تخطى إلى المحتوى

أنواع المحامين

أنواع المحامين

أنواع المحامين في المملكة العربية السعودية متنوعة كما أن هناك درجات للمحامين وهذا ما سوف نتحدث عنه في مقالنا هذه بعنوان أنواع المحامين.

أهلا بكم في موقعنا الالكتروني شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية والذي نقدم لكم من خلاله أفضل المعلومات القانونية التي تغني فكركم القانوني وتوضح لكم الكثير من المسائل القانونية. يقدم لكم شركة الدوسري أفضل الخدمات القانوني في مختلف المجالات القانونية من خلال نخبة محامين متخصصين في مختلف المجالات القانونية يمكنك الاعتماد عليه في إنجاح قضيتك.

أنواع المحامين في المملكة العربية السعودية تختلف باختلاف تخصصاتهم القانونية وسنتحدث في الفقرة الأولى عن أنواع المحامين في السعودية.

أنواع المحامين في السعودية

أنواع المحامين في السعودية.

إن البحث عن المحامي المناسب لقضيتك أمر بالغ الأهمية وذلك لما له من أهمية في تحديد نتيجة القضية. لذلك يجب البحث عن المحامي المتخصص بنوع القضية القانونية التي تتعرض لها.

فالمحامي المتخصص بنوع معين من القضايا القانونية يتكون لديه خبرة واسعة في النوع المتخصص به وذلك بسبب تركيزه على هذه القضايا والإلمام بجميع القوانين والأنظمة بكل تفاصيلها وتشعباتها والتي تنظم هذه القضايا. وبالتالي فإن أنواع المحامين في السعودي حسب التخصصات القانونية هي كالتالي:

  • كذلك من أنواع المحامين المحامي المدني المتخصص في جميع القضايا المدنية وخبير في نظام المرافعات الشرعية وإجراءات سير الدعوى المدنية وذلك أمام المحاكم.
  • من أنواع المحامين المحامي الجنائي المتخصص في القضايا الجنائية مثل قضايا السرقة الموصوفة والقتل وقضايا المخدرات والتزوير والتهديد والابتزاز وغيرها.
  • ومن أنواع المحامين المحامي التجاري المتخصص في القضايا التجارية مثل المنازعات المتعلقة بالعلامات التجارية والملكية والفكرية وبراءة الاختراع بالإضافة إلى القضايا التي تتعلق بالشركات التجارية من تصفية وإفلاس ومنازعات تجارية وغيرها.
  • من أنواع المحامين أيضا محامي قضايا عقارية ومحامي اراضي المتخصص في قضايا المنازعات العقارية والخلافات الناشئة عن عقود بيع الأراضي وشرائها وتأجيرها. وتقسيم العقارات المشتركة والقيام بتسجيل العقارات في السجل العقاري وغيرها من القضايا العقارية المختلفة.
  • ومن أنواع المحامين محامي إداري بالرياض المتخصص في القضايا الإدارية المتعلقة بقضايا الموظفين الحكوميين والمنازعات التي تحصل في العقود التي تكون الإدارة طرفاً فيها والمرافعة أمام المحكمة الإدارية والمحكمة الإدارية العليا.
  • أيضا من أنواع المحامين محامي احوال شخصية المحامي المتخصص في قضايا الأحوال الشخصية من الزواج والطلاق والعقد وفسخ عقد النكاح وكذلك قضايا النفقة والحضانة والميراث وقسمة التركة حسب النظام والشريعة الإسلامية وغيرها من القضايا الأسرية المختلفة.
  • ومن أنواع المحامين المحامي الخبير في استئناف الدعاوى القضائية أمام محاكم الدرجة الثانية في السعودية.
  • ومن أنواع المحامين محامي قضايا عمالية في الرياض المحامي المتخصص في القضايا العمالية والخبير في إيجاد الحلول القانونية لكل من العامل وصاحب العمل في المنازعات العمالية التي يمكن أن تحصل بينهم.
  • كذلك من أنواع المحامين المحامي المتخصص في كتابة المذكرات القانونية والمتخصص في صياغة كافة المذكرات القانونية بطريقة قانونية صحيحة وبالشكل المطلوب بالنسبة للمحكمة.
  • ومن أنواع المحامين أيضا المستشار القانوني الذي ينحصر اختصاصه بأن يقدم الاستشارات القانونية حيث لا يستطيع الترافع أمام المحاكم والدوائر القضائية.

