تخطى إلى المحتوى

التعويض عن الطرد التعسفي من العمل

التعويض عن الطرد التعسفي من العمل

التعويض عن الطرد التعسفي من العمل عبارة عن قيمة مالية تُمنح للعامل عندما يتم إنهاء عقد العمل لدافع غير مشروع من قبل صاحب العمل. ويأتي ذلك في سبيل عوض العامل عما أدركه من مضرة مادية ومعنوية حصيلة هذا الإنهاء غير المشروع، وللتعرف أكثر عن التعويض عن  الطرد التعسفي من العمل وآلية حسابه تابع مقالنا هذا.

بعض حالات الفصل التعسفي

التعويض عن الطرد التعسفي من العمل.

له الحق فيما تبقى من أجره وحق العوض النقدي للإجازات المستحقة غير المستخدمة، كذلك بدل الإنذار الخاص بإنهاء عقد العمل والملزم به صاحب العمل بتوجيهه للعامل.
أيضاً حقه بنيل شهادة الخدمة وباسترداد المعدات والوثائق التي أعطاها للصاحب العمل فضلاً عن حق التعويض المذكور في المادة 77نظام العمل. بالإضافة إلى الحق بمكافأة نهاية الخدمة المحتسبة بقيمة أجرة 21 يوم لكل عام من الأعوام الخمسة الأولى بالخدمة وبقيمة أجرة 30 يوم لما يزيد عن ذلك.

نتيجة الأثر السيء الذي يخلفه قرار الفصل التعسفي بحق العامل فقد جاء نظام العمل السعودي بما قد يعوض عن هذا الضرر الحاصل بنتيجة الفصل وفق طريقة حساب معينة وآلية مطالبة محددة.

ما هي إجراءات المطالبة بالتعويض ؟

تتلخص إجراءات مطالبة الفرد بالتعويض عن فصله التعسفي باللجوء بداية لمكتب العمل ضمن أفق مكان عمله وتقديم شكوى التسوية الودية وثم ستعقد جلسات أمام اللجنة ومحاولة بلوغ اتفاق ينهي النزاع. يلي ذلك رفع دعوى مطالبة قبالة المحكمة العمالية بظرف استحالة التوصل لاتفاق ويشترط ذلك خلال 12شهر من الفصل التعسفي. حيث يتم تحرير الدعوى بالمحكمة العمالية مع توضيح قيمة التعويض المرغوب وإرفاق ما يؤكد تسطير محضر بتعذر الصلح من التسوية الودية.

تابع الفيديو.

تعريف الطرد التعسفي.

يتم تعريف الفصل التعسفي على أنه إيقاف سريان عقد العمل من قبل مالك العمل بغياب سبب وجيه أو عذر مشروع يفسر هذا الإيقاف. ونذكر بعض حالات الفصل التعسفي كالتالي:

  • الفصل دون إشعار مسبق: وهذا الشكل الأكثر شيوعاً في حالات الفصل التعسفي بالنسبة لصنف عقد العمل غير محدد المدة.
  • الفصل بغير الأوضاع المنصوص عليها بالمادة 80 من نظام العمل السعودي: أي أنه يوجد تسع حالات يحق شرعاً لصاحب العمل أن يفصل العامل.
  • أيضاً الفصل لعدم الإنسجام بين العامل وصاحب العمل: فمن غير الجائز قيام صاحب العمل بفصل العامل بموجب ممارسته حقوقه النظامية كحقّه بالتعبير عن آرائه.
  • الفصل دون مبرر معقول: أي إنهاء عقد العمل بتقديم حجة لا تعد مبرر أو سبب منطقي.

حساب التعويض عن الطرد التعسفي.

تتباين قيمة التعويضات المقدمة للعامل بحالة الفصل التعسفي بتباين نمط عقد العمل إلا أنه يوجد بعض العوامل العامة المؤثرة على قيمة التعويض كالتالي:

  • زمن خدمة العامل: كلما زاد عدد سنوات خدمة العامل تزايدت قيمة التعويض.
  • المعاش الأساسي للعامل: فقيمة التعويض تُحتسب على أساس راتب العامل الأساسي.
  • الأذى الذي لحق بالعامل: كفقدان الدخل وعسر إيجاد عمل جديد والمصروفات الطبية والنفسية.

