تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى على شخص يتجسس عليك

رفع دعوى على شخص يتجسس عليك

رفع دعوى على شخص يتجسس عليك هي سبيلك القانوني لمعاقبة من خوّلته نفسه بالتجسس عليك واخترق خصوصياتك بأي شكل كان. فجميع أشكال التجسس محرمة ومعاقب عليها حيث أن القانون السعودي حفظ خصوصيات الأفراد الطبيعيين وكذلك الاعتباريين.

فالتعدي على الخصوصيات عبر التجسس والتعرف على أسرار الأفراد يعد جريمة مستحقة العقوبة الوازعة عن طريق رفع دعوى على شخص يتجسس عليك.

العقوبات اللازمة على كل من يقترف جرائم إلكترونية

رفع دعوى على شخص يتجسس عليك.

منع الإسلام التجسس وحرم القيام به حيث جاء بقول الله سبحانه وتعالى في سورة الحجرات ضمن الآية 12: “ولا تجسسوا”. والنظام السعودي بكافة تشريعاته قد كسب أحكامه من أحكام الشريعة الإسلامية وافترض أن التجسس جرم بمعظم أشكاله.

وأهم أشكاله على الوتيرة التالي:

  • التجسس التقليدي والمتضمن التنصت على المجني عليه مباشرة
  • أو التجسس على السندات والأوراق والمراسلات حيث يقوم المجرم بالبحث بين أوراق الضحية.
  • التجسس عبر الهاتف ويكون ذلك من خلال التنصت على المكالمات الهاتفية بخرق تلك المكالمات بأية طريقة كانت وذلك يعتبر جريمة ولو كان التنصت من باب الفضول فقط.
  • وحالياً التجسس المعاصر والذي نراه بالتجسس على أجهزة التواصل الحديثة وخصوصاً الجوال. ويكون ذلك بقيام المجرم بالاطلاع على مضمون الجهاز من محادثات واتس اب أو فيسبوك أو إنستغرام أو غيرها، وكذلك عبر اختراق البريد الإلكتروني الخاص بالمجني عليه، والإطلاع على عموم أسراره.

وإذا ما بحثنا في مواضيع التجسس المرفوعة قبالة القضاء السعودي فإننا نجدها بشكل أساسي قائمة على جرم التجسس عبر الجوال. وأكثرها سرية الدعاوى القضائية ما بين الأزواج في وضع تجسسهم كل طرف على الآخر حيث يرتكب بعض الأزواج جرم التجسس على محمول الزوج الآخر.

وتتعدد الاستفسارات التي تشغل فكر الأفراد في هذا الشأن. ومن أهمها ما هي عقوبة التجسس على هاتف الزوجة في ظرف الشك، أو متى يجيز التجسس على الزوج في وضع ظن الزوجة بعلاقات زوجها.

وبجميع الأحوال أعطى النظام السعودي لأي فرد وقع ضحية التجسس الحق في رفع دعوى في المحكمة الجزائية وتتم الكترونيّاً وفق الخطوات التالية:

  • ابحث عن موقع وزارة العدل وانضم إليه ومنه انتقل إلى بوابة ناجز.
  • ادخل إلى قائمة الخدمات الإلكترونية ثم حدد صحيفة الدعوى الإلكترونية.
  • ملء البيانات الخاصة بالدعوى وبيانات أطراف الدعوى.
  • ثم النقر على إرسال لترفع الدعوى إلكترونياً.
  • ستحصل على إشعار بتسلم الدعوى ورقمها الخاص المرجعي.

تابع الفيديو.

 

عقوبة التجسس على خصوصيات الناس.

تم تجريم التجسس في النظام السعودي وسن العقوبات الحازمة عليه وإن أي تلصص أو خرق لخصوصيات الناس بأي طريقة من الطرق يعد فعلاً جرمياً يستلزم العقوبة المحددة في الأنظمة والشرائع النافذة بالمملكة.

ومن بين الأنظمة الحاكمة لهذه الجرائم نظام مكافحة جرائم المعلوماتية في السعودية لعام 1428هـ. فإن البند الثالث من ذلك النظام افترض الأعمال التالية كجرم تجسس ومساس بخصوصيات الآخرين. وهي:

  • التنصت على جميع ما يُرسل من خلال منظومة الإنترنت أو من أحد أجهزة الحواسيب بغير مسوغ قانوني لذلك. أو القيام بالتقاط تلك الرسائل والاتصالات أو اعتراضها.
  • الاعتداء على المعيشة الخاصة بالآخرين عبر سوء استعمال الجوالات وبشكل خصوصي الموبايلات المزودة بكاميرا أو ما يقع في حكمها.

