تخطى إلى المحتوى

مقدار الدية في السعودية

مقدار الدية في السعودية

مقدار الدية في السعودية عنواننا فالدية بمفهومها العام هي كل تعويض عن ضرر لشخص ما من قبل المضر، بحسب ما حثت عليه الشريعة الإسلامية وأوجبت وجودها. وبالمفهوم القانوني السعودي مرافقة للأحكام الصادرة عن المحكمة، بحسب ما يقرر به الضحية أو أهل الضحية بحال القتل بالتنازل عن القصاص إلى الدية، وهي نوعان دية بالذات ودية بغير الذات.

وقد حددت المملكة العربية السعودية مقدار الدية في السعودية، وحددت دية كل جريمة ترتكب على حدة بحسب الظروف الناشئة فيها، وما يطالب به الطرف المدعي.

دية ما دون النفس

مقدار الدية في السعودية.

516 الدية المغلظة تتمثل بمقدار 325 ألف ريال سعودي بحالة القتل العمد مع عزيمة مسبقة، وأيضاً القتل شبه العمد. والقتل الخطأ بمبلغ 280 ألف ريال سعودي. وتتغير بتغير سعر الإبل وتنفذ بعد صفح ولي الأمر للضحية في القتل العمد. وتتحول الدية إلى دية مغلظة في حال حدوث الجناية بالقتل العمد أو شبه العمد في أيام الشهر الحرام، وأيضاً في المكان الحرام، وفي حال وقوع الجناية على المقربين بصلة الرحم أو الشخص المحرم.

اضف تعليق

مع استكمال القضاء السعودية عمله الدؤوب في إعطاء كل مجرم عقابه اللازم وفق قانون العقوبات السعودي، فلكل حالة عقاب مختلف. وفي بعض الحالات يمكن أن يخفف العقاب للمجرمين بإلزامهم بدفع دية شرعية، وهي كل مال يدفع من قبل الجاني لصالح عائلة الضحية.

والدية من الأمور الواجبة والمسنونة من قبل إجماع الفقهاء، وأيضاً التشريع الإسلامي لما لها دور في تهدئة النفوس، والتماس الصلح بين الطرفين. بغية التعويض مقابل تخفيض العقوبة والصفح عن الأخرين، وتذكيراً بأهمية المقدرة على المغفرة عند الله لمن استطاع فشعار الإسلام التسامح.

ووحدهم أفراد أسرة الضحية من الدرجة الأولية من يستطيع القرار بأن يعدلوا عن العقوبة الصادرة بحق المجرم كالقصاص وغيرها. والموافقة على قبول دية الدم المهدور، والمقصود بهم أم وأب المغدور ولهم الحق بتحديد مقدار الدية الذين يرونها مناسبة.

فلا يمكن للحكومة السعودية تعيين مقدار الدية في السعودية والإلزام به بشكل عام. فلا يمكن لهم إجمالها بالتعميم على سائر المدن في المملكة، وذلك لاختلاف الدية المنصوصة في قوائم النظام السعودي باختلاف حالات القتل، سواء عن طريق الخطأ أو القتل بتعمد وإصرار أو ما شابهه، وكذلك القتل بغير قصد.

فمقدار دية القتل بشكل خاطئ أخفض عموماً من الدية، حيث يختلف الحد الأقصى لمقدار الدية المطلوب بتفاوت نوع الجريمة. حيث يوافق القانون السعودي على المصالحة بين الجاني وأهل المجني عليه من صاحبين الأمر كالأبوين، وإن كان الجرم قتل العمد. وأيضاً يعود هذا الشأن إلى القاضي الناظر بالقضية في النهاية.

الدية المغلظة تتمثل بمقدار 325 ألف ريال سعودي بحالة القتل العمد مع عزيمة مسبقة، وأيضاً القتل شبه العمد. والقتل الخطأ بمبلغ 280 ألف ريال سعودي. وتتغير بتغير سعر الإبل وتنفذ بعد صفح ولي الأمر للضحية في القتل العمد. وتتحول الدية إلى دية مغلظة في حال حدوث الجناية بالقتل العمد أو شبه العمد في أيام الشهر الحرام، وأيضاً في المكان الحرام، وفي حال وقوع الجناية على المقربين بصلة الرحم أو الشخص المحرم.

مقدار دية القتل الخطأ في السعودية.

