تخطى إلى المحتوى

إجراءات تنفيذ سند لأمر

إجراءات تنفيذ سند لأمر

إجراءات تنفيذ سند لأمر هي ما يجب القيام به من خطوات لتنفيذ السند في محكمة التنفيذ في حال عدم الوفاء بها. ويعتبر السند لأمر سنداً تنفيذياً يتم تنفيذه بمجرد تقديمه إلى محكمة التنفيذ بعد تحققها من صحته وفق ما حدده النظام.

وسوف نشرح لك في هذا المقال ما هي إجراءات تنفيذ سند لأمر وكيفية إنشاء سند لأمر الكتروني وهل يمكن إلغاء السند لأمر بعد الموافقة عليها وكل ما يتعلق بالسند لأمر.

لذلك تابعنا حتى النهاية من أجل أن تحصل على تفاصيل تهمك عن السند لأمر وفق النظام السعودي.

8 خطوات انشاء سند لأمر إلكتروني

إجراءات تنفيذ سند لأمر.

531 لا يحق لمكتب التأجير التبصيم على سند لأمر وفي حال حدوث ذلك فإن السند يعتبر باطل، حيث أن هذه المكاتب تقوم بتأجير السيارات وعن طريق وثيقة إيجار فقط.

اضف تعليق

يعتبر السند لأمر وثيقة قانونية تكون مُحررة وفقاً لشكل مُحددة نص عليه النظام، تتضمن الوثيقة تعهد محررها بأن يقوم بدفع مبلغ مالي معين في تاريخ يتم تحديده في الوثيقة أو يكون هذا التاريخ قابل للتعين أو بمجرد الاطلاع عليها. وذلك لأمر المستفيد والذي هو شخص آخر.

فعندما يقوم الدائن بالامتناع عن دفع المال المستحق والمذكور وعدم التزام المدين بدفع المبلغ المذكور يؤدي إلى مساءلة المدين بعد تقديم السند إلى محكمة التنفيذ من أجل تنفيذه في حال كان مستوفي كامل الشروط التي حددها نظام الأوراق التجارية فيه.

فبعد الانتهاء من إجراءات تنفيذ سند لأمر بطريقة الكترونية تتأكد محكمة التنفيذ من صحة السند لأمر وعدم تزييفه، واستيفائه كل ما يطلبه النظام في السند لأمر حتى يكون صالحاً للتنفيذ.

لكن هل يحق لمكتب التأجير التبصيم على سند لأمر؟

لا يحق لمكتب التأجير التبصيم على سند لأمر وفي حال حدوث ذلك فإن السند يعتبر باطل، حيث أن هذه المكاتب تقوم بتأجير السيارات وعن طريق وثيقة إيجار فقط.

وبالتالي في حال طلب مكتب تأجير السيارات من المستفيد التوقيع على سند لأمر يجب عليه الاتصال مباشرةً بوزارة النقل لأن ذلك مخالفاً للنظام.

وفي حال تعرضك لأي مشكلة قانونية تتعلق بالسند لأمر فمن الأفضل استشارة محامي متخصص في الأوراق التجارية ليقدم لك العون القانوني في استرداد حقك.

ولن تجد أفضل من محامي تجاري متخصص في قضايا الأوراق التجارية في شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، لديه الإلمام بكافة الأنظمة والأحكام التي تنظم هذه القضايا وكذلك إجراءات تنفيذ سند لأمر، حيث يمتلك الكفاءة في متابعة القضية حتى تحصيل حقوقك الكاملة وبأفضل الطرق القانونية.


طريقة رفع سند لأمر محكمة التنفيذ.

عندما يتم تحرير سند لأمر ويأتي تاريخ استحقاق السند يسأل الكثيرين من العملاء كيف يتم تنفيذ سند لأمر؟

أتاحت وزارة العدل السعودية عبر موقعها الرسمي الالكتروني خدمة رفع سند لأمر محكمة التنفيذ.

حيث يتمكن المستفيد من السند لأمر عبر هذه الخدمة بأن يرفعه إلى محكمة التنفيذ بعد تعبئة البيانات اللازمة والمطلوبة بطريقة الكترونية وإرسال إلى محكمة التنفيذ. وبالتالي يتم تنفيذ سند لأمر بطريقة الكترونية من خلال اتباع إجراءات تنفيذ سند لأمر التي تؤدي إلى تنفيذه عن طريق محكمة التنفيذ.

