تخطى إلى المحتوى

مدة التظلم على القرار الاداري

مدة التظلم على القرار الاداري

مدة التظلم على القرار الاداري هي الفترة الزمنية التي أوجب النظام الالتزام بها لتقديم تظلم إداري على قرار نهائي صادر عن جهة إدارية. وسنوضح بالتفصيل ما هي المدد النظامية التي يجب تقديم التظلم من خلالها وما هو أثر عدم الالتزام بتلك المدد.

آثار التأخر في تقديم التظلم

مدة التظلم على القرار الاداري.

يتم تقديم التظلم عند العلم بالقرار محل التظلم خلال مدة 10 سنوات من تاريخ النشوء للحق المراد التظلم عليه بالنسبة للحقوق التي أقرها نظام الخدمة المدنية وكذلك العسكرية. أو خلال زمن 60 يوم بالنسبة للقرارات التي لا تتعلق بتلك الحقوق.

التظلم على القرار الإداري هو عبارة عن التماس يتقدم به صاحب الشأن إلى جهة إدارية أصدرت قرار إداري بحقه. بحيث يفصح من خلاله بعدم رضاه بهذا القرار وآثاره القانونية من أجل مراجعة تلك الجهة لذلك القرار بهدف إلغائه أو تعديله.

وقد أشار نظام المرافعات أمام ديوان المظالم ما هي الحالات التي يتم فيها تقديم التظلم الإداري في القانون السعودي وما هي المدد التي يجب الالتزام بها لتقديم التظلمات الإدارية. وفيما يلي مدة التظلم على القرار الإداري حسب النظام:

أولاً. في حال ورد نص خاص يُحدد فيه المدة النظامية للتظلم فيتم العمل بموجبه.

ثانياً. في حال لم يرد نص يُحدد مدة التظلم فإن التظلم يكون كما يلي:

  • بالنسبة للقرارات الإدارية المُتعلقة بشؤون الخدمة المدنية: فيجب توجيه التظلم للجهة التي وزارة الخدمة المدنية خلال 10 سنوات من الوقت الذي نشأ فيه الحق. وفي حال تم رفع القرار أو الرد عليه ضمن المهلة المذكورة فمن حق المُتظلم من رفع الدعوى الإدارية أمام المحكمة الإدارية بالرياض أو غيرها وذلك في فترة 60 يوم من إصدار الوزارة قرارها بالرفض أو عدم الرد على التظلم.
  • بالنسبة للقرارات غير المتعلقة بشؤون الخدمة المدنية: فيجب توجيه تظلم إلى الإدارة التي صدر القرار عنها. خلال مدة 60 يوم من التاريخ الذي علم به المُتظلم بالقرار. ويجب على هذه الجهة البت بذلك التظلم في زمن 60 يوم من اليوم الذي تم تقديم التظلم إليها. لكن عند صدور قرار الإدارة برفض التظلم أو عدم الرد عليه خلال زمن 60 يوم فمن حق المتظلم التوجه إلى القضاء الإداري لإقامة الدعوى الإدارية.

انظر الفيديو الآتي:

ما هي شروط التظلم الاداري؟

شروط التظلم الإداري هي أن يكون ضد قرار إداري نهائي وأن يكون لطالب التظلم المصلحة والصفة وأن يلتزم المُتظلم بميعاد تقديم التظلم التي نص النظام عليها. وأن يتم تقديم التظلم إلى جهة مختصة.

آثار التأخر في تقديم التظلم.

آثار التأخر في تقديم التظلم حسب النظام ما يلي:

  • بالنسبة للتظلم الوجوبي: فإن عدم تقديم التظلم من القرار الإداري في المهلة التي نص عليها النظام فإن ذلك يجعل الدعوى المُقامة أمام المحكمة الإدارية معيباً شكلاً وبالتالي يتم رفض الدعوى شكلاً. وبالتالي فإنه يسقط حق ذوي الشأن بالمطالبة بإلغاء القرار الإداري ويصبح هذا القرار مُحصناً.
  • بالنسبة للتظلم الاختياري: فيتم قبول الدعوى الإدارية في حال التأخر في تقديم التظلم كون القانون أجاز لصاحب الشأن أن يتظلم أو أن يتجه مباشرةً إلى ديوان المظالم لرفع الدعوى الإدارية ضد القرار الصادر بحقه.

متى يتم تقديم التظلم؟

يتم تقديم التظلم عند العلم بالقرار محل التظلم خلال مدة 10 سنوات من تاريخ النشوء للحق المراد التظلم عليه بالنسبة للحقوق التي أقرها نظام الخدمة المدنية وكذلك العسكرية. أو خلال زمن 60 يوم بالنسبة للقرارات التي لا تتعلق بتلك الحقوق.

تاماً نشكر لك زيارة مقالنا.

مدة التظلم على القرار الاداري وآثار التأخير بتقديمه 2024.

ومن الأفضل استشارة أفضل محامي في القضاء الإداري والمتواجد لدى شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وذلك لضمان نجاح التظلمات والدعوى الإدارية وفق أحكام النظام.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.5/5 - 2681
متجر الصفوة