تخطى إلى المحتوى

اثبات إقامة ناظر على وقف

اثبات إقامة ناظر على وقف

اثبات إقامة ناظر على وقف هو أحد الإجراءات القانونية التي يتم فيها إسناد مهمة الإشراف على المال الواقف وإدارته وحمايته إلى شخص ذو صفة طبيعية أو اعتبارية وتولي مصالحه لتوزيع محصوله إلى مصرف أهلي أو خيري. أهم التفاصيل ستتعرف عليها من خلال قراءتك مقالنا.

لأي استفسارات أو معلومات قانونية تتعلق بالناظر على الوقف غيرها من القضايا القانونية لا تتردد في التواصل مع محامي شرعي بالرياض لديه الخبرة القانونية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509.

الوثائق المطلوبة لإثبات إقامة

إجراءات اثبات إقامة ناظر على وقف.

تختلف نسبة الناظر على الوقف في السعودية من حالة الى أخرى ولكن بصورة عامة إن الناظر من حقه الحصول على أجر يتناسب مع طبيعة مهامه ويتم تحديده في شروط الوقف. وفي حال عدم تحديده تتولى الجهة المختصة تحديده في حال خلو شرط الواقف عن تحديد مقداره.

لإثبات ناظر على وقف لابد من اتباع مجموعة من الإجراءات القانونية والتي تتمثل برفع دعوى لإثبات نظارته على وقف للإشراف على شؤون الوقف وإدارته. حيث يمتلك الشخص حرية الاختيار للطريقة التي يتم من خلالها إثبات نظارته على الوقف سواء كانت بالطريقة التقليدية أو بطريقة الكترونية.

 الطريقة الاعتيادية امام المحكمة: الطريقة الالكترونية من خلال موقع ناجز الذي أطلقته وزارة العدل:
يتم فيها رفع الدعوى قضائية أمام المحكمة المختصة في المنطقة الواقع بها الوقف. الدخول الى موقع ناجز وتسجيل الدخول.
تقديم صحيفة دعوى من قبل المدعي أو وكيله القانوني وتشمل الصحيفة بيان به مال الوقف وما هو نوعه عقار هو أم منقول وهل هو مشترك لأم خيري. اختيار الخدمات الالكترونية وبعدها الى خدمة إثبات ناظر على وقف.
مع تقديم كافة الأدلة والاثباتات التي تثبت تولي النظارة ويتم كتابة العقد بينه وبين الموقوف عليها. تحديد المحكمة المختصة وهي المحكمة التي تقع في دائرة الوقف.
وفي النهاية يقوم بتقديم قرار اللازم بتسميته ناظر للوقف بعدها توثيق القرار. إدخال جميع البيانات مقدم الطلب بالإضافة الى اطراف الوقف وهم الواقف والموقوف.
من ثم القيام بإدخال جميع الوثائق والمستندات اللازمة. ثم القيام بتقديم الطلب.

تابع الفيديو:

الوثائق المطلوبة لإثبات إقامة.

إثبات إقامة ناظر على وقف يتطلب تقديم مجموعة من الوثائق والمستندات التي فرضها نظام الاثبات السعودي والمتمثلة بما يلي:

  • الدليل الكتابي: وهو عبارة عن وثيقة مكتوبة لإثبات الوقف ويتم إصدارها من المحكمة المختصة او الكاتب بالعدل.
  • الإقرار: وهي إقرار الواقف أو ورثة الواقف بالشخص ويتم توثيق الإقرار في المحكمة المختصة.
  • الشهادة: والتي هي عبارة عن البينة وتكون عن طريق شاهدين عاقلين بالغين ممن تقبل شهادتهم.
  • اليمين: وهي قيام الواقف بحلف اليمين او وجود شخص شاهد على الوقف.
  • ويمكن إثبات الوقف بالاستفاضة وهي انتشار هذا الخبر بين الناس.
  • اذا كان الشخص اعتباري يجب تقديم الوثائق الخاصة بالشخصية الاعتبارية.
  • اما اذا القائم شركة يجب تقديم وثائق السجل التجاري.

ماذا يعني ناظر الوقف؟

ناظر الوقف هو شخص طبيعي أو اعتباري يستلم مسألة إدارة الوقف والنظارة هي الاشراف على شؤون الوقف وإدارته وحماية أصوله وريعه بالإضافة الى تمثيله ورعاية مصالحه وتنفيذ ما للوقف من شروط. أما الوقف فيعرف على أنه حبس المال المنقول لأجل تخصيص ماله الناتج عنه لمصرف أهلي أو خيري أو كلاهما معاً.

كم نسبة الناظر على الوقف؟

تختلف نسبة الناظر على الوقف في السعودية من حالة الى أخرى ولكن بصورة عامة إن الناظر من حقه الحصول على أجر يتناسب مع طبيعة مهامه ويتم تحديده في شروط الوقف. وفي حال عدم تحديده تتولى الجهة المختصة تحديده في حال خلو شرط الواقف عن تحديد مقداره.

جزاكم الله خيراً لاطلاعكم على مقالنا.

اثبات إقامة ناظر على وقف والوثائق المطلوبة لإثبات اقامة 2024.

وفي الختام يمكنك طلب المزيد من المعلومات والحصول على الاستشارة القانونية المناسبة من خلال التواصل مع افضل محامي ومستشار قانوني الرياض بالاتصال على الرقم  call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.8/5 - 3137
متجر الصفوة