تخطى إلى المحتوى

النصب والاحتيال في السعودية

النصب والاحتيال في السعودية

النصب والاحتيال في السعودية من أكثر الجرائم شيوعاً سواء كانت في المملكة العربية السعودية أو المجتمعات العربية. فالتكنولوجيا الرقمية ساهمت بالتسهيل لعمليات النصب والاحتيال عن طريق الانترنت. إلا أن الحكومة السعودية عملت جاهدة للحد من هذه الجرائم من خلال وضع الانظمة الخاصة بجرائم النصب والاحتيال وفرض أشد العقوبات على مرتكبيها.

في حال تعرضكم لأي نوع من هذه الجرائم أو كنتم بحاجة الى استشارات قانونية جنائية في الرياض لا تترددوا في التواصل مع محامي جنائي في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509. أو عبر التواصل مع محامي واتس اب عبر النقر على ايقونة الواتس اب الظاهرة على الشاشة.

أنواع النصب والاحتيال في السعودية

النصب والاحتيال في السعودية.

شروط رفع دعوى نصب واحتيال هي أن يتم تقديم الدعوى وفقاً للأصول من قبل صاحب مصلحة مشروعة مع توفير الأدلة والبراهين اللازمة. مع تقديم صحيفة الدعوى الموقعة من قبل المدعي. لابد من أن تحتوي صحيفة الدعوى على كافة البيانات اللازمة بما فيها التاريخ وموضوع الدعوى والطلبات من الدعوى.

يعد النصب والاحتيال وفقاً للنظام السعودي من أنواع الجرائم المالية ويدخل في جرائم السرقة ايضاً، والنصب هو الاستيلاء على المال أو أي شيء يملكه الآخر دون حق، عن طريق استخدام أساليب قانونية. أما الاحتيال فأساسها الخداع والغش والكذب بهدف امتلاك المال أو شيء آخر.

وجرائم الاحتيال والنصب تتميز بأنها تستخدم أساليب وقدرات نفسية وعقلية عالية، مما يؤدي إلى إيهام الضحية واقناعه ووقوعه في أيدي المحتال وتسليمه إياه مثل أمواله أو سنداته أو ديونه، بطريقة ترضيه وتقنعه دون المعرفة بأنه يتعرض لعملية احتيال ونصب.

وتجدر الاشارة الى أنه بعد انتشار المنصات الرقمية والمتاجر الالكترونية ومواقع الويب لم تقتصر عمليات النصب والاحتيال فقط على أرض الواقع بين الجاني والمجني عليه. وانما انتشرت أكثر فأصبحت عمليات النصب والاحتيال أسهل وأسرع دون ترك المجرم لأي دليل وراءه.

لذا عملت الحكومات في السعودية على تطوير القوانين والتشريعات التي ساهمت في استرجاع حقوق المجني عليهم وتعويضهم في وقت قصير، مع ملاحقة الجاني للوصول إليهم وفرض العقوبات اللازمة بحقهم بموجب الأنظمة في المملكة كنظام مكافحة الجرائم الالكترونية في السعودية ونظام مكافحة الاحتيال وخيانة الأمانة.

فإذا كان لديك إي استفسار فلا تترد في التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهم سوف يقدمون لك المشورة المناسبة في قضيتك.

قضايا النصب والاحتيال.

وكما وضحنا مسبقاً فإن قضايا النصب والاحتيال في السعودية قائمة على السرقة واخذ ممتلكات الآخرين بغير حق سواء كان هذا الامتلاك جزئي أو كلي. لذا كان لقضايا النصب والاحتيال في السعودية حقين اثنين هما:

  1. الحق العام: في الحالات التي يقوم بها الجاني بارتكاب جرائم مخالفة للشرف لتكون عقوبة الحق العام هي السجن لمدة أقل من سنة. وعندما يقوم الشخص بجرائم الاحتيال والنصب يعاقب بالسجن لمدة لا تزيد عن سنتين ولا تقل عن سنة. ويتم وضعه تحت المراقبة إلا أنه عند تنازل المجني عليه يتم فرض عقوبة الحق العام على مرتكب الجريمة.
  2. الحق الخاص: هو حق الشخص الذي تعرض للنصب، ويتم تعويضه تعويض مادي أو شخصي عن جميع الأضرار التي حدثت له بسبب عملية النصب. وكما أن المجني عليه يستطيع المطالبة بحقه الخاص من الجاني وهذا يكون عند رفع دعوى قضائية ضده، ويمكن ايضاً أن يتنازل عن حقه الخاص وبالتالي لا يتم تطبيق الحق العام بحق المجرم.