وفي ذات السياق يُحتسب التعويض بالإتكال إلى المادة77 نظام العمل كالتالي:

  • باشتمال عقد العمل بند أو اشتراط يُعيّن مبلغ التعويض المستحق للعامل بحال الفصل التعسفي فإنه يستحق هذا المبلغ المعرف دون زيادة.
  • عندما يكون مبلغ التعويض المذكور بعقد العمل أقل من قيمة أجرة العامل لشهرين فإن هذا الأمر يعتبر ملغي وتحتسب التعويضات المقدمة للفصل التعسفي بما يوازن أجر شهرين.
  • وبحال عدم اشتمال عقد العمل على ما يحدد مبلغ التعويض فيجب التفريق بين العقد محدد المدة والعقد غير محدد المدة، فالأول يتم التعويض به بما يوازن أجرة الزمن الباقي من العقد بشكل كامل والثاني يكون التعويض بما يوافق أجرة 15 يوم لكل سنة من سنين الخدمة.
  • بالإضافة إلى أن قيمة التعويض تتعين بناءً على مقدار الراتب المُكتسب في آخر شهر عمل.

ما هي حقوق الموظف عند الطرد التعسفي؟

له الحق فيما تبقى من أجره وحق العوض النقدي للإجازات المستحقة غير المستخدمة، كذلك بدل الإنذار الخاص بإنهاء عقد العمل والملزم به صاحب العمل بتوجيهه للعامل.
أيضاً حقه بنيل شهادة الخدمة وباسترداد المعدات والوثائق التي أعطاها للصاحب العمل فضلاً عن حق التعويض المذكور في المادة 77نظام العمل. بالإضافة إلى الحق بمكافأة نهاية الخدمة المحتسبة بقيمة أجرة 21 يوم لكل عام من الأعوام الخمسة الأولى بالخدمة وبقيمة أجرة 30 يوم لما يزيد عن ذلك.

ختم الله لك كل الخير لمتابعتك مقالنا.

طريقة حساب التعويض عن الطرد التعسفي من العمل السعودية 2024.

لا يمكن متابعة أي من قضايا الحقوق العمالية دون الإستعانة بمستشار قانوني في قضايا العمال من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، لا سيما في رفع شكوى فصل تعسفي  ومتابعة رفع دعوى في المحكمة العمالية إن لزم الأمر وما تتطلبه من إثباتات كي تستحق التعويضات المقرر في نظام العمل.

المصادر.

26 أفكار بشأن “التعويض عن الطرد التعسفي من العمل”

  1. كفيلى فصلنى وباقى فى العقد شهرين ولكن باقى فى الاقامه بعد نهايه العقد سبع اشهر هل اى ان اطلب بالمدن المتبقيه من الاقامه

  2. تم الفصل على الماده 80 وبعد التقاضي حكم ببطلانها وان الفصل تعسفي ماذا يحق لي بسبب منعى من العمل حيث لم اقبل باي عمل بسبب الماده 80

  3. موظف غير سعودي ، وقع عقداً مع إحدى الشركات ونص العقد يقول لمدة سنة ميلادية واحدة، لكن استمر العقد بصورة تلقائية لمدة 10 سنوات.
    بعد شهرين من السنة الحادية عشرة تم فصل الموظف لسبب غير مشروع بحجة الأوضاع الاقتصادية وتخفيف المصاريف.
    كيف يكون حساب مكافأة الخدمة وتعويض الفصل التعسفي وفق المادة 77 ؟

  4. السلام عليكم تم فصلي حسب الماده 80 بسبب الغياب اكثر من 15 يوم متتالي . وسبب غيابي قوه قاهره خارجه عن اردتي اني كنت موقوف سبب تهمه خارجه عن العمل ولم يتم الادنه فيها وتم اطلاق صراحي من قبل المحكمه بعد التحقيق بمده شهر و 25 يوم ..
    بالعلم بان خدمتي هي سبع سنوات ولم تصرف مكافات لي الخدمة . تم رفع شكوه لمكتب العمل وتم تحويلها للمحكمه العماليه وتم الرفض من قبل المحكمه والسبب باني كنت موقوف بسبب قضيه ليست لها صله بالعمل …. وغيابي كان ماهو في كيفي غصب عني برجاء الرد وشكران

    1. السلام عليكم تم فصلي حسب الماده 80 بسبب الغياب اكثر من 15 يوم متتالي . وسبب غيابي قوه قاهره خارجه عن اردتي اني كنت موقوف سبب تهمه خارجه عن العمل ولم يتم الادنه فيها وتم اطلاق صراحي من قبل المحكمه بعد التحقيق بمده شهر و 25 يوم ..
      بالعلم بان خدمتي هي سبع سنوات ولم تصرف مكافات لي الخدمة . تم رفع شكوه لمكتب العمل وتم تحويلها للمحكمه العماليه وتم الرفض من قبل المحكمه والسبب باني كنت موقوف بسبب قضيه ليست لها صله بالعمل …. وغيابي كان ماهو في كيفي غصب عني برجاء الرد وشكران

