تخطى إلى المحتوى

نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض

نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض

نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض أو صحيفة دعوى المحكمة العمالية يتم صياغتها عندما يحصل منازعة بين العامل وصاحب العمل بسبب العمل أو مخالفة بنود عقد العمل.

وتمر الدعوى العمالية في النظام السعودي بعدة مراحل عندما يحدث الخلاف بين العمال وصاحب العمل ويكون الحل الودي متعثراً بينهما. حيث تبدأ الدعوى بعرضها على إدارة التسوية الودية من خلال مكتب العمل، وعند تعذر التسوية الودية وبعد مرور 21 يوم من أول جلساتها يتم تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية للنظر بها.

وبعد أن تصدر المحكمة حكماً ابتدائياً يمكن استئنافه والاعتراض عليها، إلا إن يصبح حكماً نهائياً يتم تنفيذه من قبل محكمة التنفيذ. وسنستعرض لك في السطور التالية كافة التفاصيل التي تخص نموذج دعوى عمالية في الرياض وكل ما يتعلق بها.

اختصاص المحاكم العمالية

نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض.

تعتبر المحاكم العمالية أحد محاكم الدرجة الأولى التي تنتشر على كافة المحافظات والمناطق في السعودية. وتختص بالنظر في ما يلي:

  • المنازعات التي تتعلق بعقد العمل والأجر والحقوق وإصابة العمل والتعويض عنها.
  • المنازعات التي تتعلق بفرض العقوبات التأديبية من قبل صاحب العمل على العامل، أو الإعفاء منها.
  • دعاوى فرض عقوبات نص عليها نظام العمل.
  • كافة المنازعات التي تنتج عن الفصل من العمل.
  • الشكاوى المقدمة من قبل أصحاب العمل والعمال ممن لم يتم قبول اعتراضاتهم ضد قرار صدر عن جهاز مختص بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. متعلق بالاشتراكات والتسجيل والتعويضات.
  • المنازعات التي تتعلق بأعمال الخاضعين لنظام العمل وأحكامه وعمال الحكومة.
  • أي منازعة ناشئة عن تطبيق النظام الخاص بالتأمينات الاجتماعية وكذلك نظام العمل دون أن يتم الاخلال بالاختصاصات الأخرى لكل من محاكم ديوان المظالم أو المحاكم الأخرى.

ولتقديم دعوى عمالية في الرياض يجب صياغة نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض بشكل صحيح، وفيما يلي نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض:

صحيفة دعوى المحكمة العمالية (لائحة دعوى عمالية).

البيانات الأساسية:

اسم المدعي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الجنسية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

العنوان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

تاريخ البداية في العمل ـــــــــــــــــــــــــــ هـ. المهنة ـــــــــــــــــــــــــ الأجر ــــــــــــــــــــ..

تاريخ نهاية العمل ــــــــــــــــــــــــ السبب ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عنوانه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

  1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  4. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  5. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مقدم اللائحة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التاريخ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ويمكنك تحميل نموذج صحيفة دعوى pdf.

فيما يلي فيديو يبين ما هي طريقة رفع دعوى في المحكمة العمالية:

ما هي شروط رفع دعوى عمالية؟

شروط رفع دعوى عمالية هي:

  • أن يتم تقديم الشكوى إلى مكتب العمل وعرضها على التسوية الودية وتعذر حصول هذه التسوية بعد مرور 21 يوم.
  • يجب ألا تكون قد مر على انتهاء العلاقة العمالية بين طرفي عقد العمل مدة 12 شهر.
  • يجب إرفاق محضر يثبت عدم حصول التسوية الودية وصياغة نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض وفق الأصول القانونية.
  • يجب أن تكون الدعوى مستندة إلى أسباب وضحها نظام العمل السعودي.

رفع دعوى عمالية ناجز.

يتم تقديم الدعوى العمالية عبر بوابة ناجز بعد الانتهاء من إجراءات التسوية الودية عبر موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. والتي تعتبر أول مراحل الدعوى العمالية للنظر في الدعاوى الخاصة بالخلافات العمالية الحاصلة بين كل من العمال وأصحاب العمل.

وفيما يلي خطوات رفع دعوى عمالية ناجز وزارة العدل السعودية:

