تخطى إلى المحتوى

طريقة اثبات ملكية أرض في الرياض

طريقة اثبات ملكية أرض في الرياض

طريقة اثبات ملكية أرض في الرياض  ولاسيّما للمقيمين في مدينة الرياض السعودية، أنت بحاجة لاتخاذ مجموعة من الإجراءات القانونية والمتمثلة بإثبات حيازة الأرض كبداية ومن ثم تحضير الوثائق والمستندات اللازمة لإثباتها باعتبارها ضمانة قانونية تحمي ممتلكاتك. وتجدر الإشارة الى ضرورة توكيل محامي عقاري خبير بإثبات الملكية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

أهم المعلومات يمكنك الحصول عليها عبر تواصلك مع محامي مختص بالعقار بالرياض من شركة محاماة الدوسري للإستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966545040509.

خدمة استعلام عن قطعة أرض

طريقة اثبات ملكية أرض في الرياض.

يمكنك معرفة ما إذا كانت الأرض مسجلة من خلال تسجيل الدخول إلى بوابة الشؤون البلدية والقروية والضغط على خدمات بلدية أخرى ومن ثم النقر على استعلام عن قطعة أرض ليتم التسجيل في الخدمة لمعرفة حالة تسجيل الأرض.

يتميّز الضمان القانوني لإثبات ملكية أرض في مدينة الرياض بالأهمية البالغة لذا يعتبر الحصول على استشارة قانونية عقارية من محامي عقاري بالرياض خبير ليساعدك في إعداد المستندات اللازمة ومراجعة العقود وصياغته.

يمكن إثبات ملكية في الرياض من خلال مجموعة من الإجراءات القانونية من أهمها التوقيع على عقد البيع القانوني إضافة إلى ضرورة استيفاء أركان عقد البيع الخمسة ليتم بعدها افراغ الأرض وتسجيلها بصورة قانونية. وقد نوه محامي قضايا على مجموعة من النقاط التي يجب على المشتري اتخاذها منعاً من وقوع أي نزاع على إثبات ملكية الأرض والمتمثلة بما يلي:

  • بداية يجب الأخذ بعين الإعتبار نقطة مهمة وهي التعرف على ظروف الأرض وخلوها من أي ملابسات قانونية تجنباً من التأثير المباشر على الملكية أو الدخول في صراعات ونزاعات لا حصر لها.
  • من الخطوات الهامة تكمن في رؤية الأرض على الواقع قبل إبرام العقد للتأكد بأن كافة المعطيات والمواصفات مطابقة لما دوّن في العقد.
  • من الضروري مراعاة التسلسل للملكية العقارية بشكل طبيعي ومنطقي حتى الوصول الى البائع الحالي.
  • على البائع القيام بإعداد توكيل قانوني للمشتري ومن خلال هذا التوكيل يمتلك المشتري حق البيع للغير وللنفس حتى ينتهي تسجيل العقار.
  • مراجعة الفواتير في شركات المياه الكهرباء وهذه من أهم الأمور التي تضفي إثبات شرعي وقانوني للملكية حتى يتم إصدار ملكية للأرض.

وأخيراً إن ملكية العقار في المملكة العربية السعودية تثبّت بواسطة اتباع الوسائل والإجراءات الشرعية والقانونية، أي أنها تبدأ حين بدء عقد البيع إلى حين انتهاء التسجيل العقاري، وبلا شك فلا يكفي أبداً أن تدفع المال  فقط لكي تحصل على إثبات ملكية العقار، ولكن يجب توثيق هذا البيع لكي تثبت ملكيته في حقك .

خدمة استعلام عن قطعة أرض.

  • تسجيل الدخول إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية.
  • النقر على خدمات الوزارة.
  • الضغط على خدمة بلدية أخرى.
  • النقر على الإستعلام عن قطعة أرض في السعودية.
  • النقر على التسجيل في الخدمة.
  • بعد أن يتم تفعيل الحساب الخاص بك أبحث في الخارطة.
  • اختر قطع الأرض للتعرف على بياناتها من كافة الجهات.

