تخطى إلى المحتوى

أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي

أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي

أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي هي الأركان التي اشترط القانون تحققها حتى يعتبرها جريمة. وبالتالي يتم فرض العقوبات التي حددها القانون لها. وفي حال عدم تحقق أي ركن من أركان استغلال النفوذ الوظيفي عندها لا تعتبر جريمة.

حيث أن جريمة استغلال النفوذ الوظيفي هي عبارة عن اتجار الجاني بالنفوذ الوظيفي لتحقيق مصلحة خاصة. وقد اهتمت المملكة العربية السعودية بقضايا الفساد الإداري مثل الرشوة واستغلال النفوذ واساءة استخدام السلطة وإساءة استخدام السلطة في القرار الإداري وغيرها من هذه الجرائم وفرضت العقوبات الشديد عليها وعلى مرتكبيها.

وسيقدم لكم موقعنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل المعلومات القانونية التي تغني فكركم بكل ما يتعلق بـ أركان جريمة استغلال الوظيفي.

الركن المادي

أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي.

أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي هي كأي جريمة تحتاج إلى ركنين مادي ومعنوي حتى تتم تلك الجريمة، وفيما يلي سنوضح لكم أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي:

الركن المادي.

هو عبارة عن أخذ الفاعل لوعد أو عطية أو طلب أي شيء لغيره أو لنفسه مقابل أن يستغل نفوذه لمصلحة من قدم العطية أو وعد بتقديمها. وبالتالي يجب أن يتحقق في الركن المادي عنصرين هما:

  • الأخذ وهو السلوك المادي الذي من خلاله يقوم الفاعل باستلام مقابل استغلاله لنفوذه، حيث يتحقق سواء استلم الفاعل المقابل بنفسه أو بواسطة أحد غيره مع التأكد من أنه قبل العطية ووافق عليها.
  • القبول وهو السلوك الصادر عن الفاعل والذي يعبر من خلاله عن موافقته بخصوص الإيجاب الذي يصدر من صاحب المصلحة والذي يتضمن العرض بالدفع مقابل استغلال الفاعل لنفوذه لدى السلطة لتسيير مصلحته. وتتم جريمة استغلال النفوذ حتى لو قام صاحب المصلحة برفض تسليم الفاعل ما وعده به بعد قيام صاحب النفوذ بما هو مطلوب منه.

وبالتالي فهناك ارتباط بين ما يمكن أن يحصل عليه المتهم من وعد أو عطية، وبين ما يتم الوعد به، حيث لا يتم في حال كان الجاني قد قام بأخذ العطية مقابل أن يحث الموظف على أنهاء الموضوع الخاص بصاحب الحاجة دون أن يقوم بالتذرع بنفوذ مزعوم أو حقيقي.

الركن المعنوي.

وهو القصد الجنائي الذي يتطلب الإرادة والعلم لدى مستغل النفوذ، فالركن المادي لا يكفي لقيام الجريمة وبالتالي يُشترط أن يكون هناك تلازم بين الفعل المادي الذي يقوم به صاحب النفوذ مع القصد الجنائي بتحقيق المنفعة المعنوية أو المادية لصاحب المصلحة. حيث يجب أن يتوفر العلم بأركان الجريمة عند ارتكابها وذلك بأن يعلم الفاعل بأنه سوف يحصل على مقابل ما نتيجة استغلالها لنفوذه لدى جهة ما.


يمكنك الاطلاع على:

جريمة استغلال النفوذ الوظيفي في النظام السعودي.

أصبحت جريمة استغلال النفوذ الوظيفي ظاهرة منتشرة في الكثير من دول العالم ونظراً لآثارها السلبية على المجتمع بشكل عام والوظيفة بشكل خاص، وهناك العديد من قضايا استغلال النفوذ الوظيفي في المملكة العربية السعودية.

فالموظف العام غالباً ما تكون له صلاحيات ويكون بعيداً عن الرقابة، فيقوم باستغلال منصبه لتحقيق أغراض شخصية متعددة، فاستغلال النفوذ الوظيفي تعتبر نوع من أنواع الفساد بالعمل وهو مخالف للقوانين والأنظمة في المملكة ويؤدي إلى عدم تحقيق العدالة الاجتماعية بي الأفراد ويلغي تكافؤ الفرص.

