تخطى إلى المحتوى

مدة الاستئناف في القضايا العمالية

مدة الاستئناف في القضايا العمالية

مدة الاستئناف في القضايا العمالية هي المدة التي يستغرقها استئناف الحكم العمالي الصادر عن المحكمة العمالية. ونظراً لأهمية الاستئناف في تحديد مصير الحكم في الدعوى فلا بد من معرفة مدة الاستئناف في القضايا العمالية. وكيفية تقديمه وشروط قبوله وغيرها من الموضوعات الأخرى المتعلقة باستئناف القضايا العمالية التي سوف نوضحها لك في هذه المقال.

لذلك يمكنك متابعة مقالنا مدة الاستئناف في القضايا العمالية حتى نهايته لتحصل على المعلومات القانونية التي يمكن أن تهملك بخصوص مدة الاستئناف في القضايا العمالية.

شروط قبول الاستئناف

مدة الاستئناف في القضايا العمالية.

الاستئناف في القضايا العمالية هو إحدى طرق الاعتراض على الأحكام القضائية. ولا يجوز تقديم اعتراض على حكم قضائي إلا من قبل المحكوم عليه أو من قبل الذي لم يُقضى له بجميع طلباته.

وعند صدور حكم قضائي عن المحاكم العمالية فيحق لطرفي الخصومة الاعتراض على هذا الحكم بطريق الاستئناف. وهناك مدة زمنية يجب مراعاتها لاستئناف الأحكام الصادرة عن المحاكم العمالية في المملكة العربية السعودية.

كم تستغرق القضية في محكمة الاستئناف؟

لا تتأخر القضية في محكمة الاستئناف ولا تستغر الكثير من الوقت فهي تستغرق ما بين 20 يوم أو 10 أيام في القضايا المستعجلة، فبعد تحويل الحكم من المحكمة الابتدائية إلى محكمة الاستئناف للتدقيق أو المرافعة. وفي حال كان الحكم مرافعة يتم إيداع المذكرة قبل موعد الجلسة بثلاثة أيام  ولا يجوز أن يتم تأجيل الجلسة إلا لأسباب مقبولة ويجب ألا تزيد جلساتها عن ثلاث جلسات إلا للضرورة.

ونظراً لكثرة القضايا العمالية الواردة إلى محاكم الاستئناف العمالية، ولضرورة البت في هذه الدعاوى بسرعة فإن مدة الاستئناف في القضايا العمالية وفق النظام هي 20 يوم تبدء من وقت قيدها، باستثناء الدعاوى المستعجلة. حيث يتم تحديد موعد أول جلسة من أجل المرافعة خلال مدة 10 أيام. ومن الأفضل أن تبحث عن محامي المحاكم العمالية خبير ومتمكن من هذه الإجراءات والقضايا.

وأفضل محامي قضايا عمالية في الرياض يمكن أن تجده لدى شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، يمتلك القدرة على صياغة المذكرات الاعتراضية بأفضل الطرق القانونية.

كما يقوم محامي قضايا عمالية بمتابعة تلك المذكرة الاستئنافية في محكمة الاستئناف والمرافعة بها بكل كفاءة ومهارة حتى الوصول إلى أفضل النتائج القانونية فيها. وذلك لما يتملك من إلمام واسع بنظام العمل ونظام المرافعات الشرعية ولائحة الاستئناف التنفيذية وغيرها من الأنظمة القانونية التي تنظم هذه المسائل.


الاستئناف في المحاكم العمالية.

نعم يوجد استئناف في القضايا العمالية حيث يتواجد في محاكم الاستئناف دوائر عمالية للاستئناف لتلقي طلبات استئناف الأحكام العمالية الصادرة عن المحاكم العمالية.

كافة الأحكام القضائية التي تصدر عن المحاكم الابتدائية تقبل الاستئناف أمام محاكم الاستئناف، لكن يستثنى من ذلك الأحكام التي تصدر في الدعاوى الصغيرة.

حيث يتم تقديم الاستئناف إلى المحكمة التي أصدرت الحكم بحيث تتضمن مذكرة الاستئناف جميع المعلومات المطلوبة مثل بيان الحكم المستأنف وتاريخ ورقمه والأسباب الموجبة للاعتراض عليه وما هي طلبات المستأنف وتاريخ إيداع المذكرة والتوقيع.

