تخطى إلى المحتوى

حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية

حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية

حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية هو أول ما ترغب المرأة المطلقة بمعرفته. لذا محامي شركة محمد الدوسري خصص لكِ هذا المقال لتتمكني من التعرف على كافة حقوقك القانونية. فلا عناء بالبحث ولا مشقة بالوصول للهدف مع محامين مكتبنا. فإن كنت تبحث عن محامي من أجل إنهاء عقد زواجكم وإتمام كافة الإجراءات اللازمة لذلك. إننا نقدم لك أشطر محامي أحوال شخصية بالرياض في شركة محمد الدوسري حيث يقوم بكل ما يتعلق بالأحوال الشخصية. من توثيق لعقود الزواج، والطلاق، والخلع، والنفقة، والوصايا، والميراث، إضافة للقضايا المتعلقة بالملكية فيما بين الزوجين وغيرها.

ففي حالة الانفصال لا يوجد أفضل من محامي طلاق في الرياض من شركة الدوسري من أجل أن يكمل الإجراءات القانونية اللازمة. فهو يضمن حقوق الطرفين ويقوم أيضاً بالنيابة عن العميل بإتمام كافة الإجراءات. إن كان لديكم أي من الاستشارات او المرافعات القانونية التي تتعلق بالطلاق أو أي قضية في محكمة الأحوال الشخصية في السعودية. يمكنكم أن تتواصلوا مع شركة الدوسري.

مقدار النفقة بعد الطلاق.

إن نفقة المطلقة في السعودية هو أحد حقوقها عندما يصبح الطلاق هو الحل الوحيد. ليحصل كل فرد من أفراد الأسرة على الاستقرار الذي لم يجدونه بالزواج. لكن عند حصول الطلاق يدور في ذهن الزوجة العديد من الأسئلة منها ما هو مقدار النفقة بعد الطلاق ولمن حضانة الأطفال. والعديد من الأسئلة الاخرى.

محامي شركة الدوسري من خلال مقال حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية. سيسلط الضوء على مقدار النفقة بعد الطلاق وكيف أنها تختلف من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة سنبينها ضمن المطلب التالي.

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق.

إن مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السّعوديّة تتراوح بين 1000 و 1500 ريال سعوديّ كل شهر لكلّ طفل.
مقدار النفقة يختلف من أب لآخر و ذلك حسب ظروفه التي يعيشها.

إن مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السّعوديّة تتراوح بين 1000 و 1500 ريال سعوديّ كل شهر لكلّ طفل. كما أن مقدار النفقة يختلف من أب لآخر و ذلك حسب ظروفه التي يعيشها. لذا لابد من مراعاة وضع الأب من حيث الوضع المادي ومن ثم يتم تقدير النفقة حسب حالته المادية.

ومن حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية إن كان لها أبناء يمكن ان تحصل على حق طفلها ” حقه بالنفقة بالشكل الرجعي “. وذلك في حال تأخر الأب عن تسديد النفقة الواجب دفعها لأطفاله بعد انفصاله عن الأم.

إذ أن المملكة العربية السعودية تتمتع بتطبيقها لكامل الأحكام الشرعية الإسلامية. والإسلام قد أعطى ومنح المرأة الحقوق الكثيرة في حال كانت المرأة مطلقة أو غير مطلقة. من أجل أن تضمن وتتمتع بحقها الكامل وتحصل على حياة كريمة. تبعاً لما جاء به القرآن الكريم والرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

سنتعرف الآن كيفية حساب مقدار نفقة الأولاد ما بعد الطلاق:

ليتضح لنا بأن مقدار نفقة الأولاد يتم حسابها من خلال التراضي والاتفاق في المعروف ما بين الزوجة والزوج المطلقين. فالأمر يكون متعلق بهما وإليهما حيث يتفقان على مبلغ معين من المال مهما كان مقدار هذا المبلغ كثيرًا أو قليلاً.

