تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى نفقة في السعودية

رفع دعوى نفقة في السعودية

رفع دعوى نفقة في السعودية هو ما تحتاجه الزوجة لتحصيل حقوقها في النفقة من الزوج وذلك لتأمين الحياة الكريمة والمستوى المعيشي لها وأطفالها. وقد أصدرت الحكومة السعودية قانون النفقة الجديد والعديد من المواد القانونية لتكفل حق الزوجة في رفع قضية نفقة على الزوج والمطالبة بالنفقة من الزوج بالاستناد إلى القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

يمكنكم الاستفسار والحصول على أهم المعلومات عن رفع دعوى نفقه وزارة العدل وكذلك صحيفة دعوى نفقة وإجراءات وخطوات رفع قضية نفقة من خلال التواصل مع محامي نفقة من شركة محاماة الدوسري في السعودية بالاتصال على الرقم الظاهر على الشاشة.

كيف ارفع قضية نفقة

رفع دعوى نفقة في السعودية.

484 تختلف نسبة النفقة الشهرية للزوجة تبعاً لدخل الزوج ونوع طبيعة عمله، حيث يدخل في معايير تقدير نفقة الزوجة العديد من العوامل فعلى سبيل المثال تبلغ نفقة الزوجة قبل الطلاق بحدود ربع مرتب الزوج في حال كان هذا الزوج موظفاً أو يعمل عملاً بمرتب شهري ثابت تابع معنا مقالنا رفع دعوى نفقة في السعودية للتعرف على مدة قضية النفقة.

اضف تعليق

عند حدوث الطلاق بين الزوجين على الزوج التكفل بجميع النفقات الزوجية الخاصة بالزوجة المطلقة والأبناء. أما في حال امتناعه عن تقديم الحقوق لأصحابها. من حق الزوجة رفع قضية نفقة على الزوج في محكمة الأحوال الشخصية. ولكن الجدير بالذكر أن مثل هذه القضايا تحتاج إلى العديد من الخطوات القانونية التي يمكن القيام بها من خلال توكيل محامي يدافع عن النفقة من شركة محاماة في السعودية.

كيف ارفع قضية نفقة؟ يمكن للزوجة رفع قضية نفقة بعد استكمال الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية من خلال ما يلي:

  • كتابة جميع البيانات والمعلومات الشخصية المطلوبة ضمن مذكرة الأحوال الشخصية التي ستقدمها للمحكمة المختصة.
  • تسجيل الدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية.
  • توجه الزوجة أو من يمثلها في المحكمة المعنية لتقديم المستندات والأوراق المطلوبة.
  • تحدد المحكمة جلسة للدعوى للاستماع إلى أقوال كل من المدعي والمدعي عليه.
  • في الحالات التي لا يقر بها الزوج بنفقة زوجته، يقوم القاضي بالثلج بينهما ويقوم بتحديد النفقة المستحقة للزوجة على الزوج.
  • في حال كانت المرأة مطلقة يحدد القاضي قيمة النفقة بجزء من راتب الزوج.
  • عندما يكون الزوج متغيب وغير معلوم سكنه فعلى الزوجة القيام بأحد الأمور السابقة إذا كانت الأموال تحت تصرفها، فمن حقها الحصول على ما يكفيها هي وأبناءها بما يرضي الله.

ولكن كم نفقة الزوجة شهريا؟

تختلف نسبة النفقة الشهرية للزوجة تبعاً لدخل الزوج ونوع طبيعة عمله، حيث يدخل في معايير تقدير نفقة الزوجة العديد من العوامل فعلى سبيل المثال تبلغ نفقة الزوجة قبل الطلاق بحدود ربع مرتب الزوج في حال كان هذا الزوج موظفاً أو يعمل عملاً بمرتب شهري ثابت تابع معنا مقالنا رفع دعوى نفقة في السعودية للتعرف على مدة قضية النفقة.


نموذج دعوى نفقة الأطفال.

سنقدم لكم في هذه الفقرة صحيفة دعوى نفقة الأطفال .

بالاعتماد على الطلب الذي قدمته السيدة ………… المقيمة في العنوان التالي …………. رقم بطاقتها الشخصية هو ……………. يمثلها الأستاذ المحامي …………..

في تاريخ اليوم ……….. الموافق لـ ……../……../……… في تمام الساعة: ………… في منطقة …………. انتقلت أنا ………… محضر المحكمة ………….. في نفس تاريخ الذي ذكر بإعلان السيد …………. مكان إقامته الحالي هو …….. (لا بد من ذكر عنوان السكن بشكل دقيق لتسهيل العثور عليه)، بالتخاطب مع ………… وإعلامه ما يلي:

تم الطلب من قبل زوجة السيد ……… بموجب العقد الشرعي الذي أصدر بتاريخ …… /………../ ………، والتي تم الدخول بها ومعاشرتها بالعلاقة الزوجية السليمة والإنجاب منه بطريقة شرعية ما يلي من أبناء وهم الذكر ……. المولود في تاريخ …… /…… /……..، والأنثى المولودة في تاريخ: ……. /……. /……..

