تخطى إلى المحتوى

تقديم دعوى في المحكمة التجارية

تقديم دعوى في المحكمة التجارية

تقديم دعوى في المحكمة التجارية وطريقة رفع دعوى في المحكمة التجارية موضوعنا اليوم نظراً لكثرة الأخطاء التي يقع بها البعض نتيجة عدم الدراية الكاملة بكيفية اقامة دعوى تجارية وكذلك اختصاصات المحاكم التجارية في المملكة.

فنظراً للتطور السريع الحاصل في المملكة العربية السعودية في المجال التجاري وخاصةً في الآونة الأخيرة. فكان لا بد من حصول العديد من المنازعات والخلافات التي تحصل أثناء ممارسة الأعمال التجارية المختلفة. وبالتالي الحاجة إلى رفع دعوى أمام المحكمة التجارية لحل هذه المنازعات وإعادة الحقوق إلى أصحابها.

وقد وضعت المملكة العربية السعودية الأنظمة القانونية التي تنظم رفع دعوى في المحكمة التجارية وتحدد اختصاصات المحاكم التجارية فيها. والتي سوف نوضحها لك بشيء من التفصيل في السطور التالية.

شروط رفع الدعوى التجارية

تقديم دعوى في المحكمة التجارية.

القضايا التجارية هي القضايا التي يكون الهدف منها حماية حقوقهم المالية أو غير المالية الناتجة عن الأعمال التجارية سواء كانت أصلية أم تبعية.

يجب في البداية قبل تقديم دعوى في المحكمة التجارية أن يُرسل المدعي للمدعى عليه إخطاراً بتأدية الحق الذي بذمته قبل إقامة دعوى تجارية بخمسة عشر يوماً كحد أدنى. وذلك باستثناء الدعاوى التي تتعلق بالعقوبات المذكورة في الأنظمة التجارية والدعاوى التي تكون الإدارة طرفاً فيها والدعاوى المستعجلة واليسيرة والمُحددة بإجراءات خاصة نظاماً. حيث يتضمن هذا الإخطار موضوع النزاع وبيانات الأطراف والطلبات وما يستند عليه.

ما هي القضايا التجارية؟؟

القضايا التجارية هي القضايا التي يكون الهدف منها حماية حقوقهم المالية أو غير المالية الناتجة عن الأعمال التجارية سواء كانت أصلية أم تبعية.

ويتم تقديم دعوى في المحكمة التجارية عبر القيام بعدد من الإجراءات التي نصت عليها المادة 20 من نظام المحاكم التجارية وذلك كالآتي:

  • يتم تقديم دعوى في المحكمة التجارية من خلال صحيفة دعوى يتم إيداعها لدى المحكمة التجارية متضمنة بيانات أطراف الدعوى وبيانات من يمثلهم بالإضافة إلى عناوينهم وصفاتهم.
  • يتم حصر الطلبات وكتابة كافة أسانيد الدعوى على ألا يتم الجمع في صحيفة الدعوى طلبات ليس بينهم رابط.

وحسب المادة 21 فإنه يتم تقييد صحيفة الدعوى من قبل الإدارة المختصة بالمحكمة في حال كانت مستوفية للشروط التي يطلبها النظام. ثم يتم إحالتها إلى الدائرة المختصة ليتم تحديد موعد للجلسة التحضيرية للدعوى بحيث لا يتجاوز الموعد 20 يوماً من التاريخ الذي تم تقييده بها. ويتم تبليغ الأطراف باليوم التالي من يوم قيد الدعوى كأقصى حد.

وقد اشترط نظام المحكمة التجارية رفع دعوى أن يتم رفع الدعاوى التجارية ودعوى مطالبة بدين تجاري من قبل محامي. باستثناء بعض الدعاوى التي نصت عليها المادة 51 من اللائحة التنفيذية لنظام المحاكم التجارية وهي جميع الدعاوى التي تكون من اختصاص المحكمة التجارية وكذلك كافة طلبات الاستئناف وذلك باستثناء الدعاوى والطلبات التالية:

  • الدعاوى اليسيرة وطلبات الاستئناف على القرارات والأحكام والقرارات الصادرة بهذه الدعاوى.
  • الدعاوى التي نصت عليها الفقرات (2، 8، 9) من المادة 16 من النظام وطلبات استئنافها.

اختصاص المحاكم التجارية

تقديم دعوى تجارية.

