تخطى إلى المحتوى

كم تستغرق ورقة الطلاق

كم تستغرق ورقة الطلاق

كم تستغرق ورقة الطلاق في السعودية من الأسئلة التي وردت الى مكتب محاماة في السعودية. حيث سنبيّن ضمن مقالنا هذا أهم الإجراءات والقوانين الخاصة بدعاوى الطلاق في المحكمة ليتم انهاء الطلاق بصورة قانونية مع ضمان حصول كل من الزوجين على مستحقاته. أهم التفاصيل حول مدة ورقة الطلاق يمكنك التعرف عليها من خلال اطلاعك على مقالنا التالي.

للمزيد من التفاصيل لا تتردد في التواصل مع محامي طلاق في الرياض من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966545040509.

العوامل المؤثرة في مدة الإجراءات

كم تستغرق ورقة الطلاق في السعودية.

يمكن أن تستغرق مدة إجراءات توثيق الطلاق عبر منصة ناجز يوم أو يومين كحد اقصى، وبالتالي يمكن استخراج ورقة الطلاق وطباعتها من دون أي مشاكل لتوثيق الطلاق بشكل رسمي. وما تجدر الإشارة إليه يتم التوثيق في هذه الحالة بناءً على التراضي بين الزوجين على الطلاق. ويتم إحالة الأمر الى المحكمة المختصة في حال الخلاف ليتم توثيق الطلاق وقد تطول هذه المدة أو تقصر للإجراءات القانونية اللازمة.

ليكون الزواج صحيحا وقانونياً وضعت المملكة العربية السعودية القوانين واللوائح والأنظمة الخاصة بإجراءات الزواج. بالإضافة إلى أنها قامت بإقامة القوانين والأنظمة الخاصة بالطلاق والتي يجب أن تتم وفق إجراءات خاصة في محكمة الأحوال الشخصية.

ومن أجل انتهاء الحياة الزوجية بالطريق القانوني الصحيح مع ضمانة كل من الطرفان حصوله على مستحقاته المكتوبة، فإنه من الصعب بدايةً ان نحدد مدة من اجل الحصول على ورقة الطلاق.

ويعود الأمر في ذلك الى اختلاف بعض إجراءات قضايا الطلاق فيما بينها، ولا سيما أن ورقة الطلاق ذات أهمية كبيرة في حياة المرأة الإجتماعية والقانونية ومما تجدر الإشارة إليه أنها:

  • هي الوثيقة التي من شأنها إثبات انفصال الزوج عن الزوجة قانونياً وشرعاً.
  • تستطيع من خلال ورقة الطلاق التقدم إلى الخدمات التي تقدمها كافة الوزارات للمطلقة حيث إبراز هذه الورقة تثبت أنها مطلقة.
  • لا يمكن لها الزواج مرة أخرى إلا في حال تقديم ورقة الطلاق.
  • تساعدها ورقة الطلاق من أجل الحصول على حقوقها وعندما ترغب في تقديم أي دعوى ضد مطلقها مثل دعوى نفقة او دعوى حضانة.

وبطبيعة الحال يمكن للزوجة من بعد الانتهاء من كافة الإجراءات المطلوبة الحصول على ورقة الطلاق بفترة أقل من أسبوع، ويمكن أن تصدر من محكمة الأحوال الشخصية بمدة لا تزيد عن شهر. أي أن المدة المنتظرة للحصول عليها تكون مقدرة بأقل من أسبوع بعد أن تقوم بإنهاء كافة الإجراءات والتدابير القانونية. والجهة القانونية التي تصدرها هي محكمة الأحوال الشخصية بمدة لا تزيد عن شهر.

تابع الفيديو:

كم يستغرق توثيق الطلاق في ناجز؟

يمكن أن تستغرق مدة إجراءات توثيق الطلاق عبر منصة ناجز يوم أو يومين كحد اقصى، وبالتالي يمكن استخراج ورقة الطلاق وطباعتها من دون أي مشاكل لتوثيق الطلاق بشكل رسمي. وما تجدر الإشارة إليه يتم التوثيق في هذه الحالة بناءً على التراضي بين الزوجين على الطلاق. ويتم إحالة الأمر الى المحكمة المختصة في حال الخلاف ليتم توثيق الطلاق وقد تطول هذه المدة أو تقصر للإجراءات القانونية اللازمة.

العوامل المؤثرة في مدة الإجراءات.

يمكن أن تطول أو تقصر مدة الإجراءات وذلك يعود إلى الحالة الواقعة، فيمكن أن تختلف باختلاف مجموعة من العوامل تبعاً لكل حالة على حدى، ويمكن ان نلخص بعض العوامل في الآتي:

  • وفقاً للإجراءات التي حددها القانون قد تطول والسبب في ذلك هو عدم إلمام القائم بها والمسؤول عن سيرها بكافة المعلومات والإجراءات. لذلك ننصحك بالإستعانة بمحامي خبير ومختص.
  • تختلف إجراءات الطلاق باختلاف الطرف الذي قام برفع دعوى طلاق في السعودية. أي أن من قام بتقديم صحيفة دعوى طلاق في السعودية هل هو الزوج أم الزوجة.
  • ومن العوامل التي تؤثر بمدة إجراءات الطلاق والانتهاء من الدعوى هي كم تتراوح مدة جلسات الصلح في المحكمة من الممكن أن تطول أو أن تقصر.

وتجدر الإشارة اليه إن طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال واستخراج ورقة الطلاق وطباعتها تحتاج الى تقديم الأدلة القانونية ليتم تنفيذها من دون إشكالات، وفي حال تم استخراج ورقة الطلاق للمرة الثانية او الثالثة يجب تقديم صورة عن عقد الزواج وتقديم ورقة الطلاق القديمة. بحالة استخراج بدل ضائع يكفي تقديم رقم الصك.

متى يصدر صك الطلاق بعد توثيق الطلاق؟

لا يمكن تحديد مدة معينة لإصدار صك الطلاق فقد تحتاج من يومين على الأقل وحتى الشهر، فلا يمكن أن يتم تعيين مدة من اجل استخراج صك الطلاق أما عن كيف اطلع صك الطلاق من ناجز فيعود الامر إلى آلية وقوع الطلاق هل وقع بالتراضي أو بناءً على دعوى قضائية أمام المحكمة. وبالتالي فإن المدة من اجل إتمام الإجراءات تختلف من حالة الى أخرى الامر الذي يؤدي الى اختلاف المدة المستغرقة لإصدار صك الطلاق.

استقدر الله لكم الخير لقراءتكم مقالنا كم تستغرق ورقة الطلاق.

كم تستغرق ورقة الطلاق بالسعودية 3 عوامل مؤثرة بمدة الإجراءات.

يمكنك طلب المزيد من الاستفسارات حول حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية والحصول على الاستشارة القانونية من محامي مختص في قضايا الطلاق وما عليك سوى الاتصال على الرقم call: 00966545040509.

مراجع مقالنا:

1 أفكار بشأن “كم تستغرق ورقة الطلاق”

  1. السلام عليكم
    انا حكم لي الشيخ قبل شهرين بالفسخ الطلاق ولا تغيرت الحاله الطلاق في ابشر ورحت الاحوال المدنيه رفضو تغير الحاله يقولون لازم يكون مهمش عليه وش الحل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.6/5 - 2292
متجر الصفوة