تخطى إلى المحتوى

نموذج شكوى تشويه سمعه

نموذج شكوى تشويه سمعه

نموذج شكوى تشويه سمعه، وهو أحد النماذج القضائية المقدمة للمحاكم الجنائية بعد تعرض شخص ما لانتهاك سمعته، وتشويهها عبر توجيه اتهامات زائفة بحقه. ونظراً للنتائج السلبية عن هذه الظاهرة في حياة الشخص المقصود، على الصعيد الشخصي والعملي والاجتماعي. قامت الحكومة السعودية بمنح حق للفرد المتضرر برفع قضية ضد الجهة المسببة الضرر.

ونظراً لأهمية وجود سمعة طيبة بين الناس، رفضت المملكة السماح لأي أحد أن يشوه سمعة إنسان آخر دون معاقبة. وجاء مكتب الدوسري اليوم بنموذج شكوى تشويه سمعه متقن قانونياً، وأيضاً سيتحدث عن بعض الأمور المتعلقة قضية تشويه سمعة، تابعوا معنا السطور التالية.

إجراءات رفع دعوى التشهير المحددة في القانون السعودي

نموذج شكوى تشويه سمعه.

يلجأ الشخص إلى رفع دعوى قضائية للقضاء المختص، مرفقة بكل ما يثبت وجود تشويه سمعة من قبل المدعى عليه. سواء شهود أو صور لما تم نشره على أحد المواقع، أو تسجيلات صوتية وهو يتحدث عنك أمام الناس، وكذلك إن وجد محادثات يتم تقديمهم كمرفقات مع القضية لإثبات إدانته.

ثم يباشروا التحقيق مع المدعى عليه بهذه الادعاءات، ونتيجة لها إما يتم إدانته أو براءته. بحسب ما لديه القاضي من حجج مقدمة للدفاع عن نفسه، وتدقيقها من قبل المسؤولين. والآن سنتعرف على تموزج شكوى تشويه سمعه:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اليوم …. الموافق ل…..

إلى سيادة رئيس النيابة العامة.

أتقدم أنا المدعو….. بشكوى تشويه سمعة إلى معاليكم ضد السيد ……………………….، والماكث بالعنوان التالي…… وعمله ………….

وملخص شكوتي أن السيد قام بنشر أحاديث كاذبة في حقي بقصد تشويه سمعتي. حيث أنه تحدث بأنني أقوم بأعمال مخالفة للحشمة والأخلاق، بلا أي دليل واضح. مما جعل ذلك الأمر ينعكس سلباً على مكانتي الاجتماعية في محيطي، وأيضاً في مكان عملي.

كما خلق لي ضرر كبير معنوياً، فهذه الأكاذيب والأقاويل المفترية ليس لها واقع صحيح أبداً. ولا أعلم ما السبب وراء فعله هذا حيث انني ذو صيت رفيع أخلاقياً، بين زملاء العمل وأيضاً في مكان سكني.

لذلك أتقدم بشكوتي هذه راجياً من معاليكم النظر بالقضية، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المدعى عليه. وألتمس مباشرة التحقيق في الشكوى وتحويلها إلى المحكمة المتخصصة، كي أصبح قادراً من مخاصمته أمام المحكمة بهدف تبرئة سمعتي علناً. ونحيط معاليكم علماً أنه مرفق مع الدعوى كل الإثباتات لما أذاعه من افتراءات، مع توفر شهود لبرهنة صحة خطابي المقدم عند الحاجة.

لكم كامل الاحترام.

المدعي: …………………………..

مكان السكن………………………………

رقم البطاقة الوطنية: ……………………………

التوقيع: …………

استعن بمحامي جنائي في الرياض من مكتب محاماة الدوسري. لكتابة صيغة دعوى تشويه سمعه السعودية بكل إتقان، ومستوفياً الوقائع بشكل كامل، لضمان ارتجاع حقك بشكل تام.

شروط رفع قضية تشويه سمعة.

من الواضح مساعي الحكومة الفعالة ضمن المملكة العربية السعودية، في سبيل ضبط العلاقات في مجتمعها بأفراده كافةً. والعمل على صون حقوقهم وتحديد واجباتهم. وبشكل فطري أنه لا يوجد شخص راضي بالظلم ولا بقبول الإساءة. ورغم وجود القوانين الصارمة لا بد من وجود من يسيء إليك لغاية ما، ويقوم بتشويه سمعتك.

