تخطى إلى المحتوى

التعويض عن الطرد التعسفي من العمل

التعويض عن الطرد التعسفي من العمل في السعودية

التعويض عن الطرد التعسفي من العمل وهو التعويض الممنوح من قبل قانون العمل في السعودية للعامل السعودي وهو من أهم قضايا تعويضات العمال، والذي يمكنه الحصول عليه مقابل إنهاء عقد العمل الخاص به بدون تبرير واضح ومشرّع له. حيث أن ظاهرة الفصل التعسفي أضحت إحدى الظواهر السلبية المنتشرة كثيراً في الفترة الأخيرة بحق العمال.

ونظراً لتفشي الأوضاع المختلفة للفصل التعسفي والفجائي من العمل، والناجم عنها أضراراً جسيمة بحق العامل نجد لزوم وجود تعويض مناسب عن ذلك. وهذا ما حرصت عليه الحكومة السعودية أن يكون ضمن أولويات قانون العمال فيما يصب بمصلحة العامل السعودي.

وثائق شكوى فصل تعسفي
وثائق شكوى فصل تعسفي

التعويض عن الطرد التعسفي من العمل في السعودية.

لدى قيام أي صاحب عمل بإبعاد عامل لديه دون عذر مشرّع قانونياً يستوجب الفصل، كان للعامل عندئذٍ الحق باستحصال مختلف حقوق العامل السعودي بعد انتهاء مدة العمل. وذلك بحسب ما أكدته وزارة التنمية والموارد البشرية حيث أن حقوق العامل في حالة الفصل التعسفي تتمثل بما يلي:

    • حصول العامل على مكافأة نهاية خدمته العملية ويتم حساب قيمتها بحسب أعوام الخدمة للعامل.
    • كما يحق له المباشرة برفع دعوى قضائية بهدف المطالبة بتحصيل التعويضات التي يستحقها أثناء طرده تعسفياً.

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي.

نتيجة الضرر والأذى الملحق بالعامل السعودي المفصول تعسفياً دون وجود ما يبرر فصله، كان لا بد من قيام الحكومة بتشريع تعويضات له. والموضحة بحسب ما جاء في النظام السعودي بما يأتي:

    1. لدى العمل بعقد محدد المدة وتم فصل العامل بموجبه بشكل تعسفي، يكون التعويض بالمدة المتبقية من العقد استناداً للمادة 77.
    2. أما في وضع الفصل التعسفي في العقد غير محدد المدة، يكون التعويض بمقدار أجر 15 يوم مقابل كل سنة خدمة عمل استناداً للمادة 77 أيضاً.

مع التنويه أنه في القانون السعودي يجري تطبيق بعض التقيدات في حالات إنهاء خدمة العمل على حد سواء مع حالات الفصل التعسفي. وهي:

    • وضع الحد الأدنى للتعويضات عن الفصل في العمل بقيمة لا تقل عما يكافئ أجر شهرين كاملين لراتب العامل.
    • في حال وجود اتفاق واضح عن تعويض فسخ العقد في أثناء إبرام العقد، فهذا يوجب صاحب العمل بدفع التعويض المحدد قيمته حين قيامه بفصل العامل تعسفياً.

ما هو الفصل التعسفي؟

يعرّف الفصل التعسفي وفق القانون السعودي بأنه قيام صاحب العمل بمخالفة النص الوارد في الفقرتين 74 و75 من نظام العمل السعودي. ففي حال كان عقد العمل محدد المدة يكون الفصل التعسفي بقيام مالك العمل بفصل العامل بغير وجه حق ودون استكمال مدة عقده. أما بالعقد غير محدد المدة يعتبر فصل تعسفي بأقصاء العامل عن عمله من قبل صاحب العمل بغياب، إشعار مقدم مسبقاً بالفصل مبيناً عبره دوافع فصله من عمله.

مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل التعسفي.

تعد مكافأة نهاية الخدمة في حال الفصل التعسفي أحد حقوق العامل المفروضة على صاحب العمل. كما فرض المُشرّع السعودي على مالك العمل إعطاءها للعامل بشكل كامل عند انقضاء عقد العمل في نوعيه محدد المدة وغير محدد المدة.