ماذا تفعل إذا تعرضت للاحتيال؟

في حال تعرضك للاحتيال ما عليك سوى تقديم شكوى من خلال الخدمة الإلكترونية التي قدمها البنك المركزي بالسعودية والتي تعمل على دراسة الشكوى وتحليلها بطرق فنية وقانونية. ويفضل زيارة الموقع الإلكتروني للبنك المركزي السعودية، أو الذهاب إلى أقرب مركز شرطة وتقديم شكوى نصب واحتيال وذكر التفاصيل واحداث الجريمة. كما يمكنكم التواصل مع محامي للجرائم الكترونية في السعودية ليقدم لك أهم النصائح ويرشدك للعمل القانوني السليم.

أنواع النصب والاحتيال في السعودية.

أنواع جرائم النصب والاحتيال المالي في السعودية متعددة وتعتمد على ذكاء المجرم واتباعه طرائق غير مشروع بها حتى يتمكن من خداع الضحية واخذ ماله بعد الإيقاع به. وقد تم اصدار عقوبات قاسية بحق من يرتكب عملية النصب والاحتيال.

وأنواع النصب والاحتيال في السعودية هي على الشكل التالي:

  1. الاحتيال المالي: حيث يعمل الجاني على الاستيلاء على أموال ليست له عن طريق وسائل احتيال مختلفة مثل الخداع والكذب والغش. ويوهم الشخص بأنه سيقوم في استثمار أمواله بطريقة ما وأنه سوف يعطيه ارباحاً عليها عن طريق استثمارها.
  2. الاحتيال الإلكتروني: بعد انتشار المعاملات الإلكترونية في شبكة الانترنت وزيادة عمليات شراء وبيع السلع والمنتجات من خلال المتاجر الإلكترونية مما يؤدي إلى زيادة وانتشار أكثر عمليات النصب والاحتيال من خلال الانترنت.
  3. النصب العقاري: وهو استيلاء شخص على أموال الغير عن طريق الاحتيال في بيع أو شراء العقارات.
  4. النصب الإلكتروني: وهو استيلاء شخص على أموال الغير عن طريق الاحتيال باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة، مثل الإنترنت والهواتف الذكية.
  5. النصب المالي: وهو استيلاء شخص على أموال الغير عن طريق الاحتيال في مجال الاستثمارات المالية أو التداول.
  6. النصب التجاري: وهو استيلاء شخص على أموال الغير عن طريق الاحتيال في مجال التجارة والبيع والشراء.

بسطورنا القادمة سوف نتحدث عن كيف تثبت جريمة النصب والاحتيال وعقوبة النصب والاحتيال في السعودية وغيرها من المواضيع التي تتعلق في النصب والاحتيال فتابع معنا.

كيف تثبت جريمة النصب والاحتيال.

كيف يتم اثبات جريمة النصب والاحتيال في السعودية عن طريق وسائل الإثبات المقررة في النظام السعودي. وبشكل خاص نظام الإثبات السعودي الجديد الذي صدر في مرسوم ملكي رقم 43 في عام 1443هـ، وإن من هذه الأدلة:

  1. شهادة الشهود.
  2. الأدلة الرقمية.
  3. الأدلة الكتابية.
  4. تحليف اليمين.
  5. المعاينة والخبرة.
  6. الإقرار والاستجواب.

وإن الطريقة المعتادة في رفع دعوى قضائية لجرم نصب واحتيال هي تقديم بلاغ في مركز الشرطة وهو الذي يتولى مهمة جمع الأدلة والتأكد منها. ويعمل على استجواب المتهم وبعد ذلك يتم إحالتها إلى النيابة العامة، وبعدها يتم تحويلها إلى المحكمة الجزائية لينظر بها عن طريق القاضي المتخصص في الحكم بها.

وأكثر قضايا النصب والاحتيال انتشاراً في وقتنا الحالي تكون عبر المواقع والوسائل الكترونية، وذلك بسبب سهولة الاتصال عن طريق وسائل التواصل الاجتماعية، وامكانية الجاني من الاختفاء وعدم المواجهة المباشر بين الجاني والمجني عليه.

نحن ننصح أي شخص يتعامل بالوسائل الإلكترونية وبالمعاملات المالية أن يتأكد من هوية الشخص الآخر الذي يتحدث معه بشكل صحيح حتى لا يصبح ضحية سهلة للمحتالين وللنصابين.

عقوبة النصب والاحتيال في السعودية.

