تخطى إلى المحتوى

مصادر القانون الإداري

مصادر القانون الإداري

مصادر القانون الإداري هو ما سوف نتحدث عنه في مقالنا. ونغني معلوماتك أكثر عن كل ما يتعلق بالقانون الإداري واختصاصاته ومدى أهميته في القضايا والدعاوى بشكل عام. ونوضح لك أهمية اللجوء الى محامي مختص في هذا النوع من القضايا. والحصول على استشارات قانونية في كل ما يتعلق بمسائل ومصادر القانون الإداري وما يتفرع عنها.

فإن كنت تبحث عن أهل الخبرة والاختصاص في هذا المجال القانوني. فيمكنك طلب الدعم والمشورة القانونية من أشطر محامي إداري بالرياض عن طريق شركة الدوسري في الرياض فهو الخيار الأفضل والأجدر لك. ونذكرك أنه يمكنك الاتصال معنا مباشرة عبر الرقم المذكور في الموقع الإلكتروني. أو من خلال النقر على أيقونة الواتس اب الموجودة أسفل الصفحة ومباشرة تصل إلينا.

خصائص القانون الإداري السعودي

مصادر القانون الإداري.

مصادر القانون الإداري في المملكة العربية السعودية خمسة. وسوف نتحدث عن كل مصدر من مصادر القانون الإداري بالتفصيل لكي يصبح لديك المعرفة الكافية بها.

  • القضاء الإداري.

ليس للقضاء الإداري علاقة بالقانون المدني ولا يخضع له فالقانون الإداري مختلف عن القانون المدني وقوانينهما مختلفة، حيث تكون مهمة القاضي هنا تطبيق القانون، تفسير النصوص القانونية، الفصل بين المنازعات وحلها.

  • التشريع الإداري.

إن التشريع الإداري متمثل في القواعد والأحكام القانونية الصادرة من السلطة وللسلطة أشكال متنوعة فقد تكون السلطة إما ذات تشريع عادي أو تشريع دستوري وبعض الأحيان تكون سلطة تنفيذية ذات تشريع فردي.

  • العرف الإداري.

إن العرف الإداري هو أدنى درجات القواعد القانونية ومن يقوم بمخالفته يعتبر مخالف للقواعد القانونية المشروعة، وهذا النوع من المصادر لا يزال يستمر بالتطور ويتقدم مع مرور الوقت، وأيضا يمتلك ركنيين هما

  1. الركن العادي.
  2. الركن المعنوي.
  • المبادئ العامة.

إن المبادئ العامة للقانون الإداري مختلفة عن المبادئ القانونية الصادرة من السلطة التشريعية حيث إن المبادئ العامة لا تستند الى وجود نص مكتوب بل مصدرها يكون القضاء مباشرةً حيث تأخذ قرارتها منه دون اللجوء الى مصادر أخرى، وأيضا المبادئ تمتلك وظائف وهي:

  1. المساواة بين المستفيدين من الخدمات العامة.
  2. الفصل وحل المنازعات الإدارية.
  • الفقه.

إن أساس الفقه هو اخد آراء الباحثين والعلماء وطريقة تفكيرهم بخصوص القانون الإداري بعين الاعتبار، ويكون للفقه عدة أشكال سوف نذكر منها النقد، التفسير، التحليل، الشرح.

وهكذا أصبح لديك علم ومعرفة بكافة مصادر القانون الإداري. وسوف ننتقل لنحدثك عن القانون الإداري في فقرتنا التالية من مقالنا مصادر القانون الإداري.


إضافة لمقالنا مصادر القانون الإداري انظر أيضا:

تعريف القانون الإداري.

إن القانون الإداري في السعودية يعد من أهم الأنظمة في العصر الحديث حيث يعتبر القانون فرع من فروع القانون العام. ويضم مجموعة من القواعد والأحكام القانونية التي تميزه عن قواعد القوانين الأخرى. والتي يستخدمها من أجل السلطات الإدارية لمعرفة نشاطها. وظائفها، الفصل بين منازعتها، تكوينها، فالدولة لا يمكنها ممارسة وظائفها وتحقيق أهدافها دون وجود قانون تلجأ إليه.

وأيضاً يجب ان ننوه إلى أن القانون الإداري هو قانون قضائي لأن المصدر الرئيسي لقواعده وقوانينه هو القضاء. بالإضافة إلى أن القاضي الخاص في القانون العام مختلف عن القاضي الإداري. فالقاضي العام مقيد بقواعد القانون العام ولا يمكن الخروج عنها ويحكم من خلالها. بينما القاضي الإداري يمتلك مساحة أكبر من الحرية في اتخاذ الحكم المناسب ويحكم ما يراه مناسباً من أجل القضية.

