تخطى إلى المحتوى

صحيفة دعوى نفقة

صحيفة دعوى نفقة

صحيفة دعوى نفقة هي وسيلة قانونية وفرها النظام للمطالبة بالحقوق المالية التي فرضها الشرع والنظام على كل من توجب عليه النفقة. وهناك عدد من الجوانب القانونية التي يجب الأخذ بها عند صياغة صحيفة النفقة. كما أنه هناك العديد من الضوابط القانونية لرفع دعوى النفقة. لذلك فسوف نتحدث في مقالنا هذا نموذج صحيفة دعوى للنفقة في السعودية والإجراءات القانونية المطلوبة لرفع الدعوى. وما هي الأسباب القانونية التي تستدعي رفع دعوى النفقة.

طريقة تقديم صحيفة النفقة

نموذج صحيفة دعوى نفقة.

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة هي نسخة الهوية الوطنية للمدعي ونسخة عن ميلاد الأطفال أو صك الطلاق في حال وجودهم. بالإضافة إلى أي مستند أو مُحرر يثبت عدم الإنفاق وأداء النفقة.

تُعد النفقة من الواجبات الأساسية على الزوج تجاه زوجته وأولاده أو حتى على المطلقة في بعض الحالات. لذلك فقد أوجب نظام الأحوال الشخصية تقديم النفقة والتي تشمل عدد من الاحتياجات الأساسية مع مراعاة حال المُنفق عند تحديد النفقة حسب المادة 46 من النظام.

وفي حال عدم الحصول على النفقة وفق أحكام النظام فمن حق طالب النفقة التوجه إلى محكمة الأحوال الشخصية من أجل ترفع دعوى نفقة في السعودية وفق صحيفة دعوى نظامية مكتملة الشروط والأركان. وإليك طريقة صياغة نموذج صحيفة دعوى نفقة:

إلى محكمة الأحوال الشخصية في ـــــــــــــــــــــــــ.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المدعية ــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ـــــــــــــــــــــ. العنوان ــــــــــــــــــ. رقم الهاتف ــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ـــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ـــــــــــــــــــ. العنوان ــــــــــــــــ. رقم الهاتف ــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: دعوى نفقة زوجية.

وقائع الدعوى:

لقد تزوجت من المدعى عليه المذكور بتاريخ ـــــــــ. وذلك بموجب عقد زواج صحيح وشرعي. وتم الدخول بي. لكن المدعى عليه امتنع عن الإنفاق علي منذ تاريخ ــــــــــــــــ.

وعلى الرغم من القيام بعدد من المحاولات لحل المسألة بشكل ودي لينفق علي حسب أحكام النظام. إلا أن ذلك كله كان دون أي جدوى. وإنني أعيش وضع مالي صعب مع عدم قدرتي على تأمين الاحتياجات الأساسية.

الطلبات:

بناءً على ما ذكرته أعلاه فإنني أطلب من فضيلتكم الآتي:

  • إلزام المدعى عليه دفع نفقة زوجية قدرها ــــــــــــــ. ريال سعودي وذلك من أجل تغطية الاحتياجات الأساسية.
  • إلزام المدعى عليه بأن يؤدي النفقة الماضية وذلك منذ تاريخ امتناعه عن أداء النفقة الواجبة.

المرفقات:

  • صورة عن عقد النكاح.
  • أي مستندات تثبت عدم تسديد الزوج للنفقة.

مقدم الدعوى ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

كيف أكتب دعوى نفقة؟

يمكن كتابة دعوى نفقة بكتابة عنوان صحيفة الدعوى وتوجيهها إلى محكمة الأحوال الشخصية ثم ذكر اسم المحكمة ومكانها. مع ذكر اسم المدعي وتفاصيله وكذلك المدعى عليه وما يتوفر عنه من بيانات. ثم كتابة موضوع الدعوى وأيضا الطلبات فيها وأسانيد الطلبات. ثم إضافة المُرفقات والتوقيع على صحيفة الدعوى.

طريقة تقديم صحيفة النفقة.

يتم تقديم صحيفة النفقة من خلال القيام بإجراءات قانونية هي كالتالي:

  • الذهاب إلى محكمة الأحوال الشخصية بتعد كتابة صحيفة دعوى النفقة وتقييدها في الدائرة المختصة.
  • تقديم دعوى نفقة عن طريقة ناجز بشكل إلكتروني بالدخول للخدمات الالكترونية ثم صحيفة الدعوى. وبعدها تعبئة التصنيفات الخاصة بالدعوى وبيانات المدعين وعقد الزواج. وإدخال المرفقات والطلبات وموضوع الدعوى ثم تقديم الطلب.
  • بعد النظر في القضية وصدور حكم عن محكمة الأحوال الشخصية فيمكن تقديم نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة خلال مدة 30 يوم من تبليغ المدعى عليه بالحكم.
  • بعد أن يُصبح الحكم نهائي يتم تنفيذ حكم النفقة في السعودية وفق إحراءات التنفيذ.

انظر الفيديو الآتي:

#شرح_خدمة_عدلية | خطوات رفع صحيفة الدعوى عبر بوابة ناجز

ما الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة؟

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة هي نسخة الهوية الوطنية للمدعي ونسخة عن ميلاد الأطفال أو صك الطلاق في حال وجودهم. بالإضافة إلى أي مستند أو مُحرر يثبت عدم الإنفاق وأداء النفقة.

الأسباب التي تبرر طلب النفقة.

إن طلب النفقة في السعودية يستند إلى أحكام الشريعة الإسلامية المُطبقة في نظام الأحوال الشخصية في المملكة. لذلك فإن طلب النفقة يحتاج إلى مبررات قانونية وشرعية حتى يتم قبول دعوى النفقة أمام المحكمة والحكم في القضية. وإليك الأسباب التي تبرر طلب النفقة:

  • النفقة على الزوجة: حيث يُطلب من الزوج النفقة على زوجته وتوفير كامل الاحتياجات الأساسية لها بما يتضمن الطعام والعلاج والملبس وغيرها.
  • النفقة على الأطفال: حيث يلتزم الزوج بعد الطلاق بأداء النفقة على أطفاله والتي تشمل مصاريف العلاج والتعليم والمعيشة. وبالتالي فمن حق الزوجة المطلقة المطالبة بحقوق الأطفال في النفقة.
  • النفقة على المطلقة: هناك حالات تستوجب أداء النفقة للمطلقة مثل حالة العدة في الطلاق الرجعي.
  • النفقة على الوالدين: فالنفقة مستحقة على الوالدين حسب المادة 49 من نظام الأحوال الشخصية.

وننهي بهذا مقالنا.

صحيفة دعوى نفقة 4 أسباب تبرر طلب النفقة وطرق تقديم الدعوى.

وللحصول على الدعم القانونية في كافة أنواع قضايا النفقة في السعودية. فعليك أن التواصل فوراً مع محامي للنفقة خبير بقضايا النفقة وتفاصيلها من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.9/5 - 2254
Exit mobile version
متجر الصفوة