ففي حال الفصل التعسفي في عقد محدد المدة وبحسب ما اشترط نظام العمل السعودي، يمنح العامل الأحقية بنيل كامل التعويض عن الطرد التعسفي من العمل عندما يُفصل من العمل بلا دافع واضح. ويتم حساب مقدار التعويض في هذه الحالة بقيمة موافقة للمدة المتبقية لإنهاء العقد.

فلدى فصلك تعسفياً من عملك قبل انتهاء مدة العقد مع غياب أي مبرر واضح، وتريد معرفة حقوقك المستحقة عندئذٍ فلا تتردد بالاستعانة بحبرة محامي قضايا عمالية من شركة محاماة الدوسري. بما يملك من معرفة واسعة بمختلف اللوائح والانظمة المعمول بها من أجل الحصول على التعويضات المستحقة.

أما في حالة الفصل التعسفي اثناء العمل بموجب عقد غير محدد المدة، فهنا يمنع منعاً باتاً إنهاء العمل دون إخبار الطرف الآخر وإخطاره بذلك. ولدى قيام مالك العمل بإنهاء العمل بالعقد وطرد العامل دون إنذار مسبق وتوضيح سبب الفصل فيتوجب حينها تعويضه.

حيث يكون التعويض عن الطرد التعسفي من العمل وفق اللوائح القانونية السعودية في هذا النوع من العقود، بقيمة تسحب على مدى سنوات الخدمة للعامل. ومن ثم يتم تقدير التعويض على أساس أجر 15 يوم عن كل سنة خدمة فعلية أمضاها العامل.

ومن الجدير بالذكر أن الاشخاص الموظفين تحت إطار التجربة يتم استثناؤهم من حالات التعويض عن الطرد من العمل. بحث تقدر مدة العمل التجريبي 90 يوماً مع إمكانية زيادتها بعد الحصول على موافقة العامل.

ونؤكد بأن قيمة التعويض يجب ألا تنقص عن قيمة راتب شهرين. ويجب تعويض العامل المفصول تعسفياً من قبل المالك بقيمة التعويض المتفق عليها في نص العقد لحظة إبرامه.

فإن كنت تريد معرفة مقدار التعويض عن الطرد التعسفي في السعودية المستحق لك بما يضمن الالتزام بالقوانين السارية. اطلب استشارة بكيفية إجراءات رفع دعوى في المحكمة العمالية من محامي قضايا عمالية في الرياض ضمن شركة محاماة الدوسري.

شكوى الفصل التعسفي.

بحسب تطبيق قانون العمل السعودي الجديد في نظام مكتب العمل السعودي، يتوجب على العامل المطرود بشكل تعسفي إثبات الطرد التعسفي الواقع عليه. من أجل الحصول على كامل مستحقاته وتحصيل حقه القانوني من التعويض عن الطرد التعسفي من العمل.

حيث يمكن لأي موظف أو عامل برفع دعوى إلى مكتب العمل، وعند استحالة الوصول إلى تسوية ودية خلال فترة واحد وعشرون يوماً يتم تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية. والتي تقوم باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وفقا لما أتى به نظام العمل الجديد الساري في المملكة العربية السعودية. كما يمكن للعامل تقديم شكواه مباشرة إلى المحاكم العمالية.

شكوى فصل تعسفي بدون اكتمال العقد.

يتم رفع شكوى فصل تعسفي إلى مكتب العمل في السعودية، لكي يصبح بإمكان العامل الحصول على حقوقه بشكل كامل. حيث تشمل هذه الشكوى على معلومات تخص كل من العامل المدعي والجهة المدعى عليها كما يلي:

    • مفصل الهوية الشخصية للمدعي مع تفصيل مكان الإقامة ورقم هاتفه الخاص وأيضاً لغته.
    • كما يتوجب تعيين معلومات تخص عمله كتاريخ بدء العمل ومقره وأجره الشهري، وآخر يوم عمل له وما هي مهنته الفعلية.
    • أما بالنسبة لذكر بيانات صاحب الملك أي المنشأة المدعى عليها، فيتوجب ذكر اسمها ونوعها ومكان المنشأة ورقم سجلها التجاري.
    • وأيضاً من هو الممثل النظامي للمنشأة مع تدوين اسمه ورقم جواله، وتحديد الجهة المدعى عليه ونوع تمثيله.