نستهل فقرتنا بتوضيح مقصد القتل الخطأ، فهو كل جرم قتل يحدث عاقبة اقتراف فعل يكون في الأساس مسموحا، ولكنَّه يسفر عن مقتل شخص آخر غير مقصود. فهذا الجرم ليس لدى الفاعل أي عزم مسبق في قتل الضحية. وعموم الأفعال التي لا ترمي إلى القتل بصيغة واضحة ونجم عنها فناء أحدهم، تُشمل ضمن نطاق القتل الخطأ بحسب ما هو مورد في الشريعة الإسلامية.

وفي هذه الحالة كان القانون السعودي رحيماً بمن لا نية له بالقت وإنما شاء القدر أن يصبح قاتل بطريق الخطأ. حيث عينت مقدار الدية في السعودي من قبل المحكمة العليا المختصة في المملكة، لأي شخص ارتكب القتل الخطأً بما يقارب 300 ألف ريال سعودي وذلك تبعاً لأسعار الإبل المتغيرة.

والدية هنا نوع من العقوبات الأصلية للقتل الخطأ، والتي يتم فرضها على عائلة المجرم. ومن الجدير بالذكر أن دية القتل في هذا الوضع أي بطريق الخطأ، هي دية مخففة وهي عبارة عن عدد من الإبل يحدد بمئة رأس، لكنها أصغر عمراً من الإبل في الجرائم الأخرى من أنواع القتل.

متى تسقط دية القتل الخطأ.

وننوه أنه لا تسقط دية القتل الخطأ ولو كان المقتول هو المحقوق، فالدية مفروضة شرعًا على المجرم وعليه تأديتها لأهل القتيل. وتكافئ ما يبلغ35 كيلو جرام و700 جرام من اللجين الخام الرائجة أي الفضة، ويقيّم سعرها بالسوق وتسدد لهم بذات اليوم المباشر بأدائها إلا إذا سمحوا بإسقاطها.

ويبيح أن تُمنح الدية بأقساط متتالية محددة بوجوب عدم تجاوز تسديدها 3 سنوات، إلا إذا أرادت العاقلة للجاني إيفائها مُنَجَّزة. وفي حال عدم قدرتها فيدفعها القاتل، ولدى عدم قدرته هو أيضاً فيُرخص له كسب الدية من غيرهم ويمكن عن طريق الزكاة.

وفي حال كنت قد أصبت شخصاً ما بطريق الخطأ وأنت تصطاد، أو سقط منك طوباً وأنت تعمل في البناء وغيرها من الحالات. لا بد لك من استشارة محامي جنائي من أقوى مكاتب محاماة في الرياض الدوسري خبير بقضايا القتل بأنواعها. ويساعدك بتخفيف العقوبة والتماس الدية بعد التصالح مع ذوي الضحية.

مقدار الدية في القتل العمد.

544 تقدر الدية للرجل ب 100 ألف ريال حالياً عوضاً عن مئة من الجمول والمرأة لها نصف الدية أي 50 ريال سعودي. والطفل يعامل معاملة الكبير هنا فإن كان طفل ذكر ديته مائة ألف ريال، والطفلة الأنثى ديتها النصف كالمرأة الكبيرة.

اضف تعليق

تعتبر جريمة القتل من أفظع الجرائم والذوب المرتكبة بالمجمل، لما له من تأثير سلبي بشيوع الفساد والتفكك في الأرض. وهي تعد من منتهى مظاهر الظلم للإنسان عبر سلب حياته الموهوبة له من الله. ولهذا فالقتل العمد مشددة بعقوباته المنصوصة ضمن الفانون السعودي، وأيضاً أغلظ الديات في التصالح بين الطرفين.

فالقتل العمد يعرف بأنه تعمد الفعل الإجرامي والمرء المقصود بهذا الجرم، سواء أكان جارحاً باستخدام السيف، أم محملاً كالحجر. وهذا النمط من الغيلة الأساس فيه لزوم تطبيق القصاص، ففي حال تم إعفاؤه من القصاص إلى دفع الدية يلزم عليه تطبيق الدية المغلظة وتعطى لأهل الضحية.

فمقدار الدية في السعودية لحالة القتل العمد تقدر ب 100 رأس من الإبل أو ما يعادل 325 ريال سعودي. حيث أن سعر الإبل هو المعتمد في الشريعة الإسلامية لتقدير قيمة الدية كمبلغ مالي. ويكون تغليظ الدية بثلاثة هيئات:

    • كونها مثلثة أي أن الإبل مقسمة ثلاثون رأس منها حقه، والثلاثون التالية جذعة وما تبقى الأربعون خلفة.
    • وأيضاً بأن تنفيذها على عاتق الجاني نفسه ومن ماله الشخصي، ولا علاقة للعاقلة خاصته.
    • وأيضاً يجب تنفيذها دون تأخير.

