تخطى إلى المحتوى

نموذج صيغة دعوى نشوز السعودية

نموذج صيغة دعوى نشوز السعودية

نموذج صيغة دعوى نشوز السعودية أحد النماذج القانونية التي منحت الحق للزوج السعودي برفع دعوى قضائية ضد زوجته العاصية له. فاليوم نجد انتشار واسع لتمرد المرأة على زوجها والذي بدوره يفضي إلى احتكاكات متعددة تؤدي إلى انفصال الزوجين.
ففي حال عدم إطاعة زوجتك لأوامرك وتمردها عليك بأي شكل كان، تقدم لك شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية نموذج صيغة دعوى نشوز السعودية. وكل ما يتعلق بها من أمور يتوجب عليك معرفتها لإيصالك إلى هدفك ضمن القانوني السعودي.

شروط رفع دعوى النشوز

نموذج صيغة دعوى نشوز السعودية.

نعم يحق للزوج رفع دعوى نشوز ضد زوجته. ولكن رفع دعوته هذه مقرونة بإثبات نشوز الزوجة وبرهنته بما لديه من دلائل تقدم للمحكمة المختصة. وعندها يتمكن الزوج من المطالبة بحقه منها عبر نموذج صيغة دعوى نشوز السعودية المتاح له في عدة حالات. كامتناع الزوجة عن معاشرته أو خروجها من منزله دون إذنه وأيضاً في رفضها السفر معه إلى بلد آخر. وكذلك بتمتعها بأخلاق سيئة وتسبب الأذى لأهله في قولها وفعلها.

يمكنك اللجوء إلى أساليب حل الخلاف مع زوجتك قبل اللجوء إلى المحكمة. وفي حال تعذر الوصول إلى حل ودي يمكن لك تقديم صيغة عريضة دعوى نشوز والممثلة بالتالي:

اليوم …….التاريخ…….

واستناداً إلى طلب السيد…. المقيم في محافظة…. شارع….. ممثله المحامي…….

أنا المدعو…محضر المحكمة توجهت في اليوم المذكور إلى مكان إقامة السيدة….. والذي يحمل عنوان ……………وأعلتنها بالتالي:

السيد…. الذي أُشهر زوجاً لها بداعي عقد زواج رسمي بتاريخ…. هو مقدم الطلب. حيث أن السيد….. قد أوفى زوجته معجل حقها وهيأ لها مسكن مستوفي حقها شرعياً وهو ذاته منزل السيد….. محله…..

وقد تركت الزوجة منزل زوجها دون علم زوجها بذلك ودون أي مسوغ قانوني. مما اضطره إلى طلب توجيه إنذار رسمي عبر محضر المحكمة لطاعته وعودتها إلى مسكنها وفق الانذار الرقم…الذي تم إعلانه بتاريخ…. وهذا ما يؤكد طلبات المدعى بإنذار الطاعة بثبوت وقوع النشوز من قبل زوجته.

وعليه أنا المحضر …. قد توجهت إلى موقع إقامة السيدة… المعلن إليها في التاريخ أعلاه. وتم تسليمها صورة عن هذا الادعاء وكلفتها بالمثول قبالة المحكمة الابتدائية ضمن دائرة الأحوال الشخصية وموقعها…. وفق جلسة ستعقد في غرفة المشورة في يوم…..الموافق….في الساعة…..للاستماع للحكم بحسابها ناشزاً وليس لها حق على الطالب من تاريخ….. حتى تعود عن خطيئة النشوز. وبإلزامها بمعظم الكلف والرسوم وتعويض أتعاب المحاماة وإدراج الحكم بالتنفيذ المعجل بلا كفالة.

هل يحق للزوج رفع دعوى نشوز؟

نعم يحق للزوج رفع دعوى نشوز ضد زوجته. ولكن رفع دعوته هذه مقرونة بإثبات نشوز الزوجة وبرهنته بما لديه من دلائل تقدم للمحكمة المختصة. وعندها يتمكن الزوج من المطالبة بحقه منها عبر نموذج صيغة دعوى نشوز السعودية المتاح له في عدة حالات. كامتناع الزوجة عن معاشرته أو خروجها من منزله دون إذنه وأيضاً في رفضها السفر معه إلى بلد آخر. وكذلك بتمتعها بأخلاق سيئة وتسبب الأذى لأهله في قولها وفعلها.

ولمعرفة أوسع عن الزوجة الناشز تابع الفيديو التالي.

شروط رفع دعوى النشوز.

من العدالة توافر شروط تمنح الرجل الحق برفع دعوى النشوز وأهمها ما يلي:

  • قبول الزوجة المهر المعجل من زوجها وأيضاً توفر مسكن مؤهل شرعاً مسبقاً من الزوج.
  • أن يكون الزواج تم بموجب عقد زواج صحيح وفق الشريعة الإسلامية.
  • بالإضافة لخروج الزوجة من مسكن زوجها دون أي مبرر شرعي.
  • كذلك في حال عدم قبول الزوجة السفر مع زوجها.
  • وأيضاً بظرف انقطاع الزوجة عن علاقتها الزوجية بغياب مسوغ شرعي أو طبي.
  • كما يمكن رفع الدعوى بحال وجود رداءة في أخلاق الزوجة وسوء سلوكها مع الزوج بإفادة الشهود.
  • أو بحالة إضرار أهل الزوج سواء بالفعل أو بالقول وأيضاً بالاستماع إلى الشهود.
  • وفي وضع خيانة الزوج في ماله وفي نفسها.

المستندات المطلوبة لرفع دعوى نشوز.

