تخطى إلى المحتوى

نسبة نفقة الطفل من الراتب

نسبة نفقة الطفل من الراتب

نسبة نفقة الطفل من الراتب أهم ما يسأل عنه الأفراد بعد الطلاق في السعودية. وهذه النسبة تقدر بحسب الأصول المتبعة ويعود تعيينها لما نص عليه نظام الأحوال الشخصية السعودي. حيث يوجد حد أدنى لنسبة نفقة الطفل يتوجب التقيد به وعدم التنازل عنه مهما كان السبب.

فهذا الحد مختص بالحوائج الجوهرية للطفل، وفي ذروتها تأمين الغذاء له وما يحتاج من اللباس وتوفير المسكن الملائم. وبالتالي يبنى الحد الأدنى لنسبة نفقة الطفل من الراتب استناداً إلى تحقيق كامل الاحتياجات الرئيسية لمعيشة كريمة.

المدة الواجبة لتقديم استئناف حكم نفقة

نسبة نفقة الطفل من الراتب.

تعرف مقدار نفقة الولد والبنت بعد الطلاق بقيمة نسبية من الراتب ضمن المجال من %25 إلى 30%. كما أنه يمكن البلوغ لأقصى حد للنفقة بقيمة 50% منه. حيث يتم تباين نسبة نفقة الأولاد من حالة لأخرى وفقاً لظرف الزوج بيسر أو عسر، ولوضع الطفل المادي، وأيضاً لعمره. حيث أن كلفته في العامين الأوليين من عمره ستكون عالية نوعاً ما بسبب حاجاته الكثيرة، وبالمقابل فإن نفقته تكون مستقرة في سن التمييز.

في صدد الحديث عن نسبة نفقة الطفل من الراتب يعني أن يكون مرجعك القانوني ما نص عليه قانون الأحوال الشخصية الجديد، الذي فرض نفقة الطفل الذي ليس له مال خاص على أبيه المقتدر الذي يستطيع التكسب. وتبقى النفقة بأكملها إجبارية وملزم بتطبيقها لحين بلوغ الولد العمر الذي يقوى فيه أقرانه في العمل على كسب عيشهم.

وفي حال كان الولد طالب فتتواصل النفقة على الأب حتى انهاء الفترة المثبتة للدراسة الجامعية بالمرحلة الأولى. أما بحال الحديث عن نفقة البنت فتدوم حتى زواجها. وفي ظرف تمنّع الأب غن سداد النفقة على أبنائه، يحق للقاضي بإجباره بالنفقة في وضع استحواذه على حضانة الأطفال أم أنهم ضمن حضانة الأم عندما تكون مطلقة. أو أنهما يقومان بحضانة كل من الأب والأم في يتم ذلك بوضع قيام الحياة الزوجية.

وننوه أنه الموظف الحكومي هو الشخص المخوّل الممكن له تعيين نسبة دقيقة تقطع من مرتبه، أو الموظف بأحد القطاعات الخاصة. وذلك بسبب تبيانه عن الأجر أو الراتب الذي يحصل عليه، بخلاف من لديه أعمال حرة فلا يمكن حصر نسبة محددة بشكل دقيق.

تعرف مقدار نفقة الولد والبنت بعد الطلاق بقيمة نسبية من الراتب ضمن المجال من %25 إلى 30%. كما أنه يمكن البلوغ لأقصى حد للنفقة بقيمة 50% منه. حيث يتم تباين نسبة نفقة الأولاد من حالة لأخرى وفقاً لظرف الزوج بيسر أو عسر، ولوضع الطفل المادي، وأيضاً لعمره. حيث أن كلفته في العامين الأوليين من عمره ستكون عالية نوعاً ما بسبب حاجاته الكثيرة، وبالمقابل فإن نفقته تكون مستقرة في سن التمييز.

ولدى حاجتك بطلب استشارات قانونية بنفقة الأولاد بعد الطلاق. وما هي إجراءات رفع دعوى نفقة في السعودية عليك التواصل مع أقوى مكاتب محاماة في الرياض الدوسري، وانتقاء محامي نفقة تستشيره ويصبح وكيلك القانوني.

ويتم رفع دعوى نفقة عبر خطوات الفيديو التالي عبر ناجز.

كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية.

باعتبار أن نفقة الطفل بعد الطلاق واجب على الأب وفق التشريع القانوني السعودي فيجب عليه سدادها. فهو عبارة مبلغ من المال لسد احتياجات الطفل الأساسية وكثير يتساءلون عن كيفية حساب نسب نفقة الطفل من الراتب في المملكة.

حيث أنه يتم اعتماد آلية معينة في أسلوب حساب نفقة الطفل في السعودية بعد اتمام أمور الطلاق. ويتم الارتكاز على تعاليم الشريعة الإسلامية من أجل حساب نفقة الطفل بكل دقة وعدل للطرفين، فالشريعة بمبادئها تعتبر الركن الأساسي في كل القوانين التي تشرعها الحكومة.