يمكن لمن يرغب في تقديم دعوى تجارية أن يقوم بذلك بطريقة الكترونية عبر ناجز من خلال القيام بما يلي:

  • بعد اختيار خدمات القضاء التجاري يتم اختيار تقديم الدعوى.
  • تحديد البيانات الخاصة بالدعوى والضغط على “التالي”.
  • يطلب منك أن تدخل البيانات المطلوبة للدعوى.
  • يُطلب إدخال موضوع الدعوى وجميع تفاصيل الطلب ومن ثم “حفظ”.
  • يجب تعبئة أسانيد الدعوى وبعدها الضغط على “التالي”.
  • عليك أن تُحدد تصنيف الدعوى وكذلك إضافة البيانات الخاصة بالتواصل.
  • كما يُطلب منك المرفقات المطلوبة وقد ذلك “إنهاء الطلب”.

وفيما يلي فيديو توضيحي عن تقديم دعوى تجارية:

نموذج صحيفة الدعوى المحكمة التجارية.

عند تقديم لائحة دعوى تجارية أمام المحكمة التجارية، فيجب صياغة صحيفة الدعوى المحكمة التجارية وفق ما يطلبه النظام وذلك عبر نموذج محدد كما التالي:

صيغة دعوى تجارية.

فضيلة رئيس المحكمة التجارية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ سلمه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع: لائحة تحرير دعوى مطالبة بمستحقات مالية.

المقامة من المدعي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ضد المدعى عليه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مقدمة من المدعي وكالة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى:

  1. تعاقدت مع المدعى عليه بموجب عقد تاريخه ــــــــــــــــــــــ، وقد تم الاتفاق على أعمال المشروع وهي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. لقد استلم موكلي المدعي موقع العمل بتاريخ ـــــــــــــــــــــــ، حيث بدأت موكلتي بتنفيذ المشروع محل العقد.
  3. استمر العمل بالمشروع محل العقد بأكمل وجده وتم تسليم المشروع للمدعى عليه في شهر ـــــــــــــــــــــــــــــ.
  4. وقد بلغت قيمة الأعمال المنفذة بشكل إجمالي ـــــــــــــــــــ ريال سعودي وتم دفع مبلغ قدره ــــــــــــــــــــ.
  5. ولقد تبقى لموكلي المدعي بذمة المدعى عليه عن أعمال العقد محل الدعوى مبلغ قدره ــــــــــــــــــــ.
  6. وقد تم إرسال طلب المصادقة من موكلتي بتاريخ ـــــــــــــــــــــ وإن الرصيد المستحق للمدعية قدره ـــــــــــــــــــــ ريال. وقد تم  الرد على طلب المصادقة من المدعى عليه بأن المبلغ ــــــــــــــــــــــــــ مطابق للرصيد وتم التوقيع على المصادقة وختمها.
  7. قام المدعى عليه بعد التوقيع على المصادقة بتسديد مبلغ قدره ــــــــــــــــــــــــــ ريال سعودي. وبذلك يكون الإجمالي الذي تم دفعه هو ــــــــــــــ ريال.
  8. وحيث أن موكلي قد طالب المدعى عليه بكافة الطرق الودية لسداد المستحقات المالية المتبقية، لكن المدعى عليه رفض السداد دون أي مسوغ شرعي ونظامي.

الطلبات:

أتقدم من فضيلتكم إلزام المدعى عليه بسداد مبلغ مقداره ـــــــــــــــــــــ ريال سعودي لموكلي المدعي.

حفظكم الله ورعاكم.

وفي بحثك عن أفضل محامي تجاري في الرياض فلا تتردد بالتواصل مع شركتنا لتحصل على كافة الخدمات القانونية التجارية. وكذلك تقديم دعوى في المحكمة التجارية بأفضل صيغة مناسبة مدعومة بالأسانيد والمرفقات المناسبة لما لديه من خبرة عالية في القضايا التجارية.

تقديم صحيفة دعوى تجارية.