  5. حابه اعرف و استفسر عن حكم شركة اوقفتني بدون سبب مقنع (عدم حظور للدوام في اجازة اليوم الوطني )علماً بأنه تم توقيعي على انذار تأخير يعود ذلك تغير شفت لمدة 3ايام متتاليه صبح ليل صبح وذلك الأنذار لمره واحده وتم تغير اسم الأنذار لأنذار فصل فما حكم الأيقاف ؟!هل يعد تعسفي

  6. تم التهجم علي بالسم والشتم واقر بانه يدور الزله علي من اول من قبل ولد صاحب العمل بمقطع فيديو مثبوت عندي في مقر عملي بتاريخ 9/05/2021 وتم فصلي بالتعسف الماده 77 بدون اشعاري بتاريخ 8/05/2021 للتفادي المشكله الي حصلت والعقد محدد المده

  7. استفسار عن السعودة الراتب في العقد 4000 ريال
    استغلال من الشركة ولا استلم الا 1000 ريال فيط هل يحق تعويضي عن الرواتب الناقصه

  8. السلام عليكم. قبل إتمام سبع سنوات إلا شهرين من العمل مع شركة سعودية، تم إخباري بخطاب من الإدارة أنهم لن يجددوا معي عقد العمل و طلبوا مني التواصل مع مكاتبهم لإجراء مهام إنهاء العقد. أجبتهم برسالة بطلب تمديد العقد و لو لمدة سنة نظرًا لظروفي العائلية و إلتزامات مصاريف الدراسة لأبنائي و تأثير الحالة الوبائية التي نعيشها حاليًا التي منذ بدأت كانوا يقتطعوا لنا تقريبا ٣٣ في المائة من الراتب و عشت ٧ أشهر إجازة بدون راتب.
    توصلت بإجابة شفهية منهم لحد الآن تقول: إذا أردت أن نمدد لك عقد العمل عليك أن تقبل بعقد جديد و هو من طبيعة الحال مخصوم منه ٢٥ في المائة من الراتب المتفق عليه في العقد الأول.
    سؤالي إذا قبلت بالعقد الجديد هل سيلغي تمامًا بنود العقد الأول، بمعنى عندما أغادر الشركة نهائيًا هل لدي الحق بمطالبة مستحقاتي المتفق عليها في العقد الأول لمدة ٧ سنوات، و باقي المستحقات من بعد ٧ سنوات حسب العقد الجديد أم ماذا ؟
    رجاءً أن تجيبوني عن سؤالي كي أعرف الخطوات التي أتبعها ، و لكم الشكر الجزيل.

  9. السلام عليكم
    انا صيدلى اعمل فى صيدلية بالطائف تابعة لشركة صيدليات منذ 8 شهور و تم فصلى تعسفيا دون سابق إنذار و تم استلام الصيدلية منى( تحت ضغط ) و تم تسليمها لصيدلي آخر و تم ايقاف مرتبى و مستحقاتى و انا حاليا اجلس بالسكن منذ ثلاثة أيام
    هل يجوز لى نقل كفالة إلى شركة صيدليات أخرى دون الرجوع لصاحب العمل لحين إثبات هذا الفصل التعسفى ؟
    جزاكم الله خير

  10. انا موظف بادى الشركات لدي مستثمر اجنبي. وخدمت بلشركه ٤ سنوات
    ومنحت ايجازه لمدة خمسه يام وجاني خطاب بستغناء خدماتي من الشركه عن طريق جوال زميلي بلعمل من شخص اجنبي الجنسيه ارسلها ل سعودي وكيل شرعي بلشركه علما بان الوكيل الشرعي متقاعد عسكري وعمره ٦٥سنه وانا عمري ٦٢سنهه وهو غير مسجل بلتامينات وانا مسجل بلتامينات
    ايش الحل لدى الشركه علما لم يوصلني انذار من قبل وشكرا

  11. تم فصلي من العمل بعد مضي 5 اشهر بسبب مشكلة عماليه ,وقمت بعمل بلاغ لمكتب العمل دون الرجوع لعملي هل لي اي حقوق؟.

