تخطى إلى المحتوى

أنواع القضايا الجنائية في السعودية

أنواع القضايا الجنائية في السعودية

أنواع القضايا الجنائية في السعودية كثيرة تختلف باختلاف العقوبات المفروضة على هذه الجرائم وجسامتها. فالقضايا الجنائية هي القضايا الناتجة عن جرائم جنائية الوصف والتي فرض عليها النظام والشرع عقوبات مختلفة حسب نوع الجريمة الجنائية المرتكبة.

وتمر القضايا الجنائية بثلاثة مراحل ويتم النظر في هذه القضايا أمام المحاكم الجزائية. وإن دور المحامي في القضايا الجنائية كبير كونها تحتاج إلى المتابعة في كافة مراحلها.

في السطور الآتية سنستعرض لكم ما هي أنواع القضايا الجنائية في السعودية والقضايا الأخلاقية والعقوبات المفروضة على الجرائم الجنائية.

أنواع الجرائم الأخلاقية في السعودية

أنواع القضايا الجنائية في السعودية.

تعرف الجريمة الجنائية على أنها كل سلوك سواء القيام بفعل أو امتناع عن فعل ناتج عن إرادة جنائية. ويتم من خلاله الاعتداء على مصلحة ما. بحيث اعتبر المشرع هذه الأفعال من قبيل الجرائم الجنائية التي وضع لها عقوبات قانونية.

يمكن تعريف القضايا الجنائية على أنها القضايا المتعلقة بالجرائم التي تهدد أمن وسلامة المجتمع. وتتسبب بالكثير من الأضرار على الأفراد الذين يقعون ضحايا لهذه الجرائم. ومن أبرز أنواع القضايا الجنائية في السعودية نذكر لكم الآتي:

قضايا القتل على أنواعها سواء القتل العمد أو القتل شبه العمد.

تعد من أبرز أنواع القضايا الجنائية في السعودية، فيجب التنبيه إلى الفرق بين القتل العمد والقتل القصد، حيث أن القتل العمد هو إزهاق الروح عن سبق الإصرار والترصد، أما القتل الشبه العمد وهو إزهاق حياة شخص دون أن يكون لدى الجاني نية مسبقة للقتل.

قضايا التعدي على الممتلكات العامة أو الممتلكات الخاصة.

الجرائم المتمثلة بالتعدي على ممتلكات الغير الخاصة والتي عاقب عليها النظام بالسجن، كذلك الأمر بالنسبة للاعتداء على الممتلكات العامة التي تمتلكها الدولة مثل المرافق العامة.

قضايا التهديد والابتزاز الالكتروني والجرائم المعلوماتية.

التهديد والابتزاز الالكتروني هو التهديد بنشر معلومات أو صور أو مقاطع فيديو مقابل الحصول على المال أو القيام بفعل أو الامتناع عن القيام بفعل. والجرائم الإلكترونية في السعودية هي الجرائم التي تتم عبر الشبكة المعلوماتية مثل التنصت والدخول الغير مشروع لتهديد شخص أو المساس بالحياة الشخصية وغير ذلك.

قضايا التستر التجاري.

التستر التجاري هو تمكين شخص غير سعودي بأن يعمل لحسابه عن طريق شخص سعودي أو مُستثمر أجنبي. وذلك بأي نشاط محظورٌ عليه القيام به. سواء من خلال استخدام ترخيصه أو اسمه أو سجله التجاري أو أي طريقة أخرى. ويوجد الكثير من أنواع التستر التجاري التي حددها النظام.

قضايا إصدار شيك بدون رصيد.

هي إصدار شيك لا يكون لديه أي رصيد في المصرف وذلك وقت تحرير الشيك. وتعتبر قضايا إصدار الشيكات بدون رصيد من الجرائم الجنائية الوصف. حيث حدد النظام متى يسقط الشيك بدون رصيد وكل ما يتعلق به من قضايا.

قضايا المخدرات على اختلاف أنواعها من إتجار وتعاطي وترويج وتهريب.