ثم يتم كتابة عريضة الشكوى ضمن قسم التعويضات الموضحة وقوع فصل تعسفي بحق العامل المدعي. والمطالبة القانونية بما يستحقه من التعويص عن الطرد التعسفي من العمل بحسب اللوائح المعتمدة في قانون العمل السعودي، وكتابة الطلبات الأخرى بشكل مفصل. والإقرار بأن هذه الشكوى غير كيدية ومن ثم يتم كتابة اسم المدعي وتوقيعه.

ويتم إرفاق الشكوى بالوثائق التالية:

    • صورة عن الهوية الشخصية للعامل.
    • نسخة مصدقة عن عقد العمل بين المدعي والمدعى عليه.
    • صور وثائق مثبتة لمضمون الدعوى.
    • صورة عن السجل التجاري للمنشأة المقدم ضدها الدعوى.
    • الصورة الأصلية عن الوكالة الشرعية للوكيل.

استعن بفريق شركتنا الدوسري للمحاماة الحاوي على محامي خبير بإجراءات المحكمة العمالية في الرياض.

تظلم من فصل تعسفي.

كما أسلفنا بامتلاك كامل الحق للعامل الذي يتعرض للفصل التعسفي من المطالبة بإرجاعه إلى عمله السابق، ما دام قرار الفصل الرسمي كان بشكل تعسفي بحقه مع وجود الشواهد والدلائل على ذلك بحوزته. كما يعتبر من حقه بالإضافة إلى ذلك الطلب بمنحه كافة حقوق نهاية الخدمة المكفولة من قبل القانون السعودي، وفق العقد الذي يقيده بجهة العمل ابتداءً من اليوم الأول لمباشرة العمل معهم.

كما أنه يوجد لدى قانون العمل السعودي قوائم وأنظمة تأتي بمضمونها في صف العامل وتصون له حقوقه، ومن أهمها نموذج رفع تظلم فصل تعسفي. بهدف الحصول على التعويض عن الطرد التعسفي من العمل وفق الأحكام المخصصة لذلك.

رفع تظلم لمكتب العمل فصل تعسفي.

يمكن رفع تظلم لمكتب العمل فصل تعسفي باتباع النموذج التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

السيد رئيس هيئة الخلافات العمالية المحترم.

الموضوع: تظلم من طرد تعسفي.

المدعي……………، ورقم تلفوني ……………..، أحمل بطاقة وطنية ذات رقم ……………….. ومكان إقامتي…….إنني أعمل لدى مؤسسة ……………….. سجلها التجاري………….. ومركزها …………………….

وأتوجه لعدالتكم بشكوى طرد تعسفي ضد مؤسستي إذ أطلقت قرار بفصلي بتاريخ ……………. ولم تنتهي مدة العقد بيننا بعد ولم أحصل على إنذار سابق. وإنني متضرر نفسياً بشكل كبير من تعسفهم بحقي، ففصلهم لي من عملي لم يكن له مسوغ. ولم يصدر مني أي استهتار ورفضوا توضيح سبب هذا الظلم ضدي.

سيدي المحترم، الشكوى مرفقة بصورة عن عقد العمل الموقع بيني وبين المؤسسة، وصورة مصدقة عن كشف بمرتبي الشهري، وأيضاً نسخة مصورة عن قرار الفصل التعسفي بحقي.

وإنني عبر رفع تظلمي هذا بما أصابني من ظلم نتيجة الطرد التعسفي، أناشد سيادتكم بالاستجابة إلى مطالبتي بما أستحق من التعويض عن الطرد التعسفي في العمل بما يعوض هذا الظلم الذي واجهته. كما أنني أرجو منكم حساب التعويض وتقديره استناداً على المرفقات الواردة بين أيديكم، علماً أنني قضيت أربعون عاماً في خدمة عملي.

ولكم كل الإجلال والاحترام.

اسم مقدم الطلب …………….

الرقم الوظيفي…………….

التوقيع…………………..

واليكم خطوات تقديم دعوى التسوية الودية بين العامل وصاحب العمل.