  12. السلام عليكم ورحمة الله. تم فصلي من عملي. بعد ماقضيت 3 سنه و6 شهر. فصلوني بدون اي سبب ولا انضارت جتني من اول ماباشرت الدوام. وعندي في العقد. 8 ساعات. واداوم 9 ساعت. هل يحقلي تعويض مقابل الساعه اولا

  13. ‏السلام عليكم ورحمه الله تم التعاقد مع احدى الشركات بتاريخ 1-6-2022 الى تاريخ 1-6-2023 وتجاوزت فتره التجربه 90 يوم وفي الشهر الرابع تم انهاء خدماتي دون سبب مشروع مع راتب شهرين هل يحق لي المطالبه بقيمه الرواتب المتبقيه في العقد ؟ جزيل الشكر والتقدير

  14. حضرتك انا رفعت قضية إلى المحكمة العمالية وارسل باكتمل الطلب ارسالت مره اخرى ومضى يومين ولم يتم ارسال الرد ومكتوب قيد المراجعة هل طبيعي أرجو الرد مع الشكر

  15. السلام عليكم
    انا صيدلانيه تم فصلي من الشركة على بند المادة ٨٠،٨ و السبب مدير الصيدليه طلب مني عمل خصم على فاتورة و بعد ذلك اشتكى على و تم فصلي و وقعت بمكيدته و رفعت شكوى لمكتب العمل لانه فصل تعسفي بدون انذار مسبق و انها مكيدة مدبرة من مدير الصيدلية لكي يتم فصلي مستغل قلت خبرتي بالامور القانونية و الادارية و لم يتم تسليمي بالشركة لائحة قانونية للعمل و لم يتم تدريبي ، كما انتي استند على مقطع فديو يثبت اختلاسه نقود من صندوق الكاشير لذلك تعمد توجيهي بعمل خصم لاستغلالي لكسب ماتم خصمه له بدون علمي ، فهل يتم قبول الفصل التعسفي في قضيتي ؟

  16. السلام عليكم وصلت للدوام وانا اتفرج للسناب شفت اعلي منزلين اخوي وهو في المستشفى وانا طالعه من البيت هو مافيه شي وانصدمت من الخوف رجعت طلعت على طول رحت للبيت اتطمن على اخوي وش صاير فيه اليوم الثاني الاداره رسلوا لي انهم استغنوا عن خدماتي بودن اي سابق انذار وللعلم الموظفه الثانيه كلمتهم انو اخوي تعبان وفي المستشفى وانا رحت له

  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تم إنهاء خدماتي في العمل بسبب غياب مستمر اكثر من 15 يوم وسبب الغياب موقوف لمدة بقضية خارج المملكة العربية السعودية وبعد توكيلي محامي واسقاط التهم ضدي مع تواجد اثباتات كافيه
    اثبات سجن وحكم غيابي وبراءة
    فا هل يحق لي الرجوع للعمل في القطاع الخاص بالنظام ام يعتمد على موافقة صاحب العمل مع العلم ان سجلي العملي ممتاز

  18. لدي عقد مع شركة وقبل انتهاء العقد بنده تم ابلاغي بالايميل لن يتم تجديد العقد لانه سيتم عمل سجل تجاري جديد وبعد توقيعي للعقد بشهرين تم تحرير افادتين ضدي بغير حق وفي اليوم الثالث تم اعطائي ورقة تجديد فترة تجربه ٣ شهور جديده واليوم التالي تم استبعادي على فترة التجربه

    مع العلم تم ايداع راتب شهر من قبل السجل التجاري الاول .. هل يحق لي اطالب الى نهاية عقدي الثاني ؟ وناهي المواد التي اسند عليها ؟

  19. ولدي يعمل في مستشفى حكومي و تغيبت عن العمل ثلاثة أسابيع ولذلك لوجود مرض نفسي لا يعلمه إلا الله سبحانه ( ثنائي قطب حاد ) ولدية تقرير طبي يثبت إصابتة ولا يزال يتابع مع الطبيب النفسي قدم التقرير الطبي لعمله لكي يخصمون مدة غيابة من رصيد إجازته حيث لديه رصيد اجازة يتجاوز ثلاثة اشهر ، تم انها خدماتة دون إشعار كتابي او إنذار خطي هل يعتبر قرار الفصل نظامي ؟ وماهي الخطوة الصحيحة القادمة ؟ وهل لديكم الحل المناسب له ؟ ارجو الرد في اسرع وقت … ولكم جزيل الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.2/5 - 2502
متجر الصفوة