وإذا أردنا أن نفصل لك المقصود بالقانون الإداري فنبين أن له معنيان مختلفان سوف نحدثك عن كل منهما.

  • المعنى الأول: معنى واسع يكون شامل للقواعد القانونية للسلطة الإدارية مهما كانت طبيعتها. فالإدارة هنا لا تمتلك قواعد خاصة ومستقلة بينما تخضع لنفس القواعد والقوانين التي تطبق على الأفراد. وهذا المعنى منتشر بكثرة في دول العام.
  • المعنى الثاني: هذا المعنى نطاقه ضيق ويقصد به مجموعة من القواعد القانونية التي تختلف في طبيعتها عن القانون الخاص، وهذا المعنى أقل انتشاراً حيث ينتشر في بعض دول العالم فقط.

وإن كان لديك أي استفسار فيما يخص القانون الإداري ومصادر القانون الإداري فيمكنك التواصل بشكل مباشر مع محامي الدوسري فرع الرياض. وفي فقرتنا التالية من مقالنا مصادر القانون الإداري سوف نحدثك عن أهم خصائص القانون الإداري في المملكة العربية السعودية. تابع معنا.


ويمكنك أن تحصل على استشارة قانونية من خلال تواصلك مع.

خصائص القانون الإداري السعودي.

للقانون الإداري مجموعة من الخصائص مختلفة عن خصائص القوانين الأخرى في السعودية. سوف نقوم بالتحدث عنها وتوضيح كل واحدة من هذه الخصائص بالتفصيل وأهم ما يتعلق بها.

  • حداثة النشأة.

تعتبر هذه الخاصية من أبرز وأهم الخصائص التي يتسم بها القانون الإداري، فالقانون الإداري حديث النشأة وأجدد قانون مقارنة مع القوانين الأخرى مثل القانون المدني، الجنائي، …الخ، حيث إن القانون الإداري ظهر بشكل واضح وجوهري في أواخر القرن التاسع عشر وذلك بفصل مجلس الدولة الفرنسي الذي ساهم في ظهوره.

  • صعوبة التقنين.

سوف نوضح لكم معنى التقنين حيث يقصد به جمع قواعد فرع من فروع الأنظمة في مجموعة واحدة تشمل جميع القواعد التي يعتمد عليها هذا الفرع ولكن هذا لا ينطبق على القانون الإداري فالقانون الإداري لا يمكن جمع قواعده في مجموعة واحدة على عكس بقية القوانين ويعود السبب في ذلك تطوره المستمر والمتقدم من جميع النواحي مثل الناحية الاقتصادية والاجتماعية، ولكن بديل لذلك تم إيجاد ما يسمى بالقتنين الجزئي لبعض الموضوعات الإدارية.

  • الطابع القضائي.

يشمل الطابع القضائي جميع قواعد القانون الإداري وكما ذكرنا سابقاً إن القانون الإداري هو قانون قضائي وبالتالي فإن القضاء الإداري هو المصدر الرئيسي لتشريعات القانون الإداري وأحكامه حيث تبتكر أفكاره ومبادئه القانونية، وفي حال تعرض القاضي الإداري لمشكلة مثل مواجهة قضية لا يوجد نص قانون يحكمها عندئذ يقوم القانون الإداري بإيجاد الحلول المناسبة التي تناسب القضية.

  • المرونة وسرعة التطور.

إن أفضل ميزة للقانون الإداري هو مرونة وسرعة تطوره ويعود السبب في التطور للمجتمع وحاجاته والتقدم الاقتصادي والاجتماعي لذلك فإن القانون الإداري يتطور لكي يتناسب مع ظروف المجتمع وتطوراته.

  • الاستقلالية.

إن الفرق بين القانون الإداري والقانون الخاص هو ان القانون الإداري مستقل بنظرياته لذلك فإن للقاضي الإداري سلطة ورأي في إيجاد الحلول دون الرجوع الى القواعد في القانون الخاص، فالقانون الإداري يتمتع بعدد من القواعد والأحكام والنظريات الخاصة، لذلك أصبحت الإدارة العامة تحتل مرتبة أعلى من مركز المتعاملين معها.