هي تعاطي المواد المخدرة والمؤثرات العقلية أو ترويجها أو الإتجار بها أو نقلها أو التعامل بها أو تهريبها. وتختلف العقوبات القانونية التي فرضها نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية على مرتكبي هذه الجرائم. وذلك بحسب نوع جريمة المخدرات المرتكبة هل هي تعاطي أم ترويج أو إتجار أم تهريب. كما حدد النظام ما هي أسباب البراءة في قضايا المخدرات.

قضايا الاحتيال المالي والرشوة وخيانة الأمانة وغيرها.

هي القضايا المتعلقة بجرائم الاحتيال المالي في السعودية التي هي الاستيلاء على المال بدون أي وجه حق باستخدام الطرق الاحتيالية المنصوص عليها في النظام. وجرائم الرشوة أو التوسط بها أو تقديم الرشوة بالإضافة لجريمة خيانة الأمانة وإساءة الائتمان.

أنواع القضايا الجزائية بالسعودية.

لمعرفة أنواع القضايا الجنائية في السعودية، فيمكن تقسيم القضايا الجزائية بشكل عام إلى قسمين هما:

جرائم الحق العام: وهي الجرائم التي يرتكبها الجاني بحق المجتمع، من خلال الأفعال التي تسيء إلى المجتمع وتعدي عليه. وفي هذه الجرائم يتم تنصيب المدعي العام فيها خصماً للجاني مرتكب الجريمة وذلك حسب نص المادة 16 من نظام الإجراءات الجزائية.

جرائم الحق الخاص: وهي الجرائم التي يتم فيها الاعتداء على حق من الحقوق الشخصية مثل جرائم القتل وجرائم السرقة وغيرها من الجرائم التي يكون فيها حق خاص. ودعوى الحق الخاص هي الدعوى التي يتم رفعها من قبل المجني عليه الذي تضرر بسبب الجريمة الجنائية المرتكبة.

وحسب المادة 147 من نظام الإجراءات الجزائية يحق لكل من أصابه الضرر من جريمة مرتكبة أن يطالب بحقه الخاص وذلك أمام المحكمة الناظرة بالدعوى الجزائية العامة.

ويمكن استشارة محامي جنائي لديه خبرة طويلة في القضايا الجنائية ليقدم استشارات قانونية جنائية في الرياض لكل من تواجهه أي قضية جنائية. لمعرفة ما هي الحقوق التي حفظها النظام للمتهم في هذه القضايا. وفيما يلي فيديو يشرح حقوق المتهم وفق أحكام نظام الإجراءات الجزائية:

ما هي انواع القضايا الجزائية؟

انواع القضايا الجزائية من حيث العقوبة هي جرائم القصاص وجرائم الحدود وجرائم التعزير. وهناك الكثير من القضايا الجنائية في السعودية مثل قضايا المخدرات وقضايا الرشوة والفساد الإداري. وقضايا التزوير والابتزاز والتهديد والجرائم المعلوماتية وجرائم القتل والسرقة وغيرها من الجرائم الجنائية الكثيرة.     

أنواع الجرائم وعقوباتها.

هناك العديد من أنواع القضايا الجنائية في السعودية والتي تنتج عن ارتكاب الجرائم الجنائية التي فرقت بينها الشريعة الإسلامية والنظام في المملكة العربية السعودية. حيث لكل نوع من أنواع هذه الجرائم عقوبات يتم تحديدها حسب نوع كل جريمة. ومن أبرز أنواع الجرائم وعقوباتها ما يلي:

جرائم الحدود: وهي الجرائم التي نصت عليها الشريعة الإسلامية ووضعت لكل جريمة من هذه الجرائم حد يتم تطبيقه على مرتكبها. وبالتالي ففي حال ثبتت جرائم الحدود فعلى القاضي الحكم بنفس العقوبة المُقررة لهذه الجرائم ولا يجوز له استبدالها وهي 6 جرائم:

  • شرب الخمر وهي جريمة شرب المُسكرات.
  • السرقة وهي السرقة التي يتم العقوبة عليها بالحد في حال توفرت الشروط المطلوبة لتطبيق عقوبة السرقة في السعودية وهي قطع يد السارق في حال تحقق أركانها وشروطها.
  • الردة ويُقصد بهذه الجريمة الخروج عن الإسلام.
  • القذف وهي جريمة رمي المحصن بالزنا أو نفي النسب وعقوبتها 80 جلدة.
  • الحرابة وتعني قطع الطرق وتدعى أيضاً جرائم السرقة الكبرى.
  • الزنا وهو الوطء المُحرم والمتعمد بين الرجل والمرأة التي لا تحل له.

