تخطى إلى المحتوى

جريمة الابتزاز في النظام السعودي

جريمة الابتزاز في النظام السعودي

سنسلط الضوء في مقالنا اليوم على جريمة الابتزاز في النظام السعودي. كونها من أسوأ أنواع الجرائم مثل جرائم المحاباة والمحسوبية في النظام السعودي وجرائم الاعتداء على الأموال العامة. وأكثرها خطورة في المجتمع السعودي. والمنتشرة في الآونة الأخيرة بشكل كبير.

حيث تبدأ جريمة الابتزاز من خلال تهديد شخص ما باستخدام وسائل معينة صور أو معلومات أو بيانات سرية وخاصة بالشخص. أو أي شيء آخر يمكن أن يسيء إلى مكانته وسمعته في المجتمع. بهدف الحصول على منفعة معينة مثل مال أو الوصول إلى غرض ما.

إثبات قضية الابتزاز

جريمة الابتزاز في النظام السعودي.

تأتي جريمة الابتزاز في النظام السعودي في مقدمة الجرائم التي تشغل حيزاً في الهيئات والمحاكم في المملكة. لما تمثله من ضعف وفساد وقلة مروءة. مع كونها محرمة في الشرع. فقد ُوضعت المملكة العربية السعودية بسبب خطر هذه الجريمة عقوبات بشتى أنواعها حيث جاءت قوانين خاصة بذلك.

حيث تعمل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على استقبال البلاغات عن طريق الرقم الموحد 1909 في مقر الرئاسة الرئيسي. ويتم تحويل البلاغ إلى مركز المنطقة التابع لها الضحية. ومن مركز المنطقة إلى مركز المحافظة ويتم التواصل مع ضحية الابتزاز وأخذ البيانات والاستدلالات وترسل إلى البحث الجنائي.

وينتهي دور الهيئة في جريمة الابتزاز ومن ثم يأتي دور البحث الجنائي بالتحري عن المعلومات وجمعها والتحقيق في ذلك. حيث يتم بعد التأكد من المعلومات بالقبض على الجاني والمحافظة على الأدلة وإثباتها في محضر خاص.

ويتم إحالة المتهم إلى الجهات المختصة بعد ذلك من أجل التحقيق معه في هيئة التحقيق والادعاء العام. ويتم إصدار مذكرة توقيف للمتهم في حال توافر الأدلة الكافية. كون جريمة الابتزاز من الجرائم موجبة التوقيف. كما نص المنظم السعودي على جريمة الابتزاز في النظام السعودي باعتبارها من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف.


عبر مقالنا جريمة الابتزاز في النظام السعودي اعرف المزيد عن.

تعريف الابتزاز في القانون السعودي.

إن تعريف الابتزاز في القانون السعودي بحسب ما عليه نصت المادة رقم (2/3) من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية السعودي. هو تهديد شخص بهدف ابتزازه وذلك لحمله على القيام بفعل ما أو الامتناع عنه. لو كان قيامه بالفعل أو امتناعه عنه مشروعاً.

حيث انتشرت في هذا الزمن جريمة الابتزاز عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وذلك بسبب استخدام الجميع لهذه الوسيلة. ولذلك يتم ربط جريمة الابتزاز بجرائم الأنترنت.  حيث تبدأ جريمة الابتزاز في النظام السعودي عند يقوم المبتز بتهديد شخص ما بكشف معلومات معينة عنه. وفي حالة لم يقم هذا الشخص المهدد بالاستجابة للتهديد. يبدأ المبتز بممارسة عدة أساليب من الضغط على الشخص مستخدماً عدة طرق كأسلوب التشهير أو الإبلاغ أو غيرها بحيث يصبح الضحية تحت وطأة المبتز.