وبهذا يتوجب على الأب دفع مقدار النفقة الخاصة بأطفاله بعد طلاقه لزوجته، بهدف تلبية كافة متطلباتهم الضرورية. حيث ومن المسموح الحكم بقيمة نصف راتب الزوج لأطفاله، ويصدر القاضي المختص الحكم النهائي بتخصيص نفقة الطفل بعد الطلاق حسب معاش الأب في المملكة. ولمعرفة كيفية حساب المقدار الواجب من المبلغ للنفقة يتم عبر ما يلي:

    • يتعرف القاضي على قيمة دخل الرجل، ويطلب الاستعانة في ذلك بالخبرة في لدى وجود ظرف يعذر التعرف إلى الدخل الحقيقي.
    • كما أن القاضي يراعي تغير أسعار السلع والعيش كل يوم.
    • يأخذ القاضي بعين الاعتبار الحياة التي كان يعيشها الأطفال قبل وقوع الطلاق بين الأب والأم، ويحسب متوسط المبلغ المناسب الذي يكفي احتياجات الأبناء.
    • ويمكن حصر المقدار المتوسط للنفقة هنا ما بين دفع 1000 إلى 1500 ريال سعودي بشكل شهري لطفل واحد.
    • مع التنويه على اختلاف هذا المقدار المحدد من رجل إلى آخر على حسب الاستطاعة والقدرة المالية لكل أب سعودي.

كيف تحسب النفقة من راتب الزوج؟

يتم حساب النفقة من راتب الزوج باطلاع القاضي على قيمة مدخوله الشهري، والأخذ بعين الاعتبار أحوال المستحقين للنفقة، وكذلك مستويات المعيشة ومن هو ظرف الأب ميسور أم لا. وبالاستناد إلى ذلك يتم تعيين نفقة الطفل بقيمة شهرية تتراوح بين ألفي إلى ألف وخمس مائة ريال سعودي، ملبية لاحتياجاته وتصل لمعدل 50% منه. ويتم حساب النفقة عبر حاسبة النفقة على موقع وزارة العدل لتسهيل العمل على القضاء، وإيجاد النسبة المناسبة سريعاً بشكل إلكتروني.

استئناف حكم نفقة صغير.

في الأوضاع التي تتبدل فيها أوضاع من يستحقون النفقة، ومن ملزمون بدفع هذه النفقة يجوز استئناف حكم نفقة صغير.

فقد وضّح نظام الأحوال الشخصية في السعودية إمكانية زيادة قدر النفقة وفقاً للظروف الراهنة الاقتصادية. بالإضافة إلى الأحوال الخاصة المتعلقة بمن يجب عليه إيفاء النفقة، وظروف من وجب دفع النفقة من أجله.

كما يحق للمرأة السعودية رفع دعوى نفقة في السعودية أثناء زواجها، بشرط برهنة الخلاف الحاصل مع زوجها وعدم إنفاق الزوج عليها ويوجد لديها أطفال صغار. حيث أن رفع دعوى قضائية للمطالبة بالنفقة في السعودية تتطلب تبيان تمنع الزوج من الانفاق على زوجته استناداً لأحكام قانون الأحوال الشخصية.

والمدة الواجبة لتقديم استئناف حكم نفقة تحدد بما يلي:

    • يسمح بتقديم الاستئناف على الحكم المطلق عن المحاكم ذات الدرجة الأولى، عبر فترة زمنية تقدر بثلاثون يوماً كحد أقصى.
    • كما يتم إقصاء الفترة المشترطة للاستئناف على الأحكام الصادرة بالقضايا المستعجلة، فتصبح مواقيت الاستئناف فيها هو لمدة 10 أيام فقط.
    • وبحساب أن حكم النفقة الصغير هو أحد الأحكام المنبثقة عن محاكم الدرجة الأولى. وأيضاً كونها مضمنة بالإنفاذ المعجّل سيكون زمن الاستئناف المسموح على حكم نفقة الصغير هو فترة عشرة أيام.

ففي حال كنتي تعانين من مسألة حصولك على نفقتك أنت وصغارك ولا يوجد سبيل للتفاهم مع زوجك تواصلي معنا نحن شركة محاماة الدوسري في الرياض سنحصل لك نفقتك عبر محامي للنفقة من أهم المحامين المعتمدين في الرياض وبأسرع ما يمكن.

وفي الختام وبعد اطلاعك على مضمون مقالنا نسبة نفقة الطفل من الراتب الزوج وطريقة حسابها بالسعودية 2023، نؤكد أن الطفل بنفقته من مسؤولية الأب. وتحرص المملكة على حصول كل فرد فيها على حقه مهما كان سنه، ونحن من ضمن مكتب محاماة استشارات قانونية الدوسري نسعى لحصولك على حقك المشروع بعد الانفصال، وتمثيلك قانونياً في كافة الإجراءات.

المصادر لمقالنا نسبة نفقة الطفل من الراتب.


المقالات الهامة:

  1. تنفيذ حكم النفقة في السعودية.
  2. نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة.
  3. ما هو صندوق النفقة للمطلقات.
  4. القرارات الجديدة للمطلقات.
  5. محامي أحوال شخصية في الرياض.
  6. محامي حضانة بالرياض.
  7. طريقة إثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخص.
  8. دعوى إنقاص نفقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.3/5 - 2695
متجر الصفوة