تخطى إلى المحتوى

شروط اخلاء عقار

شروط اخلاء عقار

شروط اخلاء عقار هي عبارة عن مجموعه من القواعد او البنود في حال تحققها يتم اللجوء الى اخلاء العقار، حيث أنَّ عملية إخلاء العقار في المملكة العربية السعودية تخضع لقوانين وتشريعات محددة يجب الإلتزام بها، وفي مقالنا سوف نقدم لكم شرح مفصل عن الشروط العامة التي يمكن أن تكون مطلوبة لإخلاء عقار في المملكة العربية السعودية.

واجبات المستأجر

شروط اخلاء عقار.

حسب المادة 11 وفق عقد الاجار يجب اخلاء العقار خلال 30 يوماً في حال انتهاء العقد أما في حال رغبة أحد الطرفين بأنهاء العقد قبل المدة المحددة في العقد يتوجب الإخلاء خلال مدة 60 يوماً.

عملية إخلاء العقار هي عملية تطلب من المستأجر إخراج جميع ممتلكاته وترك العقار بشكل نهائي وهذا يعتبر إجراء قانوني يمكن للمالك القيام به في بعض الاحيان وهذه العملية يجب أن تتم بشكل قانوني وباحترام حقوق الطرفين (المالك والمستأجر) وسوف نحدد الآن أهم شروط اخلاء عقار في المملكة العربية السعودية.

شروط اخلاء العقار:

  • انتهاء فترة الإيجار (العقد): وتكون في حال انتهاء الفترة المحددة بالعقد وعدم تجديد أو تمديد العقد من المالك وهنا يجب على المستأجر إخلاء العقار وتسليمة للمالك.
  • عدم دفع الإيجار: وهنا يجب تقديم إثبات عدم الدفع وفي حال تقديم الإثبات يمكن للمالك اللجوء الى الإجراءات القانونية لإخلاء العقار.
  • عدم الالتزام بالشروط المذكورة في العقد: وذلك في حال عدم التزام المستأجر ببنود العقد او في حال استخدام العقار بشكل يتعارض مع الشروط المتفق عليها.
  • حصول أضرار كبيرة في العقار: ففي حال تعرض العقار للتلف يمكن للمالك القيام بإخلاء العقار.
  • يعتبر تأجير العقار للغير دون إذن المالك من الأسباب التي يمكن من خلالها طلب إخلاء عقار.

الإجراءات القانونية لإخلاء عقار.

إن إخلاء العقار في المملكة العربية السعودية يجب أن يخضع للعديد من الضوابط القانونية المحددة وفق شروط إخلاء العقار وذلك بهدف ضمان حقوق المالك والمستأجر وضمان سير الدعوى بشكل صحصح وملائم ،وسوف نشرح الآن عن أهم الإجراءات القانونية المتبعة:

  1. إصدار إشعار رسمي بالإخلاء للمستأجر وتحديد مدة زمنية لإخلاء العقار.
  2. في حال عدم الامتثال للإشعار، يتم تقديم شكوى رسمية للجهة المختصة في النظام القضائي.
  3. يتم عقد جلسة قضائية للبت في القضية واتخاذ القرار القانوني بشأن إخلاء العقار.
  4. في حال صدور حكم بإخلاء العقار، يتم تنفيذ ذلك من خلال السلطات المختصة.

كيف يتم تنفيذ حكم الاخلاء؟

بعد صدور سند تنفيذي من المحكمة العامة أو يجب توثيق عقد الإيجار الإلكتروني في السعودية ويتم ذلك  عبر منصة إيجار حيث يرسل الأمر الى المحكمة التنفيذية ويتم تبليغ المستأجر بأمر الاخلاء ويتم اللجوء إلى اخلاء العقار بالقوة في حال لزم الأمر وفق شروط اخلاء العقار وتضمن هذه الإجراءات المحافظة على حقوق المستأجر والمالك.

حقوق وواجبات الطرفين.

يتم في المملكة العربية السعودية تنظيم حقوق المستأجر والمالك وذلك بموجب اللوائح والأنظمة الموضوعة من قبل وزارة العدل السعودية مما يضمن حصول المستأجر والمالك على كامل حقوقهما والتقليل من الخلافات بينهما، وكذلك هناك واجبات تترتب على الطرفين يتم تحديدها وفق لوائح الأنظمة في السعودية والآن سوف نوضح أهم الحقوق والواجبات المترتبة على الطرفين.

الحقوق المترتبة على الطرفين:

حقوق المستأجر حقوق المالك
قدرة المستأجر على الإستفادة من العقار والإقامة به وذلك وفق الشروط والبنود المذكورة في العقد. يمكن للمالك التحكم في استخدام العقار وذلك وفق الشروط المذكورة في العقد الموقع من قبل الطرفين.
يحق للمستأجر الحصول على نسخه من عقد الإيجار ويجب أن يكون عقد رسمي محفوظ. يملك المالك حق الحصول على الإيجار كاملاً وفق المبلغ المالي المتفق علية في العقد ووفق المدة الزمنية المتفق عليها في العفد أيضاً.
يحق للمستأجر الاطلاع على حالة العقار ويحق له كذلك المطالبة بإجراءات الصيانة اللازمة في العقار. يحق لمالك العقار مطالبة المستأجر بإخلاء العقار وذلك في حال عدم امتثال المستأجر بشروط العقد.
 يحق للمستأجر أن يحصل على الحماية من الإخلاء غير القانوني وذلك وفقاً للأنظمة القضائية. يحق للمالك المطالبة في الحصول على التعويض المناسب في حال تعرض العقار للأضرار وذلك بسبب اهمال المستأجر.

الواجبات المترتبة على الطرفين:

واجبات المستأجر واجبات المالك
دفع الإيجار في المواعيد المحددة وبالمبلغ المتفق عليه. توفير العقار بحالة جيدة وصحية ملائمة للإقامة.
المحافظة على العقار واستخدامه بالطريقة المناسبة. إجراء الصيانة اللازمة للعقار وإصلاح أية مشاكل تقنية.
الامتثال لشروط العقد والقوانين المتعلقة بالإيجار. تقديم إخطار رسمي للمستأجر في حالة التغييرات الجوهرية على العقار.

كم مهلة الاخلاء؟

حسب المادة 11 وفق عقد الاجار يجب اخلاء العقار خلال 30 يوماً في حال انتهاء العقد أما في حال رغبة أحد الطرفين بأنهاء العقد قبل المدة المحددة في العقد يتوجب الإخلاء خلال مدة 60 يوماً.

تابع الفيديو.

 

أنار الله دربكم وساق لكم الخير لقراءتكم مقالنا.

تعرف على إجراءات وشروط اخلاء عقار وحقوق وواجبات الطرفين 2024.

في الختام، يجب على الأفراد في السعودية أن يكونوا على دراية بشروط وإجراءات اخلاء العقار وفقاً للقوانين والأنظمة المحلية. ومن الضروري الالتزام بالإجراءات المنصوص عليها والتعامل مع مثل هذه القضايا بحذر ووفق إرشادات السلطات المختصة. ويفضل اللجوء الى محامي عقاري بالرياض مختص في هذه الأحوال ونقدم لكم شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر والمراجع:

المملكة العربية السعودية – وزارة العدل (moj.gov.sa).

الخدمات الإلكترونية-إيجار (rega.gov.sa).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.7/5 - 2563
متجر الصفوة