تخطى إلى المحتوى

إجازة وفاة العم

إجازة وفاة العم

إجازة وفاة العم هل يستحقها العامل في القطاع الحكومي أم الخاص؟ وما تصنيف درجة قرابة العم؟ لتعرف أكثر عن إجازة وفاة العم تابع قراءة مقالتنا التي سنبين فيها درجات القرابة المستحقة للإجازة في حال الوفاة حسب نظام العمل الجديد ونظام الخدمة المدنية في السعودية وماهي مدة هذه الإجازة التي أقرها المشرع السعودي حسب نظام الإجازات في مكتب العمل السعودي.

من هم الأصول والفروع في إجازة الوفاة

إجازة وفاة العم.

حرص المشرع السعودي على إيضاح حقوق الموظف في القطاع الخاص والحكومي وواجباته، ومن ضمن هذه الحقوق الإجازات ووضع لها نظاماً يبين فيه ما هي الإجازات التي يحق للعامل الحصول عليها مراعياً حاجات العامل الضرورية.

ومن حقوق العامل أخذ إجازة شخصية في حال كان لديه مناسبة شخصية، وتختلف مدة وشروط الإجازة حسب الظروف الشخصية وطبيعة العمل الذي يقوم به، وحسب المادة 114 من نظام العمل السعودي فإن العامل يستحق أخذ إجازة للمناسبات التالية وتكون مدفوعة الأجر:

  • إجازة الزواج: ومدتها خمسة أيام متتالية عند زواجه.
  • إجازة المولود الجديد: ومدتها ثلاثة أيام متصلة بعد ولادة المولود الجديد.
  • إجازة الوفاة: ومدتها خمسة أيام متصلة تبدأ من أول أيام وفاة القريب وتكون مدفوعة الأجر ويجب أن يكون القريب إما الزوج أو الزوجة أو أحد الأقارب من الدرجة الأولى والثانية للعامل في القطاع الخاص يضاف إليه أقارب الدرجة الثالثة بالنسبة للعامل في القطاع الحكومي.

وأوضح نظام العمل السعودي في مادته رقم 113 أن العامل في القطاع الخاص يستحق إجازة وفاة في حال وفاة أحد أقاربه من الأصول والفروع لكنه لا يستحقها في حال وفاة عمه سواء كان العم الشقيق (أخ الأب من أمه وأبيه) أو عم الأب أو عم الأم.

وقد حرم نظام العمل السعودي العامل الذي يتوفى أحد أعمامه من أن يحصل على إجازة الوفاة فإذا كنت عاملاً في القطاع الخاص وتوفى أحد أعمامك فالحل في هذه الحالة أن تأخذ إجازة سنوية عندما تملك أيام إجازة مستحقة من الإجازات السنوية، أو تحصل على إجازة بلا أجر.

كذلك الحال في نظام الخدمة المدنية في السعودية فإن العامل في القطاع الحكومي يستطيع الحصول على إجازة وفاة في حال وفاة أحد أقاربه حتى الدرجة الثالثة أي الأصول والفروع والأخوة والأخوات إضافة للزوجة ولا يستحق كذلك إجازة وفاة العم.

وتكون مدة إجازة الوفاة خمسة أيام متصلة تبدأ من تاريخ الوفاة أول أيام الجنازة وتكون براتب كامل وتستحق الزوجة إجازة عدة الوفاة طوال فترة العدة البالغة أربعة أشهر وعشرة أيام وبوضع حملها في حال كانت حاملاً وتكون براتب كامل.

لا يعتبر العم من الأصول ولا من الفروع وإنما هو قريب من الدرجة الرابعة وذلك حسب تقسيمات اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في المملكة العربية السعودية.

درجات الأقارب لاستحقاق إجازة الوفاة.

وفقاً للمادة 150 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية فإن درجات القرابة تقسم إلى أربع درجات هي:

  • الدرجة الأولى: وتشمل الأصول (الأب والأم والجد والجدة وإن علوا).
  • الدرجة الثانية: وتضم الفروع (الأبناء وأولادهم وإن نزلوا).
  • الدرجة الثالثة: (الأخوة والأخوات سواء كانوا أشقاء أو لأم أو لأب، وأولادهم وأولاد أولادهم).
  • الدرجة الرابعة: وتشمل الأعمام والعمات والأخوال والخالات وأولادهم.