وبهذا الشكل يكون أصبح لديك معرفة كافية عن أهم خصائص القانون الإداري ومصادر القانون الإداري في المملكة العربية السعودية. وبالتأكيد أصبح لديك الفضول في التعرف على أهمية القانون الإداري في السعودية وهذا ما سوف نحدثك عنه في فقرتنا التالية. تابع معنا.


إضافة لمقالنا مصادر القانون الإداري اقرأ أيضا.

أهمية القانون الإداري السعودي.

سوف نوضح لك في فقرتنا أهمية القانون الإداري في المملكة العربية السعودية للمجتمع والأفراد، فكل دولة مسؤولة عن توفير الخدمات العامة وتلبية مطالب واحتياجات الأفراد ولكي تقوم بذلك لابد من وجود مجموعة من الهيئات المسؤولة عن ذلك. والقانون الإداري يقوم بالتواصل مع الإدارة العامة في السعودية والتي تكمن وظيفتها في تلبية الحاجات العامة. والقانون الإداري يقوم بعدة مهام سوف نحدثك عنها:

  • التنظيم الإداري: فالقانون يقوم بتحديد طبيعة السلطات الإدارية وتنظيمها.
  • النشاط الإداري: حيث يقوم القانون بتقديم عدد من القواعد القانونية من أجل النشاطات والتحركات التي تقوم بتنفيذها الإدارة ولهذه القواعد صورتين هما:

الضبط الإداري: يكمن هدف مجموعة القواعد هو الحفاظ على النظام العام وبالتالي الحفاظ على الحريات العامة، وأيضا يكون القانون مسؤول عن المنازعات التي تحصل في الإدارة حيث القواعد تشمل هذه المنازعات.

المرفق العام: يكون هدف المرافق العامة هو تحقيق النفع العام، فالقانون الإداري يقوم بوضع عدد من القواعد تسمح بالتدخل في الإدارة العامة لتلبية الحاجات المختلفة للأفراد.

  • وسائل وأساليب الإدارة: هي القواعد والأحكام التي تقدم للإدارة من أجل استخدامها للقيام بالأنشطة، ولهذه الوسائل عدة أشكال الآن سوف نوضحها لك.
  1. الوسائل القانونية: تكون شاملة للقرارات والعقود والأحكام التي تصدر عن الإدارة.
  2. الوسائل المادية: فالإدارة هنا تقوم بالاستعانة بالمال العام.
  3. الوسائل البشرية: حيث يقصد بها الموارد البشرية كالموظفين.

وهكذا نكون قد تحدثنا عن أهمية القانون الإداري في المملكة العربية السعودية وكما نلاحظ أهميته عالية جداً. ونذكرك أنه من الضروري عند التعرض لأي مشكلة قضائية. اللجوء الى محامي مختص بهذا النوع من القضايا محامي جدة في الشركة الدوسري للاستشارات القضائية هو الخيار الأفضل لك للجوء إليه والاستفادة من خبراته القانونية.


عبر مقالنا مصادر القانون الإداري يمكنك الاطلاع على:

محامي متخصص في القضايا الإدارية.

لاحظنا أن القضايا الإدارية تتصف بالدقة والتعقيد لذلك عند الوقوع في مشكلة في هذا المجال لابد لك من اللجوء الى محامي مختص في قضايا القضاء الإداري. يمتلك الخبرة القانونية الواسعة في إيجاد الحلول المناسبة لكافة القضايا الإدارية وبأقصى سرعة ممكنة. ويقدم لك أفضل الخدمات والاستشارات القانونية ويجيبك عن كافة استفساراتك المتعلقة بالقضايا الإدارية.

وهذه الصفات يتحلى بها محامي الدوسري في الرياض حيث يمتلك الخبرة الواسعة في القضايا الإدارية وقوانينها. وكيفية حل هذا النوع من القضايا بحكمة ومهارة عالية. فمحامي الرياض يبذل قصارى جهده بكل صدق وشفافية لمتابعة قضيتك وحلها والدفاع عنك أمام المحكمة الإدارية بالرياض.  بمهارته وخبرته العالية التي حصل عليها على مدار السنوات الطويلة في عمله بالقضايا الإدارية. وأيضا يساعدك ويقدم لك الاستشارات القضائية من أجل تجنب الوقوع في هذا النوع من المشاكل وإرشادك الى التصرف الصحيح.

وخاصة في حال كنت موظف في القطاع العام فإذا واجهت مشكلة في عملك وصدر بحقك قراراً ظالماً فلا تتردد في الاتصال واللجوء الى محامي الدوسري لكي يساعدك في حلها. ويقدم لك أفضل الحلول والنصائح التي تساعدك على إنهاء وتجاوز مشكلتك بأقصى سرعة ممكنة.