وفي مثل هذه الأحوال أظهر النظام السعودي قراره الحازم، فمنح للفرد المُساء إليه أحقية رفع دعوى تشهير. وشدد بتنفيذ عقوبة التشهير في السعودية بحق المجرم. أي لكل من يقترف هذا الفعل الشنيع، كي يكون رادع للبعض للابتعاد عن أذى الآخرين.

وعندما تختار رفع قضية تشهير بعد تعرضك لأذية بسمعتك. فيجب توفر ووجود شروط معينة وسنذكرها بأنها:

    1. أن يتم نشر الخبر الكاذب علانية بأي طريقة، مثل تنقل الخبر بين حوارات الأشخاص، أو بالنشر عبر الإعلام بوسائله المختلفة، ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
    2. عدم وجود مضمون الخبر الكاذب بالشخص المشوهة سمعته، أي أن النبأ المنشور ليس له أساس من الصحة.
    3. أن يكون التصريح الكاذب المتداول يتضمن إشارة واضحة هدفها الإساءة لهذا الشخص، ويتعمد المماس بسنعته وكرامته.
    4. وقوع ضرر واضح للشخص المشهر به نتيجة الافتراء عليه، كخسارة سمعته الطيبة بين ناس محيطه أوفي رتبته في العمل.

ما الفرق بين التشهير وتشويه السمعة؟

رغم التشابه بين التشهير وتشويه السمعة بأثرهما على الضحية، إلا أن بينهما فرق بسيط. يتمثل في أن التشهير بشخص يعني فضح وإظهار أفعاله الفاضحة التي كان يقوم بها، كارتكابه جرم مشين يعاقب عليه القانون السعودي. أما قيام الشخص بتشويه سمعة آخر، يعني أنه من الأساس يقوم بنشر كل ما هو كاذب وملفق، وعاري عن الصحة ولا يرتبط بالشخص أبداً. والهدف منه إلحاق الضرر، والنيل منه لأسباب عدة بحسب كل شخص.

فإن كنت من سكان الرياض وبحاجة لاستردا حقك، وكرامتك ممن تجرأ عليها وشوهها أمام الناس. تواصل مع مكتب المحامي الدوسري أقوى مكاتب محاماة في الرياض. لما يقوم به محامي قضايا جنائية في الرياض يدعمك قانونياً ويأخذ بيدك لرفع قضية رد اعتبار تشويه سمعة.

قضية تشويه السمعة في العمل.

داخل المملكة العربية السعودية وفي أماكن العمل، تحرص السلطات السعودية على وضع حدود للعلاقات بين الموظفين. وتهدف لتنظيمها وحل أي خلافات تحدث أثناء عمل الموظف. ولكن قد يتعرض هذا الشخص إلى قضية تشويه سمعة في العمل من قبل زميل له أو أي شخص آخر. وهنا شددت الحكومة على وضع عقوبة التشهير وتشويه السمعة، بحق كل من تخوله نفسه بالمساس بكرامة الآخرين موضع التنفيذ.

فهذا الأمر ليس محتكراً على فئة معينة وإنما يشمل عموم فئات المجتمع. وتتباين العقوبة بحجمها، وفقاً لحجم الخسائر الناجمة عن فعل تشويه السمعة. واستناداً على ذلك، بحال تقصد شخص ما العمل على تشويه سمعة بالعمل لأحد الموظفين، سيعاقب وفق القانون السعودي على ذلك.

ويمكن أن يكون تشويه السمعة لشخص عبر تعرضه لتشهير بما يقوم به من عمل، أو تشويه سمعة منتجاته والتشهير بها. وكذلك يمكن لشخص مواجهة سوء المعاملة والتشهير به، لغاية الضغط عليه لإتمام معاملة لديه. والقيام بهذه الأفعال له وقع كبير في نفس المشهر به. بالإضافة إلى أن تشويه السمعة والقذف كبّده خسارة مالية، ويمكن أن يخسر عمله بشكل كامل، علاوة عن التسبب بأضرار معنوية خطيرة.

