تخطى إلى المحتوى

الاعتراض على سند لأمر

الاعتراض على سند لأمر

إنّ طريقة الاعتراض على سند لأمر هو إجراء قانوني تستطيع القيام به عند اعتراضك على نتيجة تنفيذ سند لأمر وكذلك يمكنم بطلان سند لأمر في النظام السعودي. حيثُ أن السند لأمر هو تعهد بدفع مبلغ معين بتاريخ محدد لشخص معين ممهوراً بتوقيع ويعتبر من أكثر وسائل المعاملات المالية انتشاراً وثقة.

حالات تحديد مدة الاعتراض على سند لأمر

طريقة الاعتراض على سند لأمر.

لن تستطيع الحصول على تأشيرة خروج نهائي من المملكة العربية السعودية قبل القيام في سداد كافة السندات والمستحقات المتوقعة عليه سواء كان على نافذ أو غيرها.

يستطيع أي فرد يتوجب عليه الدفع بموجب سند لأمر الإعتراض على ذلك السند وذلك بواسطة بوابة ناجز الإلكترونية، وأن طريقة الإعتراض تكون على الشكل التالي:

  1. تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز من خلال البيانات الشخصية كاسم مستخدم وكلمة مرور خاصة بك.
  2. بعد ذلك اختيار أيقونة القضاء، ثم اختيار صحيفة الدعوى.
  3. ثم اختيار خيار التنفيذ ضمن تصنيف الدعوى الرئيسي.
  4. بعد ذلك القيام باختيار المنازعة الشكلية من تصنيف الدعوى الفرعي.
  5. ثم تقوم باختيار الدعوى إما إنكار توقيع أو تزوير سند لأمر.
  6. بعد ذلك القيام بإدخال بيانات أطراف دعوى الإعتراض على سند لأمر، وفي حال لم تستطيع الوصول إلى بيانات المدعى عليه تستطيع طلبها من منصة أبشر.
  7. ثم القيام بتحديد موضوع الدعوى عن طريق بيان صفة المدعي والمدعى عليه كطرفين بالتنفيذ.
  8. بعد ذلك القيام بإدخال بيانات السند التنفيذي من ناحية نوع السند لأمر وتاريخه ورقمه.
  9. وأيضاً القيام بإدخال البيانات المتعلقة بالطلب التنفيذي المتمثلة برقم الإعتراض وتاريخه.

ومن أهم النقاط لتحديد سبب الإعتراض على السند الأمر هو القيام بإدخال بيانات العيوب الشكلية، حيثُ يلزم أن يتم توضيح العيوب في أشكالها ومستندها. أي النص الذي يرتكز عليه من يطلب التنفيذ، هل يتعلق في منازعة بالتزوير أم لا يوجد. وبالإضافة إلى ذلك يمكنك معرفة إجراءات تنفيذ سند لأمر والشروط الواجب توافرها في السند التنفيذي.

متى يكون سند لأمر باطل؟

يكون سند لأمر باطل في حال كان مزوراً أو تم أخذ توقيع من يجب عليه الدفع في الإكراه، أو في حال تم اغتصاب توقيعه أو بحال كان غير مؤهل قانوناً لقبول سند لأمر، أو عند مضي المدة لسقوط الإعتراض على السند لأمر.

وكن حذراً من التوقيع على السند لأمر وذلك بعد معرفة العواقب.

تابع هذا الفيديو:

مدة الاعتراض على سند لأمر.

وفقاً للمادة 89 من نظام الأوراق التجارية بالسعودية يتم تطبيق أحكام الكمبيالة على سند لأمر، وذلك بقدر ما لا يتعارض مع مضمونه وطبيعته. ترتبط هذه الأحكام في مسائل مثل استحقاق الكمبيالة أو معارضة الوفاء. والرجوع والإحتجاج بسبب عدم الوفاء وتعدد الصور والنسخ والتحريف وأيضاً عدم سماع الدعوى.

وتنطبق هذه المدة القانونية عندما يتم تقديم اعتراض على سند لأمر خارج الفترة المحددة قانوناً ولذلك يتم رفض الدعوى.