استشرط نظام المحاكم التجارية ولائحته التنفيذية عند تقديم صحيفة دعوى تجارية يجب أن تتضمن وفق المادة 76 من اللائحة التنفيذية للنظام ما يلي:

  • اسم الشخص الطبيعي الكامل لكل من المدعي والمدعى عليه.
  • رقم هوية الشخص الطبيعي ورقم السجل التجاري فيما يخص الشخص الاعتباري، بالإضافة إلى ترخيص الاستثمار في حال كان المستثمر أجنبي وذلك لكل من المدعى عليه والمدعي.
  • أرقام الهواتف المحمولة للمدعى ووكيله وكذلك لممثل الشخص الاعتباري.
  • تاريخ الإخطار الذي تم تقديمها في الدعاوى التي تشترط وجود إخطار لتقديمها.
  • ذكر المعلومات المتوفرة عن النشاط التجاري في حال كان الطرف تاجر.
  • رقم الرخصة للمحامي في الدعاوى التي يجب أن ترفع من محامي.
  • كافة بيانات الدعوى المرتبطة في حال وجودها.

كما يجب أن تتضمن صحيفة الدعوى التجارية حسب المادة 77 من اللائحة على بيان ارتباط بين الطلبات في حال كانت تلك الطلبات متعددة.

لكن في حال تقديم دعوى في المحكمة التجارية على تاجر في منازعة تتعلق بالعقود التجارية وكانت قيمتها اقل من مائة الف ريال. فهنا الدعوى لا ينعقد اختصاص المحاكم التجارية في المملكة في النظر بهذه الدعوى حسب المادة 16 من نظام المحاكم التجارية.

شروط رفع الدعوى التجارية.

في حال كنت ترغب في تقديم شكوى ضد محل تجاري، فيجب قبل رفع الدعوى التجارية توفر عدداً من الشروط التي حددها نظام المحاكم التجارية وإلا ترفضها المحكمة التجارية شكلاً. ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  • يجب أن يتم رفع الدعاوى التجارية بغالبيتها من قبل محامي باستثناء بعض الدعاوى التي أتينا على ذكرها أعلاه.
  • في حال كان النزاع نزاعاً تجارياً وكان المدعى عليه تاجراً.
  • يجب أن يتم إخطار المدعى عليه كتابياً وذلك قبل 15 يوم من تقديم دعوى في المحكمة التجارية.
  • عندما يكون المدعى عليه إما مؤسسة أو شركة فيجب أن يتم جلب نسخة عن سجلها التجارية أو مستخرج تجاري يكون صادر عن وزارة التجار.
  • ويجب أن تكون فيمن سيرفع الدعوى التجارية متوفرة فيه الصفة.
  • بالنسبة للدعاوى اليسيرة فيجب فيها قبل رفع الدعوى أن يكون أطراف الدعوى قد لجأوا إلى المصالحة والوساطة.
  • يجب أن يتم إرفاق المستندات المطلوبة في صحيفة الدعوى مثل وكالة المحامي مع هويته ورخصته، وكذلك عقد تأسيس الشركة و السجل التجاري وغيرها.

كيف اقدم شكوى عن طريق وزارة التجارة؟؟

يمكنك تقديم شكوى عن طريق زوارة التجارية من خلال خدمة تقديم بلاغ عن أي مخالفة تجارية تكون في اختصاص وزارة التجارة. حيث من خلال دخولك إلى موقع الوزارة الالكتروني ثم الخدمات الالكترونية. والدخول إلى خدمة استقبال بلاغ تجاري عليك تعبئة الحقول اللازمة والضغط على تبويب “حفظ البلاغ”. كما يمكنك طلب الرقم الموحد عبر الهاتف 1900 أو التواصل عبر البريد الالكتروني cs@mc.gov.sa.

رفع دعوى على مؤسسة فردية.

تكون القضية تجارية ومن اختصاص المحاكم التجارية في المملكة عندما يكون موضوعها منازعة ناشئة بين تجار عند قيامهم بأعمالهم التجارية. أو دعوى تقام على تاجر في خلاف على عقد تجاري في حال كانت مطالبته أعلى من 100 ألف ريال. كذلك تكون القضية تجارية في حال كانت ناشئة عن منازعة شركات مضاربة. وكذلك في دعاوى نظام الإفلاس والمتعلقة بالأنظمة التجارية وكافة الأضرار التي تنشأ عن الدعاوى التجارية.

المؤسسة الفردية هي المنشأة التي يتملكها شخص واحد من أجل ممارسة النشاط الاقتصادي المحدد لها إما تجاري أو صناعي أو مهني أو سياحي. فهي لا تعتبر شركة ذلك أن الشركة تحتاج إلى وجود شركاء وهذا غير موجود في المؤسسة الفردية.

وبالتالي في حال حصل منازعة مع مؤسسة فردية تقود بنشاط تجاري فيمكن لأي شخص رفع دعوى على مؤسسة فردية لحصوله على حقوقه الكاملة.