كما أن القانون السعودي الجديد للإعلام والمطبوعات، منع بشكل كامل من نشر أي موضوع يتضمن إهانة وتشويه سمعة للموظفين في الأماكن الخاصة والحكومية. ووفقاً لما حدده المشرع السعودي، تكون عقوبة تشويه سمعة في العمل داخل المملكة، هي عقوبة الحبس لزمن عام كامل كحد أعلى، وغرامة مالية بحقه قيمتها 500 ألف ريال سعودي أو كلاهما.

ففي حال كنت موظف في عمل أو صاحب عمل، ووقعت ضحية تشهير من قبل أحدهم. ولديك رغبة في التعرف على تفاصيل عقوبة التشهير الإلكتروني والواقعي في السعودية، وتريد رفع دعوى بتعويض عما تسبب لك هذا التشهير من ضرر. لن تجد أفضل من مكتب محاماة استشارات قانونية الدوسري العليم بإجراءات قضايا التشهير في المحكمة الجزائية في الرياض.

دعوى تشهير وتشويه سمعة.

بحال مواجهة أفرد أو كيان مؤسساتي في المملكة لمحاولة تشويه سمعة بغض النظر عن الدافع لذلك. فله كامل الحق القانوني بمطالبة القضاء السعودي بأخذ حقه ممن أساء إليه. حيث يتم رفع نموذج شكوى تشويه سمعه وفق الأصول بمساعدة قانونية من المحامين المعتمدين في الرياض، وأشهرهم في مجال القضايا الجنائية الدوسري.

ومن جهة أخرى، لا يمكن للحكومة بقبول أي شكوى من هذا النوع أو المباشرة بإجراءاتها، إلا بعد التحقق من أركانها. كي لا يقع الظلم على أحد، فلكل دعوى قضائية أركان تقوم عليها، ويلزم وجودها. كي يباشر النظر بها وتصنيفها كجريمة يعاقب عليها القانون السعودي، ومن يرتكبها يعتبر مجرم.

وارتكازاً لهذه القاعدة العامة فهنا في قضية تشويه السمعة يجب توفر الركنين التاليين:

    • الركن المادي: والمقصود به السلوك الملموس على أرض الواقع الذي وقع فيه تشويه سمعة، سواء نشر خبر بين الناس أو مواقع تواصل، أو وسائل إعلام وغيرها.
    • الركن المعنوي: والمقصود به معرفة المجرم التامة بما سيقوم به بسابق إصرار، فلا يمكن أن يكون بطريق الخطأ. كما أنه على دراية بما سيخلف فعله من نتائج مؤذية للشخص المقصود، وهذا هو مقصده الجنائي.

 تقديم شكوى تشويه سمعه.

والآن سنتعرف كيفية تقديم شكوى تشويه سمعه. وما هي إجراءات رفع دعوى التشهير المحددة في القانون السعودي. والتي تتلخص فيما يلي:

    • في البداية يلزم توكيل محامي يكون اختصاصه القانوني في قضايا التشهير. ليبدأ بدور المحامي كممثل قانوني بموجب وكالة رسمية لينوب عنك في الدعوى.
    • حصر كافة ما تملك من أدلة واضحة وبراهين موثقة، التي تؤكد حصول جرم تشويه السمعة ضد الشخص المتهم.
    • يتم رفع صحيفة الدعوى أي نموذج شكوى تشويه سمعه، مع التأكد من إرفاقها بكل ما هو مطلوب من مستندات ودلائل تفيد فحوى القضية.
    • بعد ذلك سيتم ترحيل القضية إلى اختصاص النيابة العامة.
    • وأخيرا بعد إتمام التحقيقات في الدعوى. بهدف إظهار الحق وبعد إدانة المتهم يتم وضع عقابه قيد التنفيذ، وفق ما جاء بالقوانين، وأحكام الأنظمة الخاصة بقضايا التشهير في المملكة العربية السعودية.

 تشويه سمعة الزوج.

576 نص القانوني السعودي على إنزال العقاب بمن تم تجريمه بتشويه السمعة، بسجنه مدة أقصاها عام واحد كما يتوجب عليه دفع مبلغ 500 ألف ريال سعودي كغرامة مالية. وأحياناً يتم دمج العقوبتين معاً، كما نص على عدم تعيين حد أدنى للعقاب بهذه الجريمة. فمن يكرر فعلته تضاعف العقوبة، ومن كان إعلامي يفصل من عمله. وبحال التشهير من موقع اجتماعي أو وسيلة إعلام، يحكم بإغلاقه، مع وضع اعتذار صريح عبرهما لصالح المشوه سمعته.