كما أنه من أنواع المحامين بوجد محامين باختصاصات أخرى مثل اشهر محامي أوقاف ومحامي متخصص في قضايا البنوك ومحامي متخصص في القضايا العسكرية. وفي حال كان لديك قضية ما وتريد البحث عن المحامي الخبير والمتخصص في مجال قضيتك فلا تتردد بالتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. والذي مجموعة محامين خبيرين في جميع القضايا القانونية التي تم ذكرها ولديه الكفاءة العالية متابعة القضايا حتى تحقيق أفضل النتائج القانونية للعملاء.


يمكنك الاطلاع على:

أقسام المحاماة في السعودية.

هناك في المملكة العربية السعودية سجلات لنظام المحاماة وأيضا لائحته التنفيذية وهي حسب الشكل التالي:

  • المحامين المتمرسين.
  • المحامين الغير متمرسين.
  • المستشارين القانونيين الغير سعوديين.
  • المترافعين عن الشخصية المعنوية.
  • أيضا المتدربين.
  • لجنة التأديب.

كما يختلف أنواع المحامين السعوديين حسب القضايا التي يترافع بها مثل محامي أحوال شخصية والذي يترافع بقضايا الأحوال الشخصية من زواج وطلاق ونفقة وزيارة وغيرها. وكذلك محامي قضايا جنائية في السعودية والذي يترافع بالقضايا الجنائية وغيرها من القضايا القانونية المتنوعة الكثيرة.

وللمزيد يمكنكم التواصل مع شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية والذي يتملك فريق من المحامين المتخصصين في مختلف القضايا القانونية. فلديه مجموعة من المحامين المتخصصين في القضايا القانونية المختلفة.

حيث لديه فريق متخصص في القضايا الجنائية وفريق آخر متخصص في القضايا المدنية وآخرين متخصصين في قضايا الأحوال الشخصية وغيرها. حيث يمتلكون الخبرة القانونية الواسعة في اختصاصاتهم. كما لديهم تاريخ كبير بالنجاحات التي حققوها في كسب مختلف القضايا القانونية.


قد ترغب بالاطلاع على:

درجات المحامين.

يوجد درجات للمحامين في المملكة العربية السعودية وذلك حسب لائحة تصنيف المحامين في الهيئة السعودية للمحامين.

حيث أن هذه اللائحة تهدف لتعزيز مقدرة مكتب المحاماة عن طريق تكوين الكيانات الوطنية القوية والتي تمتلك القدرة على تقديم الخدمات القانونية بالشكل الاحترافي.

وهذا الموضوع له عدة عوامل يجب النظر بها مثل سنوات خبرة المحامي وممارسة لمهنة المحاماة. حيث أن خبرة المحامي المبتدأ لا يمكن أن تقارن بالخبرة المكتسبة لدى المحامي المتمرس لسنوات طويلة.

يتم تصنيف درجات المحامين استناداً على السنوات في ممارسة المهنة والترافع أمام المحاكم وكذلك اللجان شبه القضائية والوساطة والتحكيم والصلح والتسوية والاستجواب والتحقيق. وكذلك في تقديم الاستشارات القانونية والشرعية وأعمال الفتوى القانونية والتشريع.

وحسب اللائحة يتم تصنيف المحامين في المملكة العربية السعودية حسب ما يلي:

  • زميل: وهو الممارس القانوني الذي يحصل على سنوات الخبرة التي تتجاوز الـ 36 شهر أي ما يعادل ثلاث سنوات.
  • محامي عام: وهو الممارس القانوني الذي يحصل على سنوات الخبرة التي تتجاوز الـ 96 شهر أي ما يعادل 8 سنوات.
  • محامي متخصص: وهو الممارس القانوني الذي يحصل على سنوات الخبرة التي تتجاوز الـ 168 شهر أي ما يعادل 14 سنة.
  • محامي استشاري: وهو الممارس القانوني الذي يحصل سنوات الخبرة التي تتجاوز الـ 180 شهر لأي ما يعادل 15 سنة.

كما أضافت اللائحة إلى التصنيف المهني تصنيف تخصصي وذلك حسب تركز الممارسة بفروع القانون وأيضا اجتياز ضوابط التأهيل.

ودرجات التصنيف للمنشآت القانونية هي كالتالي:

  • درجة المنشأة القانونية الكبيرة ويكون هذا التصنيف للمنشآت التي قامت بتحقيق أدنى حد من معايير التصنيف.
  • درجة المنشآت القانونية المتوسطة ويكون هذا التصنيف للمنشآت التي تحقق حد متوسط من معايير التصنيف.
  • درجة المنشآت القانونية الصغيرة ويكون هذا التصنيف للمنشآت التي تحقق أدنى حد من معايير التصنيف.