عبء إثبات الفصل التعسفي.

لا يحق لصاحب العمل فصل العامل بدون سبب ودون مكافأة نهاية الخدمة أو ابلاغ العامل مسبقاً وتعويضه عن فصله. إلا في حالات اعتدائه على المالك أو عدم تأديته التزاماته المفروضة. أو ارتكابه فعل مخل بالأمانة المهنية أو بحال لجأ لتزوير لتحصيل العمل أو تحت الاختبار. وأيضاً تغيبه لمدة ثلاثون يوماً عن عمله العقدي أو 15يوم على التوالي. وكذلك بحال إفشائه الأسرار الخاصة بعمله. بالإضافة لاستغلال العامل عمله لتحقيق مكاسب شخصية.

يقع عبء إثبات الفصل التعسفي على العامل باعتباره الجهة المتضررة بالفصل الحاصل، بهدف نيله حقوقه بشكل كامل. وباختلاف أسلوب الفصل يختلف إثبات وقوع الفصل التعسفي من مالك العمل. كما يلي:

    • الفصل التعسفي بنتيجة عدم توجيه أي إشعار سابق:

حيث أن المادة 75 أوجبت على طرفي عقد العمل من النوع غير المحدد المدة، لدى رغبة أياً منهم بإنهاء عقد العمل استناداً لسبب مشروع. أن يوجه إخطارًا مدوناً للجهة الأخرى قبل انتهاء العقد بمدة لا تنقص عن 60 يوم للأجر الشهري، ولا تقل عن30 يوم لغير ذلك. وهذا ما يسهل على العامل تأكيد فصله من عمله دون وصوله التبليغ الكتابي من صاحب العمل.

    • الفصل التعسفي بوجود مبرر غير مشروع:

نص نظام العمل السعودي على الأوضاع المشروعة لفصل العامل من قبل مالك العمل وفق محتوى المادة 80. واعتبر كل ظرف فصل خارج عنهم غير مشروع. ويقع على صاحب العمل عبء الإثبات أن فصل العامل مندرج ضمن إطار المادة 80. ويتوجب على العامل إثبات العكس.

    • الفصل التعسفي المفترض:

وسمي بهذا الاسم وفق ما جاء بمضمون المادة 81 بفقرتها السابعة من نظام العمل السعودي. والتي نصت على أن تخلي العامل عن عمله نتيجة سلوك صاحب العمل المتعسف، أو أفعاله المخالفة لشروط العقد بينهم يعد مماثل للفصل التعسفي. وهذا ما يجعل عبء إثباته هذا من مسؤولية العامل وحده، فيتوجب عليه إثبات أن تخليه عن العمل يعود للمعاملة الخبيثة من طرف صاحب العمل.

ونجيب عن هل يحق لصاحب العمل فصلي بدون سبب؟

لا يحق لصاحب العمل فصل العامل بدون سبب ودون مكافأة نهاية الخدمة أو ابلاغ العامل مسبقاً وتعويضه عن فصله. إلا في حالات اعتدائه على المالك أو عدم تأديته التزاماته المفروضة. أو ارتكابه فعل مخل بالأمانة المهنية أو بحال لجأ لتزوير لتحصيل العمل أو تحت الاختبار. وأيضاً تغيبه لمدة ثلاثون يوماً عن عمله العقدي أو 15يوم على التوالي. وكذلك بحال إفشائه الأسرار الخاصة بعمله. بالإضافة لاستغلال العامل عمله لتحقيق مكاسب شخصية.

ويتم إثبات الفصل التعسفي من قبل الموظف، حيث يتم إلزامه بإثبات أن إبعاده عن عمله كان أمر مخالف لما وضعه النظام من معايير نظامية. وأنه تم تطبيقه بغياب أي مبرر عادل ويقع عليه العبء الأكبر لإثبات ذلك. وفي حال عدم تقديم مالك العمل تصريحاً مخطوطاً يفسر قراره بفصل العامل، فهذا يعتبر دليل واضح صحة أن القرار تعسفي. ويعمل على برهان أن فصله تم موافقاً لما نص عليه النظام ولوجود أسباب مبررة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا.