وتتمثل جريمة الابتزاز في استخدام غير مشروع لقوة فعلية أو مهددة أو عنف أو خوف.  بهدف أخذ أموال أو ممتلكات لا يحق للمرء الحصول عليها بشكل قانوني موجودة في وقت التهديد من أجل إثبات الابتزاز. وبعبارة أخرى إن التهديد كافي. ولا يشترط الحصول الفعلي على المال أو الممتلكات لارتكاب جريمة الابتزاز.


عبر مقالنا جريمة الابتزاز في النظام السعودي احصل على معلومات تفصيلية عن.

أركان جريمة الابتزاز.

وفق النظام في المملكة العربية السعودية يجب استيفاء الأركان التالية لكي تتم إدانة شخص بجريمة الابتزاز:

  • الركن المادي: وهو أفعال مادية يقوم بها المبتز.
  • الركن المعنوي: إرادة الجاني القيام بالابتزاز من أجل الحصول على أشياء معينة وهو القصد الإجرامي.
  • الركن القانوني: وهو المادة القانونية تجرم فعل الابتزاز.

وعند تحقق هذه الأركان الثلاثة يتم معاقبة الفاعل. لذلك في حال تم اتهامك بأي قضية من قضايا الابتزاز. ننصحك عزيزي القارئ توكيل محامي جرائم الكترونية الرياض المتخصص في قضايا الابتزاز من مجموعة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. صاحب الخبرة العالية حيث يقوم محامينا بدراستها بشكل مفصل ويتحقق من مدى اكتمال أركانها وتحقيق نتيجة قانونية ترضي العملاء والموكلين.


عبر مقالنا جريمة الابتزاز في النظام السعودي تعرف الآن على.

عقوبة الابتزاز في النظام السعودي.

إن عقوبة الابتزاز في النظام السعودي على مرتكب جريمة الابتزاز بأشكالها وأنواعها  هي السجن مدة عام. أو دفع غرامة مالية قدرها خمسمائة ألف ريال سعودي. أو يعاقب الجاني بالعقوبتين معاً. نتيجة تعرض الكثير من الأفراد داخل المملكة العربية السعودية لمشاكل الابتزاز سواء من قبل أشخاص مجهولين. أو من قبل أشخاص معروفين.

وفي حال اقترن الابتزاز بالتشهير. فإن من يقوم بالتشهير بغيره له عقوبة كما نص القانون في المملكة العربية السعودية والذي يعتبر بأن التشهير هو إهانة لكرامة شخص والإساءة له. وعلى ذلك تبدأ بمنع الجريمة من البداية والحماية للمجني عليه. وتصل العقوبة إلى حد الحبس مدة عامين وغرامة مالية أو أحد هاتين العقوبتين. على من يرتكب جريمة من الجرائم المنصوص عليها في القانون. ويدخل فيها بعض الجرائم الأخرى كالتحرش، والتنمر، والشتم، والسخرية.

ويحدث الابتزاز لعدة أغراض وأمور. كالحصول على مال أو بهدف التشهير أو إساءة سمعة أحدهم. ولذلك إن كل شخص يرتكب هذه الأعمال فإنه يستحق العقوبة والتوقيف. وذلك وفق الأنظمة والقوانين التي يتم اتباعها بالمملكة وتطبيقها على الجميع. أي أن كل فعل مخالف للقانون السعودي يكون له عقاب.


عبر مقالنا جريمة الابتزاز في النظام السعودي قد ترغب بطلب الدعم القانوني من.

الحق العام في الابتزاز في السعودية.

544 إن الحق العام وفق أنظمة وقوانين المملكة العربية السعودية هو حق الدولة والمجتمع وليس الحق الخاص بالمجني عليه وحده. وبما أنه حق للدولة والمجتمع فلا يمكن أن يتم إسقاطه أو التنازل عنه بأي شكل من الأشكال. إلّا في حالات حددها القانون حصراً. أما بالنسبة للحق الخاص فإن يخص المجني والتنازل عنه يكون حق للمجني عليه فقط. وبإمكانه التنازل وبإمكانه عدم التنازل عنه

اضف تعليق

ينظر القضاء في المملكة العربية السعودية إلى جرائم الابتزاز على شقين:

الشق العام: وهو حق الدولة الذي نص عليه نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المادة رقم (3) الفقرة (2) بالحبس مدة لا تزيد على السنة. وغرامة مالية لا تزيد على 500 ألف ريال. أو إحدى هاتين العقوبتين. وفي حال تكرار جريمة الابتزاز من ذات الشخص يحق للقاضي تغليظ العقوبة له.