وبحال نشوب نزاع فيما بينهما يجب نقل الأمر للقاضي من أجل أن يحكم لهما في نفقة الأولاد. فنفقة الأولاد هي من واجبات الأب في حال أمسك زوجته أو حتى طلقها. حتى إن كانت الزوجة غنية أو حتى فقيرة فلا يمكن إجبارها بالإنفاق على الأولاد مع وجود الأب. ويجب التنويه إلى أن النفقة تضمن كلّ من  ” المأكل والمسكن والمشرب والتعليم والملبس وغير ذلك من الأمور التي يحتاجها الطفل”. ولكن يجب أن يتم مراعاة حالة الأب عند تحديد النفقة وذلك تبعا لما جاء في القرآن الكريم.

مختصر ما سبق إذا كان الزوج غنيًا تكون النفقة على حسب غناه وإن كان فقير الحال أو متوسط الحال تحدد النفقة حسب حالته أيضاً.

حقوق الزوجة المطلقة بدون أولاد.

مؤخر المهر بالكامل
المسكن والنفقة والكسوة أثناء فترة العدة في حال كان طلاق رجعي.
بحال كانت تربي أطفالها أن تحصل على نفقة الأولاد

إن الشريعة الإسلامية أعطت الزوجة الكثير من الحقوق التي تمنحها حياة كريمة فيما بعد الطلاق وقد أكدت الآيات الكريمة على أهمية ذلك.

من أهم   حقوق الزوجة المطلقة بدون أولاد ما يلي:

  1. يجب بأن تحصل المرأة المطلقة على مؤخر المهر بالكامل.
  2. ويجب أيضاً أن تحصل المرأة المطلقة على المسكن والنفقة والكسوة أثناء فترة العدة في حال كان طلاق رجعي. اما في حال كان الطلاق بائناً لا يوجد نفقة لها ولا حتى مسكن إلا في حالة واحدة وهي إذا كانت حاملًا.
  1. ومن حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية بحال كانت تربي أطفالها أن تحصل على نفقة الأولاد. وتشمل هذه النفقة على المسكن وأيضاً تأمين كافة احتياجاتهم ومستلزماتهم.

إن جميع ما ذكرناه أعلاه يعد من حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية وقد نص القانون عليه.

وبالتالي لابد من حصول المرأة عليه بشكل كامل. في حال لم تتمكني من أخذ كافة حقوقك بشكل ودي.

أو لم تعرفي ما هي حقوقك التي نص عليها القرآن والشريعة. فمحامي أحوال شخصية في شركة الدوسري على استعداد لإيصالك لكل حق ضاع أو أوشك أن يضيع منك.

هل البيت من حق الزوجة بعد الطلاق

تحدثنا أعلاه عن حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية ولكن إحدى الأسئلة التي لم تردنا كثيراً هي. “هل البيت من حق الزوجة بعد الطلاق ” في الواقع إن للمطلقة الحق في مسكن الزوجية. من أجل أن تتمكن من حضانة أطفالها في حال كان لديها أولاد في سن الحضانة. كما تحصل المطلقة على خيار إما أن تأخذ نفس الشقة التي تقيم بها أو بأن ترفع دعوى تطالب من خلالها أجر مسكن من أجل تكون حاضنة.

في بعض الأحيان يسقط حق المطلقة في السكن وذلك حسب حالات معينة.

بالتالي نجد بأن البيت يعتبر حق من حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية ويجب على الزوج أن يؤمنه لها وفقا للحالات التالية:

  1. إذا كانت الزوجة تحضن الأطفال وكانت أعمارهم أقل من (15). ويعتبر هذا العمر هو الأقصى للحضانة مهما كان الطفل سواء ذكر أو أنثى.
  1. بحال عدم وجود مسكن بديل للمطلقة مناسب لها سواء كان مملوك أو مؤجر فلابد من تأمين مسكن يلائمها وأطفالها.
  2. بحال لم يكن للمحضن أي أموال خاصة بحيث تمكنه من أن يمتلك مسكن.

إن جميع هذه الحالات تعطي الحق الكامل للمطلقة من أجل أن تحصل على مسكن لها، أما في حال عدم وجود إحدى هذه الحالات.

أو حتى بحال وجود مسكن يتبع للزوجة المطلقة ويكون هذا المسكن مناسب من أجل حضانة الأطفال الصغار.

وكما يمكن أن تخير المطلقة بأن تحصل على مبلغ من النقود بدلاً من السكن وبهذا يسقط حقها بالحصول على المسكن.

