تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى في المحكمة الجزائية

رفع دعوى في المحكمة الجزائية

رفع دعوى في المحكمة الجزائية في السعودية يتم اللجوء إليها عند التعرض لأي قضية جنائية جزائية. وهناك العديد من الإجراءات القانونية التي يجب القيام بها من أجل رفع دعوى في المحكمة الجزائية.

لذلك تابعنا حتى نهاية مقالنا لتحصل على معلومات قانونية عن كل ما يخص رفع دعوى في المحكمة لردع ظالم وطريقة رفعها الكترونياً والاستعلام عن قضية أيضاً بطريقة الكترونية وغيرها من الموضوعات الأخرى.

البيانات المطلوبة لرفع دعوى

رفع دعوى في المحكمة الجزائية.

يجب على المجني عليه في حال أراد رفع دعوى في النيابة العامة قضية جنائية أن يتجه إلى أقرب مركز للشرطة من أجل تقديم الشكوى. التي يذكر فيها كافة تفاصيل الواقعة مع اتهام الشخص أو الأشخاص الذين قاموا بالفعل الجرمي. وخلال مدة 24 ساعة يتم انتقال المحضر إلى النيابة العامة. حيث تتولى هيئة الادعاء والتحقيق دراسة الواقعة والتحقيق بها. وتقوم بطلب أطراف الدعوى من أجل استجوابهم وسماع أقوالهم.

كما تقوم النيابة العامة باستدعاء الشهود لسماع أقوالهم ومن ثم تصدر أمراُ بضبط وإحضار المتهمين في القضية من أجل استجوابهم والتأكد من تورطهم أو لا. وتقوم النيابة العامة بعد التأكد من حدوث الجريمة وكفاية الأدلة بتوصيف الدعوى هل هي دعوى جزائية أم لا. وفي حال كانت دعوى جزائية يتم تحريكها أمام المحكمة الجزائية وتقديم لائحة الاتهام للمحكمة.

وفي كنت ترغب في رفع دعوى في المحكمة الجزائية فمن الأفضل توكيل محامي من شركة الدوسري أفضل مكتب محاماة في الرياض. لديه من الخبرة القانونية ما يكفي للقيام بكل ما هو مطلوب من إجراءات قانونية لرفع الدعوى الجزائية وفق شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي. ودعمها بكافة البراهين والأدلة للوصول إلى النتيجة القانونية التي يسعى العميل لتحقيقها.

وفي الفيديو التالي خطوات رفع الدعوى عبر ناجز.


طريقة رفع دعوى قضائية ناجز.

512 لا يجوز رفع دعوى مرة ثانية بعد أن تم الفصل فيها وفقاً لنظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية، إلا في قضايا الأحوال الشخصية التي تعتبر من القضايا المتجددة مثل دعاوى النفقة أو دعاوى الحضانة. وبالتالي فلا يجوز رفع نفس القضية تم الحكم فيها بشكل مسبق في باقي القضايا القانونية وبنفس الموضوع ولنفس الأسباب.

اضف تعليق

يمكن رفع دعوى قضائية بطريقة الكترونية من خلال بوابة ناجز عن طريق القيام بما يلي:

  • بعد تسجيل الدخول إلى عبر بوابة النفاذ الوطني والدخول إلى النظام.
  • يتم البحث عن وزارة العدل والدخول إليها.
  • وبعد الدخول على بوابة ناجز يجب اختيار “الخدمات الكترونية” ومنها “المحاكم”.
  • ثم بعد ذلك يجب اختيار “صحيفة الدعوى” ومن ثم اختيار “طلب جديد”.
  • يظهر لك تعهد فتوافق عليه وتضغط “موافقة واستكمال”.
  • تظهر بعدها الخانات التي يجب تعبئتها ببيانات كل من المدعي والمدعى عليه.
  • ويمكنك إضافة مدعي آخر أو مدعى عليه آخر أو وكيل.
  • ثم يجب أن يتم اختيار “نوع الدعوى” من بين القائمة التي تظهر لك.
  • وبعدها يجب أن تكتب موضوع الدعوى بشكل مختصر والطلبات والأسانيد.
  • وبعد ذلك تكتب اسم مقدم الدعوى ثم “التالي” ثم ادخل المرفقات في حال وجودها ومن ثم “إرسال إلى المحكمة.

