تخطى إلى المحتوى

سويت حادث والغلط على الطرف الثاني 100%

سويت حادث والغلط على الطرف الثاني

سويت حادث والغلط على الطرف الثاني 100%. سؤال من أكثر الأسئلة التي ترد لمكتبنا. وهو سؤال مهم للغاية. لما يوضع بالحسبان قيمة الأضرار التي وقعت بالمركبة أو بصاحبها أو بطرف ثالث. وكلك لا بد الأخذ الحسبان الرخصة والتأمين.

سويت حادث والغلط على الطرف الثاني 100%. إن كنت أنت من الطرف الأول ماذا تحتاج للحصول على كامل حقك في التعويض. وماهي اجراءات صرف التعويض عن حوادث السيارات.

ضمن مقالنا سوف نجيب عن كافة الأسئلة فيما يخص الحوادث وقوانين السير والتأمين ورخصة القيادة. من خلال موقع مكتب محامي في الرياض فأهلاً بك..

سوف تجد في هذا المقال الآتي:

  • سويت حادث والغلط على الطرف الثاني 100%.
  • اجراءات صرف التعويض عن حوادث السيارات.
  • سويت حادث والغلط على 100% وما عندي رخصة.
  • سويت حادث وتامين منتهي.
  • حادث بدون طرف ثاني.
  • سويت حادث والغلط على 50%.

قد يهمك: عقوبة الدهس العمد في السعودية. كم يأخذ المحامي في قضية الورث.

سويت حادث والغلط على الطرف الثاني 100%.

جميعنا مُعرض لحادث مروري أو أي حادث آخر. وهذا قضاء وقدر علينا مواجهته بكل ما يلزم من حقوق واجراءات. حيث يلجأ أحد الأشخاص إلى محامي ومستشار قانوني ويحدثه عن الحادث وتفاصيله ليجد مخرجاً لما أصابه.

وغالباً ما يقع في دوامة معقدة مع فكرة كيف سيتم تعويضه جراء الضرر الذي أصاب سيارته.

محامي جنائي في الرياض. هدفنا العمل والسعي نحو تسهيل الأمر والإجابة عن كل ما تحتاجه فقدر الله وما شاء فعل. ففي حال كان المتضرر من الحادث مؤمن. هذا يعني أن التأمين شامل يجب أن يشمل كافة الخسائر والأضرار المادية التي قد تتعرض لها المركبة المؤمن عليها بغض النظر عن نسبة الأضرار التي تعرضت لها.

وعلى اعتبار أن التأمين شاملاً لكافة الأضرار والخسائر التي نتجت عن الحادث بالتالي فإن للمؤمن اعفائه عن تسديد مبلغ التحمل لوجود طرف متسبب في الحادث والغلط عليه 100%.

وبعد ذلك سوف يتم تحديد الطريقة التي سيتم فيها دفع المبلغ لشركة التأمين من قبل الطرف الثاني. وهذا يعود لنوع التأمين للمركبة.

أيضا قد يهمك: عقوبة التفحيط في الرياض. عقوية التجمهر في مواقع التفحيط.

اجراءات صرف التعويض عن حوادث السيارات.

لا شك أن المملكة العربية السعودية تعتبر واحدة من أكبر أسواق السيارات في الشرق الاوسط وفي الوطن العربي. هذا يعني وجود عدد ضخم من السيارات. لكن هذا العدد الكبير نتج عنه وقوع حوادث. لذلك هنا يأتي دور التأمين الاجباري للسيارات والذي يوفر الاموال من أجل تصليح سيارات المتضررين ومن خلال موقع محامي في الرياض سوف نتحدث حول اجراءات صرف التعويض عن حوادث السيارات.

