تخطى إلى المحتوى

دعوى شطب علامة تجارية

دعوى شطب علامة تجارية

دعوى شطب علامة تجارية هي دعوى يتم التقدم بها من قبل صاحب العلامة من أجل شطب علامة تجارية تخالف القواعد القانونية التي نص عليها نظام العلامات التجارية ولائحته التنفيذية.

وسنشرح لك عن التفاصيل الكاملة المتعلقة بكيفية رفع دعوى لشطب علامة تجارية في السعودية وإجراءاتها وشروطها وكيفية صياغة صحيفة دعوى شطب العلامة التجارية.

حالات شطب تسجيل العلامة التجارية من قبل الإدارة المختصة

اجراءات رفع دعوى شطب علامة تجارية.

اسباب شطب العلامة التجاري هي ألا يقوم مالك تلك العلامة من استعمالها لفترة 5 سنوات تكون متواصلة ومتتالية دون أي أسباب مشروعة. وكذلك تسجيل العلامة التي تخالف النظام وكذلك الآداب العامة. أو في حال تسجيل علامة استناداً إلى غش أو بيانات كاذبة.

العلامة التجارية هي أي شيء يأخذ شكل مميز من حروف أو كلمات أو رموز أو عناوين أو أرقام أو أختام أو صور أو رسوم أو غير ذلك مما نصت عليه المادة 2 من نظام العلامات التجارية. وهناك إجراءات معينة لتسجيل علامة تجارية في السعودية أمام وزارة التجارة والصناعة كما يجب الالتزام بشروط تسجيل العلامة التجارية.

ويتم شطب تسجيل العلامة التجارية من قبل الإدارة المختصة في الحالات التالية:

  1. عندما لا يقوم مالك العلامة التجارية باستعمال العلامة مدة 5 سنوات تكون متتالية دون مسوغات شرعية.
  2. عند تسجيل العلامة التجارية التي تخالف النظام العام أو مخالفة للآداب العامة.
  3. عند تسجيل العلامة التجارية بناءً على بيانات كاذبة أو غش وما إلى ذلك.
  4. ويختص ديوان المظالم في السعودية بطلبات شطب تسجيل العلامات التجارية.

ويتم رفع دعوى لشطب علامة تجارية أو دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة من خلال تقديم طلب إلى الهيئة السعودية للملكية الفكرية مُتضمناً كامل المعلومات المطلوبة عن العلامة التجارية المطلوبة شطبها. بالإضافة إلى تقديم السبب الموجب للشطب نظاماً مع دفع الرسوم المطلوبة.

في حال قبلت الهيئة الطلب المقدم فإنه تقوم بإصدار قرار يتضمن شطب العلامة التجارية من السجل. أما في حال قامت الهيئة برفض الطلب. فعندها يحق لمُقدم الطلب أن يتظلم من القرار الصادر عن الهيئة أمام المحكمة المختصة.

ويتضمن التظلم كافة المعلومات التي تم رفعها بطلب الشطب والأدلة المتوفرة للنظر بشطب العلامة التجارية أو الغاء اسم تجاري.

ما هي اسباب شطب العلامة التجارية؟

اسباب شطب العلامة التجاري هي ألا يقوم مالك تلك العلامة من استعمالها لفترة 5 سنوات تكون متواصلة ومتتالية دون أي أسباب مشروعة. وكذلك تسجيل العلامة التي تخالف النظام وكذلك الآداب العامة. أو في حال تسجيل علامة استناداً إلى غش أو بيانات كاذبة.

شروط رفع دعوى شطب علامة تجارية.

يُشترط لرفع دعوى لشطب العلامة التجارية توفر ما يلي:

  • أن يكون هناك سبب مشروع من أجل قبول الدعوى لشطب العلامة التجارية مثل مُخالفة لنظام العلامات التجارية. سواء قضية تقليد علامة تجارية في السعودية أو تطابقها مع علامة تجارية أخرى أو تسجيلها بناءً على تزوير أو غش أو بيانات كاذبة وما إلى ذلك.
  • أن يكون مُقدم الدعوى ذو صفة في تقديم الدعوى وله مصلحة مشروعة في  رفع الدعوى لشطب العلامة التجارية أو أن يتم تقديمها من قبل من يمثله قانوناً كالمحامي.

كيف يتم انتهاك حقوق الملكية الفكرية؟

يتم انتهاك حقوق الملكية الفكرية من خلال تزوير العلامات التجارية أو عن طريق تقليد العلامة التجارية أو في حال استخدام علامة تجارية بدن الحصول على موافقة من قبل صاحب الحق فيها.

صيغة دعوى شطب علامة تجارية.

يتم تقديم دعوى لشطب علامة تجارية من خلال صياغة صحيفة دعوى شطب العلامة التجارية وتقديمها إلى المحكمة المختصة كما الآتي:

إلى المحكمة الإدارية في ــــــــــــــــــــــــــــ.

مقدم الدعوى ـــــــــــــــــــــــــ. الجنسية ـــــــــــــــــــ. العنوان ـــــــــــــــــــــ. رقم الهاتف ـــــــــــــــــــــ.البريد الالكتروني ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ـــــــــــــــــــــ. الجنسية ـــــــــــــــــــ. العنوان ـــــــــــــــــــــ. رقم الهاتف ـــــــــــــــــــــ.البريد الالكتروني ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: شطب علامة تجارية.

الوقائع:

لقد سجل المدعى عليه علامة تجارية باسم ــــــــــــــــــــ. وذلك في ــــــــــــــــ. وبتاريخ ــــــــــــــــــــــــ. وإن العلامة التجارية موضوع الدعوى تطابق العلامة التجارية المملوكة للمدعي وهي ـــــــــــــ. ومسجلة في ــــــــــــــــــــ. وذلك بتاريخ ـــــــــــــــــ. فئتها ـــــــــــــــــــــ.

وإن المدعى عليه لم يقم باستعمال العلامة التجارية المذكورة مدة أكثر من 5 سنوات متتالية بدون أي عذر مشروع.

المرفقات:

  1. شهادة التسجيل للعلامة التجارية موضوع الدعوى ـــــــــــــــــــ.
  2. شهادة تتضمن عدم استعمال العلامة التجارية موضوع الدعوى.

الطلبات:

  1. التمس من فضيلتكم قبول الدعوى موضوعاً وشكلاً.
  2. الحكم بشطب العلامة التجارية موضوع الدعوى من السجل الخاص للعلامات التجارية.
  3. الزام المدعى عليه بأن يدفع كامل المصاريف والرسوم.

اسم المحامي ــــــــــــــــــــــــــــــــ. التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

أتاح الله لكم كل الخير حول ما قدمناه في مقالتنا .

رفع دعوى شطب علامة تجارية بالسعودية شروطها وصحيفة دعوى 2024.

ولكي يصلك كامل الخدمات القانونية فيما تحتاج إليه حول شطب العلامات التجارية وإجراءاتها. فيمكن ذلك عن طريق تواصلك مع أقوى محامي علامات تجارية في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.1/5 - 2489
متجر الصفوة