تخطى إلى المحتوى

تقديم دعوى في المحكمة التجارية

تقديم دعوى في المحكمة التجارية

تقديم دعوى في المحكمة التجارية في السعودية تتم عن طريقة خطوات معينة حددها نظام المحاكم التجارية وفق ضوابط وشروط. سنوضحها ونشرحها بالتفصيل من خلال المقال الآتي. فهناك العديد المنازعات الحاصلة بسبب الأعمال التجارية والتالي تتطلب رفع دعوى تجارية أو قضية تقليد علامة تجارية في السعودية او دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة والتي تختص بالنظر فيها المحاكم التجارية.

شروط رفع الدعوى التجارية

تقديم دعوى في المحكمة التجارية.

[QA q=”كيف ارفع قضية في المحكمة التجارية” qfull=”كيف ارفع قضية في المحكمة التجارية” a=يمكن رفع قضية في المحكمة التجارية بصياغة صحيفة دعوى متضمنة جميع البيانات التي اشترطها النظام ثم تقديم الدعوى وتسجيلها لدى الدائرة المختصة في المحكمة التجارية. ويجب الالتزام بتقديم إخطار يتضمن المطالبة بالحق قبل رفع الدعوى التجارية بخمسة عشر يوم.وصياغة الدعوى بالشكل الصحيح.”

يمكن رفع قضية في المحكمة التجارية بصياغة صحيفة دعوى متضمنة جميع البيانات التي اشترطها النظام ثم تقديم الدعوى وتسجيلها لدى الدائرة المختصة في المحكمة التجارية. ويجب الالتزام بتقديم إخطار يتضمن المطالبة بالحق قبل رفع الدعوى التجارية بخمسة عشر يوم.وصياغة الدعوى بالشكل الصحيح.

كما يمكن أن يتم رفع قضية تجارية لدى المحكمة بشكل إلكتروني عن طريق ناجز باستخدام الخدمة الخاصة بصحيفة الدعوى وكتابة تصنيفاتها وبيانات المدعين ثم تقديم الطلب. ويتم تقديم الدعوى أمام المحكمة التجارية عند الالتزام بشروط رفع الدعوى التجارية وضمن إجراءات مُحددة.

ما هي القضايا التجارية؟

القضايا التجارية هي قضايا تهدف لحماية حقوق مالية وغير مالية تنشأ عن الأعمال التجارية التبعية أو الأصلية.

ولأي استقسار أو طلب نموذج استشارة قانونية تجارية حول صيغة دعوى تجارية أو مذكرة رد على دعوى تجارية تواصل مع اقوى محامي تجاري بالرياض عبر الضغط على رمز الواتساب اسفل الشاشة.

شروط رفع الدعوى التجارية.

من أجل رفع دعوى قضائية تجارية أو اقامة دعوى تجارية لدى المحكمة التجارية في السعودية فهناك مجموعة من الشروط والضوابط الواجب اتباعها ليتم قبول الدعوى. وفيما يأتي أهم شروط تقديم دعوى في المحكمة التجارية:

  1. يجب التزام بما نصت عليه المادة 19 من نظام المحكم التجارية التي تتعلق بإرسال أخطار التي ذكرناها أعلاه.
  2. يجب أن يكون النزاع تاجري وكان المدعى عليه تاجر.
  3. في حال كان المدعى عليه شركة أو أحد المؤسسات فيجب أن يتم إحضار نسخة عن السجل التجاري لها أو أي مستخرج تجاري يصدر عن وزارة التجارة.
  4. يجب توفر المصلحة لمقدم الدعوى وأن تكون تلك المصلحة مشروعة وأن تتوفر كذلك الصفة وأن يتم تقديمها من قبل محامي المحكمة التجارية وفق أحكام النظام.
  5. يجب تقديم المستندات المطلوبة والأوراق اللازمة لتقديم الدعوى.

كيف ارفع قضية في المحكمة التجارية؟

يمكن رفع قضية في المحكمة التجارية بصياغة صحيفة دعوى متضمنة جميع البيانات التي اشترطها النظام ثم تقديم الدعوى وتسجيلها لدى الدائرة المختصة في المحكمة التجارية. ويجب الالتزام بتقديم إخطار يتضمن المطالبة بالحق قبل رفع الدعوى التجارية بخمسة عشر يوم.وصياغة الدعوى بالشكل الصحيح.

كما يمكن أن يتم رفع قضية تجارية لدى المحكمة بشكل إلكتروني عن طريق ناجز باستخدام الخدمة الخاصة بصحيفة الدعوى وكتابة تصنيفاتها وبيانات المدعين ثم تقديم الطلب.

خطوات تقديم دعوى تجارية.