التعويض عن الطرد التعسفي من العمل ورفع تظلم لمكتب العمل 2023.

الذي أوضحنا من خلاله إمكانية الحصول على تعويضك وكامل حقوقك بحال تعرضك كعامل أو موظف لأي عمل مخالف للأحكام واللوائح ضمن نظام العمل السعودي.

يتم إثبات الفصل التعسفي من قبل الموظف، حيث يتم إلزامه بإثبات أن إبعاده عن عمله كان أمر مخالف لما وضعه النظام من معايير نظامية. وأنه تم تطبيقه بغياب أي مبرر عادل ويقع عليه العبء الأكبر لإثبات ذلك. وفي حال عدم تقديم مالك العمل تصريحاً مخطوطاً يفسر قراره بفصل العامل، فهذا يعتبر دليل واضح صحة أن القرار تعسفي. ويعمل على برهان أن فصله تم موافقاً لما نص عليه النظام ولوجود أسباب مبررة.

ونحن من شركة محاماة الدوسري نضمن لك تقديم كافة الخدمات القانونية فيما يتعلق بصياغة نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض ودعوى التعويض عبر تواصلك مع محامي المحاكم العمالية الضليع بمختلف التدابير اللازمة لتحصيل كافة حقوقك وتعويضك كامل.

مصادر التعويض عن الطرد التعسفي من العمل.

26 أفكار بشأن “التعويض عن الطرد التعسفي من العمل”

  1. كفيلى فصلنى وباقى فى العقد شهرين ولكن باقى فى الاقامه بعد نهايه العقد سبع اشهر هل اى ان اطلب بالمدن المتبقيه من الاقامه

  2. تم الفصل على الماده 80 وبعد التقاضي حكم ببطلانها وان الفصل تعسفي ماذا يحق لي بسبب منعى من العمل حيث لم اقبل باي عمل بسبب الماده 80

  3. موظف غير سعودي ، وقع عقداً مع إحدى الشركات ونص العقد يقول لمدة سنة ميلادية واحدة، لكن استمر العقد بصورة تلقائية لمدة 10 سنوات.
    بعد شهرين من السنة الحادية عشرة تم فصل الموظف لسبب غير مشروع بحجة الأوضاع الاقتصادية وتخفيف المصاريف.
    كيف يكون حساب مكافأة الخدمة وتعويض الفصل التعسفي وفق المادة 77 ؟

  4. السلام عليكم تم فصلي حسب الماده 80 بسبب الغياب اكثر من 15 يوم متتالي . وسبب غيابي قوه قاهره خارجه عن اردتي اني كنت موقوف سبب تهمه خارجه عن العمل ولم يتم الادنه فيها وتم اطلاق صراحي من قبل المحكمه بعد التحقيق بمده شهر و 25 يوم ..
    بالعلم بان خدمتي هي سبع سنوات ولم تصرف مكافات لي الخدمة . تم رفع شكوه لمكتب العمل وتم تحويلها للمحكمه العماليه وتم الرفض من قبل المحكمه والسبب باني كنت موقوف بسبب قضيه ليست لها صله بالعمل …. وغيابي كان ماهو في كيفي غصب عني برجاء الرد وشكران

    1. السلام عليكم تم فصلي حسب الماده 80 بسبب الغياب اكثر من 15 يوم متتالي . وسبب غيابي قوه قاهره خارجه عن اردتي اني كنت موقوف سبب تهمه خارجه عن العمل ولم يتم الادنه فيها وتم اطلاق صراحي من قبل المحكمه بعد التحقيق بمده شهر و 25 يوم ..
      بالعلم بان خدمتي هي سبع سنوات ولم تصرف مكافات لي الخدمة . تم رفع شكوه لمكتب العمل وتم تحويلها للمحكمه العماليه وتم الرفض من قبل المحكمه والسبب باني كنت موقوف بسبب قضيه ليست لها صله بالعمل …. وغيابي كان ماهو في كيفي غصب عني برجاء الرد وشكران

  5. حابه اعرف و استفسر عن حكم شركة اوقفتني بدون سبب مقنع (عدم حظور للدوام في اجازة اليوم الوطني )علماً بأنه تم توقيعي على انذار تأخير يعود ذلك تغير شفت لمدة 3ايام متتاليه صبح ليل صبح وذلك الأنذار لمره واحده وتم تغير اسم الأنذار لأنذار فصل فما حكم الأيقاف ؟!هل يعد تعسفي