جرائم القصاص والدية: وهي الجرائم التي تم تحديد العقوبة عليها حسب الشريعة الإسلامية وتكون عقوبتها إما القصاص أو الدية. وتقتصر سلطة القاضي بهذه الجرائم على توقيع العقوبة المُقررة. وفي حال تم العفو عن الجاني أو تعذر الحكم بهذه الجرائم لأي عذر شرعي فيقوم القاضي بالحكم بالدية.

وهذه الجرائم هي:

  • القتل العمد وهو جريمة إزهاق الروح مع توفر نية القتل لدى الجاني.
  • القتل شبه العمد وهو اعتداء الجاني على شخص دون وجود نية القتل لديه.
  • القتل الخطأ هو القتل الذي لا يتعمد فيه القيام بالفعل المُسبب للموت ولا يقصده.
  • الاعتداء على ما دون النفس عمد وهي تعمد الجاني ارتكاب الفعل الذي يمس جسد المجني عليه أو أن يؤثر على سلامته.

جرائم التعزير: وهي الجرائم التي لم يحدد الشرع عقوبتها، حيث يتم تحديدها وفق الأنظمة القانونية في المملكة العربية السعودية أو يعود تقديرها للقاضي في حال لم يُحدد النظام عقوبة لها.

أنواع الجرائم الأخلاقية في السعودية.

الجرائم الأخلاقية في السعودية هي الجرائم المتعلقة بالقضايا الأخلاقية وفيما يلي أهم أنواع الجرائم الأخلاقية في السعودية:

  • جرائم الشعوذة والسحر والدجل التي تعتبر منافية للأخلاق.
  • جرائم سب الذات الإلهية والأديان والأنبياء.
  • جريمة الزنا والشذوذ وهي الجرائم التي تسيء إلى المجتمع بشكل كبير.
  • جرائم القذف والشتم والسب وهو اتهام الناس بارتكاب الفواحش أو الإساءة إليهم بألفاظ غير مقبولة.
  • جريمة الدعارة وهي ممارسة الفاحشة بشكل مستمر ودائم مقابل مبالغ مالية والمتاجرة بالأفعال الجنسية.
  • جرائم الابتزاز الالكتروني وهو ابتزاز الأشخاص من أجل تحصيل المال منهم واستغلالهم.
  • جريمة لعب القمار حيث أن لعب القمار يعتبر من المحرمات وبالتالي فيتم المعاقبة عليه واعتباره من الجرائم الأخلاقية.
  • جرائم الاغتصاب وهتك الأعراض.

وقد فرض النظام في المملكة العقوبات القانونية على مرتكبي هذه الجرائم عند إثباتها لحماية المجتمع من هذه الجرائم التي تعتبر مسيئة له.

هل المخدرات من القضايا الجنائية؟

تعتبر المخدرات من القضايا الجنائية وذلك لأنه ينتج عنها حق عام، وذلك لأن هذه الجرائم تشكل اعتداءً على المجتمع ككل. حيث تعتبر هذه الجرائم من الجرائم الخطيرة التي تؤثر على صحة الأفراد الجسدية والنفسية وتؤدي إلى ذهاب العقل الأمر الذي يدفعهم إلى ارتكاب أفعال غير مشروعة تؤذي المجتمع.

العقوبات التعزيرية في النظام السعودي.

التعزير معناه التأديب على ذنب لم تُشرع فيه الحدود، بمعنى أنه كل عقوبة على جريمة لم يضع لها الشرع عقوبة مُحددة. حيث يتم المعاقبة بالتعزير على جميع الجرائم باستثناء جرائم القصاص والحدود والدية. وذلك لأن هذه الجرائم قد تم النص على عقوبتها في الشريعة الإسلامية.

