تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى نفقة في السعودية

رفع دعوى نفقة في السعودية

رفع دعوى نفقة في السعودية من الإجراءات القانونية التي تلجأ لها المرأة الى القضاء عند عدم حصولها على حقوقها الشرعية من زوجها. ولا سيما عند تهربه وإنكاره لهذه الحقوق سواء كانت للزوجة أو الأولاد. ليتم توكيل محامي ليتولى مهمة الترافع وتقديم الأدلة والاثباتات مع صحيفة الدعوى.

أهم المعلومات ستتعرفون عليها ضمن مقالنا، كما يمكنكم طلب أي استشارة قانونية أحوال شخصية عبر تواصلكم مع محامي للنفقة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966545040509.

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة

رفع دعوى نفقة في السعودية.

يهدف صندوق النفقة السعودي إلى صرف أول نفقة خلال مدة أقصاها 5 أيام من تاريخ قبول الطلب ووصول رسالة القبول إلى المستفيد. وتجدر الإشارة هنا إلى أنه لا يتم اعتبار اكمال الطلب هو بداية احتساب الأيام فقد تخضع الطلبات لدراسة وتأكد من المعلومات والاطلاع الى المستندات. ففي حال وجود أي ملاحظة يتم ابلاغ المستفيد بضرورة اكمال النقص في الطلب.

من المعروف بأن النفقة هي حق للزوجة والأولاد وواجب على الزوج بتأمين متطلبات الحياة الأساسية من مسكن وطعام وملبس وتعليم وصحة ضماناً للحياة الكريمة لأفراد الأسرة. سواء كانت الزوجة ميسورة الحال كأن يكون لديها عمل تعتبر النفقة واجبة على الزوج تجاه أسرته.

عند تقصير الزوج وحاجة الزوجة والأولاد يمكنها رفع دعوى نفقة لتتم مطالبة الزوج بالنفقة كقضايا نفقة الزوجة قبل الطلاق. أما إذا وقع الطلاق وكانت المرأة تحتضن أولادها ومستحقة للنفقة فيمكنها رفع دعوى نفقة من خلال تقديم صحيفة دعوى للمطالبة بالنفقة إلى المحكمة لتتولى الجهة المختصة تحديد موعد أول جلسة للمحاكمة وإبلاغ الخصوم بها.

ومن الممكن أن يتم رفع دعوى نفقة من خلال منصة ناجز الالكترونية وفقاً للإجراءات التالية:

  • من بوابة ناجز الالكترونية النقر على خدمة القضاة ومن ثم صحية دعوى.
  • النقر على طلب جديد ومن ثم اختيار التصنيف الرئيسي (أحوال شخصية) والتصنيف الفرعي وهو (دعوى نفقة) إضافة لنوع الدعوى (زيادة نفقة أو إنقاصها أو الغاء نفقة وغيرها من أنواع دعاوى النفقة الأخرى).
  • إضافة أطراف الدعوى وبيانات الصلح إذا وجدت إضافة لتحديد صفة من يدخل المعلومات (وكيل أم أصيل) مع موضوع الدعوى ومرفقاتها ومن ثم النقر على ارسال الطلب.

ما الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة؟

لرفع دعوى نفقة في السعودية أنت بحاجة الى الأوراق التالية:

  • بيانات الزوجة وبطاقتها الشخصية.
  • نسخة مصدقة عن عقد الزواج وفي حال وقوع الطلاق يجب احضار صك طلاق.
  • اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى وأدلة تثبت دخل الزوج وكامل بياناته المالية.
  • شهادة الميلاد لكل طفل عند وجودهم مع صك الحضانة.

خطوات رفع دعوى نفقة الزوجة.

