تخطى إلى المحتوى

تخصص محاميه جنائية

تخصص محاميه جنائية

تخصص محاميه جنائية وهو أحد اختصاصات المجال القانوني في المملكة. فالكثير من الجامعات السعودية تتيح تعلمها للطالبات. وبالأخص من لديهن رغبة وولع بهذا المجال، ويُعنى هذا الاختصاص بالبحث والتعامل مع الدلائل الجنائية وفئة الدليل الجنائي ومرجعه

حيث يعد اختصاص المحققة الجنائية من التخصصات التي تم تضمينها في المجال القانوني. وللتعرف على أهم المعلومات المرتبطة بتخصص محاميه جنائية تابع مقالنا هذا.

شروط تخصص التحقيق الجنائي

تخصص محاميه جنائية.

يعد التخصص في أي مجال من مجالات القانون مهم بالنسبة للمحامية لكي تكفل الإلمام بعموم الأنظمة القانونية المرتبطة بهذا الاختصاص التي انتقتها، كما أنها تكتسب التجربة والحنكة المطلوبة فيه.

يعد التخصص في القانون الجنائي والقضايا الجنائية من أهم الاختصاصات القانونية في المملكة. وهو الذي ترمي دراسته إلى اكتشاف الأجرام الجنائية الأخطر في الجرائم المرتكبة.

من جهة أخرى، القانون الجنائي في السعودية يطبق أحكام الشريعة الإسلامية ويقاص كل من يخالف تلك الأحكام المحددة في نص العقوبات القانونية التي يتم ألزمها لكل نوع من أنواع الجنايات المرتكبة. ويتمثل بتوصيف الجريمة الجنائية المقترفة والعقوبات المعنية بها بما يبقي على السلامة والاستقرار للمجتمع وأفراده.

كما أن تخصص محامية بالرياض جنائية يساعدها بمعرفة منهج البحث عن المواجب التي أدت إلى اقتراف الجريمة، ووتيرة استخراج الأعلام المادية أو شهادة الشهود. بالإضافة إلى العلم بشروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي ومراقبة مراحل الدعوى الجنائية كافة منذ مباشرة الشكوى. والتيقن من وقوع الجريمة وحشد الأدلة الوافية بالغرض والتحقيق بها لدى النيابة العامة ثم إحالتها إلى المحكمة الجزائية بالرياض بعد استيفاء الأدلة بلوغاً إلى الحكم فيها. بالعلاوة على اعتراض على حكم قضائي واستئنافه.

وبهذا نجد أن تخصص محاميه جنائية يتطلب محامية ذات المقدرة على البحث والتحليل وتحليها بسرعة البديهة لتتمكن من النيل على الأدلة والإثباتات المساعدة في كشف ملابسات القضية وأصالتها.

وننوه أيضاً إلى وجوب اتصاف محققة جنائية ببضع صفات مثل التمكن من الإقناع كذلك الاستطاعة على التحليل لتفهم الحقائق والحوادث جيداً.

فضلاً عن التركيز العالي على كافة تفاصيل القضية ومعرفة ما هي مواضع الضعف والقوة فيها. وكذلك بكونها متمكنة في اللغة واتصافها بالصبر وتحملها للضغوط وغيرها.

خدمات المحامية الجنائية.

القانون الجنائي عبارة عن عدد من القواعد القانونية المختصة بعلم الجريمة وعقوباتها وما يتعلق بها وهو أحد فروع القانون العام. ويقسم القانون الجنائي إلى قانون جنائي عام معني بالأحكام التي ترضخ لها الأجرام والعقوبات على تفاوت أنواعها حيث يعين المبادئ العامة المشترك فيها كل الأجرام والعقوبات. أما النوع الخاص من القانون الجنائي فهو يهتم بكل جرم على حدة، حيث يتطرق إلى تخصيص أركان كل جريمة على حدة والمعاقبات المقررة لها

القانون الجنائي عبارة عن عدد من القواعد القانونية المختصة بعلم الجريمة وعقوباتها وما يتعلق بها وهو أحد فروع القانون العام. ويقسم القانون الجنائي إلى قانون جنائي عام معني بالأحكام التي ترضخ لها الأجرام والعقوبات على تفاوت أنواعها حيث يعين المبادئ العامة المشترك فيها كل الأجرام والعقوبات. أما النوع الخاص من القانون الجنائي فهو يهتم بكل جرم على حدة، حيث يتطرق إلى تخصيص أركان كل جريمة على حدة والمعاقبات المقررة لها.