حقوق المطلقة من الدولة في السعودية

وصلنا للحديث ضمن مقالنا حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية عن حقوق المطلقة من الدولة في السعودية. حيث أن محاكم الأحوال الشخصية في المملكة تشهد العديد من قضايا الحضانة والنفقة. مما دفع وزير العدل لإصدار تعميمًا إلى محاكم الأحوال الشخصيّة.

بإحالة العديد من أعمال تقدير العوض حال الفراق فيما بين الزوجين لأقسام الخبراء ضمن المحاكم. وذلك عندما تم الانتهاء من الدراسة التي تبحث في القضايا التي تعالج موضوع تقدير العوض عند الفراق ما بين الزوجين. وكما تمَّ التأكيد على أهمية موضوع بأن الأم لا داعي لأن ترفع دعوى من أجل أن تثبت حقها في حضانة أطفالها.

ولكن بشرط أن يثبت أنه لا يوجد أي خلاف أو نزاع ما بين الأم والأطفال المحضنين.

إن الإجراءات التي تدعم حق الأم الحاضنة تضمنت على ما يلي. يجب التنفيذ الفوري من أجل الأحكام الخاصة بالنفقة. أو حتى رؤية الصغير قبل أن يتم تنفيذ الإجراءات وكما يتم النظر في قضايا الزيارة.

قد يهمك : متى تسقط حضانة الام في السعودية.

حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية.

هل القانون نص على حقوق للمرأة الأجنبية وإن كان الأمر كذلك فما هي حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية؟.

إن حقوق الأجانب في المملكة العربية السعودية، وأيضاً نفقة المطلقة في السعودية تخضع لها المرأة الأجنبية. فقانون الطلاق يعطي الرجل حق السيطرة الشبه كاملة . إذ إنه لكل امرأة يجب أن يكون لها وصي ذكر أخ أو أب أو حتى الزوج وهذا ما يعطيه الحق في السيطرة على مطلق حركتها. وفي حال طلق الزوج زوجته فإن الأب أو الأخ يتولى الأمر. كما أنه من حق المرأة المطلقة أن تحصل على نفقتها بعد الطلاق.

 

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا (حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية). والذي تحدثنا من خلاله عن العديد من الأمور التي تهم كل امرأة وهي حقوقها بعد الطلاق. والتي أعطاها إياها القانون ونصت عليها الشريعة الإسلامية.

آملين أن نكون قد وفقنا بما قدمناه لكم من معلومات وأن نكون قد أجبنا على كافة استفساراتكم.

مقالاتنا الأكثر قراءة:

  1. محامي قضايا اسرية في الرياض.
  2. عقوبة انتهاك حرمة منزل في السعودية.

 

57 أفكار بشأن “حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية”

  1. زوج سعودي لا ينفق على زوجته السعودية وطلبت منه الخلع ولديها طفل عمره ٦ سنوات… كيف تثبت انه لم يكن ينفق عليها؟ وهل للزوج حق في اخذ نصف المهر؟ وما مقدار النفقة على ابنه ؟ وشكراً

    1. السلام عليكم انا ليه عشر سنوات متزوجه ومن بدايه زواجي وزوجي معيشني بضرب واهانه وعندي بنت ودايم مشاكل وصلت للخلع بسبب الضرب والشك والتشهير بالسمعه وجبلي وقتها رضوه سياره بس ماكتبها باسمي عشان عندي مخالفات والحين سحب السياره عشانها باسمه وحرمني دوامي ولا زال يضرب ويجلس يذلني ع المصروف الشهري
      اول سوال هل استيطع ان انخلع منه بكل سهوله واكسب حضانه بنتي ونفقتها ومسكنها
      ثاني سؤال السياره الي جابها ليه رضوه هل بحقه انو يسحبها مني