تحظى قضايا النفقة بالنصيب الأكبر من قضايا الأحوال الشخصية باعتبارها حق واجب على الزوج دفعه للزوجة والأولاد. تمتلك المرأة الحق لرفع قضية نفقة عند امتناع الزوج عن أدائها عبر إعداد مجموعة من الأوراق اللازمة مع صياغة صحيفة دعوى تقدم إلى المحكمة المختصة للنظر في الأمر. ولابد من اتباع مجموعة من الخطوات عند رفع دعوى نفقة هي كالآتي:

  • تتم الدعوى في بلد المدعية أو المدعي حسب المادة 37 من نظام المرافعات الشرعية في السعودية.
  • عندما يكون الزوج حاضر أو في بلد معلوم عليه سماع دعوى النفقة المرفوعة من الزوجة ضده.
  • يقدم الزوج اجابته بقضية النفقة فعند اعترافه بعدم الانفاق على الزوجة. يسعى القاضي بهذه الحالة إلى الصلح بين الطرفين بما يتوافق مع مقدار النفقة أو يتم إحالة القضية إلى الهيئة المختصة بالنظر لمقدار النفقة.
  • أما عندما تكون الزوجة في بيتها الزوجي ورفعت دعوى نفقة لعدم إنفاق الزوج عليها وكان رد الزوج عليها بالإنكار في هذه الحالة يطلب من الزوج أداء اليمين دون تقديم أي بينة لإثبات نفقته عليها.
  • أما عندما يكون الزوج غائب ومكان إقامته غير معروف تكون الزوجة هنا أمام ثلاث حالات للدعوى وهي كالتالي:
    1. في الحالة الأولى التي يكون فيها للزوج أموال بيد أشخاص آخرين يتم الحكم من قبل القاضي بحصول الزوجة على نفقة من تلك الأموال.
    2. أما الحالة الثانية فيها تكون أموال الزوج تحت يد الزوجة وهنا تملك الزوجة الحق في أخذ نفقة من المال بالمعروف وبما يكفيها.
    3. أما الحالة الثالثة والتي يكون فيها الزوج لا يمتلك أي مال فيمكن للزوجة أن تستدين على حساب زوجها.

كم تاخذ وقت دعوى النفقه؟

يهدف صندوق النفقة السعودي إلى صرف أول نفقة خلال مدة أقصاها 5 أيام من تاريخ قبول الطلب ووصول رسالة القبول إلى المستفيد. وتجدر الإشارة هنا إلى أنه لا يتم اعتبار اكمال الطلب هو بداية احتساب الأيام فقد تخضع الطلبات لدراسة وتأكد من المعلومات والاطلاع الى المستندات. ففي حال وجود أي ملاحظة يتم ابلاغ المستفيد بضرورة اكمال النقص في الطلب.

صحيفة دعوى نفقة بالسعودية.

في بداية رفع دعوى نفقة لابد من صياغة نموذج صحيفة دعوى جاهزة لنفقة زوجية من قبل محامي يدافع عن النفقة لتقديمها إلى المحكمة وفق النموذج التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى محكمة الأحوال الشخصية في مدينة ……

بيانات أطراف الدعوى:

اسم المدعية السيدة: …………………………… مكان الإقامة …………………. بطاقتها الشخصية ………………. رقم جوالها …………………

اسم المدعى عليه …………………. مكان اقامته …………………………… رقم باقته الشخصية …………………….. رقم الجوال ……………………………..

موضوع الدعوى: نفقة زوجية.

طلبات المدعي:

المطالبة بنفقة ماضية قدرت بـ ……………….. ريال سعودي.

أسانيد الدعوى:

  • …………………………………………………
  • ……………………………………………………
  • ………………………………………….

مرفقات الدعوى:

  • …………………………………………………….
  • ………………………………………………………………………………
  • ………………………………………………………………………

اسم مقدم الدعوى ……………………..

التوقيع:

ولكم منا جزيل الشكر والاحترام.

جزاكم الله خيراً لاطلاعكم على مقالنا.

اجراءات رفع دعوى نفقة في السعودية بـ 5 خطوات ولائحة الدعوى.

يسعدنا أن ينال ما قدمناه لكم اهتمامكم. يمكنكم الاستفسار أو طلب أي استشارة قانونية حول طريقة رفع دعوى نفقة في السعودية عبر تواصلكم مع محامي نفقة في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

1 أفكار بشأن “رفع دعوى نفقة في السعودية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.3/5 - 2441
متجر الصفوة