وفي أي جريمة جنائية ونظراً لدقتها استعن بأفضل محاميه جنائيه من أقوى مكاتب محاماة في الرياض. لتقديم خدماتها القانونية المتعددة ونذكر بعضها:

  • حضور استنطاق المتهم في التحقيق.
  •  مراقبة لشرعية إجراءات التحقيق وعموم مستوياته بدءاً بالتفتيش وضبط وغيرها.
  • البحث عن الأدلة والعلامات وإفادة الشهود وكل ما يساعد الموكل في تعزيز موقفه في القضية.
  • للقيام بجميع الإجراءات القانونية المروضة لرفع دعوى في المحكمة الجزائية ورفدها بالدوافع والأسانيد اللازمة.
  • مراقبة مجريات التحقيق وينبه المحقق إلى بعض النواحي المهملة في التحقيق ذات أهمية في كشف حقيقة ما متخفية في الدعوى.
  • إضافة لدورها بالدفاع في القضية وتقديم مذكرات دفاعية وغير ذلك.

والآن لا بد من الإجابة عن ماذا ادرس لكي اصبح محقق؟؟

يشترط فيمن يريد أن يصبح محقق جنائي أن يكون حائز على درجة البكالوريوس في مجال دراسته ضمن أحد اختصاصات العدالة الجنائية أو دراسة بعلم الجريمة أو دراسة علوم الطب الشرعي وأيضاً أي اختصاص مماثل كاختصاص المحاماة. ثم تقوم بالتقديم على اكاديمية الشرطة وبعد التخرج منها ستحصل على رتبة ضابط. ثم فترة تدريبية مدة 6 أشهر لكسب الخبرة وكسب شهادات من مكاتب حكومية ثم اختبار المقدرات وباجتيازه ستحظى بوظيفة محقق جنائي.

ولرفع دعوى جزائية عبر ناجز شاهد الفيديو.

تخصص تحقيق جنائي للبنات.

يوجد أربع ميادين للتخصص في التحقيق الجنائي للبنات في السعودية وهي:

  • مجال دراسة لموقع الجريمة.
  • اقسم لأحياء الجنائية.
  • ما يختص بالطبيعيات الجنائية.
  • وأيضاً قسم الكيمياء الجنائية.

ويتم تعلم تخصص التحقيق في القضايا الجنائية للفتيات خلال فترة أقلها 4 سنوات. حيث تقوم الطالبات عبرها بدراسة أنواع التخصصات الجنائية المختلفة، ويتم تعيين زمن الدراسة بحسب عدد الساعات والفصول.

شروط تخصص التحقيق الجنائي.

لكي تنضم فتيات المملكة باختصاص التحقيق الجنائي، يجب استيفائها عدد من الشروط ولعل أهمها ما يلي:

  • أن تكون الطالبة المرشحة للدراسة على اطلاع بالحقوق والنظام ولديها ثقافة ومهارة مسبقة في ذات المجال.
  • غير مشروط أن تحصل الفتاة على معدل عالٍ في المرحلة الثانوية.
  • يتوجب عليها المعرفة ببعض الموضوعات العلمية المختصة بمسار التحقق الجنائي، مثل تحليل الوثائق وعلم الوراثة والكيمياء.
  • أن تتمتع الطالبة بمهارات نوعية وخصوصاً الدقة، وتفسير النتائج والتحليل، واتخاذ القرار، وصون الأدلة القاطعة، والتمكن من العثور على حلول معقدة، وغير ذلك.
  • كذلك التحلي بمجموعة من المهارات العملية متضمنة في البحث بدقة، وأحب التحقيق في الجرائم، التقيد بأخلاقيات العمل، المقدرة على كتابة التقارير، استعمال مواد ومعدات المختبرات الإخصائية، استخدام البرامج الاختصاصية.
  • كما يشترط في الطالبة الراغبة في متابعة الدراسات العليا في اختصاص العلوم الجنائية حصوله على مؤهل أكاديمي مميز في الدرجة الجامعية.
  • بالإضافة إلى كون الطالبة بدرجة جيدة في اللغة الإنجليزية.
  • وأن تثابر الطالبة على حضور الاجتماعات النظرية وورشات العمل العملية وإنفاذ المشاريع البحثية في الفروع المختلفة لهذا المجال. بهدف تجهيز الطالبة لسوق العمل بأعظم قدر جائز من الفعالية.

وإلى هنا نكون قد أنهينا حديثنا عن.

تخصص محاميه جنائية وشروط تخصص تحقيق جنائي للبنات 2023.

ولمزيد من المعلومات استعن بأشهر محامية في الرياض والأقوى في القضايا الجنائية من شركة محاماة الدوسري. ففي حال كان لديكم استفهام فيمكنكم أن تتواصل مع محاميين من شركتنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. كما ستكونون على تواصل مباشر مع محاميه جنائية في السعودية لديها حنكة عالية في التعامل مع أنواع القضايا الجنائية بغض النظر عن المدى صعوبتها.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.3/5 - 2413
متجر الصفوة