  6. تم التهجم علي بالسم والشتم واقر بانه يدور الزله علي من اول من قبل ولد صاحب العمل بمقطع فيديو مثبوت عندي في مقر عملي بتاريخ 9/05/2021 وتم فصلي بالتعسف الماده 77 بدون اشعاري بتاريخ 8/05/2021 للتفادي المشكله الي حصلت والعقد محدد المده

  7. استفسار عن السعودة الراتب في العقد 4000 ريال
    استغلال من الشركة ولا استلم الا 1000 ريال فيط هل يحق تعويضي عن الرواتب الناقصه

  8. السلام عليكم. قبل إتمام سبع سنوات إلا شهرين من العمل مع شركة سعودية، تم إخباري بخطاب من الإدارة أنهم لن يجددوا معي عقد العمل و طلبوا مني التواصل مع مكاتبهم لإجراء مهام إنهاء العقد. أجبتهم برسالة بطلب تمديد العقد و لو لمدة سنة نظرًا لظروفي العائلية و إلتزامات مصاريف الدراسة لأبنائي و تأثير الحالة الوبائية التي نعيشها حاليًا التي منذ بدأت كانوا يقتطعوا لنا تقريبا ٣٣ في المائة من الراتب و عشت ٧ أشهر إجازة بدون راتب.
    توصلت بإجابة شفهية منهم لحد الآن تقول: إذا أردت أن نمدد لك عقد العمل عليك أن تقبل بعقد جديد و هو من طبيعة الحال مخصوم منه ٢٥ في المائة من الراتب المتفق عليه في العقد الأول.
    سؤالي إذا قبلت بالعقد الجديد هل سيلغي تمامًا بنود العقد الأول، بمعنى عندما أغادر الشركة نهائيًا هل لدي الحق بمطالبة مستحقاتي المتفق عليها في العقد الأول لمدة ٧ سنوات، و باقي المستحقات من بعد ٧ سنوات حسب العقد الجديد أم ماذا ؟
    رجاءً أن تجيبوني عن سؤالي كي أعرف الخطوات التي أتبعها ، و لكم الشكر الجزيل.

  9. السلام عليكم
    انا صيدلى اعمل فى صيدلية بالطائف تابعة لشركة صيدليات منذ 8 شهور و تم فصلى تعسفيا دون سابق إنذار و تم استلام الصيدلية منى( تحت ضغط ) و تم تسليمها لصيدلي آخر و تم ايقاف مرتبى و مستحقاتى و انا حاليا اجلس بالسكن منذ ثلاثة أيام
    هل يجوز لى نقل كفالة إلى شركة صيدليات أخرى دون الرجوع لصاحب العمل لحين إثبات هذا الفصل التعسفى ؟
    جزاكم الله خير

  10. انا موظف بادى الشركات لدي مستثمر اجنبي. وخدمت بلشركه ٤ سنوات
    ومنحت ايجازه لمدة خمسه يام وجاني خطاب بستغناء خدماتي من الشركه عن طريق جوال زميلي بلعمل من شخص اجنبي الجنسيه ارسلها ل سعودي وكيل شرعي بلشركه علما بان الوكيل الشرعي متقاعد عسكري وعمره ٦٥سنه وانا عمري ٦٢سنهه وهو غير مسجل بلتامينات وانا مسجل بلتامينات
    ايش الحل لدى الشركه علما لم يوصلني انذار من قبل وشكرا

  11. تم فصلي من العمل بعد مضي 5 اشهر بسبب مشكلة عماليه ,وقمت بعمل بلاغ لمكتب العمل دون الرجوع لعملي هل لي اي حقوق؟.