لكن هل يوجد استئناف في القضايا العمالية؟

نعم يوجد استئناف في القضايا العمالية حيث يتواجد في محاكم الاستئناف دوائر عمالية للاستئناف لتلقي طلبات استئناف الأحكام العمالية الصادرة عن المحاكم العمالية.

وللمحكمة العمالية التي أصدرت الحكم أن تطلع على مذكرة الاعتراض عند انتهاء مدة  الاعتراض، ففي حال تبين إعادة النظر بالحكم فتقوم بطلب ملف القضية خلال 5 أيام من تاريخ انتهاء مدة الاعتراض. وفي حال مضت المدة دون طلبه يُرفع ملف القضية إلى المحكمة باليوم التالي. وفي حال انتهاء ولاية القاضي يتم رفع القضية إلى محكمة الاستئناف فور انتهاء المدة المحددة للاعتراض.

وقد وضح النظام الحالات التي لا تقبل الاستئناف في القضايا العمالية. وفي حال كنت تقديم شكوى عدم استلام راتب في السعودية وترغب في رفع دعوى قضائية عمالية. أو تقديم مذكرة اعتراضية على حكم عمالي فما عليك سوى توكيل محامي متخصص في القضايا العمالية من المحامين المعتمدين في الرياض. والموجود لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

يمتلك محامي عمالي من شركة الدوسري خبرة واسعة في مختلف القضايا العمالية يمكنه المرافعة بالقضية أمام المحكمة العمالية ومتابعتها  في محكمة الاستئناف لتحقيق النتائج التي تسعى إلى تحقيقها.

سننتقل في فقرتنا التالية من مقالنا مدة الاستئناف في القضايا العمالية للتعرف على شروط قبول الاستئناف.


شروط قبول الاستئناف.

الاستئناف مبدأ سائد في النظام الإجرائي ويقوم على التقاضي على درجتين. وقد أخذ به النظام في المملكة العربية السعودية، وهناك قيود معينة حددها النظام لتقديم الاستئناف وقبوله وإجراءاته وغيرها.

وفيما يتعلق بشروط قبول الاستئناف أمام المحكمة فهي كالتالي:

  • أن يكون للمدعي مصلحة في الطعن.
  • توفر الصفة في المدعي والمدعى عليه.
  • ألا يكون المدعي قام بقبول الحكم بشكل ضمني أو صراحة.
  • يجب رفع الطعن في الميعاد الذي حددها النظام.
  • يجب أن يكون محل الطعن الحكم الصادر من محكمة الدرجة الأولى التي تقبل الاستئناف.

أما الأحكام القضائية التي تقبل الاستئناف فهي:

  • الأحكام القطعية التي تصدر من المحاكم الابتدائية بموضوع الدعوى.
  • الأحكام التي تصدر قبل الحكم بالموضوع وهي: الأحكام الوقتية والصادرة بوقف الدعوى وكذلك الأحكام المستعجلة والوقتية والقابلة للتنفيذ الجبرية والصادرة بعدم الاختصاص.
  • مع العلم بأن الاعتراض على الأحكام المستعجلة والوقتية والقابلة للتنفيذ الجبري لا يوقف تنفيذها.

وفي حال كنت تريد استفسار حول مدة الاستئناف في القضايا العمالية أو تقديم مذكرة اعتراضية على حكم عمالي فيمكنك التواصل مع أفضل محامي بالرياض مكتب العمل من أفضل مكتب محاماة في الرياض شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية  ليقوم بصياغة مذكرة الاستئناف ومتابعتها لتحقيق النتيجة القانونية التي تسعى إليها.

سننتقل في فقرتنا التالية من مقالنا مدة الاستئناف في القضايا العمالية للتعرف على محكمة الاستئناف العمالية.


محكمة الاستئناف العمالية.

المحاكم العمالية في المملكة العربية السعودية هي محاكم تختص بالقضايا العمالية بكافة أشكالها. وتعتبر إحدى فروع محاكم الدرجة الأولى التي تنشر في كافة مناطق المملكة.

أما محاكم الاستئناف العمالية فقد نص النظام على قيام الدوائر العمالية في محاكم الاستئناف بالاعتراض بطريق الاستئناف تدقيقاً. وذلك في القضايا العمالية التي يكون فيها المطالبة أكثر من 200 ريال سعودي.