ففي هذه الحالة يمكن سقوط العقاب عن المجرم في حال صفح المقتول عنه قبل وفاته، أو مسامحة القاتل من قبل أحد أولياء الدم للضحية. ويمكن إلغاء القصاص وإسقاطه بمقابل دفع الدية المغلظة المنصوص عليها.

تقدر الدية للرجل ب 100 ألف ريال حالياً عوضاً عن مئة من الجمول والمرأة لها نصف الدية أي 50 ريال سعودي. والطفل يعامل معاملة الكبير هنا فإن كان طفل ذكر ديته مائة ألف ريال، والطفلة الأنثى ديتها النصف كالمرأة الكبيرة.

فالأصل في الدية الإبل وأسعارها الوسطية المتباينة بتباين أنواعها وأعمارها، ويقدر قيمة الدية بحسب قيمة الإبل حينها. وتتغاير بحسب جريمة القتل الحاصلة كالعمد أو الخطأ، والتي تتطلب أنواع محددة من الإبل في كل منها.

وعندما تتورط في جريمة قتل لا يمكنك سوى اللجوء إلى شركة محاماة الدوسري. الحاوية على أفضل محامي متخصص بالقضايا الجنائية وسيتوكل الدفاع عنك في المحكمة الجزائية بالرياض.

مقدار دية القتل الخطأ في حوادث السيارات.

سمح الدين الإسلامي بالتعامل بالدية سعياً لدحر الفتنة بين الإخوة المسلمين، وهذا ما دعمته المملكة العربية السعودية تطبيقاً للشرع، وخصوصاً في أحوال القتل بطريق الخطأ. فليس كل جريمة قتل تنفذ عمداً، فيمكن أن يتم القتل للشخص عبر خطأ بحادث مروري مثلاً وهو الأكثر شيوعاً في حاضرنا.

تعد حوادث السيارات في أرجاء المملكة العربية السعودية المنتشرة كثيراً في الوقت الراهن من أنماط القتل على سبيل الخطأ. حيثُ يكون في هذه الموقف الذنب على الشخص الذي تخطأ في الطريق وأودى بحياة شخص. أمَّا الفرد الذي لا يحمل أي خطيئة في أثناء وقوع الحادث فلا يعتد فاعلا للقتل الخطأ.

فإذا ارتطمت سيارتان ببعضهما فإنَّ مرتكب الخطأ في الواقع هو الذي يتكبد بجرم القتل الخطأ، وعقابه أو الدية لأهل المغدورين. وإن نص الدية لحالة القتل الخطأ في حوادث السيارات في السعودية، هي ذات مضمون دية القتل بطريق الخطأ بشكل عام.

وفي سعي الحكومة السعودية للتقليل قدر الإمكان من السرعة الزائدة، أو تشديد الانتباه أثناء السير وعدم تعاطي أي مواد مخدرات أثناء القيادة، وغيرها من مسببات للحوادث. ما كان منها إلا أن قامت بتشريع عدد من القوانين التي تعاقب كل من يأذي شخص، أو يودي بحياته بحادث سير.

كم الديه في حوادث السيارات؟

نؤكد أن الدية في الحوادث المرورية تعامل كدية القتل الخطأ في السعودية. وهي طلب مبلغ بما يعادل سعر مئة ناقة بأعمار صغيرة، كونها دية مخففة في النظام السعودي.  وتنفذ من قبل عائلة الجاني ومن مالها الخاص، ويحق لها تجزئتها على عدد من الدفعات بمدة أقل من 3 أعوام.

وإذا لم تقدر العاقلة الخاصة بالمجرم على دفع الدية، يمكن للجاني أن يتكفل بها وفي ظرف عجزه يسمح لهم اخذها من محيطه.

فبعد دهسك لأي شخص بطريق الخطأ أن تقوم بتوكيل محامي من مكتب محاماة استشارات قانونية الدوسري فرع الرياض. المكتب المتعمق بأحكام نظام حوادث المرور والتعويضات، ويقدم لك استشارات قانونية لطلب الصلح ويدعمك قانونياً به.

ويمكنك متابعة الفيديو التالي عن جلسات الصلح.

 

مقدار دية الجروح في السعودية.