    2. السلام عليكم أريد الحصول على استشارة قانونية ولدي بعض الاستفسارات
      انا الزوجه الثانيه وزوجي دخل علي ومن بعدها مازاىني الابعد شهر ونص والزياره الثانيه بعد شهر ثم هجرني وكان يرفض يتواصل معي بالواتس او الاتصال وكله يتحجج بانه مشغول بعد شهر رجع وطلب الطلاق وكان ردت فعلي ما ارد عليه لانه خلاص يبي يطلق فليش اجادله وكنت خايفه انه يوقعني بالكلام ويقول اني سبب الطلاق عشان يسقط المؤخر
      مع اني تزوجته ع اني زوجة العمر بحجة ان زوجته تحمل وتسقط وهو يبي اطفال لكن الي حصل بعد الزواج كان يتحجج بتأجيل الحمل وبعدين لما جاء يطلق قال انا متزوجك فقط للمتعه ومالك حق ثاني عندي وفعلا طلق ابي اعرف ايش حقوقي الي ممكن اطالب فيها
      هل لي هل بنفقه ماقبل الطلاق ونفقة مابعد الطلاق وايضا المؤخر وماهي نفقة المتعه علما بأني تضررت نفسيا لأنه كان معلقني زوجه مع ايقاف التنفيذ فمااعطاني حقوقي والمني بعد ماطلقني لو كنت عارفه ان هذي نيته ماتزوجته
      وشكرا

  2. سلام عليكم انا مواطنه سعوديه ولدي طفلان بعمر ٩سنوات٧سنوات اناشد ملك سلمان وجهات مختصه انا بدوله برا سعوديه وزوجي بالسعوديه وحارمني من عيالي ولا ينفق علي ولا يتواصل معي بحكم كارونا مقدر اطلع سعوديه وارفع قضايا انا اهلي مقيمين برا مملكه وانا قاعده معهم وزوجي رفض طلاقي

  3. السلام عليكم
    طلقت زوجتي ثلاث طلقات ولدي منها طفله بعمر ثمان اشهر هل علي دفع اجار الشقه وسداد الكهرب والماء والنفقه

  4. انا زوجي سعودي وانا زوجة سعودية بدون اولاد ،تم الطلاق بعد سنة من الهجر ،هل يحق لي ان اطلب نفقة عن السنة الماضية ؟ وهل استحق نفقة المتعة ؟

  5. سلام عليكم انا بنت وامي بترفع دعوة طلاق على ابوي لان مايعطيني حقي بالمصروف لا انا ولا اخواني هل المحكمة تحكم اني اسكن عندها مع انه مفصول من دوامه +انه يكرهني انا واخواني بس يبغا ينتقم من امي ويعيشنا عندها

  6. انا متزوجة لي سنةً زواجي اول مرة جات عندي اهلي ٤شهور وماعطني نفقة حقي صارت مشكلة بسبب اهلو مو كويسين وبعدها راجعيت ٥شهور ودحين صارت مشكلة لي شهر عندي اهلي ابغي تعويض مالي نفسيه وجسد اذا تفصلت عنو اذا قدر تعبانة نفسيه ايش اسوي كل يوم كلام لو

  7. زوجي يهدد بالطلاق وانا قلت عادي طلق عندي 8اطفال6اقل من 15 ايش بيصير معي بعدالطلاق وايش حقوقي وين بنسكن انا واولادي. مع العلم أنه قال إن عيالي مااقدر أخذهم

  8. انا زوجي يعنفني ويهددبالطلاق عندي 8اولاد اذا تطلقت يقول ماراح اخذعيالي اذا تطلقت هل لي الحق بحظانة أبنائي وين بنسكن

  9. مرحبا طليقي طلقني في المحكمه منذو عام وقد تصلحنا في منصة تراضي وبمجرد انتهاء إجراءات الطلاق يهدد بقطع النفقة و قد قطع النفقة ل ست أشهر و لجأت الى القضاء في قضايا نفقه ماضيه ومستقبله وصدرت أحكام ضده تلزمه بالنفقة وهو يماطل والان يرفع علي قضيه يطلب فيها تخفيض النفقه لتصبح ثلث مهو منصوص عليه في الصلح لدعائه عدم القدرة على الإنفاق عليهم باثر رجعي بغرض إسقاط الأحكام ضده فهل هذا قانوني وايضا رفع قضيه اخرى يطالب بحضانة ابني بغرض علاجه وقدرته على ذالك مع العلم ان تكلفة علاج ابني بين عشرة آلاف و خمس عشر ألف ريال شهرين مناقضن قضيته الاولى اضافه انه وكل في كل قضيه محامي يدفع لهم في القضيتين قيمة النفقة لمدة عام كامل فماذا افعل وما الإجراء الذي يمكن أن اتخذه ضده لحماية حقوق ابنائي خصوصا ابني المريض