يجب تقديم المستندات التالية لدى رفع نموذج صيغة دعوى نشوز في السعودية:

  • شهادة الأصل عن الزواج الشرعي.
  • الإخطار الموجه من قبل الزوج لزوجته بالطاعة مع تأكيد استلامه من الزوجة شخصياً أو من وكيلها.
  • كذلك نسخة معتمدة من القرار الصادر من قبل هيئة المحكمة بالطاعة بحق الزوجة.
  • أو تقدمة نسخة مصورة عن رفض الاعتراض المقدم من قبل الزوجة على حكم الطاعة.
  • صورة عن الهوية الشخصية للزوج مقدم الطلب.
  • نسخة عن التوكيل الرسمي الذي قام الزوج بتحضيره للمحامي مختوم بختم النقابة الخاص به.
  • حافظة مستندات لحفظ أوراق القضية والملف الخاص بها مع الطوابع اللازمة.
  • يتم إرفاق مطلب التسوية.

ما هي الحقوق التي تسقط عن الناشز؟؟

أوضح القانون السعودي كافة حقوق ومستحقات الزوجة الناشز. وفي المقابل أوضح الحقوق التي تسقط عنها في حال إثبات نشوزها بالبراهين والأدلة من قبل زوجها. حيث تفقد الزوجة الناشزة ما تستحقه من حق النفقة وذلك بكونها غير حامل كما يسقط حق نفقة المتعة. كذلك تقابل كل زوجة ناشز بإسقاط حق المعاشرة الزوجية مع زوجها. بالإضافة إلى فقدانها حق توفير المسكن واللباس وبهذا لم يعد الزوج مسؤول عن تأمين ذلك للمرأة الناشز.

رفع دعوى النشوز.

في ظل رفع دعوى النشوز نجد الكثير يتساءل عن هل توجد دعوى نشوز الزوجة عبر ناجز؟

كلا لا يوجد دعوى نشوز على منصة ناجز على موقع وزارة العدل السعودية. هذا ما أكدته وزارة العدل في المملكة العربية السعودية في تصريحاتها الأخيرة. ومفادها عدم وجود خدمة عدلية الكترونية تفيد بإثبات نشاز الزوجة عبر منصة ناجز على موقعها الرسمي. مما يؤدي إلى عدم قدرة الزوج من استخدام خدمات بوابة ناجز الالكترونية فيما يخص دعوى نشوز. وإنما تتيح الكثير من الخدمات للزوجين في مسائل الزواج والطلاق والحضانة والنفقة وغيرها.

والفيديو التالي يوضح ذلك.

خطوات رفع دعوى النشوز.

يمكن لأي رجل سعودي رفع دعوى على امرأته الناشز في المملكة بغاية استحقاقها عقوبة الزوجة الناشز في السعودية وفق القانون المشرع. ويتم هذا الأمر وفق تسلسل الخطوات التالية وهي:

  • الالتجاء لهيئة محكمة الأحوال الشخصية ويتم تعبئة نموذج صيغة دعوى نشوز السعودية حيث تحصل عليه من قسم صحائف القضايا في المحكمة.
  • والخطوة التالية يتم حجز ميعاد بأقرب وقت من قطاع المواعيد والإحالات ضمن المحكمة.
  • فيما يلي يتم الحضور في الميعاد المحدد وتقدمة دعوى شفهية أو محررة كتابياً.
  • فحينها يقوم القاضي المسؤول بتوثيق حضور مقدم الطلب الزوج شخصياً أو عبر وكيل وكذلك حضور المدعى عليها أو وكيلها.
  • وهنا يتم الإنصات إلى ادعاء الزوج على زوجته بالنشاز ومطالبته لها بالتقيد بمسكن الزوجية.
  • ويتبع ذلك التحقق من نشوز الزوجة المدعى عليها ففي حال تم تأكد حدوثه بدون مبرر يحكم عليها بالرجعة إلى بيت زوجها.
  • ولدى امتناعها عن تنفيذ الحكم تعد زوجة ناشزاً ويتم إسقاط كافة حقوقها الشرعية دون إجبارها على العودة بالقوة إلى منزل الزوجية.
  • بينما إذا تم الإفصاح من قبل الزوجة عن مبررات نشوزها يتوجب استفهام الزوج عنها، لمحاولة علاجها إن أمكن الأمر. وهنا إذا رفضت الزوجة الرجوع أو لم تستطع برهنة ما تملك من مسوغات بالأدلة سيتم الانتقال لبدء العمل بالقرار النهائي لهيئة كبار العلماء.
  • كما يحق لأي من الطرفيين المحتكمين طلب رفع الدعوى لمحكمة الاستئناف للتدقيق لدى عدم الاقتناع بالحكم وفق التعليمات المنصوصة.
    ولاحقاً بعد رفع دعوى نشوز على الزوجة حينها سيتم إحالة القضية للجنة المختصة بالإصلاح والتي بدورها تمعن النظر في أرجحية الصلح بين الزوجين.
  • ولدى تعذر ذلك تحال القضية مرفقة بتقرير لجنة الإصلاح للقاضي ليكون على اطلاع على الدوافع. وفي حال أصدر حكمه بعودتها إلى مسكنها لا ينفذ بالقوة والإجبار.

في نهاية حديثنا عن.
نموذج صيغة دعوى نشوز السعودية وطريقة رفع دعوى نشوز 2023.

نأمل أن نكون قد أوفينا هدف بحثك عن نموذج صيغة دعوى نشوز السعودية ولإجابة مفصلة على أي استفسار بخصوص أحد الحالات السابقة. استعن بشركة محاماة الدوسري لتحصل على خدمات أفضل محامي أحوال شخصية في الرياض يضمن لك وصولك إلى مبتغاك.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
5/5 - 2944
متجر الصفوة