أولاً وبحسب تعليمات البنك المركزي السعودي لتنظيم اجراءات مطالبات التأمين الالزامي لدى شركات التأمين. وضمان حماية المؤمن لهم وتسهيل اجراءات تسوية المطالبات على مبالغ التعويض خلال مدة وجيرة فقد تم إلزام شركات التأمين بالتالي:

  • لا بد من تسوية المطالبات التأمينية لمركبات الطرف الثالث والتي لا تتجاوز قيمتها مبلغ (2000) ريال سعودي. وذلك خلال فترة لا تتجاوز خمسة أيام من تاريخ استلام المطالبة المكتملة للمستندات المطلوبة.
  • لا بد من اعتماد نموذج موحد لمطالبات التأمين الإلزامي للمركبات للأفراد.
  • كذلك توحيد المستندات المطلوبة لتقديم مطالبات التأمين الالزامي للمركبات.
  • لا بد من توحيد الإجراءات التي يجب أن تلتزم بها شركات التأمين ذلك لتسوية مطالبة التأمين الالزامي للمركبات.
  • على شركة التأمين الالتزام عند تلقي أي مطالبة بتزويد مقدمها بإيصال يفيد بتلقي المطالبة واعلامه بالنواقص وذلك خلال سبعة أيام من تلقيها.
  • على شركة التأمين أن تلتزم بمعاينة المركبة خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام من تاريخ تقديم المطالبة.
  • تسديد جميع مطالبات التأمين الالزامي للمركبات (الطرف الثالث) للأفراد.
  • يجب استرداد الجزء المتبقي من قسط التأمين في حالة إلغاء وثيقة تأمين المركبات وذلك من خلال ايداع مبلغ التعويض في الحساب البنكي للمستفيد مباشرةً.
  • التزام شركة التأمين بتسوية مبالغ المطالبات المقررة من قبل الإدارة العامة للمرور أو من قبل شركة نجم لخدمات التأمين أو من أي جهة مرخصة لذلك بموجب هذه الوثيقة بكل عدالة ونزاهة دون أي مساومة وذلك خلال فترة أقصاها خمسة عشر يوم من تاريخ استلام المطالبة.

أيضا ذو صلة: المحكمة الجزائية بالرياض.

إذا ما هي اجراءات الصرف للتعويض عن حوادث السيارات.

هناك عدد من الإجراءات لصرف تعويض التأمين على السيارات سواءً اكان هذا التامين شاملاً أم ضد الغير الناتج عن حوادث الطرق. وهذه التي يحتاجها المتضررين في مثل هذه الحوادث. مثل الوفاة أو العجز الكلي أو العجز الجزئي. إلى جانب الأضرار المادية التي قد تلحق بالغير نتيجة للحوادث التي تغطيها شركات التأمين بنوعيها.

قبل التحدث عن اجراءات صرف التعويض عن حوادث السيارات. وعند وقوع حادث يجب عليك اتباع بعض الخطوات لضمان سلامتك وحمايتك:

  • اتصل بمركز نجم على الرقم (920000560 ) واتباع توجيهاته بخصوص التعامل مع الحادث. أو بمركز المرور (المرور في حال أحد الطرفين لا يملك وثيقة تأمين) لمعاينة الحادث.
  • ثم استلام اشعار التقرير الرسمي من الجهة المباشرة أي جهة نجم أو المرور.
  • ومن ثم التوجه لمركز تقدير الحوادث في الرياض. أو الورش المعتمدة من قبل المرور للتقدير أو لشيخ المعارض.

في حال كان التعويض لك من قبل الطرف الآخر فيجب الآتي:

  • زيارة مركز التعويض لشركة تأمين الطرف الآخر. إذا كان لديه تأمين ساري أو يمكنك زيارة مركز المرور.
  • استلام قيمة التعويض عن الأضرار بحوالة بنكية لحسابك الشخصي من شركة التأمين في حال كان لديه تأمين ساري أو استلام مبلغ من الشخص المتضرر بشكل مباشر في مركز المرور.

إجراءات صرف التعويض عن حوادث السيارات.

  1. احضار نموذج بلاغ عن الحادث.
  2. احضار التقرير الرسمي من الجهة المباشرة للحادث أو الواقعة.
  3. صورة عن رخصة القيادة.
  4. صورة عن رخصة السير.
  5. ورقة اذن الإصلاح.
  6. تقرير بقيمة اصلاح المركبة من أحد المراكز برنامج تقدير. أو من الورش المرورية المعتمدة من المرور. أو من قبل شيخ المعارض للعملاء من خارج الرياض.
  7. صك شرعي بالوفيات أو الإصابات من المحكمة في حال وجدت اصابات أو وفيات.
  8. تقدير قيمة اصلاح المركبة المؤمنة بالتأمين الشامل. في حال كانت نسبة الإدانة على الطرف الثالث. أو وجود نسبة أضرار من الحادث على السيارة المؤمنة.
  9. ومن ثم يتم تقديم هذه الأوراق إلى مركز التعويضات في شركة التأمين المنوط بها العمل للتعويض عن أضرار الحادث.