لكن ما هي طريقة رفع سند لأمر محكمة التنفيذ؟ فيما يلي إجراءات تنفيذ سند لأمر محكمة التنفيذ:

  1. بعد أن تدخل إلى البوابة الالكترونية لوزارة العدل (ناجز).
  2. عليك بتسجيل دخولك من خلال حسابك بالنفاذ الوطني وتختار بعدها “الخدمات الالكترونية”.
  3. ومن تلك القائمة يجب عليك اختيار “التنفيذ”.
  4. ثم تختار من القائمة التي تخص الخدمات التنفيذية “تقديم طلب تنفيذ”.
  5. ثم يجب عليك أن تختار “استخدام الخدمة” وبعدها “تقديم طلب جديد”.
  6. ثم يجب عليك تحديد نوع الطلب وهو “تنفيذ مالي”.
  7. كما يجب أن تختار السند الرئيسي هو “الإلكتروني”.
  8. ثم تعبئة نوع السند الفرعي وهو “سند لأمر الكتروني”.
  9. يجب أيضا أن تضغط على “نوع المحكمة” لتختار المحكمة.
  10. قم باختيار الصفة لمقدم الطلب وهي “بالنيابة عن جهة اعتبارية”
  11. بعد ذلك يمكنك تعبئة ما يلزم من معلومات عن الشركة المتعلقة بطلب التنفيذ.
  12. قم باختيار “حفظ واستمرار” والضغط عليها.
  13. أدخل المعلومات التي تتعلق بالمدين واختار “حفظ”.
  14. يُطلب منك أن تُدخل رقم السند التنفيذي.
  15. يتم تحميل البيانات الخاصة للسند ن منصة نافذ.

وبالانتهاء من إجراءات تنفيذ سند لأمر تكون قد رفعت السند التنفيذي (سند لأمر) إلى محكمة التنفيذ.


سند لأمر إلكتروني.

تستطيع بكل سهولة وأمان إنشاء سند لأمر بطريقة الكترونية من خلال منصة نافذ الالكترونية، والتي هي بوابة الكترونية تقدم للمستفيدين خدمات الكترونية تتعلق بتنظيم وإدارة السندات التنفيذية.

حيث أتاحت هذه المنصة للمستفيد بأن ينشئ ويسجل سند لأمر مع كامل الأركان المطلوبة بالقانون، من خلالها يتعهد المدين بأن يدفع مبلغ مالي محدد بتاريخ معين أو يكون ذلك التاريخ قابل للتعيين أو حتى بمجرد أن يطلع عليه الدائن، بحيث يتم توثيقها بطريقة الكترونية معتمدة.

وفيما يلي فيديو يبين لك الخطوات التي يجب اتخاذها من أجل إنشاء سند لأمر الكتروني من خلال بوابة ناجز الالكترونية:

وبالتالي لإنشاء سند أمر إلكتروني عليك أن تقوم بالخطوات التالية:

  1. بعد الدخول إلى منصة السندات التنفيذية “نافذ” وتسجيل الدخول.
  2. يجب عليك الاتجاه إلى الأيقونة “إنشاء سند”.
  3. والقيام بتحديد ما هو نوع السند هل هو متعدد أم منفرد وبعد ذلك تضغط على “التالي”.
  4. تظهر لك الحقول التي يجب عليك أن تعبئ البيانات فيها مثال (قيمة السند، أقصى فترة للموافقة، مدينة الوفاء، مدينة الإصدار، تاريخ الاستحقاق) وبعدها اختيار “التالي”.
  5. ثم يُطلب منك أن تعبئ البيانات الخاصة بمحرر السند (المدين) من اسم رقم هوية ورقم جوال.
  6. وبعدها تضغط على “التالي”.
  7. عليك أن تراجع معلومات السند، وبعد التحقق منها الضغط على “تأكيد وإنشاء”.
  8. قم بعد ذلك بمراجعة البنود التي تخص إخلاس المسؤولية ومن ثم الضغط على “نعم”.

وبعد الانتهاء من كل تلك الخطوات تكون قد أنشأت سند لأمر إلكتروني معتمد.


