تخطى إلى المحتوى

الرد على شكوى كيدية

الرد على شكوى كيدية

الرد على شكوى كيدية يتقدم به المدعى عليه من جراء دعوى كيدية تم تقديمها بهدف اتهامه اتهاماً باطلاً لإلحاق الأذى به . وهناك عدد من الشروط التي يجب التقيد بها عند صياغة نموذج الرد على شكوى كيدية.

كما أن هناك بعض الإجراءات المطلوب اتباعها للرد على الشكوى الكيدية بحسب النظام السعودي. وغيرها من المسائل الأخرى المتعلقة بالشكوى الكيدية والتي سنتعرف عليها بالكامل من خلال مقالنا هذا.

كيفية إثبات الدعوى الكيدية

الرد على شكوى كيدية.

يحق لك طلب رد اعتبار عندما يتم الحكم عليك بعد اتهامك اتهاماُ باطلاً وتعرضت للضرر بسبب هذه التهمة. الأمر الذي يستوجب المطالبة برد الاعتبار. ويتم تقديم الاعتبار وفق الإجراءات القانونية الناظمة لذلك. ويجب أن يتضمن رد الاعتبار الحكم الصادر والجهة التي أصدرته والحقوق المترتبة عليه وما إلى ذلك.

تُعرف الدعوى الكيدية على أنها دعوى صورية يرفعها المدعي ضد المدعى عليه بحيث لا يكون لدى المدعي فيها أي مصلحة مشروعة برفع هذه الدعوى. ويكون الهدف من رفعها إلحاق الضرر بالمدعى عليه. ويوجد للدعوى الكيدية عدة صور هي:

  • دعوى يعترف من أقامها بأنها غير صحيحة وكاذبة.
  • دعوى يتم رفعها من قبل صاحبها بأكثر من مرة.
  • دعوى تُرفع لأكثر من مرة دون أن يأتي صاحبها بشيء جديد.

ونظراً للضرر الذي يلحق بالمدعى عليه من جراء الدعوى الكيدية. فقد عاقب النظام على من يقوم برفع دعوى كيدية. فحسب ما نصت عليه المادة (3/2) من نظام المرافعات الشرعية بالمملكة فإن على المحكمة رفض الدعوى التي يتبين لها بأنها كيدية أو صورية. وفي حال ثبوت كيدية الدعوى يمكن لها أن تحكم بتعزير من رفعها.

حيث يقوم المدعى عليه باتهام باطل مقدم من المدعي بتقديم الرد على شكوى كيدية وإثبات كيدية الدعوى الموجهة ضده. وفي حال ثبتت كيدية الدعوى فللقاضي أن يفرض عقوبة الدعوى الكيدية في السعودية وهي تعزير المدعي بهذه الدعوى.

وقد منح النظام إمكانية تعزير مُقدم الدعوى الكيدية مع رد الدعوى لكنه يمكن ألا يحكم القاضي بالتعزير وذلك كون النظام لم يلزمه بالحكم بالتعزير.

وهنا في هذه الحالة إن لم يحكم القاضي على المتقدم بالدعوى الكيدية بالتعزيز فيحق للمدعى عليه بالدعوى الكيدية أن يتوجه إلى المحكمة صاحبة الاختصاص الأصيل وهي المحكمة الجزائية التي تختص بالنظر في الطلبات التعزيرية.

وبالنسبة إلى طلب تعويض عن الدعوى الكيدية فيمكن أن يطلبه المتضرر بطلب عارض يقدم في نفس الدعوى. أو يتقدم المتضرر من الدعوى الكيدية برفع دعوى تعويض مقدمة إلى نفس الدائرة القضائية المقدمة إليها الدعوى. وعلى القاضي النظر بالتعويض والحكم به في حال كانت أركانه مكتملة.

وفي حال حكم القاضي بالتعزير أو بالتعويض فإن حكمه هذا يخضع إلى طرق الاعتراض على الأحكام القضائية. ويمكن رفع دعوى تعويض باستخدام منصة ناجز إلكترونياً عن طريق الدخول إلى الخدمة الخاصة بصحيفة الدعوى كما يبين ذلك الفيديو التالي:

صيغة رد على شكوى كيدية.

يتم الرد على الشكوى الكيدية عن طريق كتابة صيغة رد على الشكوى الكيدية المقدمة إلى المحكمة. ويجب أن يمتلك من رُفعت ضده شكوى كيدية الأدلة التي تثبت بأنها كيدية. وفيما يلي نموذج رد على شكوى كيدية في السعودية:

إلى المحكمة ــــــــــــــــــــــــ.

