تخطى إلى المحتوى

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية هي سؤال يتداوله الكثيرون ممن يرغبون في معرفة أحكام النفقة وفق النظام السعودي وأحكام الشريعة الإسلامية. لذلك سوف نتحدث عنها بالتفصيل في هذا المقال.

فالنفقة هي النفقة الواجبة على الزوج لزوجته وعلى الأب لأبنائه أو على من يعولهم. وهي كل ما ينفقه الزوج على كل من زوجته وأولاده من لباس وطعام ومسكن وتعليم وكل ما تستلزمه المعيشة بحياة كريمة. وهي مسؤولية الزوج لإعالة زوجته وأولاده بعد أن يتم الانفصال بينهما.

لذلك سوف نقدم لكم ما هي مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق بالسعودية وشروطها وكيف يتم حسابها وغيرها من المعلومات القانونية المهمة حول هذا الموضوع.

المسائل التي تؤخذ بعين الاعتبار عند تحديد النفقة
المسائل التي تؤخذ بعين الاعتبار عند تحديد النفقة

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية.

يختلف مقدار نفقة الأطفال وفقاً لمجموعة من المسائل والعوامل المتعلقة بالأب، فهناك من يكون مُعسراً ومقدرته المادية محدودة. وهناك من يمتلك الكثير من الممتلكات وحالته المادية ممتازة وبالتالي فيمكن أن يتم الحكم عليه بنفقة تناسب دخوله. ولمعرفة كيفية حساب النفقة للأطفال يجب في البداية معرفة المسائل التي تؤخذ بعين الاعتبار عند تحديد النفقة وهي:

  • الديون والالتزامات على الأب.
  • هل المنزل الذي يعيش به ملك أم استئجار.
  • كم تبلغ ثروة الأب وممتلكاته.
  • كم عدد زوجاته وعدد الأولاد.
  • هل هناك مصادر دخل أخرى.
  • الأمراض والإعاقات لدى المُنفق عليهم.
  • الإعانات والمساعدات المُستلمة من الدولة.
  • مقدار النفقة قبل الطلاق.
  • التأمين الجبي وجنس المُنفق عليهم.

ويمكنك الاطلاع على الفيديو الذي يوضح فيه رئيس محكمة الأحوال الشخصية بالرياض تعميم وزارة العدل فيما يخص نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية:

وزير العدل يوجه بمعاملة الممتنعين عن دفع "نفقة الأطفال" كالمعنِّفين لهم

ووفقاً للنظام السعودي فإن النفقة تُقدم على الالتزامات الأخرى ويتم تسليم نفقة الأولاد إلى الحاضنة. ويمكنك استشارة محامي متخصص في قضايا نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية. من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية والذي يقدم أفضل الاستشارات القانونية المستندة على الأحكام القانونية والشرعية في السعودية.

نسبة النفقة من الراتب بعد الطلاق.

إن تحديد مقدار نفقة الطفل بالنسبة والتناسب أي بمعرفة كم دخل الأب الشهري وراتبه الذي يتقاضاه من عمله. فبناء على هذا الراتب يتم تحديد النفقة مع الأخذ بالاعتبار هل هو متزوج من مرأة ثانية ولديه أولاد وما هي التزاماته وعلى نحو ذلك.

ليس هناك نسبة ثابتة من الراتب يتم فيها تقدير النفقة وذلك لأنها تتغير بعدة اعتبارات مثل كثرة الأولاد أو وجود ولد من ذوي الاحتياجات الخاصة. وبالتالي لا يمكن أن تكون نسبة نفقة الطفل من الراتب مقدار ثابت. فبعد رفع دعوى نفقة في السعودية من قبل الحاضنة فإن الطلب يحال إلى الخبير الذي يقدرها وفق الاعتبارات التي ذكرناها أعلاه. والتالي يحال القرار إلى القاضي الذي يبت فيه.

كم نفقة الطفل بعد الطلاق؟؟

إن تحديد مقدار نفقة الطفل بالنسبة والتناسب أي بمعرفة كم دخل الأب الشهري وراتبه الذي يتقاضاه من عمله. فبناء على هذا الراتب يتم تحديد النفقة مع الأخذ بالاعتبار هل هو متزوج من مرأة ثانية ولديه أولاد وما هي التزاماته وعلى نحو ذلك.

نفقة البنت

النفقة الماضية للابناء.

النفقة الماضية للابناء هي كل ما قام به الحاضن بصرفه على الأبناء قبل أن يتم الحكم القضائي بالنفقة على من تجب عليه. ولكي يحق لمن أنفق النفقة الماضية أن يُطالب بها أن ينوي من أنفق على المحضون نية الرجوع على من تجب عليه النفقة شرعاً وهو الأب.

