تخطى إلى المحتوى

التماس اعادة النظر

التماس اعادة النظر

 التماس اعادة النظر هي طرق طعن غير عادي يرد الأحكام النهائية ويقوم كل الأفراد والشركات بتقديم طلب الالتماس. إذا ما ظهر بالحكم النهائي أي نوع من أنواع حالة تقديم الالتماس الواردة في نظام المرافعات الشرعية. ولنتعرف أكثر عن موضوع إعادة النظر في السعودية تابع قراءة مقالتنا وفيها أيضاً شروط يجب توافرها لقبول طلب إعادة النظر.

الأسباب التي تبرر تقديم طلب إعادة النظر

التماس اعادة النظر.

النقض وهي إحدى الطرق غير العادية وتكون الاعتراض على الأحكام القضائية ويهدف فيها إلى المطالبة بالنظر في الحكم. بسبب مخالفته الشرعية أو الأنظمة القانونية حيث تقديم الالتماس بعد النقض يعد جائزاً بشرط توافر أسباب موجبة. من أجل قبول طلبات الالتماس إعادة النظر التي تم تحديدها من قبل المشرع السعودي كشروط لقبول التماس.

يعد الالتماس من الإجراءات القانونية التي تعطي الأطراف القانونية طلب مراجعة القرارات القضائية النهائية التي صدرت ضدهم. حيث يسمح لمعالجة حالات معينة تظهر مستجدات وأدلة جديدة تؤثر على نتيجة القضية والتي لم تكن معروفة أثناء سير الدعوى الأصلية.

في هذا السياق يتيح إعادة النظر للأطراف المتأثرة بالقرار القضائي النهائي فرصة من أجل تقديم الحقائق والأدلة الجديدة. التي من شأنها تغير أو تلغي القرار السابق وبموجب النظام القانوني تنظم هذه العملية بدقة لضمان تحقيق العدالة للأفراد.

الأسباب التي تبرر تقديم طلب إعادة النظر.

حددت الأسباب التي تبرر تقديم التماس إعادة نظر في المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية السعودي وهي:

  • حصول الملتمس بعد صدور الحكم على أوراق قاطعة في الدعوى لم يستطيع ابرازها قبل الحكم.
  • حصول غش من الخصم كان له أثر في إصدار الحكم.
  • الحكم الغيابي.
  • صدور الحكم الملتمس بناءً على ثبوتيات ظهرت تبين تزوريها بعد صدور الحكم أو بناءً على شهادة صدر حكم بأنها شهادة زور بعد صدور الحكم.
  • صدور الحكم للخصوم بما لم يطلبوه أو أكثر من ذلك.
  • عدم تدخل من يعتبر الحكم حجة عليه أو إدخاله بالدعوى.
  • تناقض قرارات الحكم مع بعضه البعض.
  • صدور الحكم على شخص لم يمثل تمثيلاً صحيحاً في مجريات الدعوى.

وننصحك بالاستعانة بمحامي لمعرفة شروط التماس إعادة النظر من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وليرشدك إلى أسباب رفض التماس إعادة النظر وليعرفك على نموذج لائحة التماس اعادة النظر وكيفية التماس اعادة النظر في حكم غيابي.

هل التماس اعادة النظر يوقف تنفيذ الحكم؟

بعد تقديم طلب الالتماس لا يترتب تعليق تنفيذ الحكم تلقائياً ومع ذلك تقوم المحكمة مصدرة الحكم والتي تنظر بالالتماس بالاحتفاظ بصلاحية. أن تأمر بوقف تنفيذ الحكم وذلك بشرطين وتلك الشروط تتمثل في حالات معينة وهي وجود مبرر قانوني يدعو للاعتقاد. أنه سيتم تحقيق ضرر كبير إذا ما استمر تنفيذ الحكم و كذلك إذا توافرت ظروف استثنائية تستدعي وقف تنفيذ الحكم.

شروط يجب توافرها لقبول طلب إعادة النظر.

هناك شروط قانونية لابد من توافرها لتقديم طلب التماس لإعادة النظر في السعودية تتمثل بما يلي:

  • يجب أن يكون الحكم الصادر نهائياً أي لم يعد قابلاً لأي طريق من الطرق الطعن كالتدقيق أو الاستئناف أو النقض.
  • يجب أن يكون الالتماس وفقاً لأحد الحالات الواردة في المادة 200 التماس لإعادة النظر نظام المرافعات الشرعية.
  • يجب أن يقدم الطلب الالتماس من قبل أحد الخصوم أو من قبل الممثل القانوني.
  • يجب أن يتم رفع طلب الالتماس خلال المدة القانونية المقرر مدتها وهي 30 يوماً وذلك وفق أحكام المادة 201 من نظام المرافعات الشرعية.
  • يجب أن يتم رفع الالتماس في حكم نهائي صدر بعد قبول الالتماس في ذات الحالة التي رفع الالتماس الجديد فيها.

هل يجوز تقديم التماس اعادة النظر بعد النقض؟

النقض وهي إحدى الطرق غير العادية وتكون الاعتراض على الأحكام القضائية ويهدف فيها إلى المطالبة بالنظر في الحكم. بسبب مخالفته الشرعية أو الأنظمة القانونية حيث تقديم الالتماس بعد النقض يعد جائزاً بشرط توافر أسباب موجبة. من أجل قبول طلبات الالتماس لإعادة النظر التي تم تحديدها من قبل المشرع السعودي كشروط لقبول التماس.

شاهد الفيديو التالي:

وبهذا وصلنا إلى الختام نشكر لكم قراءتكم مقالتنا.

التماس اعادة النظر 5 شروط لقبول طلب إعادة النظر – السعودية.

وقد قدمنا من خلالها شرح تفصيلي للتماس إعادة النظر وقدمنا شروط يجب توافرها لقبول طلب إعادة النظر في السعودية. وللمزيد من الإيضاح حول هذا الموضوع تواصل معنا بالاتصال على الرقم call:00966545040509 أو من خلال الواتس أب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.7/5 - 2851
متجر الصفوة