لذلك سعى المشرع السعودي لمعالجة استغلال النفوذ الوظيفي وقد وضح ذلك في المادة الخامسة من نظام مكافحة الرشوة والتي نصت على فرض العقوبة على كل شخص يقوم بالطلب لنفسه أو لغيره أو قبل عطية أو وعد ما من أجل استعمال نفوذ سواء كان حقيقي أم مزعوم من أجل الحصول من سلطة عامة على أمر أو ترخيص أو التزام أو وظيفة أو اتفاق توريد أو أية مزية من أي نوع وبالتالي عده مرتشي.

وحتى يتم العقاب الفاعل يجب أن تتحقق أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي، فجريمة استغلال النفوذ الوظيفي تؤدي إلى المساس بمبدأ النزاهة الوظيفية.

فالاستغلال الوظيفي هو تحصيل الموظف لمكاسب مادية أو غيرها سواء له أو لغيره وذلك نتيجة استفادة هذا الموظف من منصبه الوظيفي. وتعتبر جريمة الاستغلال الوظيفي في النظام السعودي اعتداءً على المال العام والوظيفة العامة.

وعند التعرض لأي قضية تتعلق بالاستغلال الوظيفي فعليك البحث عن رقم محامي شاطر خبير ومتمرس في أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي. والتعامل مع قضايا الاستغلال الوظيفي وأيضا في أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي. ولديه الخبرة في البحث في أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي ليحقق لك النتائج التي ترجوها.

لذلك لا تتردد بالتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على كل ما تحتاج إليه من استشارات قانونية مناسبة لقضيتك. بالإضافة إلى توكيل محامي شاطر في الرياض متخصص في قضايا استغلال النفوذ يمكنه تمثيلك أمام القضاء والمرافعة عنك بكل مهارة حتى الوصول إلى الحكم النهائي الذي يقضي ببراءتك أو تخفيف العقوبة عنك.


اقرأ أيضا:

عقوبة استغلال النفوذ الوظيفي.

نظراً لما تسببه جريمة استغلال النفوذ الوظيفي من أضرار عديدة وكثيرة على المجتمع وعلى الوظيفة وسمعتها. فقد فرض المشرع السعودي العقوبات القانونية والغرامات على كل من يرتكب تلك الجريمة وذلك بعد تحقق أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي.

حيث نصت المادة الخامسة من نظام مكافحة الرشوة أن كل من طلب أو قبل لنفسه أو لغيره أو أخذ عطية من أجل استعماله لنفوذه الحقيقي أو المزعوم. من أجل الحصول من أي سلكة عامة على أمر أو عمل أو التزام أو قرار أو ترخيص أو اتفاق توريد أو على خدمة أو وظيفة أو مزية من أي نوع. يعتبر مرتشي ويعاقب بالسجن لمدة أكثرها 10 سنوات وبغرامة مالية لا تزيد عن مليون ريال.

كما أوضحت النيابة العامة السعودية على موقعها على تويتر بأنه يُحظر على أي شخص استغلال نفوذه الوظيفي من أجل تحقيق مصلحة شخصية. وذلك ضمن الدائرة أو حتى خارجها ويعاقب من يفعل ذلك بالسجن لمدة تصل حتى 10 سنوات وبالغرامة المالية التي تصل حتى 20 ألف ريال سعودي. وذلك حسب المرسوم الملكي ذو الرقم 43 تاريخ 1377 هـ. وذلك عن اكتمال أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي.

نظراً للعقوبات الشديدة المفروضة على جرائم استغلال النفوذ الوظيفي فمن الأفضل التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. والذي يوصلك بأفضل محامي خبير ومتمكن من هذه الجرائم يمكنه دراسة أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي ومدى انطباق أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي على الواقعة واستنتاج الدفوع القانونية التي توصلك إلى البراءة.

