تخطى إلى المحتوى

نموذج صحيفة دعوى جاهزة

نموذج صحيفة دعوى جاهزة

نموذج صحيفة دعوى جاهزة موضوع مقالنا لليوم. الذي يُعد ذات أهمية بالغة نظراً لأهمية الدعوى القضائية. والتي تعتبر إجراء قانوني يُقدم المشتكي أو المدعي صاحب الحق على تقديمه إلى المحكمة المختصة أو هيئة القضاء بالمملكة العربية السعودية. وذلك من أجل مواجهة الخصم أو المدعى عليه الذي يمكن أن يكون فرداً أو شركة أو مؤسسة.

وفي مقالنا سوف نتوسع في الحديث أكثر عن نموذج صحيفة دعوى جاهزة، ونبين لك ما هي إجراءات وطرق رفع الدعوى، ونقدم لك نماذج جاهزة لدعاوى مختلفة (تجارية، إلكترونية، أحوال شخصية..) من أفضل مكتب محاماة في الرياض شركة الدوسري. تابع معنا مقالنا نموذج صحيفة دعوى جاهزة.

شروط قبول الدعوى القضائية

نموذج صحيفة دعوى جاهزة.

479 هي الوسيلة التي يعتمد عليها المشتكي المدعي (صاحب الحق)، وذلك من أجل الحصول على حقوقه المغتصبة من الخصم المدعى عليه. سواء أكان هذا الخصم فرداً أو كان عبارة عن مؤسسة أو شركة. ويلجأ المدعى إلى المحكمة والقضاء بشأن صحيفة الدعوى. لغاية الفصل في هذا النزاع القائم ورد الحق المسلوب إليه. والمحكمة بدورها تنظر في الأوراق المقدمة بجانب الأدلة والأسانيد حتى يتم اتخاذ القرار الصائب.

اضف تعليق

قبل أن نُقدم لك نموذج صحيفة دعوى جاهزة لابد أن نعرفك ماذا يُقصد بصحيفة الدعوى القضائية. صحيفة الدعوى القضائية: هي الوسيلة التي يعتمد عليها المشتكي المدعي (صاحب الحق)، وذلك من أجل الحصول على حقوقه المغتصبة من الخصم المدعى عليه. سواء أكان هذا الخصم فرداً أو كان عبارة عن مؤسسة أو شركة. ويلجأ المدعى إلى المحكمة والقضاء بشأن صحيفة الدعوى. لغاية الفصل في هذا النزاع القائم ورد الحق المسلوب إليه. والمحكمة بدورها تنظر في الأوراق المقدمة بجانب الأدلة والأسانيد حتى يتم اتخاذ القرار الصائب.

وسوف نقدم لك المثال الأول عن نموذج صحيفة دعوى جاهزة من شركة الدوسري، وسيكون موضوع النموذج حول سداد قيمة إيجارية.

في يوم …. الموافق /   /.

وفقاً لطلب السيد …… الذي يقيم بالعقار رقم … بشارع … محافظة …..، والمتخذ محلاً مختاراً مكتب المحامي …..

أنا محضر المحكمة … انتقلت وذلك بتاريخ … إلى محل إقامة، السيد … الساكن في العقار رقم … شارع … من محافظة …. وقمت بإنذاره بما يلي:

بموجب عقد الإيجار المؤرخ…/…/..، قد أستأجر المنذر إليه من المنذر … الكائن في … وذلك بغرض استغلاله … مقابل قيمة إيجارية شهرية قدرها … وتم الاتفاق على دفعها مقدماً بداية كل شهر.

وقد نص هذا البند من العقد على أنه … في حال إخلال المستأجر بأحد التزاماته بدفع الأجرة المحددة خلال الموعد المتفق عليه، يعد العقد مفسوخاً بحيث يتم إخلاء المكان المؤجر…، وبما أن المنذر تأخر عن سداد الإجار منذ … وإلى… فإن إجمالي المستحق عليه هو عن مدة … شهر ليكون إجمالي المبلغ ….

وإذ أنه يهم المنذر أن يقوم بتكليف المنذر إليه بإن يقوم بسداد الإيجار وذلك عن المحل المؤجر إليه والموضح ضمن العقد المؤرخ.. /…/.. وذلك خلال مدة 15 يوماً من تاريخ الإنذار وإلا سيتم اعتبار يده على العين هي يد غاضبه لا سند لها في القانون.