وفقاً للشرع الإسلامي يكون هؤلاء الأطفال في حضانة الزوجة (يتم تدوين تاريخ حدوث الطلاق مع تحديد نوعه)، فعلى الرغم من الحالة المادية الميسورة للسيد المذكور إلا أنه لم يقم بدفع النفقة المستحقة والواجبة عليه تجاه أبناءه دون وجود أي سبب قانوني أو شرعي يعفيه من القيام بذلك.

الأمر الذي دعا مقدمة الطلب للجوء إلى إدارة فض المنازعات المتعلقة بشؤون الأسرة ضمن المحكمة ……… بالطلب الذي يحمل رقم ……. للعام الميلادي ……. لطلب الحكم على الزوج المذكور سابقا لإلزامه بتأدية النفقة للأطفال بنوعيها (المأكل والملبس) للأبناء (يذكر أسماء الأولاد) من تاريخ تقديم الطلب إلى مكتب حل النزاعات في المقر الرئيسي.

وبناء على ما سبق ذكره قمت أنا المحضر ………..  بالانتقال لإبلاغ الزوج المُعلن إليه بموجب صورة طبق الأصل من مذكرة الدعوى التي تم تقديمه مع تكليفه بالحضور أمام قاضي محكمة الأسرة ……….. بدائرة ………… لحضور الجلسة المنعقدة …. /….. في تمام الساعة …….. لسماع الحكم بعد المرافعة والذي سيكون نصهما الآتي:

(يتم ذكر الطلبات كإلزام المدعي عليه بدفع النفقات وتسديد مصاريف الجلسة وأتعاب المحاماة وغيرها من الطلبات القانونية).


كم تستغرق قضية النفقة.

تشهد محاكم الأحوال الشخصية في السعودية الكثير من دعاوى النفقة الزوجية نتيجة النزاعات الأسرية التي تؤدي إلى الانفصال والطلاق. ولكن في بعض الأحيان تكون نتيجة لامتناع الزوج لسداد النفقة المستحقة للزوجة والأطفال.

فالنفقة بمعناها القانوني هي تقديم الدعم المالي من قبل الزوج بمعنى كل ما يصرف من قبله على أولاده زوجته بهدف تأمين مختلف الطلبات من طعام ولباس ومسكن ودواء وغيرها من لوازم الحياة المتنوعة.

ولكن نتيجةً لحاجة بعض القضايا إلى الوقت الطويل لإصدار الحكم فيها من قبل القاضي. لابد لنا من التعرف على الوقت الذي تستغرقه قضية النفقة بعد رفع دعوى نفقة في السعودية.

في الحالات التي تطول فيها الدعوى سيحتاج الأمر إلى إصدار قرار من قبل القاضي أو الجهة المعنية للمرأة المطلقة بصورة نفقة مؤقتة (أي لوقت معين). وذلك باعتبار أن هذه القضايا من الأمور المستعجلة التي من الصعب الانتظار فيها حتى معرفة الحكم الصادر بحق المدعية. لذا لا يمكننا الجزم بوقت محدد للقضية فهي تختلف باختلاف تعقيد القضية أو سهولتها كوضع الزوج المادي وعدد الأطفال الموجودين وغيرها من الأمور المرتبطة بصورة مباشرة بالقضية.


تنفيذ حكم النفقة في السعودية:

عند اكتساب الحكم للصفة القطعية يصبح بإمكان المدعي التوجه إلى محكمة التنفيذ لتقديم طلب تنفيذ حكم النفقة الذي أصدره القاضي. ويمكن أن يتم ذلك بشكل الكتروني عبر منصة ناجز الالكترونية للتعرف يمكنك الاطلاع على الفيديو التالي:

 

بعد النقر على تنفيذ الطلب ستصل رسالة إلى طرفي الحكم المدعي والمدعي عليه للإبلاغ بالقرار. وعند عدم امتثال المنفذ ضده للقرار الصادر يتم إصدار القرار 34 من التنفيذ يمكننا التعرف عليه في فقرتنا هذه من مقالنا رفع دعوى نفقة في السعودية.

تقديم طلب لتنفيذ قرار 34:

عند عدم تنفيذ المدعي عليه القرار الصادر من المحكمة بعد أن يتم تقديم طلب تنفيذ الحكم بإمكان المدعي التقدم لطلب تنفيذ القرار 34 من قبل المحكمة. واستناداً إلى هذا القرار تعمل محكمة التنفيذ على منح المنفذ ضده مهلة قدرها خمسة أيام لتنفيذ القرار وإلا يتم تطبيق القرار 73 الذي سنتعرف عليه ضمن مقالنا رفع دعوى نفقة في السعودية.