  • اختيار الموقع الرسمي لبوابة ناجز العدلية الرقمية والدخول إلى الخدمات العدلية.
  • ثم تسجل الدخول عن طريق النفاذ الموحد.
  • بعد إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور (أبشر) وإدخال رمز التحقق تختار صحيفة الدعوى.
  • بالنسبة لتصنيف الدعوى الرئيسي تختاره “عمالية”.
  • أما تصنيف الدعوى الفرعي فتختار إما حقوق مالية أو اعتراض على قرار أو حقوق وظيفية أو تعويض أو غير ذلك من الخيارات المتاحة أمامك.
  • ونوع الدعوى تختاره إما مكافأة أو أجر أو بدل أو غير ذلك.
  • عليك الموافقة على تعهدك بأن المعلومات المدرجة صحيحة ثم “التالي”.
  • ثم يجب إضافة المدعون وكذلك المدعى عليهم من خلال الضغط على “إضافة”.
  • ثم يجب إدخال كافة البيانات المطلوبة للمدعي.
  • إدخال كافة البيانات المطلوبة للمدعى عليهم وهو الشركة أو غيرها مثل السجل التجاري لها.
  • تظهر لك صفحة الطلب التي هي موضوع الدعوى.
  • عليك تعبئة البيانات الخاصة بالتسوية الودية وتأكيد إجرائها وصدور قرار نهائي بها.
  • ثم يطلب منك اختيار نوع المدعي وجنسه وجنسيته وهل العامل على كفالة المدعى عليه.
  • كذلك صفة مقدم الطلب ونوع المدعى عليه والتاريخ المعتمد بالتعاقد.
  • ثم يطلب منك تعبئة بيانات العقد كاملة.
  • يتم إضافة الطلبات التي تطلبها.
  • ثم اختيار مقر العمل والمحكمة المختصة.
  • وفي النهاية وبعد تعبئة كل ما يلزم يتم “حفظ ومتابعة”
  • ثم يطلب منك إدخال المرفقات المطلوبة.

صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي.

حدد نظام العمل السعودي حقوق كل من العامل وصاحب العمل وكافة الحقوق المترتبة على عقد العمل المبرم بينهما. ويجب على كل طرف من أطراف عقد العمل الالتزام بكافة الالتزامات المترتبة على هذا العقد.

لكن هناك حالات يتم فيها فصل العامل تعسفياً وبدون أي سبب مشروع، وقد عالج نظام العمل هذه الحالات حيث حددت المادة 74 من نظام العمل الحالات المشروعة التي يتم فيها إنهاء عقد العمل.

ووفقاً للمادة 75 فإنه يحق لطرفي العقد غير محدد المدة إنهاؤه بأسباب مشرعة يجب تبيانها وإشعار الطرف الآخر قبل إنهاء العقد بمدة أقلها 60 يوم في حال كان راتب العامل شهري، وألا تقل عن 30 يوم في غير ذلك.

وفي حال تم إنهاء العقد بسبب غير مشروع فيحق للطرف المتضرر من هذا الانهاء طلب التعويض عن الطرد التعسفي من العمل وفق ما حددته المادة 77 من النظام.

ويحق للطرف المتضرر تقديم نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض فصل تعسفي للمطالبة بحقه بالتعويضات المناسبة في حال لم يحصل عليها. وفيما يلي صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي:

إلى المحكمة العمالية في ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعي ــــــــــــــــــــــــــــــــــ رقم الهوية ــــــــــــــــــــــــــ العنوان ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.

يمثله المحامي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ـــــــــــــــــــــــــــــــــ العنوان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: المطالبة بتعويض ـــــــــــــــــــــــ نتيجة فصل تعسفي وإنهاء عقد العمل بسبب غير مشروع.

وقائع الدعوى:

قام المدعي بالعمل لدى المدعى عليه بوظيفة ــــــــــــــــــــ بموجب عقد عمل مُحدد المدة بدأ بتاريخ ــــــــــــــــــــــ. على أن ينتهي بتاريخ ـــــــــــــــــــــــــــــ هـ. وبأجر وشهري ـــــــــــــــــــــ ريال.

وقد كان المدعي يعمل لدى المدعى عليه في أيام العطل الأسبوعية، وعمل أيضا ساعات إضافية بمعدل ساعة واحدة يومياً منذ تاريخ ـــــــــــــ هـ، وحتى تاريخ ـــــــــــــــــــــ هـ.

وكان للمدعى مستحقات بذمة المدعى عليه هي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

ألتمس من فضيلتكم ما يلي:

تحديد موعد المحاكمة وتبليغ المدعى عليه.

الزام المدعى عليه بأن يدفع كافة المستحقات المالية والمقدرة بـ ـــــــــــــــــــــــ ريال.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ويُفضل استشارة محامي عمالية خبير وذو كفاءة عالية في التعامل مع كافة القضايا العمالية ولديه مهارة في صياغة نموذج دعوى عمالية في الرياض ويقدمها بطريقة قانونية سليمة وصحيحة إلى المحكمة العمالية ويتابع محامي المحاكم العمالية الدعوى حتى تحصيل الحقوق الكاملة للعميل.

صيغة دعوى مستحقات عمالية.

يمكنك رفع دعوى عمالية في الدعاوى الخاضعة لنظام العمل السعودي من خلال تقدمك بشكوى إلى مكتب العمل ليتم محاولة إجراء تسوية ودية للنزاع الحاصل بين العمال وصاحب العمل، وبعد مرور 21 يوم من أولى جلسات التسوية الودية بدون حصولها. يتم رفع المنازعة إلى المحاكم العمالية الكترونياً من خلال مكتب العمل. أما بالنسبة للعمالة المنزلية فيتم تقديمها إلى لجنة الفصل في خلافات العمالة المنزلية ومن في حكمهم.