وبناء على ما تقدم أنا المحضر… قم بتسليم المنذر إليه صورة عن الإنذار لأجل العلم بما قد جاء به. وقد نبهت عليه أن يقوم بسداد القيمة الإيجارية وذلك عن المحل المؤجر بتاريخ….، حيث أن القيمة الإيجارية الشهرية للعقار مبلغ وقدره … والمنذر تأجر عن السداد اعتباراً من … حتى … عن مدة … شهر. وإجمالي القيمة المستحقة هي مبلغ …

وذلك مع حفظ كل حقوق المنذر الأخرى بأنواعها المختلفة.


طريقة كتابة صحيفة الدعوى في السعودية.

كتابة صحيفة الدعوى في السعودية تحتاج إلى مهارات خاصة يمتلكها المحامي المختص أو المستشار القانوني. فلا يمكن لأي شخص غير خبير ومطلع على القوانين والشروط والأنظمة أن يعرف طريقة كتابة صحيفة الدعوى. وما هي البيانات التي يجب أن يتم ذكرها وما هي شروطها وما إلى ذلك.

ولكي تضمن تقديم الدعوى بالشكل القانوني الصحيح الذي يساعدك على استعادة حقوقك. ننصحك باللجوء إلى أفضل محامي في الرياض الدوسري المختص والماهر في كتابة نموذج صحيفة دعوى جاهزة بالشكل الممتاز والدقيق. وسوف نوضح لك بعض الأمور التي تتعلق بطريقة كتابة صحيفة الدعوى.

إذا كنت ترغب في رفع دعوى قضائية أو نموذج صحيفة دعوى جاهزة، فلابد من أن تتوفر في الدعوى بعض البيانات الهامة. كالتالي:

  • كتابة اسم المحكمة.
  • كتابة تاريخ تقديم عريضة الدعوى، وذلك لمعرفة مدة تقادم الدعوى المقدمة.
  • أيضا كتابة اسم المدعي والمدعى عليه.
  • بالإضافة إلى ذكر عناوين العمل للمدعي والمدعى عليه، وكتابة عناوين إقامتهما الحالية بدقة.
  • ذكر اسم مكان رفع الدعوى.
  • كتابة بيان موضوع الدعوى، مع تحضير الوقائع والأدلة.
  • توقيع الدعوى من المدعي أو الوكيل النائب عنه.

ولكي يتم قبول الدعوى القضائية يجب التأكد من توافر الشروط التالية التي تخص كل من المدعي والمدعى عليه. وتتمثل بما يلي:

  • أن تُرفع الدعوى من قبل مواطن سُلب حق من حقوقه تجاه مواطن أخر أو شركة أو مؤسسة.
  • أن يكون للمدعي حق ثابت ومعلوم في الادعاء الذي يقدمه للقضاء.
  • أن يطالب المدعي بحق مشروع وقانوني.
  • أيضا أن تكون الدعوى بسبب إصابة المدعي صاحب الحق بالضرر.
  • وفي حال حدوث تغيرات معينة أدت إلى سقوط حق المدعي فيجب أن يتم إلغاء الدعوى.
  • أن يطالب المدعي بحق شرعي لا ينتهك القوانين في المملكة.
  • المطالبة بالحق لمرة واحدة.

ولتضمن تقديم نموذج صحيفة دعوى جاهزة بالشكل الدقيق لا تتردد في استشارة محامي الدوسري ذو الكفاءة والخبرة العالية في كتابة وتجهيز نموذج صحيفة دعوى جاهزة في موضوع قضيتك. وفي الفيديو التالي توضيح لكيفية الاطلاع على تفاصيل قضيتك عبر ناجز.


نموذج صحيفة دعوى إلكترونية.

من أهم الخدمات الإلكترونية التي قدمتها وزارة العدل بالسعودية خدمة (كتابة صحيفة الدعوى الإلكترونية). فببساطة وباتباع خطوات عملية سهلة يمكنك تقديم صحيفة الدعوى الإلكترونية، واختيار نوع الدعوى والمحكمة المختصة بها وتقديم الأسانيد والأدلة وفقاً لذلك.

وفيما يلي فيديو توضيحي يبين لك بدقة كيفية رفع دعوى قضائية إلكترونية في السعودية من هنا.