كيف اعرف ان الارض مسجلة؟

يمكنك معرفة ما إذا كانت الأرض مسجلة من خلال تسجيل الدخول إلى بوابة الشؤون البلدية والقروية والضغط على خدمات بلدية أخرى ومن ثم النقر على استعلام عن قطعة أرض ليتم التسجيل في الخدمة لمعرفة حالة تسجيل الأرض.

تابع الفيديو التالي:

الاستعلام عن الصكوك العقارية

طلب إفراغ عقاري.

من خلال الموقع الرسمي لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية، من الممكن القيام بتقديم طلب للإفراغ العقاري عبر اتباع الخطوات التالي:

  • تسجيل الدخول الى بوابة ناجز الإلكترونية عبر رابطها.
  • النقر على الخدمة.
  • إدخال البيانات المتعلقة بالصك الذي ترغب بإفراغه مع بيانات الشخص المشتري ولا ننسى توضيح الطريقة التي سيتم من خلالها الدفع من ثم النقر على كتابة العدل.
  • بعد اكتمال الطلب يتم إصدار رقم إحالة إلكتروني يصل إلى الطرفين عبر رسالة نصية على الهاتف.
  • بعد وصول رقم الإحالة عليك مراجعة كتاب العدل لاستكمال طلب الإفراغ واستخراج صك تسجيل ملكية الأراضي والعقارات.

هل حيازة الارض تثبت ملكية؟

في حال كانت الأرض في حيازة الشخص لمدة لا تقل عن 15 سنة. يمكنه إثبات الملكية من خلال وضع اليد للملكية ويشترط بذلك أن تكون حيازة الأرض علنية ومستقرة. ومن الأفضل أن تتم الإستعانة بمحامي عقاري بالرياض من شركة محاماة واستشارات قانونية يساعد في إثبات حيازة الأرض.

ختم الله لكم خيرا لمتابعتكم مقالنا طريقة اثبات ملكية أرض في الرياض.

طريقة اثبات ملكية أرض في الرياض بـ 5 إجراءات قانونية.

للمزيد من المعلومات لا تتردد في التواصل مع موثق عقاري في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

3 أفكار بشأن “طريقة اثبات ملكية أرض في الرياض”

  1. ‏سلام عليكم عندي استفسار بخصوص شراء أرض بور بموجب شيك مصدق و تم صرفه من قبل البائع فقط بدون عقد مبايعه و هناك شهود كثيره على ذلك و لكن بدون صك وتم أحيائها من قبل المشتري ولكن البائع انكر هذه البيعه

    ما رأيكم في هذا الكلام
    شاكرا و مقدرا تفاعلكم و تجاوبكم

    و للعلم فان صك الارض لحد الان لم يصدر لها صك
    و ان معاملة طلب التمليك الان عالقه بين وزارة الزراعة بالرياض و الديون حيث تم رفع طلب من زراعة الرياض للديوان لغرض المصادقة على طلب التمليك
    جوال رقم
    0555865965

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    صدرت لي منحه من المقام السامي برقم وتاريخ وتم استلامها باسمي وإصدار صكها باسمي ومن ثم بيعها وقبض ثمنها كل هذا دون علمي وتناقلت الايدي وتم الذهاب للمحكمة لمعرفة كيف تم كل هذا واتضح لنا انها تم استخراج وكاله دون علمي وبعد تدقيق صورة الوكاله وجدنا تاريخ الوكالة تم تعديله من تاريخ قديم الي تاريخ حديث وهوا وقت استلام الأرض من مندوب الامانه واستخراج الصك علما اني لم اقم بتوكيل اي شخص بهذا الخصوص . كيف استرد ارضي التي تم بناء استراحة عليها ولا اعرف مالكها الحالي . وماهي الإجراءات بخصوص من قام بالتعديل او التزوير وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.2/5 - 2757
Exit mobile version
متجر الصفوة