من خلال مقالنا مصادر القانون الإداري قد يهمك أيضا.

أفضل محامي قضايا إدارية في الرياض.

محامي قضايا ادارية بالرياض يعتبر من أكثر اختصاصات المحامي أهمية. فالمحامي الإداري يحب أن يتمتع بالدقة والمهارة العالية في التعامل مع القوانين والأنظمة الإدارية بخبرة وحكمة ومعرفة في مصادر القانون الإداري. حيث يتولى محامي قضايا ادارية بالرياض شركة الدوسري التوكل والترافع أمام المحاكم المختصة والجهات القانونية في مختلف القضايا الإدارية. وسوف نذكر لك بعض من الدعاوى التي يتوكل بها محامي القضايا الإدارية في الرياض ويقدم لك الدعم اللازم بها.

  1. القضايا المتعلقة بتقاعد الموظفين عند سن معين.
  2. كافة الدعاوى المتعلقة بحقوق الأفراد ونظام خدمتهم.
  3. الدعاوى المتعلقة بالشخصيات العامة أو المعنوية.
  4. رفع الدعاوى بالنيابة عن الأشخاص.
  5. الدعاوى المتعلقة بإلغاء القرارات الإدارية القضائية.

أما بالنسبة إلى القضاء الإداري فهو ينقسم الى عدة محاكم. و كل واحدة من هذه المحاكم تختص في مجال معين. سوف نحدثك عنها بالتفصيل.

  • المحكمة الإدارية بالرياض: هذه المحاكم تختص بالرياض في فصل الدعاوى المتعلقة بحقوق الأشخاص وتختص أيضا بفصل الدعاوى المتعلقة بالتقاعد من أجل الموظفين في الحكومة. وأيضا يحق لها إلغاء القرارات الإدارية في حال كانت مخالفة للأنظمة أو مخالفة للاختصاص.
  • محاكم الاستئناف الإدارية: تختص محاكم الاستئناف الإدارية في الرياض بإعادة النظر في جميع الأحكام الصادرة عن المحكمة العالية في حال تم تقديم اعتراض من قبل صاحب العلاقة.
  • المحكمة الإدارية العليا: هي المحكمة الوحيدة في البلاد موجودة في الرياض وتفوق محكمة الاستئناف الإدارية حيث تحتل المرتبة الأعلى من محكمة الاستئناف الإدارية. مع آخذ الضوابط القضائية بعين الاعتبار. والضوابط القضائية يقصد بها ما يلي:
  1. في حال صدر الحكم من محكمة غير مختصة في هذا المجال.
  2. في حال تم مخالفة أحكام الشريعة الإسلامية.
  3. تم وصف الواقعة بطريقة خاطئة.
  4. لا تتعارض مع الشريعة الإسلامية.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
مصادر القانون الإداري في السعودية | 0545040509 | الدوسري.

نتمنى أن نكون قدمنا لك المعرفة الكافية والمفيدة بخصوص مصادر القانون الإداري في السعودية والقضايا القانونية الإدارية. وقمنا بإغناء معلوماتك أكثر عن كل ما يتعلق بموضوع مقالنا مصادر القانون الإداري في السعودية. وإن واجهتك مشكلة قضائية وترغب في حلها فعليك توكيل محامي الدوسري ليساعدك ويدافع عنك ومحامي الرياض في الشركة الدوسري هو دائماً الأفضل لك. وإن كان لديك أي استفسارات فما عليك سوى التواصل مع شركة الدوسري ليجيبك على كافة استفساراتك.


مقالات هامة إضافة لمقالنا مصادر القانون الإداري.

  1. الاتهام الباطل في القانون.
  2. شهادة الشهود في قانون الاثبات.
  3. الرد على شكوى كيدية.
  4. نظام الانضباط الوظيفي.
  5. عقوبة السعودة الوهمية.
  6. مكتب استشارات عقارية.
  7. ارقام محامين.
  8. عقوبة انتهاك حرمة منزل في السعودية.
  9. القرارات الجديدة للمطلقات.
  10. كذلك طريقة اثبات ملكية أرض في الرياض.
  11. استشارة قانونية عقارية.
  12. اشهر محامي أوقاف.

1 أفكار بشأن “مصادر القانون الإداري”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
5/5 - 3113
متجر الصفوة