سويت حادث والغلط على 100% وما عندي رخصة.

وهي من أحد الأسئلة التي وردتنا من قبل عملائنا في مكتبنا في الرياض. عندم يُطرح على محامي هذا السؤال فأول الاستفسارات التي يستفسرها المحامي منك هي؟

هل سيارتك مؤمنة؟

هل كان الطرف الثاني مؤمناً؟

فهل أنت مستعد للمواجهة فيما اختاره الله؟

وماهي النتائج المترتبة من هذا الأمر؟

اولاً. جميعنا يعلم أن الرخصة هي وثيقة صلاحية لك لقيادة السيارة. ورأس مالها هي تصريح بالقيادة وحالها حال أي تصريح ثاني. وفي حال وقع عليك حادث سواءً كان الغلط عليك أو على الطرف الآخر وليس لديك رخصة قيادة. أو كانت منتهية فهنا التأمين سوف يغطي الحادث المروري. ورجل المرور قد يعطيك مخالفة فقط لعدم وجود رخصة قيادة.

وحسب ما جاء في نص المادة رقم (8) من الوثيقة الموحدة للتأمين الالزامي على المركبات بالتالي:

(( إن التأمين يكون ساري على من رخصته منتهية ولشركة التأمين حق الرجوع على المتسبب بالحادث إذا لم يجدد رخصته المنتهية خلال خمسون يوم من تاريخ عمل الحادث. وفي حال ثبت أن قيادة المركبة تمت دون الحصول على رخصة القيادة لنوع المركبة طبقاً للأنظمة واللوائح ذات العلاقة بالأمر. أو أن تكون الرخصة قد صدر بأمر سحبها من قبل الجهات المختصة. أو كانت منتهية وقت وقوع الحادث ما لم يجدد الرخصة المنتهية خلال خمسون يوم من تاريخ عمل الحادث)).

إذاً في القانون السير في المملكة العربية السعودية. فإن التأمين سوف يكون ساري على كل من رخصة القيادة لديه منتهية. بإمكان لشركة التأمين الرجوع للمتسبب في الحادث إذا لم يجدد رخصة القيادة خلال خمسون يوم عمل منذ تاريخ الحادث…..

قد يهمك: المحامين المعتمدين في الرياض.

سويت حادث وتأمين منتهي.

بالتأكيد إن حوادث السيارات أمر مؤسف للغاية. ولكنه قضاء يحدث في هفوة جزء من الثانية. ومحاولة منعه أمر صعب. لكن محاولة تقليل خسائره أمر وارد بشدة. من خلال دفع مبلغ شهري لشركات التأمين. هنا فلن تقع في ضائقة مالية عند تعرضك لحادث. حيث تكون شركة التأمين مسؤولة عن كافة الأضرار وصرف التعويض المناسب.

لذلك إن كان لديك تأمين شامل فلن تواجه أية صعوبة ولم يهمك إن كان الطرف الثاني المتسبب بالحادث لديه تأمين أم لا. لأن التأمين الخاص بك سوف يغطي كافة الأضرار.

وفي حال وقع الحادث وليس لديك تأمين. فسوف يتحمل المسؤولية الطرف المتسبب للحادث. وهنا سوف ينتقل الموضوع لمركز المرور وليس لمركز نجم. وسوف يكون له اجراءات مختلفة.

محامي حوادث سيارات بالرياض. سوف يوضح لك كافة الأمور المتعلقة بحوادث السيارات. حيث أن تعديلات نظام المرور ونظام المخالفات المرورية أوجبت بسجن كل من يرتكب الحوادث المرورية المفرطة مثل الوفاة أو حتى زوال عضو. أو تعطيل منفعته.  بعقوبة السجن مدة لا تتجاوز أربع سنوات. وبدفع غرامة مالية بقيمة2000 ريال سعودي. أو العقوبة في احدى العقوبتين.