  12. السلام عليكم ورحمة الله. تم فصلي من عملي. بعد ماقضيت 3 سنه و6 شهر. فصلوني بدون اي سبب ولا انضارت جتني من اول ماباشرت الدوام. وعندي في العقد. 8 ساعات. واداوم 9 ساعت. هل يحقلي تعويض مقابل الساعه اولا

  13. ‏السلام عليكم ورحمه الله تم التعاقد مع احدى الشركات بتاريخ 1-6-2022 الى تاريخ 1-6-2023 وتجاوزت فتره التجربه 90 يوم وفي الشهر الرابع تم انهاء خدماتي دون سبب مشروع مع راتب شهرين هل يحق لي المطالبه بقيمه الرواتب المتبقيه في العقد ؟ جزيل الشكر والتقدير

  14. حضرتك انا رفعت قضية إلى المحكمة العمالية وارسل باكتمل الطلب ارسالت مره اخرى ومضى يومين ولم يتم ارسال الرد ومكتوب قيد المراجعة هل طبيعي أرجو الرد مع الشكر

  15. السلام عليكم
    انا صيدلانيه تم فصلي من الشركة على بند المادة ٨٠،٨ و السبب مدير الصيدليه طلب مني عمل خصم على فاتورة و بعد ذلك اشتكى على و تم فصلي و وقعت بمكيدته و رفعت شكوى لمكتب العمل لانه فصل تعسفي بدون انذار مسبق و انها مكيدة مدبرة من مدير الصيدلية لكي يتم فصلي مستغل قلت خبرتي بالامور القانونية و الادارية و لم يتم تسليمي بالشركة لائحة قانونية للعمل و لم يتم تدريبي ، كما انتي استند على مقطع فديو يثبت اختلاسه نقود من صندوق الكاشير لذلك تعمد توجيهي بعمل خصم لاستغلالي لكسب ماتم خصمه له بدون علمي ، فهل يتم قبول الفصل التعسفي في قضيتي ؟

  16. السلام عليكم وصلت للدوام وانا اتفرج للسناب شفت اعلي منزلين اخوي وهو في المستشفى وانا طالعه من البيت هو مافيه شي وانصدمت من الخوف رجعت طلعت على طول رحت للبيت اتطمن على اخوي وش صاير فيه اليوم الثاني الاداره رسلوا لي انهم استغنوا عن خدماتي بودن اي سابق انذار وللعلم الموظفه الثانيه كلمتهم انو اخوي تعبان وفي المستشفى وانا رحت له

  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تم إنهاء خدماتي في العمل بسبب غياب مستمر اكثر من 15 يوم وسبب الغياب موقوف لمدة بقضية خارج المملكة العربية السعودية وبعد توكيلي محامي واسقاط التهم ضدي مع تواجد اثباتات كافيه
    اثبات سجن وحكم غيابي وبراءة
    فا هل يحق لي الرجوع للعمل في القطاع الخاص بالنظام ام يعتمد على موافقة صاحب العمل مع العلم ان سجلي العملي ممتاز

  18. لدي عقد مع شركة وقبل انتهاء العقد بنده تم ابلاغي بالايميل لن يتم تجديد العقد لانه سيتم عمل سجل تجاري جديد وبعد توقيعي للعقد بشهرين تم تحرير افادتين ضدي بغير حق وفي اليوم الثالث تم اعطائي ورقة تجديد فترة تجربه ٣ شهور جديده واليوم التالي تم استبعادي على فترة التجربه

    مع العلم تم ايداع راتب شهر من قبل السجل التجاري الاول .. هل يحق لي اطالب الى نهاية عقدي الثاني ؟ وناهي المواد التي اسند عليها ؟

  19. ولدي يعمل في مستشفى حكومي و تغيبت عن العمل ثلاثة أسابيع ولذلك لوجود مرض نفسي لا يعلمه إلا الله سبحانه ( ثنائي قطب حاد ) ولدية تقرير طبي يثبت إصابتة ولا يزال يتابع مع الطبيب النفسي قدم التقرير الطبي لعمله لكي يخصمون مدة غيابة من رصيد إجازته حيث لديه رصيد اجازة يتجاوز ثلاثة اشهر ، تم انها خدماتة دون إشعار كتابي او إنذار خطي هل يعتبر قرار الفصل نظامي ؟ وماهي الخطوة الصحيحة القادمة ؟ وهل لديكم الحل المناسب له ؟ ارجو الرد في اسرع وقت … ولكم جزيل الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.2/5 - 2357
متجر الصفوة