كذلك يساعدك المحامي في حال كنت متورط في قضية رشوة، حيث يقوم بالتحقق من أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي والبحث لك عن أسباب البراءة في قضايا الرشوة التي توصلك إلى البراءة.


قد ترغب أيضا بالاطلاع على:

الفرق بين جريمة استغلال النفوذ وجريمة الرشوة.

جريمة الرشوة هو من جرائم الوظيفة العامة والتي تؤثر على أخلاقيتها وأنظمتها، حيث يرتكبها الموظف العمومي صاحب الاختصاص والصلاحية. وذلك أثناء ممارسته لواجبه الوظيفي.

أما بالنسبة لجريمة الاستغلال الوظيفي فإنها تعد أيضا من جرائم الوظيفة العامة وهي جريمة مرتكبة من قبل موظف يكون خارج نطاق عمله الوظيفي.

ففي جريمة استغلال النفوذ الوظيفي يكون هدف الجاني هو استعمال النفوذ المزعوم أو الحقيقي من أجل جعل الموظف يقوم بعمل معين يهدف لمصلحة صاحب المصلحة. حيث لا يهدف للقيام ننفسه بالعمل أو الامتناع عن العمل الذي يتعلق بالرشوة. وذلك كونه غير مختص.

وبالتالي فلا تثار مسألة اختصاص الموظف في جريمة استغلال النفوذ، سواء أكان هذه الاختصاص مزعوماً أو حقيقياً.

وفي جريمة الرشوة يكون المقابل قيام الموظف بالعمل من أعمال وظيفته أو الامتناع عنه أو بالإخلال بواجباته الوظيفية، حيث أن هذا العمل يكون الموظف مختصاً به أو يزعم بذلك.

ومما سبق نرى بأن جريمة استغلال النفوذ تعني الاتجار بالنفوذ، أمام جريمة الرشوة فإن معناها المتاجرة بالوظيفة العامة نفسها. وبالتالي فن جريمة الرشوة تحتاج إلى صفة الموظف حيث لا يمكن أن يتم تصورها بلا صفة، وذلك على عكس استغلال النفوذ والتي لا تتطلب الصفة بل يكفي أن يتم التذرع النفوذ المزعوم أو الحقيقي.

لمعلومات أكثر حول الفرق بين الجريمتين وأيضا أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي وأركان جريمة الرشوة في النظام السعودي. يمكنكم التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على كل ما تحتاجونه من معلومات قانونية واستشارية عن أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي وكل ما يتعلق بتلك الجرائم السابقة وتوكيل محامي من المكتب خبير ومتخصص فيها لمتابعة قضيتك في حال تعرضت لأي مشكلة قانونية تخص استغلال النفوذ أو جريمة رشوة.


تواصل مع.

الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ.

هناك فرق بين جريمتي إساءة استخدام السلطة وجريمة استغلال النفوذ الوظيفي. إن جريمة إساءة استخدام السلطة هي الجريمة التي يسيء الموظف فيها استخدام سلطته لدوافع نفسية أو معتقدات شخصية أو لأسباب سيكولوجية أو غيرها. وبالتالي فإن تلك الإساءة تسبب إلى خلق جو وظيفي غير صحي ويمكن أن يؤثر سلباً على الموظفين وأيضا على ثقة المراجعين. لكن جريمة استغلال النفوذ لا تشترط وجود المصلحة الشخصية للموظف مثل الرشوة.

ومن أمثلة اساءة استخدام السلطة التقليل من أهمية وجهد الآخرين والعمل على استبعاد موظف ما. وكذلك إهانة موظف أمام كافة زملائه بشكل واضح ومقصود وغيرها من الأمثلة الكثيرة.

وقد ذكر المرسوم الملكي ذو الرقم 43 وتاريخ 1377 هـ. بأن سوء الاستعمال الإداري مثل العبث بالأوامر والأنظمة والتعليمات وكذلك بطرق تنفيذها تأخيراً أو امتناعاً يتسبب بضرر عام أو خاص. ويدخل من ضمن ذلك تقصد التفسير الخاطئ للأوامر والقوانين والتعليمات أو تفسيرها بغير مكانها من أجل الإضرار بمصلحة شخصية.

