تخطى إلى المحتوى

صياغة عقد بادارة شخص لمؤسسة

صياغة عقد بادارة شخص لمؤسسة

صياغة عقد بادارة شخص لمؤسسة هو موضوعنا في مقالنا اليوم. حيث تعتبر عقود إدارة المؤسسات أحد الوسائل القانونية المهمة التي تنظم العلاقة ما بين صاحب لمؤسسة والمدير الذي يتم تعيينه لإدارتها. ولهذه العقود دور كبير في تحديد ما هي الواجبات والحقوق لكلا الطرفين وذلك لضمان حسن سير العمل بفعالية وفق الأنظمة واللوائح المعمول بها في السعودية، ولضمان عدم حصول مشكلات قانونية مستقبلية.

العناصر الأساسية لعقد إدارة شخص لمؤسسة

صياغة عقد بادارة شخص لمؤسسة.

صياغة عقد بادارة شخص لمؤسسة هو عبارة عن اتفاق قانوني يتم بين من يملك المؤسسة وبين شخص آخر يكون لديه خبرة في الإدارة. وذلك من أجل تعيينه مديراً للمؤسسة وتسيير شؤونها.

ويتضمن العقد على شروط وأحكام يتم الاتفاق عليها لتنظيم إدارة المؤسسة مثل واجبات المدير وحقوقه وما هي التعويضات وجزاءات الإخلال بالعقد.

ما هي صياغة العقود؟

صياغة العقود هي عبارة عن عملية قانونية يتم من خلالها رضا الطرفين واتفاقهما على البنود التي يتم ذكرها في العقد. ويتم ذكر موضوع العقد والذي يجب أن يكون مشروع وقانوني ولا يخالف الأنظمة العامة والأخلاق. بالإضافة إلى الالتزام بالبنود المكتوبة في العقد من واجبات تقع على كلا الطرفين وحقوق مستحقة وغيرها من التفاصيل الأخرى. ويتم توثيق العقد لدى الجهة المختصة بعد صياغته.

العناصر الأساسية لعقد إدارة شخص لمؤسسة.

يتكون العقد من الأسماء الكاملة لأطرافه وعناوينهم ورقم هويتهم. ثم التمهيد للعقد وهو عبارة عن مقدمة يتم من خلالها إظهار نية الأطراف على إبرام العقد والهدف منه. ثم موضوع العقد وهو وصف واضح للموضوع مثل سلعة أو خدمة أو غير ذلك. ثم التزامات العقد التي تقع على عاتق الطرفين. وكذلك المقابل والثمن ومدة العقد مثل تحديد بدايته ونهايته والشروط والأحكام التي تنظم العلاقة التعاقدية. ثم التوقيع وتوثيق العقد.

يتضمن عقد إدارة شخص لمؤسسة عدد من العناصر الضرورية والأساسية التي يجب أن يتم توضيحها لضمان حماية الحقوق لطرفي العقد وتنظيم العلاقة التعاقدية بالشكل الصحيح. وإن العناصر الأساسية لعقد إدارة شخص لمؤسسة هي:

  • بيانات الأطراف: وهما الطرف الأول (مالك المؤسسة) والطرف الثاني (المدير المُعين).
  • موضوع العقد: والذي يتم فيه تحديد نطاق إدارة المؤسسة وما هي المسؤوليات التي يتم فرضها على المدير.
  • مدة العقد: ويجب تحديد الفترة الزمنية التي سوف يستمر فيها العقد حتى ينتهي.
  • واجبات الطرفين: واجبات المدير الذي سيتم تعيينه لإدارة المؤسسة وكيفية إدارة المؤسسة وتنفيذ السياسات الاستراتيجية ورفع تقارير دورية والحفاظ على أسرار المعلومات. ثم واجبات مالك المؤسسة وهو توفير الدعم اللازم ودفع ما عليه من مستحقات مالية للمدير وتزويره بالصلاحيات اللازمة لإدارة المؤسسة.
  • الحقوق والتعويضات: بحيث يجب أن يتم تحديد الأجر الذي سيحصل عليه مدير المؤسسة سواء شهري أو سنوي وكذلك المزايا المالية التي يتمتع بها كالحوافز والمكافآت.
  • إنهاء العقد: يجب أن يتم ذكر شروط إنهاء العقد وما هي الإجراءات التي يجب اتباعها لإنهاء العقد. سواء من جهة المدير أو من جهة المؤسسة. مثل الإشعار الذي يجب تقديمه للطرف الآخر المتمثل بإنهاء العقد والفترة الزمنية المطلوبة.
  • الشروط الجزائية: وهي الشروط التي يجب فرضها عند حالات خرق العقد وتوضيح ما هي الشروط والتعويضات المطلوب أدائها عند الإخلال بالعقد من قبل أحد أطرافه.
  • توقيع طرفي العقد عليه وتوثيق العقد وفق الأصول القانونية.

ومن الأفضل الاستعانة بمحامي لكتابة العقود من أجل ضمان صياغته بالشكل القانوني الأمثل.

انظر الفيديو الآتي:

كيفية الإستفادة من خدمة الموثّق

ما هي مكونات العقود؟

يتكون العقد من الأسماء الكاملة لأطرافه وعناوينهم ورقم هويتهم. ثم التمهيد للعقد وهو عبارة عن مقدمة يتم من خلالها إظهار نية الأطراف على إبرام العقد والهدف منه. ثم موضوع العقد وهو وصف واضح للموضوع مثل سلعة أو خدمة أو غير ذلك. ثم التزامات العقد التي تقع على عاتق الطرفين. وكذلك المقابل والثمن ومدة العقد مثل تحديد بدايته ونهايته والشروط والأحكام التي تنظم العلاقة التعاقدية. ثم التوقيع وتوثيق العقد.

شروط صياغة العقد.

عند صياغة العقود في السعودية فإن هناك شرط وأحكام تتبع إليها صياغة العقد والتي يجب الالتزام بها. وفيما يلي شروط صياغة العقد في السعودية:

  • يجب أن يكون هناك رضا حقيقي ومتبادل بين طرفي العقد دون وجود أي غش أو إكراه.
  • الأهلية القانونية التي يجب أن يتمتع بها أطراف العقد.
  • يجب توضيح العقد وبنوده بشكل مفصل وواضح ولا يتم ترك مجال للتأويل.
  • يجب أن يكون موضوع العقد مشروع ولا يخاف النظام العام والآداب العامة.
  • يجب توثيق العقد والتوقيع عليها من قبل أطرافه.

أنار الله دربكم وساق لكم الخير لقراءتكم مقالنا.

شروط صياغة عقد بادارة شخص لمؤسسة 8 عناصر أساسية للعقد.

ولتحصل على أفضل صياغة لعقود إدارة شخص لمؤسسة أو صيغة عقد شراكة أو صياغة عقد ادارة املاك. فأنت تحتاج إلى مهارات محامي عقود في الرياض من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.1/5 - 2839
Exit mobile version
متجر الصفوة