كما أسلفنا بأهمية الصفح والتصالح بين الطرفين المتخاصمين في القضاء بغية إنقاذ المجتمع من انحلاله، ولإلغاء فكرة الثأر القديمة. والاتفاق على الدية التي تعوض عن الأذى الحاصل تكون موافقة لما تطلب أسرة الضحية، أو الضحية بنفسها في حالة الجروح وعدم الموت.

والمقصود بالجراح وهي قيام الجاني بإلحاق الأذية بالضحية، وتعديه عليه بقطع أحد أعضاء جسده أو قيامه بإحداث جرح ولم يقتله. فله الحق بأن يقتص منه بذات الضرر أو يدفع دية له. وللجراح الحاصلة أنواع وهي:

    • الجراح الكاشفة للعظم أي الموضحة.
    • الجراح المهشمة للعظم وتسمي هاشمة.
    • نوع آخر ينتج عنه نقل العظم من مكانه وتسمى المنقلة.
    • والنوع الذي يصل إلى خريطة الدماغ ويسمى جراح مأمومة.
    • أما الجراح التي تستبطن خريطة الدماغ يطلق عليها جراح دامغة.

والدية المقدرة لهذه الأنواع الخمسة المذكورة هي دية ما دون النفس. وتتلخص بما يلي:

    • الموضحة ديتها خمس من الإبل.
    • الهاشمة إذا ترافقت مع الموضحة فديتها عشر رؤوس من الإبل، ولو كانت لوحدها فهي خمس بعير.
    • المنقلة تقدر ديتها ب 15 رأس جمل.
    • أما دية المأمومة فهي مقدار ثلث الدية.
    • وكذلك الدامغة لها ذات القدر للمأمومة وهو ثلث الدية.

أما في الأنواع البقية من الجروح ومع معرفة مقدارها النسبي يتوجب قسط من الأرش الخاص بها، وفي حال عدم معرفة ذلك يلزم بها حكومة. وهي كالتالي:

    • الجرح الذي يتسبب يشق الجلد بمقدار بسيط وتدعى الحارصة.
    • أما الجرح الذي يجعل الدم يسيل من الجلد تسمى الدامية.
    • وأيضاً الجروح القاطعة للحم أي الباضعة.
    • بالإضافة إلى الجروح التي تتعمق في اللحم وهي المتلاحمة.
    • وكذلك الجرح الذي يصل الجلدة الواقعة بين اللحم والعظم يطلق عليها السمحاق.
    • وفي النهاية أي جرح يصل إلى الباطن الجوفي للإنسان ديتها ثلث الدية وتسمى بالجائفة.

والدية في المملكة العربية السعودية كما ذكرنا تعادل بالريال السعودي مئة جمل، وعلى أساسه تدفع الديات في جميع الحالات. ويتساوى هنا في دية ما دون القتل كل من المرأة والرجل، وأيضاً لا فرق بين كبير وصغير.

ولمزيد من تفاصيل عن مقدار الدية في السعودية في حال تعرضك لأي ضرر ما دون القتل، أو في حال أودى بحياة شخص مقرب منك، وتريد معرفة كيفية إجراءات الحصول على الدية المناسبة. مع الأخذ بالاعتبار تقدير الضرر والظروف للجاني وغيرها من الأمور التي تكون من حيثيات وقوع الجريمة. فلا تتوانى عن توكيل محامي من شركة الدوسري عليم بقانون العقوبات السعودي، وأيضاً إجراءات محكمة التنفيذ بالرياض.

وفي وصولنا للختام بالحديث عن مقدار الدية في السعودية للقتل العمد والخطأ والحوادث 2023، كلنا رغبة في إيصال المعلومات القانونية عن كافة استفساراتكم. ونشر الوعي القانوني بين الناس ولدى الحاجة لأي من خدمات مكتب محاماة في قضاياكم، ستجدون مكتبنا الدوسري أفضل مكتب محاماة في الرياض في الصدارة.


المصدر.

المقالات الهامة:

  1. شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي.
  2. محامي قضايا المحكمة الجزائية.
  3. ماهي المشفوعات في المحكمة.
  4. محامي قضايا جنائية في الرياض.
  5. رفع دعوى في المحكمة الجزائية.
  6. استشارات قانونية جنائية في الرياض.
  7. اختصاصات المحكمة الجزائية في الرياض.
  8. عقوبة الدهس العمد في السعودية.
  9. شهادة الاقارب في المحاكم السعودية.
  10. سويت حادث والحق على الطرف الثاني 100%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.2/5 - 1794
Call Now Button