الشق الخاص: المتعلق في مطالبة المتضرر من الطرف الآخر بعقوبة خاصة.

إن الحق العام وفق أنظمة وقوانين المملكة العربية السعودية هو حق الدولة والمجتمع وليس الحق الخاص بالمجني عليه وحده. وبما أنه حق للدولة والمجتمع فلا يمكن أن يتم إسقاطه أو التنازل عنه بأي شكل من الأشكال. إلّا في حالات حددها القانون حصراً. أما بالنسبة للحق الخاص فإن يخص المجني والتنازل عنه يكون حق للمجني عليه فقط. وبإمكانه التنازل وبإمكانه عدم التنازل عنه.

ولمعلومات أكثر حول جريمة الابتزاز في النظام السعودي أو حول الحق العام في هذه الجريمة. يمكنكم التواصل مع محامي مختص بالجرائم الالكترونية من مجموعة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض على الأرقام الظاهرة في موقع مدونتنا القانونية الالكتروني أو من عبر الضغط على أيقونة واتس اب في زاوية الصفحة.


عبر مقالنا جريمة الابتزاز في النظام السعودي اقرأ أيضاً.

كيف تثبت قضية الابتزاز.

بالاستناد إلى الأحكام والنظام السعودي حتى تثبت جريمة الابتزاز في النظام السعودي يجدر بك عزيزي القارئ معرفة مكان المبتز. إن كان يقوم بعملية الابتزاز من داخل المملكة أو من خارجها. ويجب عليك توضيح المعلومات المهمة عن المبتز. والتي تسهم بكشف هويته ولو بتفاصيل بسيطة ومعلومات عادية. وفيما يلي خطوات لإثبات الابتزاز.

إثبات قضية الابتزاز.

  • توثيق واقعة الابتزاز كاملة.
  • رفع شكوى رسمية من خلال التواصل على الرقم 1909.
  • احتفظ برسائل التهديد الصوتي أو الكتابي أو المرئي وقم بتصوير المحادثات.
  • احتفظ بالروابط التابعة لحسابات المبتز وإثباتها.
  • تسجيل المكالمات الهاتفية المتضمنة تهديد والاحتفاظ بأرقامه الهاتفية الهامة.
  • تسجيل الرسائل المرسلة لك على برنامج واتساب (تسجيلات ومحادثات).
  • جمع أية معلومات أو تفاصيل أو دلائل عن الحسابات التي يستخدمها الجاني. وأرقامه أو أسماء البرامج التي يستخدمها.

لكن احرص عزيزي القارئ بأن لا تدع الخوف والرهبة يدفعك إلى القيام بحذف جميع معلومات وبيانات المبتز لأنها مهمة جداً. في رفع دعوى ضده ومقاضاته قانونياً في النيابة العامة من أجل أن تعود حقوقك بالكامل. اتصل على الرقم الخاص بالابتزاز في المملكة وقدم شكوى رسمية.

ولا تشعر بالإحراج وقم بتقديم كل المعلومات التي تدين المبتز حتى وإن كانت صور ترى أنها قد تسبب احراج لك. لكن لا بد من تقديم كل المعلومات لهيئة مكافحة الابتزاز في السعودية. ولأي استفسار أو طلب أي استشارة قانونية حول جريمة الابتزاز في النظام السعودي وطرق التبليغ عنها. يمكنكم التواصل مع  محامي للجرائم الالكترونية من مجموعة الدوسري للمحاماة المتخصص في جميع أشكال الابتزاز.