وفي حال بحثكم عن رقم محامي شاطر يمكنكم التواصل مع شركة محاماة الدوسري في الرياض.


تواصل مع.

واجبات المحامي في النظام السعودي.

هناك عدة واجبات على المحامي الالتزام بها وذلك حسب النظام السعودي ونظام المحاماة، فحسب نص المادة الحادية عشرة من النظام يجب على المحامي أن يزاول المهنة حسب الأصول الشرعية وكذلك الأنظمة القانونية المرعية. والامتناع عن القيام بأي عمل يمكن أن يخل بكرامتها، كما يجب عليه احترام التعليمات والقواعد التي تصدر بهذا الشأن.

وحسب المادة الثانية عشرة من نفس النظام لا يحق للمحامي التعرض للمسائل الشخصية التي تخص خصم محاميه أو موكله كما يجب عليه الامتناع عن السب أو القيام بالاتهام بما يمس الكرامة والشرف.

وأيضا حسب المادة الثالثة عشرة كما يجب عليه سلوك الطريق الذي يجب يراه ناجحاً بالدفاع عن موكليه بحيث لا يجوز أن تتم مساءلته عما يورده في مرافعاته سواء الكتابية أو الشفهية ولك مما يستلزمه حق الدفاع.

وكذلك حسب المادة الرابعة عشرة لا يسمح للمحامي قوبل دعوى ضد جهة يعمل لديها أو ضد أي جهة قد انتهت علاقته بها. إلا في حال مضي مدة أقلها 5 سنوات من التاريخ الذي تم انتهاء عمله وعلاقته بها.

كما لا يسمح للمحامي الذي يتابع عمل موكله بصفة جزئية وذلك بموجب عقد. أن يقبل دعاوى أو حتى يعطي استشارات ضد موكله قبل أن يمضي 3 سنوات على انتهاء ذلك العقد.

ووفقاً للمادة الخامسة عشرة لا يسمح للمحامي قبول وكالة عن خصم موكله أو إبداء معونة له. كما لا يسمح له إن يفشي أسرار أؤتمن عليها أو عرفها من خلال مهنته كمحامي حتى لو بعد أن تم الانتهاء من وكالته. كما لا يسمح له التخلي عما تم توكيله به قبل انتهاء الدعوى وبدون سبب مشروع وذلك سحب المادة الثالثة والعشرون.

كما لا يسمح للمحامي شراء الحقوق التي يكون متنازع عليها أو حتى بعضها والتي يكون وكيل عليها. وغيرها من الواجبات الكثيرة وفي حال بحثك عن استشارة محامي خبير وملتزم بإداء واجباته على أكمل وجه ولديه المهارة الواسعة في ممارسة مهنة المحاماة والمرافعة أمام المحاكم في السعودية. فإنك سوف تجده لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.


اقرأ أيضا.

أتعاب المحامي في النظام السعودي.

تختلف أتعاب المحامي في النظام السعودي باختلاف القضية التي يترافع بها وكذلك بحسب نوع الدعوى وظروفها وملابساتها. بالإضافة إلى مدى اكتمال أوراقها ومستنداتها. كما تلغب خبرة المحامي دوراً هاماً في تحديد أتعاب المحامي وكذلك مؤهله العلمي.

وحسب المادة 26 من نظام المحاماة في المملكة العربية السعودية فتحدد أتعاب المحامي وكذلك طريقة دفع تلك الأتعاب في اتفاق يتم بين المحامي والموكل. لكن في حال لم يتم اتفاق بينهم على الأتعاب أو كان الاتفاق باطل فإن المحكم التي نظرت في القضية التي ترافع عنها المحامي هي من تقدر للمحامي أتعابه. وذلك بناء على طلب المحامي أو بناء على طلب موكله.

حيث يتم تقدير الأتعاب حسب الجهد المبذول من قبل المحامي وأيضا النفع الحاصل على الموكل.

أما المادة 27 فقد أجازت للموكل عزل محاميه وأن يدفع جميع الأتعاب التي تم الاتفاق عليها إذا تم إثبات بأن العزل تم بسبب غير مشروع. ما لم ترى المحكمة التي تختص بنظر القضية غير ذلك بالنسبة للأتعاب والعزل.