لكن هناك سؤال كثيراً ما يتردد بين من يقوم بتقديم دعوى ويتم الفصل فيها، هو هل يجوز رفع دعوى مرتين؟

لا يجوز رفع دعوى مرة ثانية بعد أن تم الفصل فيها وفقاً لنظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية، إلا في قضايا الأحوال الشخصية التي تعتبر من القضايا المتجددة مثل دعاوى النفقة أو دعاوى الحضانة. وبالتالي فلا يجوز رفع نفس القضية تم الحكم فيها بشكل مسبق في باقي القضايا القانونية وبنفس الموضوع ولنفس الأسباب.

نموذج صحيفة دعوى قضية جزائية.

صحيفة الدعوى هي النموذج الذي يحتوى الى البيانات المطلوبة لرفع دعوى أمام المحكمة المختصة ويكون وفق نموذج خاص، حيث يجب أن تحتوى صحيفة دعوى قضية جزائيه على ما يلي:

  • أن يتم ذكر اسم المحكمة المرفوعة إليها الدعوى.
  • كما يجب أيضا ذكر تاريخ تحرير صحيفة الدعوى لأهميته في الكثير من المواضيع مثل حساب التقادم وغيره.
  • ويجب أن يتم ذكر اسم المدعي والمدعى عليه ومكان إقامتهم وغيرها من البيانات الأخرى.
  • ويجب كتابة المكان الذي يتم فيه رفع الدعوى من أجل تحديد الاختصاص المكاني للمحكمة.
  • كتابة موضوع الدعوى ووقائعها والأدلة والبراهين التي تدعمها.
  • ويجب أن يتم توقيع الدعوى من قبل المدعي أو وكيله حصراً.

وعندما تحتاج إلى صياغة مذكرة دعوى من أجل رفع دعوى في المحكمة الجزائية أو تحويل قضية من الاحوال الشخصية الى الجزائية. فلا بد من التواصل مع محامي قضايا جنائية في الرياض خبير ومتخصص القضايا الجنائي وإجراءاتها وصياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية سليمة.

ويمكنك إيجاد أفضل محامي في الرياض في شركة الدوسري يقدم لك استشارات قانونية جنائية في الرياض. تساعدك على رفع دعوى في المحكمة الجزائية بأفضل الطرق القانونية ومتابعتها. حيث لديه مهارة في دراسة القضية وملابساتها واستخراج الأدلة والبراهين التي تدعم موقفك القانوني وتحقيق أفضل النتائج القانونية.

كيفية رفع دعوى الحق الخاص.

عند حدوث جريمة جنائية فإنه يترتب عليها حقين حق عام يتعلق بمساس تلك الجريمة على أمن المجتمع. وحق خاص يتعلق بالضرر الحاصل على المجني عليه أو ورثته.

ودعوى الحق الخاص هي الدعوى التي تُقدم من قبل المجني عليه والمتضرر بسبب الجريمة ويكون موضوعها المطالبة بمبلغ مالي. والهدف من هذه الدعوى إيصال الحق لصاحبه.

ووفقاً للمادة 147 من نظام الإجراءات الجزائية يحق لمن أصابه ضرر من الجريمة الواقعة المطالبة بحقه الخاص أمام المحكمة. التي تنظر بالدعوى الجزائية العامة وذلك في أي حال من الأحوال التي تكون عليه الدعوى. حتى لو أن طلبه لم يتم قبوله في أثناء التحقيق.

كما يجب على المدعي بالحق الخاص وفقاً للمادة 150 من النظام أن يعين مكاناً بالبلدة المتواجدة فيها المحكمة.

وفي حال كان من لحقه ضرراً من الجريمة كان قد رفع دعوى قضائية يطالب فيها بالتعويض إلى محكمة مختصة. وكانت قد رُفعت الدعوى الجزائية العامة. فيجوز له أن يترك الدعوى التي رفعها أمام تلك المحكمة وأن يرفعها أمام نفس المحكمة الناظرة في الدعوى الجزائية العامة في حال لم يُقفل باب المرافعة فيها (المادة 153).

وفي حال أصابك أي ضرر من جريمة جنائية وكنت ترغب في رفع دعوى حق خاص للمطالبة بالتعويض المناسب مثل رفع دعوى ايذاء نفسي أو رفع دعوى تعدي على صور أو رفع دعوى كف اذى أو اقامة دعوى ضد الغير رفع صوت . فمن الضروري أن تبحث عن رقم محامي جنائي لديه خبرة في قضايا الحق الخاص في النظام السعودي. والذي تجده في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

طلبات رفع دعوى بالمحكمة الجزائية بالرياض.