سند لأمر بدون تاريخ استحقاق.

لكل سند تنفيذي صيغة حددها النظام ووضح فيها ما هي البيانات الإلزامية التي يجب أن يتم ذكرها في السند حتى يكتسب الصفة التنفيذية، وفي حال غياب أي من تلك البيانات يفقد السند صفته التنفيذية.

وقد اشترط نظام الأوراق التجارية في المملكة العربية السعودية في المادة 87 منه أن يحتوي السند لأمر على بيانات تعتبر إلزامية مثل:

  • عبارة “سند لأمر” وأن تُكتب بوضوح بمتن السند وبنفس لغته.
  • التعهد بأن يتم وفاء المبلغ المحدد غير معلق على شرط.
  • تاريخ استحقاق السند لأمر.
  • مكان وفاء هذا السند.
  • اسم من يجب أن يتم وفاءه لأمره أو له.
  • تاريخ ومكان إنشائه.
  • توقيع المحرر (من قام بإنشائه).

وبالتالي يجب أن يتم كتابة كافة هذه البيانات لكي يكون السند لأمر صحيحاً ويكتسب الصفة التنفيذية، وفي حال عدم وجود أي هذه البيانات فإن السند يفقد صفته التنفيذية.

لكن المادة 88 من نفس النظام نصت على أنه في حال كان السند لأمر خالياً من تاريخ الاستحقاق يعتبر واجب الوفاء من وقت الاطلاع عليه. وعندها سوف يعرض مرة أخرى على المُحرر الذي بدوره يقوم بالتأشير عليه بالتوقيع عليه وذكر التاريخ لزاماَ.

وفي حال رفض المُحرر التأشير عليه يقوم المستفيد بتقديم احتجاج أمام وزارة التجارة على ذلك وطلب تحرير تاريخ استحقاق معين.

وعندما تتعرض لأي قضية تتعلق بالسند لأمر وكنت ترغب في معرفة إجراءات تنفيذ سند لأمر، فمن الأفضل توكيل محامي من شركة الدوسري لديه خبرة في هذه القضايا ويقدم لك استشارات قانونية في كل ما تحتاج إليه في قضايا الأوراق التجارية من إجراءات تنفيذ سند لأمر وغيرها.


الغاء سند لأمر.

أكثر الأسئلة التي يتم السؤال عنها فيما يتعلق بالسند لأمر هو هل بالإمكان إلغاء سند لأمر بعد أن تمت الموافقة على إنشائه بمنصة نافذ؟

بينت وزارة العدل في السعودية أنه يمكن إلغاء السند لأمر وذلك من قبل الدائن، أما إلغاء هذا السند من قبل المدين فلا يمكن. وبعد الموافقة على إنشاء السند لأمر لا يمكن أنشاء تعديلات عليه.

وينتهي الصفة التنفيذية عن السند لأمر على اعتباره سنداً تنفيذياً من تاريخ الاستحقاق وفي حال مضت المدة ولم يسدد المبلغ فإن قاضي التنفيذ لن ينظر في السند لأمر ويسقط كونه سنداً تنفيذياَ، لكن الحق الذي يتضمنه السند لا يسقط وإنما يجب التوجه إلى محكمة الموضوع لتحصيل الحق ويعتبر عندها السند لأمر المحرر هو دليل من الأدلة الكتابية المقدمة أمام القاضي لإثبات الحق.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان إجراءات تنفيذ سند لأمر من شركة الدوسري عبر 15 اجراء.
حيث شرحنا فيه إجراءات تنفيذ سند لأمر في محكمة التنفيذ وما هي الإجراءات الواجب اتخاذها لذلك وغير ذلك من الموضوعات الأخرى المهمة التي تتعلق بالسند لأمر.

وفي حال كان لديك أي استفسار عن إجراءات تنفيذ سند لأمر وكل ما يتعلق بقضايا السند لأمر فلا تتردد بالتواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على كل ما ترغب بمعرفته عن إجراءات تنفيذ سند لأمر.

لدى الشركة نخبة من أقوى المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في مختلف المجالات القانونية ومنها قضايا الأوراق التجارية.

المصادر.


مقالات هامة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.1/5 - 2220
Call Now Button