وحسب هذا التقسيم لدرجات القرابة فإن درجة قرابة العم أو الخال درجة رابعة وبالتالي لا يستحق العامل إجازة الوفاة القطاع الخاص في حال وفاة أحدهما حسب المادة 113 من نظام العمل السعودي الذي حدد استحقاق إجازة الوفاة حتى الدرجة الثانية بالإضافة لوفاة الزوجة أو الزوج.

ولا يستحق العامل في القطاع الحكومي إجازة وفاة في حال وفاة عمه وذلك حسب المادة 150 من نظام الخدمة المدنية الذي حدد استحقاق الوفاة حتى الدرجة الثالثة من درجات القرابة إضافة للزوجة أو الزوج.

ولابد من الإشارة إلى ضرورة تقديم الوثائق المؤكدة للوفاة عند تقديم طلب الإجازة ويحصل عليها بدءاً من يوم الوفاة لمدة خمسة أيام متصلة وتكون مدفوعة الأجر. ولتعرف أكثر عن درجات القرابة واستحقاق إجازة الوفاة لا تتردد بطلب استشارة قانونية من محامي قضايا عمالية في الرياض من شركة الدوسري للاستشارات القانونية وهي من أشهر شركات المحاماة في السعودية. وهو مختص بقضايا تهم العامل السعودي مثل التعويض عن الطرد التعسفي من العمل وطلب استقالة من العمل بطريقة قانونية.

متى يستحق العامل إجازة 5أيام بأجر؟

يستحق العامل في السعودية إجازة مدتها خمسة أيام وبأجر كامل عند زواجه أو في حال وفاة زوجته، أو أحد أقاربه من الدرجتين الأولى والثانية بالنسبة للقطاع الخاص، وحتى الدرجة الثالثة بالنسبة للقطاع الحكومي، وللمرأة العاملة الحق في إجازة وفاة مدتها خمسة أيام بأجر كامل وفي حال وفاة زوجها تكون مدتها هي مدة العدة أربعة أشهر وعشرة أيام وفي حال كانت حامل حتى تضع حملها.

من هم الأصول والفروع في إجازة الوفاة.

تضم الدرجتين الأولى والثانية حسب تقسيمات اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في مادتها رقم 150 الأصول والفروع وهم من يستحق العامل في القطاع الخاص أخذ إجازة وفاة عن أحدهم بالإضافة للزوجة أو الزوج حسب المادة 113 من نظام العمل السعودي.

وتضاف إليهم أقارب الدرجة الثالثة التي تضم الأخوة والأخوات وأولادهم وأولاد أولادهم، في حال كان العامل في القطاع الحكومي حسب نظام الخدمة المدنية السعودية وتكون مدتها خمسة أيام متصلة مدفوعة الأجر.

الأصول هم:

  • الأب.
  • الأم.
  • الجد من جهة الأب أو الأم مهما علا.
  • الجدة من جهة الأب أو الأم مهما علت.

الفروع هم:

  • الأولاد الذكور.
  • الأولاد الإناث.
  • الأحفاد (أولاد الأولاد) وإن نزلوا.

ويعتبر الأصول أقارب درجة أولى أما الفروع فهم أقارب درجة ثانية، وإذا توفى أحدهم يستحق العامل إجازة الوفاة سواء كان في القطاع الخاص ويخضع في هذه الحالة لنظام العمل السعودي أو القطاع الحكومي ويخضع بالتالي لنظام الخدمة المدنية السعودي.

إذا كنت تريد معرفة المزيد حول الأصول والفروع ودرجات القرابة ومعلومات أكثر حول إجازة الوفاة تستطيع طلب استشارة محامي بالرياض مكتب العمل من شركة الدوسري للإجابة عن كافة تساؤلاتك. والفيديو التالي يشرح نظام الإجازات في المملكة العربية السعودية:

هل يعتبر العم من الأصول؟

لا يعتبر العم من الأصول ولا من الفروع وإنما هو قريب من الدرجة الرابعة وذلك حسب تقسيمات اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في المملكة العربية السعودية.

وفي الختام لمقالنا.

إجازة وفاة العم والتعريف ومتى يستحق العامل اجازة 5 أيام بأجر.

عرضنا في مقالتنا شرحاً تفصيلياً لدرجات القرابة التي يستحق عليها العامل إجازة وفاة سواء كان في القطاع الخاص أو القطاع الحكومي ومن هم الأصول والفروع وأوضحنا أن العامل لا يستحق إجازة وفاة العم لأنه قريب من الدرجة الرابعة. تستطيع معرفة معلومات أكثر تفصيلاً عن طريق استشارة محامي أونلاين من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الرقم التالي: call:00966545040509

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.5/5 - 2240
متجر الصفوة