المحكمة الجزائية بالرياض هي عبارة عن هيئة قضائية وشرعية. ومن اختصاصات المحكمة الجزائية في الرياض النظر بالقضايا الجنائية التي تهدد سلامة وأمن المجتمع. وقد قدمت المملكة العديد من الخدمات الالكترونية العدلية عبر بوابة ناجز التابعة إلى وزارة العدل.

ومن تلك الخدمات الالكترونية خدمة “تقديم طلبات على القضايا” لكافة أنواع القضايا ومنها القضايا الجزائية بالرياض. ويمكن أن يتم الاستفادة من الخدمة من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • الدخول لبوابة ناجز عبر الرابط التالي هنا.
  • عليك باختيار “تقديم الطلبات على القضايا”.
  • بعد ذلك يمكنك أن تُدخل رقم وتاريخ القضية ثم “بحث”.
  • حدد خدمة “تعديل طلب جديد”.
  • قم بالتعديل وإرسال الطلب بعد التأكد من كافة البيانات المُدخلة.

رفع دعوى خاصة في المحكمة الجزائية.

الدعوى الجزائية الخاصة هي الدعوى التي يقوم برفعها من أصابه ضرراً من الجريمة المرتكبة أو لورثته. حيث يقوم بالمطالبة بحقه الخاص في المحكمة المختصة. ويتم رفع الدعوى الخاصة للمطالبة الجزائية على المتهم أمام المحكمة الجزائية الناظرة في الحق العام. وذلك في حال لم يصدر في هذا الحق العام حكم نهائي.

ولرفع دعوى خاصة في المحكمة الجزائية يجب أن يتم تضمين صحيفة الدعوى “رقم قيد الدعوى العامة”.

كم رسوم رفع دعوى بالمحكمة الجزائية؟

رسوم رفع دعوى بالمحكمة الجزائية للدعوى الجزائية الخاصة وفق لائحة نظام التكاليف القضائية التنفيذية هي  10 آلاف ريال. ويمكن أن يتم رد تلك التكاليف القضائية في حال حدث الصلح في الدعوى الجزائية الخاصة. وأما بالنسبة للدعوى الجزائية العامة فإنها معفاة من دفع الرسوم القضائية.

وفي حال كان لديك أي قضية جزائية وتريد رفع دعوى في المحكمة الجزائية فما عليك سوى التواصل مع أفضل المحامين الجنائيين على مستوى المملكة العربية السعودية. والذي تجدهم في شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

يمتلك محامي جنائي في الرياض من شركة محاماة الدوسري الكفاءة العالية في رفع دعوى في المحكمة الجزائية. والبحث في القضية الجزائية واستنتاج كافة الأدلة والبراهين التي تدعم موقفك في القضية. وتحقق لك أفضل النتائج القانوني التي تسعى إليها.

استعلام عن قضية بالمحكمة الجزائية.

يمكن لأي شخص الاستعلام عن قضية بالمحكمة الجزائية بطريقة الكترونية من خلال الموقع الرسمي لوزارة العدل. بعد الدخول إلى وزارة العدل والدخول إلى بوابة ناجز الالكترونية يتم تسجيل الدخول من خلال بوابة النفاذ الوطني. وبعدها يجب القيام بالآتي:

  • من القائمة الرئيسية التي تظهر تختار “قضاياي”.
  • تظهر لك نافذة تحتوي على كل ما عليك من قضايا.
  • تستطيع الضغط على القضية التي ترغب بالاستعلام عنها لتظهر لك تفاصيلها.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
رفع دعوى في المحكمة الجزائية وطريقة الاستعلام عن قضية 2023.

والذي شرحنا فيه كيفية رفع دعوى في المحكمة الجزائية بمختلف الطرق. وللمزيد يمكنك التواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على الإجابة الوافية على جميع أسئلتك. بالإضافة إلى كل ما تحتاجه من خدمات قانونية في كل ما يخص رفع دعوى في المحكمة الجزائية.

المصادر لمقالنا رفع دعوى في المحكمة الجزائية:


مقالات هامة عبر مقالنا رفع دعوى في المحكمة الجزائية:

  1. نموذج صحيفة دعوى جاهزة.
  2. رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف.
  3. أسباب البراءة في قضايا المخدرات.
  4. لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر.
  5. جريمة الابتزاز في النظام السعودي.
  6. تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني.
  7. اعتراض على حكم قضائي.
  8. التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم.
  9. رد الدعوى في النظام السعودي.
  10. كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.3/5 - 2431
Call Now Button