مذكرة رد على شكوى كيدية في الدعوى التي رقمها ــــــــــــــــ. وبتاريخ ـــــــــــــــــــــــ. والتي تضمنت ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مقدمها ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. بمواجهة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الوقائع:

إن الدعوى التي أُقيمت ضد ــــــــــــــــــــــــــ. هي عبارة عن دعوى كيدية لعدة أسباب هي كالآتي:

أولاً. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ثانياً. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ثالثاً. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

  1. الحكم بتعزير المدعي بالدعوى وذلك لرفعه دعوى كيدية بحقي.
  2. الحكم بالتعويض عن الأذى التي تسببت به الدعوى الكيدية.
  3. قيام المدعي في الدعوى الكيدية بتحمل كافة المصاريف والنفقات وأتعاب المحاماة.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وتحتاج صياغة رد صحيح على الشكوى الكيدية مع تضمينه كافة الشروط القانونية التي يشترطها النظام. فيجب استشارة محامي خبير في الدعاوى الكيدية وطرق إثباتها، وكيفية صياغة المذكرات القانونية للرد على هذه الدعوى أو طلب التعويض عن الضرر الناتج عن الدعوى الكيدية.

ما الحل مع الشكاوى الكيدية؟

الحل مع الشكاوى الكيدية هو المطالبة بتعزير من قام برفع دعوى كيدية أمام الجهة القضائية التي نظرت بالدعوى. لكن حكم القاضي بالتعزير جوازي يرجع إلى تقديراته. ويمكن رفع دعوى تعويض عن الضرر الذي نتج عنها وذلك إما بتقديم طلب عارض للمحكمة التي تنظر بالدعوى الكيدية أو تقديم دعوى مستقلة للمطالبة بالتعويضات عن الضرر.

كيفية إثبات الدعوى الكيدية.

لكي يتم الحكم بكيدية الدعوى وفرض العقوبة التعزيرية التي نص إليها القانون على من رفعها فيجب أن يتم إثبات كيديتها وفق وسائل الإثبات في النظام السعودي. ومن أبرز وسائل  إثبات الدعوى الكيدية في السعودية ما يلي:

  • القرائن المحيطة بالدعوى ككثرة شكاوى المدعي على المدعى عليه وتكرار إقامة الدعاوى القضائية بحقه.
  • وجود تناقض بالدعوى المرفوعة كوجود خلافات بسياق الدعوى.
  • عندما يذكر المدعي بالدعوى وقائع تكون غير واقعية ويكذبها الواقع مثل أن يتم الادعاء بمقابلة شخص بيوم معين. مع العلم بأن المدعى عليه بهذا اليوم خارج المدينة المدعي وجوده بها.
  • الإقرار الذي يتم الوصول إليه ضمن سياق الدعوى مما يثبت كيديتها.

كما يوجد أيضاً الكثير من الإثباتات الأخرى التي تُثبت الدعوى الكيدية أمام المحكمة في المملكة العربية السعودية.

متى يحق لي طلب رد اعتبار؟

يحق لك طلب رد اعتبار عندما يتم الحكم عليك بعد اتهامك اتهاماُ باطلاً وتعرضت للضرر بسبب هذه التهمة. الأمر الذي يستوجب المطالبة برد الاعتبار. ويتم تقديم الاعتبار وفق الإجراءات القانونية الناظمة لذلك. ويجب أن يتضمن رد الاعتبار الحكم الصادر والجهة التي أصدرته والحقوق المترتبة عليه وما إلى ذلك.

وينتهي حدثينا بهذا عن.

صيغة الرد على شكوى كيدية و4 وسائل لإثبات كيدية الدعوى 2024.

ويقدم لك محامي جنائي خبير بإجراءات إثبات الدعاوى الكيدية في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية جميع الخدمات القانونية التي تكون بحاجة إليها عند مواجهة أي من قضايا الدعاوى الكيدية بالسعودية.

المصادر.

1 أفكار بشأن “الرد على شكوى كيدية”

  1. السلام عليكم
    سوال :
    الان وبعد مرور اكثر من عشر اشهر بت من قبل مكتب العمل برفض دعوى البلاغ الكيدي
    وانا معي اوراق تثبت انه بلاغ كيدي
    هل يمكننى ان اقوم بالتظلم او اعادة التحقيق ؟
    وكيف اقوم بذالك ؟
    وشكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
5/5 - 2282
متجر الصفوة