لكن هناك شروط وضوابط محددة للمطالبة بالنفقة الماضية للأبناء أهمها الالتزام بالمدد التي حددها النظام للمطالبة بها. لذلك يحق للزوجة الحاضنة التي أنفقت على أبنائها الرجوع على مُعيلهم الشرعي وفق القانون بما أنفقته من نفق ماضية ومطالبته بها.

متى تسقط النفقة عن الأولاد؟

تسقط النفقة عن الابن عند بلوغه الرشد أي سن 18 عام وذلك كونه أصبح قادراً على أن يعمل ويسد حاجاته بنفسه. أما في حال كان الابن طالباً فإن النفقة تسقط عنه في حال بلوغه 25 عام. أما الابنة فلا تسقط النفقة عنها إلا بعد أن تتزوج، إلا في حال كانت عاملة فإن النفقة تسقط عنها عندما تستطيع سداد حاجاتها ومتطلباتها الأساسية.

شروط النفقة الماضية.

لا يجوز نظاماً للزوجة أن تطلب نفقة ماضية لها لمدة أكثر من سنتين، وفي حال كانت النفقة الماضية متعلقة بالأولاد فلا يجوز لها المطالبة لمدة أكثر من سنة. وبالتالي لا يتم سماع دعوى النفقة الماضية عند مخالفة تلك المدد القانونية.

استئناف حكم نفقة صغير.

من أهم القضايا التي يكثر السؤال عنها في قضايا الأحوال الشخصية هي قضايا النفقة وهل يمكن استئناف حكم نفقة صغير. فعندما يحصل الطلاق والفرقة بين الزوجين وانتقال حضانة الأولاد إلى الأم المطلقة.

لذلك تعتبر النفقة من حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية، حيث تستطيع المطالبة بها وبنفقة الأولاد. لكن السؤال هل يمكن استئناف حكم نفقة الصغير؟

عندما يصدر حكم القاضي بنفقة الصغير يكون هناك مهلة مدتها 30 يوم للاعتراض على هذا الحكم قبل تنفيذ حكم النفقة في السعودية. حيث يتم ذكر الأسباب الموجبة للاعتراض وتقديمها للقاضي.

وهناك أمور تستوجب إعادة تقدير النفقة إما بالزيادة أو النقصان. وبما أن النفقة تعتبر من القضايا المتجددة التي تتغير بتغير الأحوال. وبالتالي يجوز إعادة رفع الدعوى فيها ولو سبق الفصل فيها من خلال رفع دعوى قضائية أمام محكمة الأحوال الشخصية بمسمى طلب تعديل نفقة وفق ما يلي:

حالات زيادة نفقة الأولاد:

هناك حالات يكون فيها مصاريف يحتاجها الأبناء ولا تكفي النفقة التي يكون محكوم بها سابقاً لتغطية تلك المصاريف. حيث يمكن أن تُستجد أمور كثيرة تقتضي إما زي

كما يمكن أن يكون حال الزوج قد تغير إلى الأفضل وبالتالي يمكنه أن يُنفق أكثر مما كان ينفقه بالسابق وبالتالي يمكن زيادة نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية تطبيقاً لقوله تعالى “لينفق ذو سعة من سعته”.

حالات تخفيض نفقة الأولاد:

قد يصبح حال الزوج معسر على سبيل المثال يكون راتب الأب عالي وتم تقدير النفقة على هذا الأساس. لكن طرأت ظروف أدت إلى تغيير راتبه ويصبح أقل من ذلك. أو مثلاً أُحيل الأب إلى التقاعد وينقص راتبه عن السابق. أو أن يكون لدى الأب دخول أخرى غير الراتب وتتوقف تلك الدخول لسبب ما. فكل ذلك يؤثر على النفقة التي كان يدفعها في السابق.

لكن يلزم عند رفع دعوى إنقاص نفقة تحقيق شرط ضروري بأن يكون هناك سبب واضح يقتضي تغييرها إلى الأٌقل. مثل الحاجة الملحة لتغيير النفقة أو يظهر عسر مالي يقتضي إنقاصها.

وبهذا نختم مقالنا بعنوان.
مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية طريقة تحديدها 2023.

ونأمل بأن نكون قد أجبنا عن كافة استفساراتكم حول ما هي مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق وكل ما يتعلق بها حسب الأحكام الشرعية ونظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية.

وللاستفسار أكثر عن كل ما سبق فلا تترددوا بالتواصل معنا شركة محاماة الدوسري لتحصلوا على الجابة الوافية عن كل ما ترغبون بمعرفته حول قضايا النفقة في السعودية.

المصادر.

1 أفكار بشأن “مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.5/5 - 2944
Exit mobile version
متجر الصفوة