ففي حال كان النزاع من اختصاص المحكمة التجارية وفق ما نصت عليه المادة 16 من نظام المحاكم التجارية كأن تكون الدعوى متعلقة بخلاف يتعلق بأنظمة حقوق الملكية الفكرية في السعودية. أو تطبيق الأنظمة التجارية أو أحكام الإفلاس أو بسبب الأعمال التجارية فتكون المحكمة التجارية هي المختصة في رفع الدعوى على المؤسسة الفردية.

ويتم رفع دعوى على مؤسسة فردية في السعودية من خلال القيام بعدد من الخطوات التي أتينا على ذكرها أعلاه.

متى تكون القضية تجارية؟؟

تكون القضية تجارية ومن اختصاص المحاكم التجارية في المملكة عندما يكون موضوعها منازعة ناشئة بين تجار عند قيامهم بأعمالهم التجارية. أو دعوى تقام على تاجر في خلاف على عقد تجاري في حال كانت مطالبته أعلى من 100 ألف ريال. كذلك تكون القضية تجارية في حال كانت ناشئة عن منازعة شركات مضاربة. وكذلك في دعاوى نظام الإفلاس والمتعلقة بالأنظمة التجارية وكافة الأضرار التي تنشأ عن الدعاوى التجارية.

الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية.

الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية هي الدعاوى الناشئة عن المنازعات التي تحصل بين التجار نتيجة الأعمال التجارية التبعية أو الأصلية التي يقومون بها. وكذلك الدعوى ضد تاجر في منازعات العقود التجارية التي تزيد مطالبتها عن 100 ألف ريال. والتي تكون فيها المطالبة الأصلية لا تزيد عن مليون ريال. باستثناء الدعاوى الناشئة عن مقاولات الإنشاء وذلك وفق ما نصت عليه المادة 237 من اللائحة.

كما تعتبر من الدعاوى اليسيرة الدعاوى التي المتعلقة بالحراس القضائيين والخبير والمصفي والتي تعد من اختصاص المحاكم التجارية. وقضايا التعويض التي تنشأ عن أي دعوى سبق النظر بها من المحكمة التجارية. وذلك مهما كانت القيمة للمطالبة في حال اتصلت بأي دعوى من الدعاوى التي أتت على ذكرها المادة 238 من اللائحة التنفيذية التي ذكرت الدعاوى اليسيرة.

وحددت اللائحة مدة النظر بالدعاوى اليسيرة بحيث يجب ألا تتعدى 90 يوم من التاريخ الذي تم فيه قيدها. وكذلك لا تتجاوز 30 يوم بالنسبة للحالات التي يتم فيها تبادل الاجتماعات والمذكرات بين طرفي الدعوى قبل قيد الدعوى

يجب قبل أن يتم النظر في الدعاوى اليسيرة أن يتم اللجوء للوساطة والمصالحة، بشرط ألا تزيد مدة هذه الإجراءات على 15 يوم. وتحدد الإدارة المختصة إرفاق المستندات وتحديد الطلبات وإكمال الأوراق بالقضية والتحقق من جميع متطلبات الدعوى.

ويتم قيد الدعوى اليسيرة في حال كانت مستوفية للشروط المطلوبة ويتم إحالتها للدائرة المختصة ويتم تبليغ المدعى عليه بنفس يوم قيد الدعوى. ويجب أن يتضمن تبليغه موعد الجلسة التحضيرية على ألا يتجاوز هذا الميعاد 15 يوماً من تاريخ القيد.

وفي الختام.
تقديم دعوى في المحكمة التجارية وشروط اقامة الدعوى 2023.

نرجو بأن تكون قد حصلت على معلومات قانونية قيمة عن تقديم دعوى في المحكمة التجارية وفق الأصول القانونية المتبعة في المملكة العربية السعودية. وللاستفسار يمكنك التواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على أفضل الخدمات القانونية من خلال أفضل محامي المحكمة التجارية في الرياض.

المصادر.

2 فكرتين بشأن “تقديم دعوى في المحكمة التجارية”

  1. عبدالرحمن عبدالله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مساء الخير استاذ محمد
    اذا كان لدى الشركة المدعى عليها موقع الكتروني واخطرتهم من خلال موقعهم قبل تقييد الدعوى بـ 15 يوم يعتبر اخطار كتابي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.1/5 - 2052
متجر الصفوة