدم النيابة العامة السعودية العديد من الخدمات الالكترونية عبر ناجز لاختصار الوقت على المواطنين ومن تلك الخدمات:

  • خدمة طلب زيارة.
  • خدمة الاستعلام عن معاملة.
  • خدمة شكوى سجين.
  • خدمة التوظيف.

كما وفرت النيابة العامة رقم واتس للتواصل معها في حال كان هناك أي شكوى ولمساعدة المواطنين والمقيمين في أي قضية قانونية تتعلق بالمجتمع. ويمكنك الاطلاع على الفيديو التالي الذي يوضح لك التوسع في اختصاصات النيابة العامة في المملكة العربية السعودية:

كيف يمكنني التواصل مع النيابة العامة في السعودية؟

يمكنك التواصل مع النيابة العامة في السعودية من خلال الموقع الرسمي للنيابة العامة. كما أن رقم واتس النيابة العامة السعودية هو call:00966118400000 حيث يمكنك التواصل معها من خلاله.

كما يمكن الاستعلام عن قضية أو معاملة لدى النيابة العامة السعودية بطريقة الكترونية عبر بوابة ناجز وزارة العدل من خلال قيامك بعدد من الخطوات الالكترونية كالآتي:

  • بعد الدخول إلى ناجز عليك أن تختار خدمة “الخدمات الالكترونية” ثم اختيار “النيابة العامة”.
  • بعد أن تدخل إلى النيابة العامة يُطلب منك تسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد.
  • عند ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور تنتقل بعدها إلى الخدمات الالكترونية التي تقدمها النيابة العامة.
  • تختار من تلك الخدمات خدمة الاستعلام عن معاملة.
  • يطلب منك إدخال رقم هويتك وكذلك تاريخ انتهاء الهوية.
  • عليك كتابة اسم المتهم الذي ترغب بالاستعلام عنه.
  • ثم يجب أن تختار رقم الملف أو القضية المقيدة لدى النيابة العامة.
  • يطلب منك تحديد علاقتك بالمتهم ومن ثم مكان النيابة العامة التي يتواجد بها المتهم.
  • وبعد تعبئة تفاصيل الطلب قم بالضغط على “إرسال الطلب”.

وإلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا.
محام عام بالسعودية اختصاصات المحامي العام ومهامه 2023.

والذي وضحنا فيه ما هو المحامي العام وما هي أهم مهامه واختصاصاته والفرق بينه وبين النائب العام وغيرها من التفاصيل الأخرى. وللسؤال عن أي مما سبق يمكنك أن تتوصل معنا لدى شركة محاماة الدوسري. حيث نقدم لك أفضل الخدمات القانونية عبر نخبة من أقوى المحامين والمستشارين القانونيين من ذوي الخبرات والتخصص في كافة القضايا القانونية ومجالات القانون.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.9/5 - 3034
متجر الصفوة