ومن هذه الجرائم جريمة الرشوة أو عقوق الوالدين أو غيرها من الجرائم الأخرى التي يفرض عليها القاضي العقوبات التعزيرية. والتي تكون عقوبتها التوبيخ أو الغرامة المالية أو الجلد أو الزجر أو الحبس أو غيرها من العقوبات التعزيرية الأخرى.

ما هي الجرائم الجنائية؟

تعرف الجريمة الجنائية على أنها كل سلوك سواء القيام بفعل أو امتناع عن فعل ناتج عن إرادة جنائية. ويتم من خلاله الاعتداء على مصلحة ما. بحيث اعتبر المشرع هذه الأفعال من قبيل الجرائم الجنائية التي وضع لها عقوبات قانونية.

أنواع العقوبات التعزيرية.

تعتبر المخدرات من القضايا الجنائية وذلك لأنه ينتج عنها حق عام، وذلك لأن هذه الجرائم تشكل اعتداءً على المجتمع ككل. حيث تعتبر هذه الجرائم من الجرائم الخطيرة التي تؤثر على صحة الأفراد الجسدية والنفسية وتؤدي إلى ذهاب العقل الأمر الذي يدفعهم إلى ارتكاب أفعال غير مشروعة تؤذي المجتمع.

العقوبات التعزيرية كما رأينا هي العقوبات التي يتم فرضها على الجرائم الجنائية التي لم يضع لها المشرع عقوبة محددة. وهناك العديد من العقوبات التعزيرية التي يفرضها القاضي على الجاني في غير جرائم الحدود والقصاص. ومن أبرز أنواع العقوبات التعزيرية ما يلي:

  • عقوبات تتعلق بالأبدان كعقوبة القتل تعزيراً. وهي العقوبة التي يتم تطبيقها إذا اقتضى الصالح العام ذلك، أو في حال كان فساد المجرم لا يمكن أن يزول إلا بقتله. وهذه العقوبة هي استثناء من القاعدة العامة بالشريعة الإسلامية التي تقول بأن التعزير هو للتأديب، أو عقوبة الجلد التي هي عقوبة أساسية وذلك كونها مُقررة للحدود ولجرائم التعزير.
  • عقوبات متعلقة بالأموال مثل فرض غرامات مالية أو الإتلاف.
  • العقوبة المانعة للحرية وتقييد الإرادة مثل الحبس التي يتم تحديدها من قبل القاضي، وعقوبة النفي والإبعاد.
  • عقوبات معنوية كالتوبيخ والتأديب والزجر والتشهير بالجاني.

وهناك العديد من الجرائم التعزيرية التي وضع النظام في المملكة العربية السعودية عقوبات خاصة لها. وبالتالي حدد فيها النظام حد أعلى وحد أدنى للعقوبة والتي لا يجب على القاضي الخروج عن هذه الحدود. مثل نظام الجرائم المعلوماتية ونظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية وغيرها من باقي الأنظمة الجزائية الأخرى.

ولمعرفة شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي أو متى تنتهي القضية الجنائية أو أي مسألة تتعلق بالقضايا الجنائية فعليك التواصل مع أفضل محامي جنائي من شركتنا.

وبهذا نختتم حديثنا عن.

أنواع القضايا الجنائية في السعودية والجزائية والعقوبات 2023.

والذي تحدثنا فيه عن كل ما يتعلق بالجرائم الجنائية والعقوبات التي فرضها النظام والشرع عليها. وعندما تحتاج إلى الاستفسار عن أي معلومة حول أنواع القضايا الجنائية في السعودية. عليك أن تتواصل مع محامي الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

2 فكرتين بشأن “أنواع القضايا الجنائية في السعودية”

  1. اخي اتهم بقتل شخص والشخص الذي قتل هو سعودي الجنسية ولدية اسباق ايضا وكان هناك اشخاص ولكن تم احلا سبيلم والفاقوا التهم على اخي والمحامي لا يفعل شي سوى ياخذ المال من والا الان اخي فسجن دخل السجن وهو كان بعمر١٦ ولان اصبح٢١ فيارب يتم الافراج عن اخي💔.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4/5 - 2452
متجر الصفوة