أما عن نموذج صحيفة دعوى جاهزة إلكترونية فيكون على الشكل التالي:

رقم السجل المدني للمدعي أصالة السعودي…. أو رقم الجواز/ الإقامة للمدعي أصالة وذلك لغير السعوديين.

رقم الترخيص أو السجل التجاري إذا كان موجود…

اسم المدعي … المهنة … مكان العمل…. موطن الإقامة…

العنوان البريدي… البريد الإلكتروني…. عنوان المسكن….. ص. ب.

الرمز البريدي … الحي…. اسم الشارع …. رقم المنزل…

أرقام الهاتف: المنزل… المكتب.. رقم الجوال…..

اسم المدعى عليه….. المهنة….. مكان العمل…… موطن الإقامة…. العنوان البريدي…. البريد الإلكتروني…. عنوان المسكن ….. ص.ب.

الرمز البريدي…. الحي… اسم الشارع… رقم المنزل….

أرقام الهاتف: المنزل….. المكتب… رقم الجوال…

موضوع الدعوى: ……..

طلبات المدعي: ………………

الأدلة والأسانيد القانونية: ………

المرفقات:

1.

2.

3.

ولكم منا الاحترام.

مقدم الدعوى…. التوقيع….


نموذج صحيفة دعوى تجارية.

صحيفة الدعوى التجارية لا تقتصر فقط على عقود العقارات وتسجيل المشاركة. بل يمكن أن تتطرق صيغة دعوى تجارية لفئات ومواضيع عديدة ونزاعات أيضا. وفي كافة الدعاوى التجارية اطلب الدعم القانوني من أشطر محامي تجاري في الرياض. وسوف نذكر لك نموذج صحيفة دعوى جاهزة تجارية تتعلق بتحويل عقد استثمار إلى عقد إيجار.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى قضاة المحكمة …. الموقرة رعاكم وحفظكم الله.

الطرف الأول المدعي ….، ويمثله المحامي….، وفقاً لسند توكيل صلحي … رقم …/…، موثق بتاريخ.. /…/.. من كاتب العدل في …

الجهة المدعى عليه …، ويقيم في …، شارع.. منطقة …. بناء….

موضوع الدعوى: تثبيت علاقة إيجارية ومنع معارضة.

لقد أبرم كل من المدعى والمدعى عليه عقداً يوم.. /../..، وهو عبارة عن عقد استثمار مفاده استثمار المدعي للعقار الذي يملكه المدعى عليه رقم…، في منطقة … العقارية في…، وذلك لأجل استخدامه…، وذلك للمدة الزمنية….

وذلك مع استلام بدل استثمار سنوي وقدره… ريال سعودي للسنة الواحدة.

وقد تضمن العقد أن المستثمر لابد ان يعيد تجهيز العقار من ترميم وبناء، ولكن عند استلام العقار تبين بأنه متهالك بسبب أعمال التخريب والإهمال، مما جعل المدعي يُنفق الأموال لأجل إعادة إحيائه.

ومن ثم قام المدعي بالسعي للحصول على رخصة إدارية من الجهات المختصة، وتم تصنيف العقار من قبل وزارة السياحة ذات المستوى ….، وقد صدر قرار التصنيف باسم المدعي.

لذا فإننا نرغب من سيادة المحكمة الموقرة أن تنظر بنوع العقد المُبرم بين الطرفين، وإن كان عقد استثمار أم أنه عقد إيجار. ونحن على يقين بأن الاجتهاد القضائي أثبت أن قاضي الموضوع يتمتع بكامل الصلاحية بما يتعلق بتوصيف العقد الذي تم إبرامه بين الطرفين.


نموذج صحيفة دعوى عمالية جاهزة.

نموذج صحيفة دعوى عمالية هي عبارة عن صحيفة تضم العديد من متطلبات أحد أطراف النزاع العمالي القائم سواء أكان الطرف العامل أو صاحب العمل. ومحتوى الصحيفة لا يتوقف فقط على تسوية نزاع بين شخصين، بل يمكن أن يقع بين فرد عامل وشركة أو مؤسسة وغيرها. وفي كافة المسائل والدعاوى العمالية ننصحك باستشارة أشطر محامي قضايا عمالية في الرياض وسوف نقدم لك نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض جاهزة.

بناء على طلب الأستاذ…. المقيم…. وسلطة الأستاذ المحامي….