وقد جعلت هذه الفقرة عقوبة التجسس عن طريق نظم الاتصال المحدثة بالسجن زمن لا يزيد على سنة واحدة ويغرّم بما لا يفوق خمسمائة ألف ريال أو الاكتفاء بأحد العقوبتين أو تنفيذهم معاً.

بالطبع نعم. حيث أن التجسس في النظام السعودي يعامل مرتكبه كمجرم اقترف جريمة من جرائم المعلوماتية ويعاقب بعقوبتها المحددة في القانون. إذاً التجسس جرم كامل الأركان سواء المادي أوالمعنوي حيث أن الركن المادي يتمثل في القيام بعمل التجسس وبلوغ النتيجة الجرمية وهي الاستحصال على المعلومات بطريقة غير مشروعة. أما الركن المعنوي فيتجلى في عزم الفاعل بالنهوض بفعل التجسس واستراق المعلومات وخرق أسرار الآخرين مع درايته بأن هذا الفعل يكونّ جريمة.

إذاً كن على حذر من مراقبة الناس والتجسس عليهم فقد تضع نفسك في مأزق وتصبح مجرم من غير قصد. وفي هذه الأحوال استعن بمحامي قضايا جنائية في الرياض من شركة محاماة الدوسري وسيقف بجانبك للخروج بأقل العقوبات.

عقوبة التجسس الإلكتروني في السعودية.

يستلزم نظام الجرائم الإلكترونية مراعاة ارتكاب أي جريمة باستعمال أدوات النظام مثل الهواتف المحمولة أجهزة الكمبيوتر والكاميرات وهنا يكون تصنيفها بأنها جرائم المعلومات ويتم تنفيذ النظام عليها. فالغرامة في جرائم المعلومات هي لخزنة الدولة وليست عوضاً للغير.

ولا ينطبق القانون على سلطة الأبوين على أجهزة أطفالهم فالهدف هنا حمايتهم عبر إرشادهم وعنايتهم وليس كمجرمين. وقد حددت المادة الثالثة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية الأفراد المقصودين بالعقوبات اللازمة على كل من يقترف جرائم إلكترونية. ومنها:

  • استراق السمع على المكالمات الهاتفية أو اعتراضه.
  • الدخول بشكل غير شرعي لابتزاز شخص وتهديده لإجباره على القيام أو الامتناع عن شيء ما ولو كان هذا الشيء مشروع.
  • كل دخول غير شرعي إلى أي موقع الكتروني.
  • كذلك خرق الموقع الإلكتروني والدخول إليه لتغيير تصميمه أو إشغال عنوانه أو إفساده أو تعديله.
  • أيضاً استعمال الهواتف الذكية الحاوية على كاميرا بشكل سلبي في المساس بخصوصية الحياة للأفراد.
  • استغلال وسائل تقنيات المعلومات المتعددة من أجل التشهير بالآخرين.

ما عقوبة التجسس على الجوال؟

تتراوح عقوبة التجسس بالسجن لمدة أقل من عام وبغرامة مقدرة بأقل من 500 ألف ريال سعودي أو أحدهما أو كلاهما. فلا يجوز لأي فرد التجسس على الجوال لفرد آخر مهما كانت درجة القرابة. ويعتبر فعله في نطاق الجريمة ويجازي عليه القانون. فأي خرق لأي اتصال هاتفي أو تسجيله أو التنصت عليه فإن مرتكبه يعد مرتكباً لجريمة التجسس وتالياً يستحق العقوبة المذكورة في الفقرة الثالثة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية في السعودية.

في نهاية حديثنا عن.

رفع دعوى على شخص يتجسس عليك بالسعودية وعقوبة التجسس 2023.

حياتك الخاصة حق خاص بك وحفظ لك القانون هذه الحرية ففي حال حصول تجسس عليك بأي شكل كان. استعن بمحامي جنائي في الرياض من مكتب محاماة استشارات قانونية الدوسري يقدم لك أجود استشارات قانونية جنائية في الرياض فيما يتعلق في رفع دعوى على شخص يتجسس عليك. فهو خبير بتفاصيل الإجراءات داخل المحكمة الجزائية بالرياض.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.6/5 - 3015
متجر الصفوة