اضف تعليق

شرع الله عز وجل الزواج، وهو سنة تقوم على مبدأ المحبة والألفة والانسجام وأيضاً الاحترام. وفي بعض الحالات وجود عدم التوافق بين الزوجين يعد أمر الطبيعي، وعند استحالة المعيشة الزوجية يقرران فصل ارتباطهما بالطلاق.

ولكن في ظروف معينة لا يمكن فيها إتمام الطلاق، فيضطران الزوجان إلى استمرار هذا الزواج بشكل ظاهري مع وجود خصام وتفريق بين الزوجين لدوافع عديدة. مما يحول الحياة بينهما إلى حياة بائسة وفي هذه الظرف يمكن أن تنتقم الزوجة من زوجها، عبر قيامها بتشويه سمعة الزوج أمام الغير بتعمد الإضرار به.

حتى تكون قادرة على حصولها على الطلاق، وهذا المنهج غير مسموح ويُعاقب عليه القانون السعودي. حتى في حال وقوع الضرر على الزوجة من قبل الزوج. ويمكن استرجاع سمعته وفق نموذج شكوى تشويه سمعه معتمد لدى المحاكم السعودية. فسمعة الإنسان مقدسة بالنسبة له، ولا تسمح المملكة لأياً كان بالمماس بكرامة شخص آخر من أفراد مجتمعها.

تابع الفيديو التالي بحال أردت التعويض عن الضرر.

ومضمون العقوبات التي تم إلزامها في المملكة لمواجهة حدوث تشويه السمعة، تشمل عموم المجتمع مهما كان مكانه الاجتماعي. فبمجرد خوضه بدوامة الكذب والتزوير سيطبق عليه العقاب. فهذه القضية المنتشرة نقيصة تخرق أخلاق وخصال المجتمع الإسلامي.

ونص القانوني السعودي على إنزال العقاب بمن تم تجريمه بتشويه السمعة، بسجنه مدة أقصاها عام واحد كما يتوجب عليه دفع مبلغ 500 ألف ريال سعودي كغرامة مالية. وأحياناً يتم دمج العقوبتين معاً، كما نص على عدم تعيين حد أدنى للعقاب بهذه الجريمة. فمن يكرر فعلته تضاعف العقوبة، ومن كان إعلامي يفصل من عمله. وبحال التشهير من موقع اجتماعي أو وسيلة إعلام، يحكم بإغلاقه، مع وضع اعتذار صريح عبرهما لصالح المشوه سمعته.

وفي وصولنا إلى أواخر حديثنا بمقال نموذج شكوى تشويه سمعه و4 شروط رفع قضية تشويه سمعة 2023|دوسري. نؤكد أن سريان مثل هذه الظاهرة يعمق عدم الثقة وافتقاد الإحساس بالمسؤولية حيال حقوق الآخرين. كما أنها تضفي سمة الحقد والعداء وأيضاً ظن السوء بين الناس. وهذا ودون أدنى شك سينقلب بشكل سيء على تلاحم واندماج المجتمع. مما يؤثر على استقراره ويجعل الأمن فيه بخطر حتى الوصول لتفككه.

نحن فريق محاماة الدوسري أفضل مكتب محاماة في الرياض وكافة فروعنا. ندعوكم ألا تتهاونوا مع من شوه سمعتكم، فالقانون في مملكتنا داعم لكم في كل خطوة تريد فيها ارتجاع حقك واعتبارك. تواصل معنا لكسب استشارات قانونية جنائية تخص قضايا التشهير، ومعرفة كيفية الحصول على تعويض نتيجة ما تعرضت له.

المراجع لمقالنا نموذج شكوى تشويه سمعه:


مقالات اخرى بالإضافة لمقالنا نموذج شكوى تشويه سمعه:

  1. متى تنتهي القضية الجنائية.
  2. شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي.
  3. المسؤولية الجنائية في التخبيب.
  4. الجرائم الإلكترونية في السعودية.
  5. محامي قضايا جرائم معلوماتية.
  6. الاحتيال الإلكتروني في السعودية.
  7. عقوبة الابتزاز في السعودية.
  8. دور المحامي في القضايا الجنائية.
  9. عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية.
  10. محامي قضايا المحكمة الجزائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.3/5 - 2114
Call Now Button