  10. ارغب بالطلاق وعندي طفله بعمر 10 سنوات، هل يلزم الاب بفتح بيت للطفله ، واستمر في مدرستها الاهليه ؟؟يهمني موضوع البيت والمدرسه والنفقه لطفلتي

  11. انا زوجي طلقني وعندي ولد بعمر١٦ وبنت بعمر١٥ كم النفقه المستحقه لهم وهل يستحقون السكن او اجرة سكن ومتى تنتهي النفقه من الأب عليهم

  12. السلام عليكم
    انا طلقت زوجتي من سنتين ولدي طفل عمره ٥ سنين
    وكنا متفقين انو الطفل يجلس عندها وكل شهر احول له ٥٠٠ ودخلته مدرسه اهليه .
    اختلفنا في موضوع المدرسه ماقدرت ادخله انترناشونال عشان تكلفتها فوق ميزانيتي ، فدخلته مدرسه اهليه .
    الان مجلسه الطفل بالبيت ماتبغى المدرسه اللي سجلته هيا وتبغى ترفع عليا قضيه نفقه وحضانه
    للمعلوميه طليقتي سنيتن مارفعت حضانه ولا نفقه والان تبغى ترفع باثر رجعي مع اني ملتزم بمصروف ولدي واكله ولبسه وشربه وتعليمه واي مصاريف يحتاجها
    هل يحقلها ترفع قضيه حضانه او نفقه ؟
    وهل يحقلي ارفع قضيه حضانه اذا اثبت انو يوجد اهمال من قبل الام ومو راضيه تدخله مدرسه وتمنعني من زيارتي لولدي ؟

    1. اذا عندك اثباتات التحاويل البنكيه .. وقتها تدينها قدام القاضي انك تصرف عليه وتحول له الفلوس على حساب طليقتك ..

      واذا عندك شك في طليقتك من اهمال.. قدم على الحضانه بالاثباتات .. والافضل تستشير محامي ب 250 او 300 ريال

    2. اذا كنت تحول المصروف على حسابها خلاص هذا يعتبر إثبات النفقه
      وما انت مكلف بمدرسة عالميه كويس منك تتكفل باهليه

  13. السلام عليكم انا مواطنة السعودية متزوجة ٥ سنوات ولديه ولد عمره ٣ سنوات وبنت عمرها شهرين اذا طلبت طلاق هل احصل حضانة اطفال

  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اناتونسية زوجة مواطن اختلفت مع زوجي وابغى يطلقني مع علم هذي طلقة ثالثة وعندي منه اولاد واحد سنتين واحد سنة ابغى اعرف ايش اسوي وايش حقوقي هو كمان يبغى يطلق

  15. عبدالعزيز الحارثي

    اذا كان للمرأة إبنة وتطلقت وتزوجت رجل آخر وعاشت ابنتها مع الزوج الجديد دون علم زوجها الأول وبعد عدة سنين تطلقت واقامت دعوى على زوجها الاول لطلب النفقة فما الحكم الشرعي وشكرا ؟

  16. ماحكم طلب المطلقة ومعها بنت طلب النفقة من طليقها بعد اعوام ولكنها تزوجت برجل آخر وعاشت ابنتها مع رجل لم تأخذ اذن زوجها الاول ابو البنت ؟

  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا من فئه البدون اذا اردت الطلاق كيف يكون بدون بخس بحقي وحق عيالي عند ثلاث اولاد
    وهل اذا طلبت النفقه وبيت من حقه يرفض لاني من البدون

  18. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا زوجه مواطن سعودي وعندي 3 اولاد عمرهم 17 سنه -5 سنين -12 سنه وزوجي اتزوج عليه من غير موافقتي غصبن عني وهجرني لمدة 5 شهور بس بيرسل مصروف الاولاد وبعدها جاه البيت يبغ يرجع الامور لطبيعتها وانا رافضه وابغ اتطلق منه لو اطلقت حيدفعلي ايجار البيت واعيش انا واولادي في البيت وهو مجبريدفع الايجار ويصرف عليهم وهو مايبغ يطلق ابدا بس ماعادليه حياه معاه لان حياتي كلها ظلم وقهر وخيانات ومرتين اتزوج عليه ممكن تردلي او اتواصل معاك

  19. السلام عليكم
    انا متزوجه من ٨ سنوات وعندي طفل ٥ سنوات .. زوجي هاجرني في الفراش من سنه وعاطل عن العمل ونفقته علينا متذبذبه .. وطلبت منه الطلاق ورفض بحجة انه راح يتغير ويلقى شغل وهذي مو المره الاولى دائماً يوعد ولا اشوف تغيير..