قد يهمك:محامي أحوال شخصية الرياض.متطلبات اصدار ترخيص مزاولة مهنة.

سويت حادث والغلط على 50%.

تعد المملكة العربية السعودية من أكثر دول العالم في نسبة الحوادث المرورية. ولعل متابعة اجراءات الحادث يتم من خلال زيارة أحد أقسام المرور أو مركز نجم المختص في متابعة اجراءات الحوادث.

ولعل أكثر الانتقادات والملاحظات من قبل أصحاب السيارات على نظام المرور هي تقدير نسبة الخطأ. وهذا ما دعا الكثير للمطالبة بإعادة النظر في بعض نظام المرور.

لذلك تحسب نسبة الخطأ في الحوادث. وفقاً لنظام المرور الصادر من وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية كالتالي:

  • في حال وجد حادث وتضاربت فيه أقوال الطرفين. وكانت الرؤية غير واضحة فإن نسبة الخطأ توزع بالتساوي 50% عل كل منهما باختلاف نسبة تقدير الخطأ بين (المرور) و (نجم).
  • والأمر اللافت في تحديد هذه النسب للحوادث أنها ليست واحدة بين مناطق المملكة. وهذا يرجع لاختلاف البيئة التحتية في الشوارع واعتبارات فنية أخرى يقدرها المحقق الفني وخبرته

وفي الحوادث المرورية نسبة غلط 50%. يعني أنك سف تقوم بدفع نصف المبلغ لتصليح سيارة الطرف الثاني. في حال كان لديك تأمين. هنا شركة التامين هي التي ستدفع المبلغ للطرف الثاني ومن ثم تقدر الطرف الثاني سيارته.

ومثال عن ذلك. لنفترض أن وقع حادث وقيمة سيارة الطرف الثاني في مركز التقديرات كانت عشرة آلاف ريال سعودي. ونسبة الغلط في الحادث 50%. ففي هذه الحالة سوف تقوم شركة التأمين الخاصة بك بدفع مبلغ خمسة آلاف ريال سعودي للطرف الثاني.

قد يهمك: محامي خبير في الرياض.

في الختام.

في نهاية مقالنا سويت حادث والغلط على الطرف الثاني 100%. إن القانون السعودي واسع ومعقد ومن الصعب تغطية جميع مجالات القانون. لذلك يقدم محامي في الرياض متخصص في جميع القضايا ذات الصلة بقواعد وقوانين السير. وبالتالي يقدم لك المحامي النصيحة الصحيحة لكافة الانتهاكات القانونية في حركة المرور وكل ما يتعلق بشركات التأمين.

لا تترد بالتواصل مع المحامي في الرياض على الأرقام التالية : 0545040509.

أيضا قد يهمك:

  1. عقوبة التهديد بالقتل في السعودية.
  2. المحكمة الإدارية بالرياض.
  3. استشارات قانونية جنائية في الرياض.
  4. محامي عقود في الرياض.
  5. فقدان الإقامة للمرة الأولى.

26 أفكار بشأن “سويت حادث والغلط على الطرف الثاني 100%”

  1. سويت حادث بسيط جدا والخطاء على ١٠٠٪؜ وكان تسعير سيارت الطرف اثاني مرتفع جدا عن المقعول ايش اقدر اسوي اجراءات عشان اطلع القيمه الفعليه لتصليح سيارته بسعر المعقول

    1. السلام عليكم انا نفس الشي عملت حادث والغلط تم ١٠٠٪؜عليا وشركه التامين دفعت مبلغ غالي جدا والان تلزمني بدفع فلوس التي تم دفعها وهيا ١٢٠٠٠
      وا

  2. سويت حادث والخطأ علي ١٠٠% والتأمين منتهي ورخصتي ايضا منتيه ومرت ٤ شهور ولا اجدد الرخصة والمرور يتصل امس ايه الإجراءات اللي هتترتب عليا وقت ما اطلع المرور

  3. السلام عليكم ورحمه الله
    انا صاري لي حادث من تاريخ 21/3/2019وكان الغلط علي الطرف الثاني وماعنده تامين وانا رحت للمرور كثير ويقولو سوه عليه تعميم وانا للحين بنتظر ايش الاجراء اللي لازم يصير وانا ايش اسوي