العقوبات تنقسم حسب الجرائم التي ترتكب من قبل الجاني وتكون وفقاً لنظام مكافحة جرائم المعلوماتية. وعقوبات النصب والاحتيال في المملكة العربية السعودية تكون على الشكل التالي:

  1. عند الاستيلاء على مال منقول أو سندات مملوكة لشخص اخر أو التوقيع على أوراق ومستندات باسم مزيف بما يعني انتحال صفة غير حقيقية. العقوبة تكون وفقاً للمادة الرابعة بإحدى العقوبتين إما غرامة مالية تصل إلى مليوني ريال أو الحبس لمدة ثلاث سنوات ومن الممكن أن ينال الجاني العقوبتين معا.
  2. إذا قام شخص ما بالدخول على موقع إلكتروني بطريقة غير مشروعة أو على نظام المعلومات للحصول على بيانات وتفاصيل تمس الأمن الداخلي أو الخارجي. فإن العقوبة تكون وفقاً للمادة (٧) هي الحبس لمدة قد تصل إلى عشر سنوات أو دفع غرامة لا تزيد عن خمسة ملايين ريال سعودية أو يعاقب في العقوبتين معاً.
  3. وعند استغلال القاصر من قبل الجماعات الإجرامية منظمة وغيرها تكون العقوبة أشد وذلك يعود على حسب ما يقدرها المشرع.

وفي هذه الحالة نكون قد قدمنا لك أبرز العقوبات في النصب والاحتيال بالسعودية وإذا كنت ترغب في الاستفسار أكثر حول ذلك فعليك التواصل مع محامي شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهم سوف يهتمُون بقضيتك.

كيف ارفع قضية نصب والاحتيال في ناجز.

لكي ترفع قضية نصب واحتيال عبر ناجز وبالشكل دقيق عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول في منصة ناجر عن طريق حسابك الشخصي وتختار منها المحاكم.
  2. بعد ذلك يظهر امامك قائمة فتختار منها صحيفة دعوى.
  3. تقوم بالضغط على طلب جديد.
  4. وبعد ذلك عليك إدخال تصنيف الدعوى الرئيسي والدعوى هنا تكون جزائية.
  5. تقوم بالدخول إلى تصنيف الدعوى الفرعي وتختار دعوى الحق الخاص.
  6. ومن ثم عليك اختيار نوع الدعوى وهي المطالبة بالحق الخاص.
  7. وبعد ذلك تقوم بملء صحيفة الدعوى في جميع البيانات المطلوبة سواء كانت تتعلق بالمدعي أو المدعى عليه من رقم الهوية والاسم.
  8. ومن ثم القيام بسرد تفاصيل ومعلومات جريمة النصب والاحتيال وكيف تحدث.
  9. وبعد الانتهاء يجب إدخال الطلبات التي تود الحصول عليها من تقديمك للدعوى.
  10. احضار كافة الأدلة التي توضح ما قد تم تقديمه من معلومات.
  11. وإذا تم قبول الدعوى بنجاح فتقوم المحكمة بتبليغ أطراف الدعوى، حتى يتم تحديد موعد الجلسة الأولى، وبعد ذلك يبلغ الطرفين بالموعد المحدد للبدء في إجراءات التقاضي.

ويجوز للمتضرر من التبليغ عن الاحتيال المالي أن يقدم صحيفة دعوى نصب للمحكمة مباشرة وبشكل إلكتروني عبر ناجز. حيث انه بعد تقديم البلاغ ضمن مركز الشرطة، يتم تعبئة صحيفة دعوى نصب وارفاق معلومات واحداث حول الجريمة وما تم الحصول عليه من إثباتات وادلة.

يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات عبر الاطلاع على الفيديو التالي:

ما هي شروط رفع دعوى نصب واحتيال؟

شروط رفع دعوى نصب واحتيال هي أن يتم تقديم الدعوى وفقاً للأصول من قبل صاحب مصلحة مشروعة مع توفير الأدلة والبراهين اللازمة. مع تقديم صحيفة الدعوى الموقعة من قبل المدعي. لابد من أن تحتوي صحيفة الدعوى على كافة البيانات اللازمة بما فيها التاريخ وموضوع الدعوى والطلبات من الدعوى.

لقد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.

النصب والاحتيال في السعودية طريقة رفع الدعوى وعقوبتها 2023.

نتمنى أنكم استفدتم مما قدمنا لكم من تفاصيل ومعلومات حول النصب والاحتيال، وقضايا النصب والاحتيال وعقوبتها في السعودية، وكيف تثبت قضية النصب وغيرها من المواضيع المهمة التي تساعدك في حال تعرضت لجريمة النصب والاحتيال. وإذا كان لديك أي استفسار فلا تتردد في التواصل مع محامي قضايا جنائية في الرياض من شركة محاماة الدوسري على الرقم call:00966545040509.

المراجع والمصادر:

1 أفكار بشأن “النصب والاحتيال في السعودية”

  1. هل بالامكان رفع قضية نصب واحتيال ضد الوافد يمني موجود الان في السعودية ويعمل ضمن منشأة تحت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.6/5 - 2369
متجر الصفوة