  20. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الفاضل
    هل نفقة التعليم تعتبر من ضمن نفقة الحضانه التي هي حسب ما هو مكتوب في صك النفقه ( نفقة مسكن وملبس وماكل واشرب) فقط وغير مكتوب نفقة تعليم

    إذا كان الجواب ب لا فهل يحق لنا أن نطالب الاب بنفقة تعليم ؟

  21. أريد الطلاق من زوجي بعد زواج خمس سنوات وذلك لتعنيفه النفسي لي وهجرانه .. ولدي ابنة بعمر 5 سنوات هل يحق لي حضاناتها ؟؟

  22. سلام عليكم ، انا مطلقه من قبل 13 سنه وعندي طفل يسكن معي وانا الي اصرف عليه لوحدي وابوه ما يصرف عليه وش الاجراء الي اقدر اتخذه وهل لي نفقه باثر رجعي .

    اتمنى الرد .

  23. انا امراه عمري ٤٨ سنة متزوجه لي اكثر من ٣٠ سنه يضربني زوجي سنوات عمري وفي السنوات الاخيرة حجرني ولا ينفق علي وطلبت الطلاق ولم يطلق ولي ابناء منه ٨ اولاد منهم المتزوج ومنهم الموظف ومنهم لا موظف ولا متزوج
    وهناك ابناء قصر وانا اعاني من جلطه في الدماغ وحاله نفسه سيئه وحتى خادمه رفض ان يستقدم لي وابنائي لا ينفقون علي حتى اسد حاجتي حبيت اسال لاي دائره حكوميه اذهب وهل لي حقوق بعد الطلاق ؟؟

  24. انا مواطنة سعودية متزوجة من٢٦ سنة لديا٤ايناء أصغر ولد عمرو١٠سنوات زوجي لايعطيني حقي الشرعي وطلبت منه الطلاق فرفض هل لوانا خلعتوا اخد المخر المتفق عليه في العقد وهل يوفر لي سكن ونفقة لاني ليس لدي دخل

  25. انا مصرية الجنسية زوجة مواطن متزوجه من ٤ سنوات وعندي ولد سنتين ونص وبنت ثلاث سنوات ونصف ابغي أطلق من زوجي لأنه استحالة العشرة بينا وضرب وإهانة وروحت الشرطة مرة لأنه كان ضربني بس ما رضوا يسوا محضر قالولي انتي أجنبية ما هتاخدي منه اي حق وهو طلقني كذا مرة قدام اهلي واهله واقوله طيب اعطيني ورقة طلاقي يقولي مش هطلق غير لما تنزلي بلدك وتسيبي عيالك او تقعدي في البيت تربي عيالك وهو اصلا ما بيصرف عليا ولا بيعطيني ريال ليا اجيب اي شي احتاجه ولا في علاقة زوجيه نهائي عاوزة اعرف لو انا روحت ارفع عليه قضية طلاق هل هيكون الحضانة من حقي وهيوفرلنا مسكن نعيش بيه هو مرتبه كويس جدا ويعتبر عالي لأنه عاوزني نطلق واقعد معاه في البيت اربي العيال عشان بيقولي عيالي مش هيبعدوا عني وده اكيد مش هينفع

  26. السلام عليكم
    انا متزوجه عندي ثلاث بنات كبيرة عمرها ٧ سنوات الاوسط ٤ سنوات صغيرة ٢ زوجي طلقني ٢ رحت عند اهلي بعدين
    رجعت له توقعت بيتغير للافضل ماتغير يسبني قدام بناتي
    ويتكلمني يتكلم امي

  27. هل يجوز أخذ البيت من المطلقة من العلم م
    هو جوز طلب ما طلاق و طلق بصير يطلع البيت حتى لوكان لأمسؤلين يعني للمحكمة