عبر مقالنا جريمة الابتزاز في النظام السعودي اطلع الآن على.

محامي قضايا ابتزاز في الرياض.

بكل تأكيد عزيزي القارئ ستكون بحاجة لمحامي ابتزاز في الرياض الخبير بهذا النوع من القضايا لما لديه من المقدرة العالية على معرفة عقلية المبتز. لأن أحد أهم الأسلحة التي يستخدمها المبتز هي المراهنة على خوف الضحية. وعندما يرى المبتز خوف الضحية تزداد قوته ويزداد ابتزازه لك. وبمعنى آخر إن العلاقة بين خوف الضحية وقوة المبتز علاقة طردية كلما نقص خوفك نقصت قوة المبتز. وكلما زاد خوفك ازدادت قوة المبتز.

لذلك يجب عليك التواصل فوراً عزيزي القارئ مع محامي قضايا ابتزاز الرياض من شركة الدوسري أفضل مكتب محاماة في الرياض. ليكون عوناً لك في إرشادك بما تفعل. نتيجة خبرته وذكائه في مجال قضايا الابتزاز حيث يقوم محامينا بمتابعة القضية ويتعامل معها من أصغر الثغرات إلى الوصول إلى التفاصيل.

كما يقوم محامي قضايا الابتزاز الرياض بالتحري عن الخيوط التي تمكنه من الوصول للمبتز. ويبحث عن طرق وأساليب استخدمها المبتز ويدخل من خلالها إلى الشخص المبتز من أجل الوصول إلى حل ينقذ الضحية. كما سيسدي لك النصائح في كيفية التفاوض مع المبتز وكيفية الإيقاع به.

كذلك في باقي الطريق يمكنك استشارة محامي ابتزاز الرياض في الإجراءات القانونية. حيث تكون أول مرحلة الإبلاغ عن المبتز. وتقديم البلاغ يجب أن يكون مدعوم بالأدلة الكافية. وعندما يتم إحالة البلاغ إلى جهات التحقيق. يرشدك ماذا تقول في التحقيقات. وعند النظر القضية في المحكمة. يضمن وجود محامي قضايا ابتزاز الرياض الحصول على حكم رادع ويعيد للضحية كافة الحقوق الأدبية والمادية المتمثلة في أقصى تعويض ممكن عن الضرر الذي طال موكله.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
جريمة الابتزاز في النظام السعودي والعقوبة محامي ابتزاز 2022.

نكون قد استعرضنا لكم تعريف جريمة الابتزاز في النظام السعودي وعقوبتها. كما تحدثنا عن الخدمات القانونية التي يقدمها محامي قضايا ابتزاز الرياض من مجموعة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يتميز بخبرة طويلة و مهارة عالية في حل عدد كبير من قضايا جريمة الابتزاز في النظام السعودي  للموكلين والعملاء.

المصادر والمراجع لمقالنا جريمة الابتزاز في النظام السعودي:


مقالات هامة إضافة لمقالنا جريمة الابتزاز في النظام السعودي.

  1. أنواع القضايا الجنائية في السعودية.
  2. الإجراءات اللازمة لزواج الأجانب في السعودية.
  3. التعويض عن الطرد التعسفي من العمل في السعودية.
  4. مهلة تجديد الإقامة بعد الانتهاء في السعودية 2021.
  5. غرامة فقدان الجواز للاجانب في السعودية.
  6. إجراءات فتح محل تجاري في الرياض بالسعودية.
  7. طريقة رفع شكوى على شركة في السعودية.
  8. ماهي إجراءات فتح الكشك في ممرات المركز التجاري المول.
  9. نظام المخالفات المرورية الجديد 1442 في السعودية.
  10. كيف يتم إثبات التستر التجاري في السعودية
  11. فسخ عقد العمل من قبل العامل.
  12. محكمة الاستئناف في الرياض.
  13. كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف
  14. الدعوى المستعجلة في النظام السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.7/5 - 1885
Call Now Button