أنا … محضر المحكمة، انتقل وأعلن السيد … المقيم في …. وأعلن ذلك على الشكل التالي:

يعمل المدعي عند المدعى عليه بموجب عقد عمل مبرم بتاريخ …/…/..، وذلك مقابل أجر شهري محدد …، وما حصل أن المدعى عليه رفض دفع حقوق المدعي من أجر شهرين متتالين بالإضافة إلى الأرباح السنوية المستحقة له بغير حق. ومخالفة بذلك لمبدأ المساواة بين العمال وهو حق مكفول لهم. حتى لو لم يوجد نص قانوني صريح ينظم ذلك. إلا أنه ليتم رفضه.

مما أستلزم الأمر تقديم موكلي هذه الدعوى وأُلزم المدعى عليه بدفع أجره المستحق، وذلك من تاريخ.. /…/… إلى تاريخ …/…. /….، المبلغ الإجمالي المقدر…. إضافة إلى الأرباح السنوية ….، وتقدم طلب زيادة الراتب الشهري وذلك بمبلغ … شبيه بالعمال الأخرين الذين يؤدون العمل ذاته.

واستناداً على ذلك قمت بتوجيه السجل، ما سبق للمدعى عليه، وقدمت له نسخة طبق الأصل من هذه الدعوى، وذلك للمثول أمام المحكمة المختصة مقرها أمام … لحضور كافة الجلسات وسماع الحكم الصادر من المحكمة الموقرة.

كما نطلب منك دفع جميع المصاريف والأتعاب المحاماة للمدعى عليه والالتزام بدفع الأجر الشهري والأرباح السنوية المقدرة بمبلغ …

ولكم منا جزيل التقدير والاحترام.


نموذج صحيفة دعوى أحوال شخصية.

وصلنا في مقالنا لتقديم نموذج صحيفة دعوى جاهزة تتعلق بالأحوال الشخصية، وسوف نذكر لك نموذج دعوى التفريق للنزاع والشقاق.

إلى المحكمة الشرعية الموقرة:

الجهة المدعية……. المقيمة في ….. والمتخذة محلاً مختاراً لها مكتب الأستاذ المحامي……

المدعى عليه ….. والمقيم في …..

موضوع الدعوى: التفريق للشقاق والضرر.

الوقائع، أن المدعى عليه زوج الجهة المدعية بموجب عقد شرعي صحيح.

وقد تبين وجود الشقاق والنزاع بينهما، إذ أن المدعى عليه يقدم على ضرب زوجتهِ ضرباً مبرحاً. وقد تمت محاولات عدة للإصلاح بينهما، إلا أنها باءت جميعها بالفشل. بالإضافة إلى أن استمرار الحياة الزوجية بينهما أصبحت مستحيلة بسبب الضرر الذي تتعرض له الزوجة قولاً وفعلاً. فلا يمكن أن تستمر الحياة الزوجية بينهما بسبب استمرار الضرر.

لذا جئنا محكمتكم الموقرة نطلب منها:

  • الحكم بالتفريق بين الزوجين لعلة الضرر والشقاق.
  • تضمين الجهة المدعى عليه كافة المصاريف والرسوم.

ولكم منا كامل التقدير والاحترام.


نموذج صحيفة دعوى جنائية (جزائية).

إن الدعوى الجزائية هي التي تكون من حقوق المجتمع وحقوق الدولة أيضا. والقانون حدد حالات على سبيل الحصر ليتم إيقافها أو حتى التنازل عنها. والدعوى الجنائية يتم تحريكها من قبل الهيئة العامة للتحقيق والادعاء وذلك بما يخص الحق العام. وبما أن هناك العديد من أنواع القضايا الجنائية في السعودية فمن الصعب أن يتم وضع نموذج صحيفة دعوى جاهزة موحد لكافة القضايا الجنائية.

فالقضايا الجنائية تشمل العديد من القضايا مثل قضايا المخدرات، والطعن بالسكين، والقتل والتهديد والتخبيب والمضاربة وغيرها من القضايا. ولكن بشكل عام الدعاوى الجزائية التي تخص المجتمع والدولة يتم تحريكها من قبل النيابة مثل قضية حمل السلاح غير مرخص. والقضايا الشخصية التي تخص الفرد تسمى شكوى.