دعوى المستحقات المالية هي الدعوى المرفوعة من قبل صاحب العمل أو العامل من أجل المطالبة بكافة الحقوق التي تترتب لأحد الطرفين على الطرف الآخر. ولرفع الدعوى يجب صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة.

مع الأخذ بعين الاعتبار على أن الدعاوى المتعلقة بالمطالبة بالمستحقات العمالية المنصوص عليها في نظام العمل السعودي. والتي تنشئ عن عقد العمل المبرم بين العامل وصاحب العمل لا يتم قبولها بعد مرور 12 شهر من التاريخ الذي انتهت به علاقة العمل بينهما.

وفيما يلي صيغة دعوى مستحقات عمالية:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى المحكمة العمالية بـ ــــــــــــــــــــــــــ.

المدعي ــــــــــــــــــــــــــــــــــ رقم الهوية ــــــــــــــــــــــــــ العنوان ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ـــــــــــــــــــــــــــــــــ العنوان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: دعوى مطالبة بمستحقات عمالية.

وقائع الدعوى:

يتم وبشكل موجز ذكر تفاصيل الدعوى ووقائعها بالتسلسل الزمني الصحيح، مع ذكر أسباب الدعوى واللجوء إليها.

الطلبات:

وبناءً على كل ما سبق، فإنني ألتمس من فضيلتكم الآتي:

يجب كتابة كافة الطلبات التي يطلبها المدعي مع ذكر المطلب الرئيسي للمدعى في مقدمة الطلبات.

توقيع المدعي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ومن خلال توكيل محامي خبير في القضايا العمالية يمكنك أن تحصل حقوقك الكاملة حيث يقوم بصياغة نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض ويقدمها وفق الأصول القانونية ويتابع كافة إجراءات المحكمة العمالية حتى الوصول إلى الحكم النهائي الذي يأتي لمصلحتك.

كيف ارفع دعوى عمالية؟

يمكنك رفع دعوى عمالية في الدعاوى الخاضعة لنظام العمل السعودي من خلال تقدمك بشكوى إلى مكتب العمل ليتم محاولة إجراء تسوية ودية للنزاع الحاصل بين العمال وصاحب العمل، وبعد مرور 21 يوم من أولى جلسات التسوية الودية بدون حصولها. يتم رفع المنازعة إلى المحاكم العمالية الكترونياً من خلال مكتب العمل. أما بالنسبة للعمالة المنزلية فيتم تقديمها إلى لجنة الفصل في خلافات العمالة المنزلية ومن في حكمهم.

نموذج لائحة دعوى عمالية في عقد عمل غير محدد المدة.

تنتهي عقود العمل الغير محددة المدة بإرادة الطرفين على أسس مشروعة مع إبلاغ الطرف الآخر وفق الأصول القانونية، وإلا فيجب عليه التعويض للطرف الآخر عندما لا يتم  إشعاره، إلا في حال الاتفاق على أكثر من ذلك المبلغ.

وفيما يلي نموذج للائحة الدعوى العمالية في العقد غير المحدد المدة:

إلى المحكمة العمالية ــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعي ــــــــــــــــــــــــــــــــــ رقم الهوية ــــــــــــــــــــــــــ العنوان ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ـــــــــــــــــــــــــــــــــ العنوان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: إما المطالبة بالإجازات السنوية أو المستحقات العمالية أو بتعويضات عن فصل بسبب غير مشروع أو غير ذلك من الأسباب الموجبة لرفع دعوى عمالية في عقد العمل غير محدد المدة.

وقائع الدعوى:

يتم سرد الوقائع والتفاصيل وأسباب رفع الدعوى وذلك وفق تسلسل زمني مع ذكر التواريخ الصحيحة.

الطلبات:

  1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

توقيع مقدم الدعوى ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وإن محامي قضايا عمالية في الرياض لديه خبرات عالية في تقديم الشكاوى العمالية وصياغة نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض بأفضل طريقة قانونية مدعومة بالأسباب المعمول بها وفق نظام العمل. ولديه كفاءة عالية في تقديمها أمام المحكمة العمالية. بالإضافة إلى الترافع بكل مهارة في القضية العمالية

وبهذا نصل معكم إلى ختام مقالنا.

نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض في المحكمة العمالية 2023.

الذي شرحنا لكم فيه كافة التفاصيل القانونية حول رفع الدعوى العمالية أمام المحكمة العمالية وما هي شروطها. كما قدمنا لكم العديد من النماذج لرفع الدعاوى العمالية بمختلف القضايا العمالية.

ويمكنكم التواصل معنا في موقعنا شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لنقدم لكم أي من الخدمات القانونية العمالية التي تحتاج إليها من خلال نخبة من أقوى المحامين المتخصصين في القضايا العمالية وإجراءات التقاضي أمام المحاكم العمالية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.2/5 - 2243
متجر الصفوة