  4. عند مطالبة شركة تامين الطرف الثاني (عليه الخطاء ١٠٠٪؜) بمبلغ الاصلاح حسب التقديرات وتوفير جميع الوثائق المطلوبة، وصلتني رسالة منهم بانهم سوف يخصمون مبلغ القيمة المضافة من قيمة التعويض على ان بردوه لي بعد اصلاح سيارتي و تزويدهم بصورة من الفاتورة الالكترونية للاصلاح
    هل هذا اجراء نظامي من قبل شركة التامين؟
    جزاكم الله خير

  5. انا سويت حادث والطرف الثاني عليه النسبة ٪؜١٠٠ وانا ما معي رخصة هل تنقلب علي واسير انا الغلطان مع العلم ان الغلط علي ٠٪؜

  6. صار لي حادث وانا سيارتي ومأمنه تأمين شامل والطرف الثاني غلطان ١٠٠٪؜١٠٠ حسب تقرير نجم هل من حقي على التأمين الطرف الثاني تعويضي بياره في الوقت التي تقف فيه سيارتي في الوكال

  7. ولد عمي صار له حادث وكان قاطع الأشاره والخطاء عليه 100%
    وذاك ماعنده تأمين الطرف الثاني هل تأمين حقي يعوضه ويرجع لي بعدين ويطالبني ؟

  8. السلام عليكم
    استاجرت سيارة وصار علي حادث وهروب الطرف الثاني من موقع الحادث.
    ونسبة التحمل على الطرف الهارب 100٪
    الان الزمني مكتب الايجار بدفع مبلغ التحمل كاملة رغم عدم وجود نسبة خطاء علي بحجة عدم وجود بيانات الطرف الهارب

  9. استفسار بسيط
    لما تكون ماسك خط الوسط وتبي تدخل يمين
    لكن فجأه وبسبب سرعه الطرف الاخر كاد ان يصدمني من جهة السائق
    فانحرفت سيارته الى الرصيف وتضررت سيارته
    علما ان سيارتي لما يصبها شئ
    في هذي الحاله هل علي شئ
    علما انه كان سرعته تجاوزت السرعه المحدده

  10. سويت حادث وتم اخذ الخطا علي باني١٠٠٪؜وعدم وجود رخصة وتم دفع شركه التامين لمبلغ والان الشركه التامين تطالبني مبلغ ١٢٠٠٠ الف ريال مبلغ عالي علي وتريده خلال خمس ايام والاختتام الاجرات ولا ادري ما هي هذه الاجرات

  11. سويت حادث والغلط على الطرف الثاني 100٪ وماعنده تامين وشركه التأمين رفضت تعطيني التعويض وقالو التعويض يجيبه المرور ماهي الوثائق التي علي احظارها للمرور

  12. حدث لي حادث وكانت نسبة الخطأ علي الطرف الثاني 100% وليس لديه تامين وكانت تكلفت الاصلاح من نجم 4800 ريال والان الطرف الثاني يتهرب من اعطائي قيمة الاصلاح وادارة المرور تطلب مني الرفع عن طريق ناجز للمطالبة بالاضرار
    سؤالي ماهو دور ادارة المرور
    ولماذا سمحت للطرف الثاني للتهرب من مسئوليته بالحادث ولماذا لم تربطه بكفيل

    1. انا نفس المشكلة ،، وهنا اتسأل هل يوجد قانون جديد للمرور ينص على ان الطرف المتسبب في الحادث و لا يوجد لديه تأمين يمكنه الخروج من غير توقيف ومن غير كفيل ؟ خاصة اذا كان سعودي الجنسبة ؟

      اذا حصلت حل افيدني معاك
      شكرا

  13. صار لي حادث والخطأعلى الطرف الثاني 100/100
    وماعنده تامين سويت تقدير للسياره
    قدمت معاملة على ناجز وصدر الحكم من المحكمه انه الطرف الثاني يتحمل كافة المصاريف
    والطرف الثاني سافر خارج المملكه
    مايش هوا الحل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.6/5 - 2168
Exit mobile version
متجر الصفوة