أما بالنسبة لجريمة استغلال النفوذ فهي من قبيل جريمة الرشوة حيث أن أركانها متوفرة. وذلك لأن الفاعل قام بالفعل بإرادته الكاملة مع وجود الهدف والنية والتي تهدف لتحقيق المصلحة الشخصية. وحسب نص القانون أن كل من قام بالطلب لنفسه أو لغيره أو أخذ أو قبل عطية أو وعد. من أجل استعمال نفوذه في سبيل الحصول من سلطة ما على أمر أو عمل أو قرار أو ترخيص أو التزام، فإنه يعتبر مرتشي.

وبالتالي فإنه هناك شرط رئيسي لجريمة استغلال النفوذ وهو وجود وتحقق المصلحة الشخصية للمسؤول أو لغيره. ونظراً للتشابه الموجود بين جريمتي إساءة استخدام السلطة وجريمة استغلال النفوذ. فمن الأفضل اللجوء إلى محامي ومستشار قانوني الرياض متخصص في هذه القضايا من شركة محاماة الدوسري. لديه خبرة قانونية واسعة يمكنه مساعدتك في قضيتك وتقديم لك ما يلزم من استشارات قانونية في كل ما يتعلق بهذه القضايا.


يمكنك الاطلاع على.

أفضل محامي قضايا استغلال النفوذ.

عند تعرضك لأي قضية استغلال النفوذ فمن الضروري أن استشارة محامي متخصص بهذه القضايا لمتابعة قضيتك وحلها. وأفضل محامي يمكن أن تسعتين به في مثل هذه القضايا تجده في شركة محمد الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه الخبرة العالية التي اكتسبها من خلال سنوات من التعامل مع قضايا استغلال السلطة والترافع بها بكل مهارة أمام المحكم وتحصيل أفضل النتائج القانونية للعملاء.

أفضل محامي قضايا استغلال نفوذ من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه الإلمام بكافة القوانين والأنظمة التي تنظم هذه القضايا. بالإضافة إلى خبرته بـ أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي. حيث يعمل على دراسة القضية بكل تفاصيها ويستنبط من وقائعها الدفوع القانونية التي توصلك إلى البراءة. من خلال مثلاً إثبات انتفاء ركن من أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي التي اشترطها القانون لتنفيذ العقاب على مرتكب الجريمة.

لذلك في حال تعرضت لأي قضية تتعلق باستغلال نفوذ فلا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي إساءة استعمال السلطة من شركة الدوسري لمساعدتك في قضيتك وإيجاد أفضل الحلول القانونية التي تؤدي إلى حصولك على أفضل النتائج القانونية.

وبهذه وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي يشرحها الدوسري 2022.

والذي وضحنا فيه أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي وتحدثنا عن جريمة استغلال النفوذ الوظيفي في النظام السعودية. كما بينا ما هو الفرق بين جريمة استغلال النفوذ وبين كل من جريمتي الرشوة وإساءة استعمال السلطة. وتحدثنا في النهاية عن أفضل محامي قضايا استغلال نفوذ.

ولمعلومات تفصيلية أكثر عن أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي وكل ما سبق يمكنكم التواصل مع مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث نجيبكم عن كافة استفساراتكم وأسئلتكم ونقدم لكم كافة الخدمات القانونية في كل ما يتعلق بجرائم استغلال النفوذ وغيرها.

المصادر لمقالنا أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي.


مقالات هامة إضافة لمقالنا.

  1. إجراءات فتح محل تجاري في الرياض بالسعودية.
  2. طريقة رفع شكوى على شركة في السعودية.
  3. ماهي المهن الحرة في السعودية.
  4. شروط فتح كوفي شوب في السعودية.
  5. شروط استخراج رخصة محل ذهب.
  6. ماهي إجراءات فتح الكشك في ممرات المركز التجاري المول.
  7. كم مبلغ تعويض الخطأ الطبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.8/5 - 2345
متجر الصفوة