مثل إذا أردت رفع الشكوى على شخص قام بضربك فهذه تعتبر قضية جنائية. والشكوى المقدمة أو نموذج صحيفة دعوى جاهزة التي ترغب في تقديمها يجب أن تضمن البيانات التالية بدقة:

  • بيانات المدعي والمدعى عليه (الاسم، العنوان، رقم الجوال، المهنة).
  • وقائع الدعوى (موضوع الدعوى، تاريخ ومكان وقوعها).
  • أيضا يجب الأضرار التي لحقت بالمدعي بسبب قيام المدعى عليه بهذا الفعل.
  • الأسانيد والأدلة والدفوع.

ولكي تضمن تقديم نموذج صحيفة دعوى جاهزة تتعلق بالقضايا الجنائية بالشكل القانوني المطلوب. فمن الأفضل لك ولضمان حقك أن تطلب المشورة القانونية من أشطر محامي جنائي في الرياض من شركة الدوسري. ذو الخبرة العالية والمهارة في تجهيز نموذج صحيفة دعوى جاهزة بأفضل شكل يتوافق مع المعايير والشروط القانونية.


نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية.

وأخيرا سوف نقدم لك نموذج صحيفة دعوى جاهزة تتعلق بالمطالبات المالية بمختلف أنواعها. ونموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية في الرياض يكون كالتالي.

التاريخ…/…/…

العنوان:

رقم الجوال: ……

الجهة المدعية، الاسم…….. رقم الهوية…… المواطن…….الأستاذ المحامي …… سند التوكيل…….

الجهة المدعى عليها، الاسم…. العنوان…..

نوع الدعوى: (طلب استرداد بمبلغ مالي).

وقائع الدعوى.

إن الموكل يعمل في جهة…. وبتاريخ.. /…/… تعامل معه المدعى عليه، والذي يعمل في … والموكل قام بدفع مبلغ مالي يُقدر ب. وذلك نظير…، ليكون إجمالي المبلغ المدفوع… ريال سعودي. ونظراً لوجود علاقة ودية بين الطرفين، لم يتم كتب أس سندات مالية ثبوتية.

ولما وجدنا المماطلة والتهرب من قبل المدعى عليه بالدفع، وعدم الالتزام في الدفع. بالرغم من قيام الموكل بالمطالبة بالدفع عدة مرات إلا أننا لم نجد وجود أي نية حقيقة بالدفع وإبراء ذمته.  ونظراً لان ذمة المدعى عليه مشغولة بالمبلغ الذي قمنا بذكره أعلاه تجاه المدعي. وقد امتنع المدعى عليه عن تسديد المبلغ، فبالنيابة عن موكلي التمس من مقامكم ما يلي:

  • قيد الدعوى، وتحديد موعد قريب للجلسة.
  • إلزام المدعى عليه بتسديد المبلغ، إضافة لتقدير الفائدة القانونية وذلك من تاريخ تقديم الادعاء لحين تاريخ السداد.
  • إلزام المدعى عليه بكافة الأتعاب والرسوم.

ولكم منا الاحترام والتقدير.

مقدمة….. الوكيل عنه… التوقيع….

ومع ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
نموذج صحيفة دعوى جاهزة في السعودية 5 نماذج جاهزة الدوسري.

نتمنى من مكتبنا الدوسري فرع الرياض أن نكون قدمنا لك نماذج عن أهم الدعاوى وأكثرها انتشاراً. ولكي تضمن تقديم نموذج صحيفة دعوى جاهزة بمختلف القضايا بالشكل القانوني الصحيح من الأفضل لك توكيل محامي الدوسري الخبير والمختص.

المراجع لمقالنا نموذج صحيفة دعوى جاهزة:


وبالإضافة لمقالنا نموذج صحيفة دعوى جاهزة أحصل على معلومات عن.

  1. رد الدعوى في النظام السعودي.
  2. التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم.
  3. أيضا الدعوى المستعجلة في النظام السعودي.
  4. طلب تعويض عن الدعوى الكيدية.
  5. مذكرة رد على دعوى تجارية.
  6. بالإضافة إلى مدة الاستئناف في القضايا العمالية.
  7. الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ.
  8. لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر.
  9. كذلك اعتراض على حكم قضائي.
  10. الاعتراض على سند لأمر.
  11. شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي.
  12. أيضا شرح قرار 46 محكمة التنفيذ.
  13. مدة الاستئناف في القضايا العمالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.7/5 - 2401
Call Now Button