بالإضافة إلى الدعاوى التي تخص الشكاوى المقدمة من قبل العمال وأصحاب العمل بمواجهة قرارات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

كما نص النظام على أن الدوائر العمالية الموجودة في محاكم الاستئناف تنظر بالاعتراض المُقدم بطريق الاستئناف مرافعةً وذلك في الدعاوى التي يتم رفعها لإيقاع العقوبات التي نص عليها نظام العمل. بالإضافة إلى القضايا العمالية التي تكون فيها المطالبة أكثر من مليون ريال سعودي.

ويعني التدقيق دراسة المحكمة للقضية دون اشتراط أن يحضر الجلسات من رفع الدعوى أو محاميه، أما المرافعة فهي أن يتم حضور الجلسات بالمحكمة الاستئنافية.

وفي حال كنت تبحث عن رقم محامي ممتاز لديه خبرة عالية في قضايا الاستئناف ومتابعتها القضايا العمالية أمام المحاكم الاستئنافية ومعرفة كم مدة الاستئناف في القضايا العمالية.

فما عليك سوى أن تتواصل مع أفضل محامي عمالية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي يمكنه تقديم الدعم القانوني الكامل في قضيتك سواء كنت عاملاً أو صاحب عمل ويحقق لك أفضل نتيجة قانونية تسعى إلى تحقيقها.


القضايا العمالية الغير قابلة للاستئناف.

بالإضافة إلى الشروط التي حددها النظام للأحكام القضائية حتى تقبل الاعتراض بطريق الاستئناف، فهناك عدد من القضايا العمالية الغير قابلة للاستئناف وهي الدعاوى اليسيرة والتي تتمثل بما يلي:

  • الدعاوى التي تكون فيها المطالبة أقل من 20 ألف ريال سعودي.
  • القرارات الصادرة عن لجان الدعاوى التي تتعلق بالخدمات المنزلية أو ما يشابهها.
  • الاعتراض من قبل صاحب العمل على الجزاء الواقع على العامل، باستثناء حالات الفصل من العمل.
  • المطالبة بالوثائق التي تخص العامل والتي احتجزها صاحب العمل.
  • الدعاوى التي يتم فيها المطالبة بالحصول على شهادة الخدمة.
  • دعاوى التظلم من قبل العامل أو صاحب العمل الغير مقبول اعتراضه وذلك ضد القرارات الصادرة عن مؤسسة التأمينات الاجتماعية، في حال كانت الدعوى تتعلق بتعويض أقل من 20 ألف ريال سعودي.
  • دعاوى تتعلق بوجوب الاشتراك والتسجيل بمؤسسة التأمينات الاجتماعية.

وبالتالي فإن الحكم في تلك الدعاوى التي تم ذكرها فإنه لا يمكن الاعتراض عليها بالاستئناف وفق ما نص عليه النظام.

دعاوى يسيرة

وفي حال كنت ترغب بالحصول على تفاصيل أكثر عن القضايا العمالية الغير قابلة للاستئناف. فلا تتردد باستشارة محامي متخصص في هذه القضايا من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتحصل على الإجابة الوافية عن كافة استفساراتك وأسئلتك بما يخص مدة الاستئناف في القضايا العمالية.

لما لديه من معرفة شاملة بكافة الأنظمة القانونية التي تنظم قضايا العمل وطرق الاعتراض عليها، بالإضافة إلى خبرته الطويلة التي اكتسبها خلال سنوات طويلة في التعامل مع القضايا العمالية ومتابعة التعديلات القانونية التي تطرأ على الأنظمة القانونية التي تحكمها.


هل الاستئناف يلغى الحكم الابتدائي.

عند صدور حكم عن محكمة ابتدائية من محاكم الدرجة الأولى بحق أحد الخصوم، وشعر بأنه مجحفاً بحقه. فمن حق هذا الخصم أن يعترض على الحكم وتقديم مذكرة استئناف وذلك ضمن المدة التي حددها النظام لقبول الاستئناف وإلا سقط الحق بالاستئناف.

وفي حال كان الحكم قابلاً للاستئناف تتحول بعد ذلك القضية إلى محكمة الاستئناف التي تعيد النظر بالحكم الابتدائي وتقوم محكمة الاستئناف بإحدى الأمور التالية:

  • إما أن تقوم بتثبيت الحكم الابتدائي وتأييده.
  • أو تقوم محكمة الاستئناف بإلغاء الحكم الابتدائي.
  • كما يمكن أن تغيير في الحكم الابتدائي بتشديد الحكم.
  • أو أن تقوم بتغيير الحكم الابتدائي بتخفيفه.