يتم تقديم دعوى في المحكمة التجارية عبر القيام بعدد من الخطوات وفق إحدى هاتين الطريقتين:

الطريقة الأولى:

هي تقديم الدعوى بشكل مباشر إلى المحكمة التجارية بشرط أن يتم إخطار المدعى عليه قبل ذلك خطياً بأن يؤدي ما عليه من حق قبل 15 يوم من رفع الدعوى أمام المحكمة. وذلك بكافة الدعاوى باستثناء الدعاوى المستعجلة واليسيرة والدعاوى التي تتصل بعقوبات النظام التجاري والدعاوى التي تكون الإدارة طرفاً فيها بالاستناد إلى مادة 19 من نظام المحاكم التجارية.

كما يمكن قبل تقديم الدعوى وفقاً لنفس المادة 19 من محاولة الوساطة أو إجراء مصالحة أو تبادل المستندات والمذكرات أو عقد اجتماعات للدفوع والطلبات والبيانات وذلك تحت إشراف المحكمة.

وبعد الانتهاء من ذلك يتم تقديم صحيفة دعوى تجارية لدى المحكمة من قبل محامي تجاري في الرياض بحيث تتضمن البيانات اللازمة وعناوين أطراف الدعوى والطلبات وأسانيد الطلبات وما إلى ذلك. بحيث تقوم الإدارة المختصة بتقييد الدعوى والبدء بإجراءات تبليغ الخصوم.

الطريقة الثانية:

تقديم دعوى تجارية عن طريق ناجز بشكل إلكتروني من خلال الخطوات التالية:

  • بعد اختيار خدمات القضاء التجاري يتم اختيار تقديم الدعوى.
  • تحديد البيانات الخاصة بالدعوى والضغط على (التالي).
  • يطلب منك أن تدخل البيانات المطلوبة للدعوى.
  • يُطلب إدخال موضوع الدعوى وجميع تفاصيل الطلب ومن ثم (حفظ).
  • يجب تعبئة أسانيد الدعوى وبعدها الضغط على (التالي).
  • عليك أن تُحدد تصنيف الدعوى وكذلك إضافة البيانات الخاصة بالتواصل.
  • كما يُطلب منك المرفقات المطلوبة وقد ذلك (إنهاء الطلب).

كما يبينه الفيديو الآتي:

رفع دعوى قضائية ضد شركة بالسعودية.

يتم رفع دعوى قضائية ضد شركة بالسعودية من خلال بطريقة الكترونية عن طريق خدمات قضاء عبر ناجز. ثم صحيفة الدعوى وتقديم طلب جديد ليتم تعبئة تصنيف الدعوى وإدخال ما هو لازم من بيانات ثم تقديم الطلب.

ما هي الدعاوى اليسيرة التجارية؟

الدعاوى اليسيرة التجارية هي دعاوى منازعات ناشئة بين تجار عن أعمال تجارية تبيعة أو اصلية بالنسبة للدعاوى التي تكون المطالبة الأصلية فيها مليون على الأكثر باستثناء دعاوى المقاولات. وكذلك الدعاوى التي تُرفع على التجاري بمنازعات العقود التجارية التي تكون قيمة المطالبة بها مليون لأقل. أو دعاوى الحارس القضائي والمصفي والخبير والأمين إن كانت المنازعات التي تتعلق بدعوى تختص بها محكمة تجارية.

صحيفة دعوى تجارية.

صحيفة دعوى تجارية ففي السعودية:

إلى فضيلة رئيس الحكمة التجارية في ــــــــــــــــــــــــــ. سلمه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم المدعى ــــــــــــــــــــــــ. العنوان ـــــــــــــــــــــــــ. رقم هاتف ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ـــــــــــــــــــــــــــ. العنوان ـــــــــــــــــــــــــ. رقم السجل التجاري ــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: دعوى مطالبة مالية.

وقائع الدعوى:

يتم سرد الوقائع بشكل موجز وواضع وفق تسلسل صحيح ودقيق.

الطلبات:

أسانيد الطلب:

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اسم المحامي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ساق الله كل الخير عزيزي القارئ على قراءة مقالنا.

شروط و طريقة تقديم دعوى في المحكمة التجارية بالسعودية 2024.

ولتحصل على دعم قانوني في كل ما يخص الدعوى التجارية في السعودية فنصحك بأن تتواصل مع بأشهر محامي متخصص في القضايا التجارية من أقوى مكاتب محاماة تجارية في الرياض من شركة محاماة واستشارات قانونية شركة الدوسري.

المصادر.

2 فكرتين بشأن “تقديم دعوى في المحكمة التجارية”

  1. عبدالرحمن عبدالله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مساء الخير استاذ محمد
    اذا كان لدى الشركة المدعى عليها موقع الكتروني واخطرتهم من خلال موقعهم قبل تقييد الدعوى بـ 15 يوم يعتبر اخطار كتابي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.1/5 - 2158
متجر الصفوة