وحسب المادة 84 من نظام الأوراق التجارية في السعودية يتم تحديد مدة الاعتراض بالحالات الآتية:

  • في حال عدم سماع الدعوى المتعلقة في سند لأمر اتجاهاً من قبل صاحب السند، وينتهي حق الإعتراض بعد مضي ثلاث سنوات من تاريخ الاستحقاق.
  • في حال كانت الدعوى مقدمة من أحد المظهرين ضد الآخر أو ضد ساحب. وهنا ينتهي حق الإعتراض بعد مضي ٦ أشهر من تاريخ الوفاء في سند لأمر من تاريخ تقديم الدعوى عليه أو من قبل المظهر.
  • وإذا كانت الدعوى المقدمة من حامل سند لأمر ضد المظهرين أو الساحب. وهنا ينتهي حق الإعتراض خلال مدة سنة من تاريخ الإحتجاج المسجل بالموعد القانوني أو تاريخ الإستحقاق.

وهذه هي مدة الإعتراض على سند بشكل كامل ويمكنك الإطلاع على كيفية الغاء سند لأمر وكذلك معرفة عقوبة سند لأمر في القانون السعودي.

هل السند لامر يمنع من الخروج النهائي؟

لن تستطيع الحصول على تأشيرة خروج نهائي من المملكة العربية السعودية قبل القيام في سداد كافة السندات والمستحقات المتوقعة عليه سواء كان على نافذ أو غيرها.

استقدر الله خيرا لك لاطلاعك على كلماتنا بمقالنا.

طريقة الاعتراض على سند لأمر بـ 9 خطوات ومدة الاعتراض على سند.

والجدير بالذكر أنّ القيام باختيار محامي متخصص بمثل هذه القضايا أمر هام لمواجهة جميع المشاكل أمام المحكمة، وأن افضل المحامين الذين يمكنكم الإ

عتماد عليهم تجدهم في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المراجع.

المادة 89 والمادةة 84 من نظام الاوراق التجارية.6

3 أفكار بشأن “الاعتراض على سند لأمر”

  1. ” قد يخضع هذا النوع من الطلبات لقانون التكاليف القضائية طبقا لقرار مجلس الوزراء ”

    احاول ان اتقدم باعتراض على سند لامر
    لكن تظهر لي الرسسالة اعلاه ولا استطيع الاستمرار في استكمال البيانات
    ماهو الحل
    وشكرا لكم

  2. لدي استفسار حيال مايتعلق بسند لأمر :
    حصلت على قرض عبارة عن بطاقات سوى من مكتب عقار واقرضني مبلغ 15000 ريال وابلغني أن ارباح هذا المبلغ 9000 ريال على ان يتم سداد القسط الشهري بواقع 1500ريال الى ان اتم كامل المبلغ وابلغني انه علي ان اوقع سند لامر بكامل المبلغ بالاضافة لمبلغ 10000 ريال وهذا عبارة عن مبلغ اتعاب في حال تعثري او عدم انتظامي بالسداد وماحصل انني بعد انتظامي بالسداد مدة 5 أشهر كنت احول المبلغ للمكتب حسب الاتفاق فاصبح مجموع ما اوصلتة هو 7500 سداد منتظم بعد ذلك تلقيت اتصال من شخص غير معروف وابلغني اني سيرفع السند لامر لمحكمة التنفيذ لعدم سدادي المستحقات وابلغتة اني ملتزمة مع المكتب غير انه ابدا استياؤه وبدا يتجرد من ان المكتب ليس له علاقة وانه لم يصلة اية مبالغ وان لديه مشاكل مع هذا المكتب وطالبني بالحرف الواحد ان كنتي مستعدة للالتزام بالسداد ان او ماعليك هو تحصيل المبلغ الذي قمتي بسدادة للمكتب وبعد ذلك تاتين لدى مكتبنا لعمل اتفاقيه وصلح للمتبقي من المبلغ وبالفعل بعد تواصلي مع المكتب استطعت الحصول على المبلغ المسدد منهم والبالغ 7500ريال وتسليمه لهم وتم الاتفاق بمواصلة الالتزام بسداد المتبقي غير ان المذكور رفع السند لامر لمحكمة التنفيذ وصدر قرار ضدي واوقفت خدماتي وتم تحصيل مايقارب 22000 من حسابي لهذا الشخص وترتب على ايقاف خدماتي اضرار منها كنت مستاجرة لسيارة وعجزت عن سدادها وكذلك هم الآخرين رفعوا بايقاف خدماتي وتعلقت بمديونية آخرى كان السبب فيها هو الطرف صاحب السند.
    آمل منكم بارك الله فيكم التوضيح وماهو الاجراء الواجب على اتخاذه في ذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.5/5 - 2571
متجر الصفوة