وبالتالي فيمكن للاستئناف أن يلغي الحكم الابتدائي وذلك كون محكمة الاستئناف محكمة موضوع يتم عرض القضية عليها مرة أخرى لتبدي حكمها فيها. فنظام الاستئناف جاء ليضمن حقوق الأفراد ويحميهم من التعرض للظلم بإعطائهم فرصة لإثبات حقهم وتقديم الدفوع والأدلة المستجدة في القضية.

وفي حال كان لديك أي اعتراض على حكم تعتبره ظالماً بحقك فمن الضروري أن تلجأ إلى محامي شاطر في الرياض لديه خبرة في تقديم المذكرات الاعتراضية على الأحكام الابتدائية وكذلك الاستئناف في المحكم العمالية. ليساعدك على تقديم استئنافك ومتابعة قضيتك حتى الوصول إلى ما تسعى إليه.

هذا المحامي يمكن أن تجده في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يمتلك القدرة والكفاءة العالية في القيام بكافة الإجراءات القانونية لتقديم الاستئناف. ومتابعته أمام محكمة الاستئناف وتوصيلك إلى الحكم النهائية الذي يرضيك.

كما يقدم أقوى استشارات قانونية عمالية مثل كم مدة الاستئناف في القضايا العمالية وكيفية تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية يمكن أن تساعدك في تجاوز قضيتك العمالية.

سننتقل في فقرتنا التالية من مقالنا مدة الاستئناف في القضايا العمالية للتعرف على كيفية الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف.


الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف.

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف هو آخر خيار من خيارات الاعتراض على الأحكام. فبعد أن يصدر حكم محكمة الاستئناف وذلك بالنقض أمام المحكمة العليا.

فعند استئناف حكم المحكمة الابتدائية وصدور الحكم من محكمة الاستئناف إما بتأييد الحكم أو الاعتراض عليه، فإن هذا الحكم الصادر عنها يمكن الاعتراض عليه بطريق النقض.

لكن المحكمة العليا ليست محكمة موضوع تفصل بالخصومة، بل تقوم بمحاكمة الحكم من حيث التأكد من تطبيق القواعد النظامية والشرعية وتأويلها. كذلك الإجراءات التي اتبعتها المحكمة دون أن تتدخل بتقدير الأدلة أو تصوير الوقائع.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان.
مدة الاستئناف في القضايا العمالية في محكمة الاستئناف 2022.

والذي وضحنا فيه ما هي مدة الاستئناف في القضايا العمالية وكذلك عدة مواضيع تتعلق باستئناف القضايا العمالية.

للمزيد عن مدة الاستئناف في القضايا العمالية وغيرها من القضايا العمالية في المملكة العربية السعودية، لا تتردد بأن تتواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على الخدمات القانونية التي تحتاج إليها في كل ما يتعلق بالقضايا العمالية واستئنافها حيث نجيبك عن كافة أسئلتك واستفساراتك عن مدة الاستئناف في القضايا العمالية وغيرها، ونقدم لك الدعم القانونية التي يساعدك على الحصول على حقوقك والحفاظ على مصالحك.

المصادر لمقالنا مدة الاستئناف في القضايا العمالية.


مقالات هامة عبر مقالنا مدة الاستئناف في القضايا العمالية:

  1. رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف.
  2. كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف.
  3. أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي.
  4. التعويض عن الطرد التعسفي من العمل في السعودية.
  5. محكمة الاستئناف في الرياض.
  6. حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة.
  7. كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي.
  8. إنهاء عقد عمل بالتراضي.
  9. نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض.
  10. نظام الضمان الاجتماعي المطور.
  11. نظام الانضباط الوظيفي.
  12. المحكمة العمالية في الرياض.
  13. المادة 80 من نظام العمل السعودي.
  14. شروط استخراج صك أرض سكنية.
  15. شروط الوكالة التجارية في السعودية.
  16. الخروج بكفالة من التوقيف
  17. تسجيل علامة تجارية في السعودية.
  18. إثبات أرض بدون صك في السعودية.
  19. الضريبة العقارية في السعودية.
  20. نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة.
  21. الاعتراض على سند لأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.8/5 - 2727
متجر الصفوة