في معظم الأحيان تعمل محكمة التنفيذ على تطبيق القرار 34 بصورة تلقائية دون الحاجة لتقديم طلب الخدمات الالكترونية من قبل صاحب العلاقة (المدعي). ولكن في الحالات التي لا ينفذ فيها هذا القرار يمكن تقديم طلب التنفيذ عن طريق منصة ناجز الخدمات الالكترونية باتباع الخطوات التالية:

  • اختيار الخدمات الالكترونية من منصة ناجز ومن ثم خدمات التنفيذ.
  • النقر على طلب تنفيذ قرار 34.

عند عدم تنفيذ القرار من قبل المنفذ ضده وانتهت المهلة الزمنية الممنوحة دون أن يتم تنفيذ حكم النفقة. يتم إصدار القرار 73 من قبل محكمة التنفيذ تعرف عليه من خلال مقالنا رفع دعوى نفقة في السعودية.

القرار 73:

يقصد بقرار التنفيذ 73 هو اقتطاع النفقة من راتب الزوج عن طريق حسابه البنكي ليتم إيداعه بصورة تلقائية في حساب مستحق النفقة. سواء كان حاضن الأطفال أو الزوجة أو غيرها. ينفذ القرار بعد انتهاء مهلة الخمسة أيام الممنوحة من القرار بشكل تلقائي دون الحاجة لتقديم الطلب من قبل المدعي.

مجرد أن يتم تنفيذ القرار 73 تعمل محكمة التنفيذ تقديم طلب إلى البنك المركزي لاقتطاع مقدار النفقة من حساب المنفذ ضده وإيداعه في حساب المستفيد من حكم النفقة بصورة شهرية.

إذا كان المدعي عليه لا يمتلك رصيد في حسابه البنكي أو ليس لديه راتب شهري في حسابه عندها تصدر محكمة التنفيذ القرار46.

تنفيذ القرار 46:

نص هذا القرار على إيقاف خدمات المنفذ ضده إلى أن يتم تنفيذ حكم النفقة، وإصدار القرار 46 هو إثبات لعجز المنفذ ضده عن سداد قيمة النفقة. كما يتم تطبيق هذا القرار بشكل تلقائي من قبل محكمة التنفيذ وإذا لم يتم تطبيقه تلقائيا يمكن تقديم الطلب من خلال منصة ناجز الالكترونية.

وبهذا نكون تعرفنا على كيفية تنفيذ حكم النفقة في السعودية بعد إصداره من قبل محكمة الأحوال الشخصية ضمن مقالنا رفع دعوى نفقة في السعودية، يمكنكم التعرف على استئناف حكم نفقة صغير في الفقرة الأخيرة من مقالنا لليوم.


استئناف حكم نفقة صغير.

في فقرتنا الأخيرة من مقالنا رفع دعوى نفقة في السعودية سنتعرف على استئناف حكم نفقة صغير. وهل يحق للمدعي استئناف حكم النفقة الصادر عن محكمة الأحوال الشخصية.

في الحقيقة يجوز استئناف حكم النفقة صغير في الحالات التي تتغير فيها ظروف من تجوز لهم النفقة ومن وجب عليه دفع هذه النفقة.

فقد بيّن نظام الأحوال الشخصية في السعودية سماحية زيادة قيمة النفقة ووفقاً للظروف الاقتصادية. بالإضافة إلى الظروف الخاصة بمن تجب عليه النفقة وظروف النفقة المفروضة من أجله.

  • يمكن للمرأة رفع دعوى نفقة في السعودية خلال زواجها عند إثبات الخلاف مع زوجها وامتناع الزوج من الانفاق عليها مع تواجد أولاد صغار.
  • النفقة تحتاج وفقاً لنظام الأحوال الشخصية إلى إثبات احتباس الزوج لزوجته على ذمته.
  • يمكن الاستئناف للحكم الصادر عن محاكم الدرجة الأولى خلال مدة أقضاها ثلاثون يوماً.
  • إلا أنه يتم استثناء المدة المحددة للاستئناف الأحكام الصادرة بالمسائل المستعجلة ليكون مواعيد الاستئناف فيها هو 10 أيام فقط.
  • وباعتبار أن حكم النفقة الصغير هو من أحكام محاكم الدرجة الأولى كما أنها مشمولة بالتنفيذ المعجّل سيكون مدة استئناف حكم النفقة الصغير هو عشرة أيام.

وفي ختام مقالنا.
رفع دعوى نفقة في السعودية وخطواتها مع نموذج صحيفة دعوى 2023.

يسعدنا أعزاءي متابعينا وعملاءنا الحصول على الفائدة لما يحتويه مقالنا من معلومات قانونية هامة ودمتم بخير.

مراجع مقالنا لليوم:


من المقالات الهامة إضافة إلى مقالنا رفع دعوى نفقة في السعودية:

  1. نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة.
  2. ما هو صندوق النفقة للمطلقات.
  3. طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية في الرياض.
  4. رفع دعوى طلاق في السعودية.
  5. حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.3/5 - 1915
Call Now Button