  28. السلام عليكم انا متزوجه منذ اربعه عشر سنه لدي بنت عشت حياه جحيم بمعني الكلمه كل مره اهدد بالطلاق ومره قطع عقد الزواج وطلع بداله ومرات يهددني موعاجبك يله بيت اهلك ويهددني بالشرطه والحكومه وانا ربي شاهد عشت معاه بكل حب وتضحيات له بعت ذهبي كله وجوالاتي وكل شي اقدر ابيعه عشانه بعته ولابين بعينه حتى مصاريفي مومجابه نهائي يذلني عليها ودحين لي شهرين في بيت اهلي يصرف بس على بنته وانا طز واهلي ضربوني عشان طالبه الطلاق كل الي ابغاه طلاقي واخذ حضانه بنتي ونفقتها وبدل سكن ماابغا اهلي من الي شفته منهم هل يحق لي وهل يحق لي الشهرين الي جلستها في بيت اهلي مصاريفي ارجو الرد شكرا جزيلا للمساعده هذا رقمي 0568743130

  29. انا مكتوب بعقد النكاح شرط موخر بمبلغ معين وتطلقت بدون اسباب وحاول في اسقاط الموخر ورفضت رجعني بنفس يوم الطلاق ولا حاول يتواصل معايا او مع اهلي وطلبنا منه الحضور والتفاهم للرجعه رافض التواصل بس ارسل لي المفتاح تحت الباب متى ما اردت الرجوع اسباب الطلاق غير معروفه واسباب الرجعه مو لمصلحة الزواج ولا من باب المودة فقط عشان ما يدفع الموخر اقدر ارفع عليه شي يثبت حقي ويثبت انه ما يبغى يجي يرجعني وهو اساسا سيء عشره تركني باصعب وقت لي وفاة والدي طلقني بعد ايام العزا بدون سبب ايش اقدر اتصرف ؟

  30. السلام عليكم بنسبه اذا الزوج مطلق طلاق نهائي ولديه ولد عمره 17سنه ويدفع له النفقه 1000ويعطيه حساب مواطن حقه 216فهل يجب عليه دفع اجار بيت للعلم ان امه معاها بيت ملك مع اهلها تركنه وراحن الرياض ومستأجره فهل يلزم على الأب زياده في النفقه ودفع أجار افيدونا

  31. انا زوجي تزوج عليه له سنه وهو طوال السنه يكذب عليه انه راح يطلقها ويروح لها بدون علمي وانا الحين خلاص ابي اطلق لاكن عندي ٧ اولاد وبنات خمسة اعمارهم اقل من ١٥ وبنتين اكثر هل اقدر اطلق واخذ البيت انا ابي البيت بس البيت ملك باسمه

  32. عندي سؤال وما لقيت اي انسان يقدر يجاوب عليه ، اذا الزوجه طلبت الخلع وخلعها القاضي بأي حق يصير معها حضانت الاطفال وبأي حق الاب يصير يشوف اطفاله بشكل زياره يحددها القاضي طيب هو ما غلط ليش ينحرم من اطفاله هذا اب مثله مثل باقي الاباء يحق له يشوف اطفاله بأي وقت يبيه واذا كلامي غلط طيب ماشي اجل القاضي اللي بيحكم بزياره يوم في الاسبوع او يومين يقدر يشوف اطفاله فيها احكمو على القاضي نفسه انه يشوف اطفاله يوم او يومين بالاسبوع ولا احد يقولي يختلف الوضع بين المتزوج والمطلق لا ما يختلف الوضع بالنهايه هذا اب ويحقله يشوف اطفاله مثل باقي الناس يا احكمو على كل الرجال يشوفو اطفالهم بوقت محدد يا اما القولكم حل

  33. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    استفسار انا حكم علي الشيخ سكن لطليقتي ١٤٠٠٠ ولي ٥سنوات ادفع لها المبلغ كامل هل يحق لي اني اعطيها شهري

  34. انا متملكه وفي عقد الزواج شرطت عليه انه يفتح بيت مستقل وهو وافق اخذ شقه بس رافض ياثثها وكل شوي يقول حجى واوقات يكذب يقول قاعد اثث وهو ماثث قررت انفصل عنه هو رافض الطلاق هل اقدر ارفع دعوه طلاق لانه اخل بشرط من شروط عقد النكاح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.5/5 - 2518
Exit mobile version
متجر الصفوة