ووفقاً للمادة 28 أنه في الحالة التي يتوفى بها المحامي وفي حال عدم اتفاق الورثة والموكل على تحديد الأتعاب تقوم المحكمة التي نظرت في القضية أنه بتحديدها وذلك حسب الجهد التي تم بذله من قبل المحامي في القضية بالإضافة إلى النفع العائد للموكل وكذلك المرحلة التي بلغتها القضية وبالإضافة على الاتفاق الذي تم عقده.

حسب المادة 22 يجب على المحامي أن يعيد للموكل سند التوكيل وذلك عن انقضاء التوكيل، لكن في حال لم يحصل على أتعابه يجب أن يستخرج على نفقة الموكل صور من كافة المحررات التي تصلح سند للمطالبة. وكذلك يبقى عنده المستندات الأصلية حتى يسدد له الموكل أتعابه.

وفي حال كنت تريد توكيل محامي فلا تقلق بموضوع الأتعاب التي ستدفعها، يمكنك التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية والذي يقدم لك أفضل الخدمات القانونية وبأتعاب مقبولة.


انظر أيضا:

ابحث عن محامي.

عندما تتعرض لأي مشكلة قانونية أن يرغب بالقيام بتصرف ما سواء شراء عقار أو تأسيس شركة أو أي تصرف آخر وتريد طلب استشارة قانونية؛ فيجب البحث عن محامي خبير ومتخصص في المجال القانوني لقضيتك.

ويجب عند بحثك عن المحامي المناسب أن يكون محامي معتمد لدى وزارة العدل السعودية وأن يكون لديه سمات المحامي التي تتطلبها مهنة المحاماة ويتمتع بالبديهة والحكمة الفطنة. كما يجب أن يتملك البلاغة والخطابة. بالإضافة إلى خبرته الطويلة في الترافع في القضايا وأن يكون لديه سجل مليء بالنجاحات في القضايا لصالح العملاء وغيرها من الصفات الكثيرة التي يجب أن يتصف بها المحامي الذي يجب عليك اللجوء إليه.

لذلك فنحن سنوفر عليك الوقت والجهد في البحث عن المحامي المناسب والذي سوف تجده في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

يمتلك شركة الدوسري نخبة من أفضل المحامين الخبراء، حيث كل فريق منهم متخصص في نوع من فروع القانون والقضايا القانونية بحيث لديهم الإلمام الواسع بكل تفاصيل القوانين والأنظمة واللوائح بكل تفاصيلها وتشعباتها. والتي تنظم هذه القضايا القانونية.

ولدى شركة الدوسري سجل حافل بالنجاحات وكسب كافة أنواع القضايا القانونية لصالح العملاء كما لديه السمعة الطيبة التي يتصف بها محامو المكتب. كما يحافظون على سرية المعلومات المقدمة من العملاء. ويمكنهم متابعة القضايا القانونية أمام مختلف المحاكم والجهات القضائية وتحقيق أفضل النتائج القانونية للعملاء.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
أنواع المحامين في السعودية وتخصصاتهم | 0545040509 | الدوسري.

الذي وضحنا فيه أنواع المحامين في المملكة العربية السعودية. كما تحدثنا عن أقسام المحاماة في السعودية ودرجات المحامين بالإضافة إلى واجبات المحامي في النظام السعودي وأتعاب المحامي في النظام السعودي أيضا.

وختمنا مقالنا أنواع المحامين في الحديث عن ابحث عن محامي، وللمزيد يمكنكم التواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية من أجل الإجابة عن جميع أسئلتكم واستفساراتكم. ولطلب أي خدمة قانونية تحتاجون إليها.

المصادر.


مقالات هامة.

  1. الاتهام الباطل في القانون.
  2. شهادة الشهود في قانون الاثبات.
  3. الرد على شكوى كيدية.
  4. عقوبة السعودة الوهمية.
  5. مكتب استشارات عقارية.
  6. عقوبة انتهاك حرمة منزل في السعودية.
  7. القرارات الجديدة للمطلقات.
  8. كذلك طريقة اثبات ملكية أرض في الرياض.
  9. استشارة قانونية عقارية.
  10. فسخ عقد العمل من قبل العامل.
  11. شروط فتح كوفي شوب في السعودية.
  12. عقوبة التستر على مجرم في السعودية.
  13. طريقة رفع شكوى على شركة في السعودية.
  14. شروط فتح كوفي شوب في السعودية.
  15. شروط استخراج رخصة محل ذهب.
  16. كذلك إجراءات تغيير لون السيارة في السعودية.
  17. إجراءات فتح محل تجاري في الرياض بالسعودية.
  18. ماهي إجراءات فتح الكشك في ممرات المركز التجاري المول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.7/5 - 2943
متجر الصفوة