تخطى إلى المحتوى

رفع قضية حادث سيارة

رفع قضية حادث سيارة

رفع قضية حادث سيارة هو من المواضيع المهمة التي يرغب في معرفتها الكثيرين ممن يتعرضون لحوادث سيارات ويريدون معرفة إجراءات رفع دعوى عن اصابة حادث سيارة، وما هو الحق الخاص الناشئ عن قضايا حوادث السيارات وغيرها من التفاصيل الكثيرة الأخرى التي سنتحدث عنها من خلال مقالنا.

خطوات رفع دعوى حادث مروري ناجز

رفع قضية حادث سيارة.

عقوبة صدم شخص بالسيارة تختلف باختلاف الإصابة الناتجة عن الحادث والضرر وما إلى ذلك. وتكون عقوبة الحوادث المرورية المتعدية أو المفرطة التي ينتج عنها تعطيل لمنفعة أو زوال لعضو هي السجن 4 سنوات وغرامة 200 ألف ريال سعودي.

كثيراً ما يتعرض الأفراد إلى حوادث سير لأسباب مختلفة ومتنوعة. وتباشر الجهات المختصة في التحقيقات عند وقوع حوادث السيارات على الفور. وقد ينشأ عن حوادث السيارات أضرار بسيطة مثل التلف والأضرار التي تحصل على السيارة.

أو يمكن أن تسبب حوادث السيارات أضراراً جسدية تصيب الأشخاص مثل إصابة عضو أو فقده أو تعطيل منفعة وما إلى ذلك.

تعتبر مباشرة الدعاوى الخاصة بحادث السيارة من اختصاص الدوائر المرورية الموجودة ضمن المحاكم العامة. لكن في حال ارتبط الحادث المروري بشرب مخدر أو مسكر فيكون اختصاص النظر في هذه القضية هو المحكمة الجزائية.

والدوائر المرورية هي عبارة عن دوائر قضائية تقوم بالعمل تحت ولاية وسلطة المحكمة العامة. بحيث أن اختصاصها يكون بجميع الدعاوى التي يكون سببها حادث مروري أو مخالفة مرورية حسب نظام حوادث المرور والتعويضات.

وقد بينت النيابة العامة أنه عندما يقع حادث مروري يترتب عليه حق عام. فإن الجهة المختصة تقوم بمباشرة الإجراءات المطلوبة للاستدلال بالحادث فور وقوعه. ويجب أن يتم رفع ملف القضية إلى النيابة العامة وفق نظام الإجراءات الجزائية واللائحة التنفيذية له.

وبالتالي فإن كل من يرتكب حادث مروري متعدي أم مفرض ونتجت عن هذا الحادث المروري تعطيل منفعة أو زوال عضو فيتم فرض عقوبة السجن 4 سنوات مع الغرامة التي مقدارها 200 ألف ريال وذلك مع عدم الإخلال بالحق الخاص وما يتقرر عنه.

كيف ارفع قضية على حادث مروري أو رفع قضية حادث سيارة؟

يمكنك رفع قضية حادث سيارة عن طريق التقدم بدعوى إلى المحكمة المختصة في قضايا الحوادث المرورية وتقديم صحيفة الدعوى. كما تستطيع الدخول إلى ناجز ورفع الدعوى إلكترونياً بالدخول إلى صحيفة الدعوى وإدخال تصنيفات الدعوى وبيانات المدعين واسم المحكمة المقدمة إليها الدعوى ثم تقديم الطلب.

رفع دعوى حادث مروري ناجز.

يتم رفع دعوى قضائية ناتجة عن حادث مروري بالشكل الالكتروني باستخدام بوابة وزارة العدل الرقمية ناجز. بحيث يتم القيام بخطوات رفع دعوى حادث مروري ناجز كما يلي:

  1. بعد أن تدخل إلى حسابك الخاص بناجز وتنتقل إلى خدماتها الالكترونية.
  2. يتم اختيار خدمة القضاء ثم تنتقل بعدها إلى الخدمة الخاصة بصحيفة الدعوى.
  3. تختار منها طلب جديد لتنتقل إلى صفحة الطلب.
  4. تختار تصنيف رئيسي للدعوى وهو عامة.
  5. ثم تختار تصنيف فرعي للدعوى وهو مروري.
  6. وبعدها يتم اختيار نوع الدعوى حق خاص ناشئ عن حادث مروري.
  7. ثم يتم النقر على التالي للانتقال إلى صفحة الطلب وإضافة مدعين.
  8. يتم إضافة البيانات اللازمة لكل من المدعي وأيضاً المدعى عليه.
  9. يتم تعبئة بيانات مكان وقوع الحادث وبيانات الصلح.
  10. يتم إدخال أطراف الحادث وبياناتهم ثم تفاصيل الحادث المروري.
  11. كما يجب إدخال تفاصيل وبيانات التأمين.
  12. يجب كتابة الطلبات في الدعوة والمحكمة المقدمة إليها الدعوى.
  13. يتم إدخال بيانات موضوع الدعوى وأسانيد الطلبات والمشفوعات.
  14. فإرسال الطلب.

وعبر استشارة محامي خبير في قضايا حوادث السيارات من شركتنا سوف تحصل على الطريقة الصحيحة التي يجب عليك القيام بها لرفع دعوى حادث سيارة.

صيغة دعوى تعويض عن حادث سيارة.

يحق لمن تعرض للضرر جراء حادث سيارة بالمطالبة بالتعويض عن الأضرار الحاصلة. ويتم رفع دعوى تعويض عن حوادث السيارات من خلال صياغة صحيفة دعوى تعويض عن حادث سيارة لتقديمها إلى المحكمة التي تختص بالنظر في هذه الدعاوى.

وفيما يلي نموذج دعوى تعويض عن حادث سيارة:

بسم الله الرحمن الرحيم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إلى المحكمة العامة في ــــــــــــــــــــــــــ.

المدعي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. مهنته ــــــــــــــــــــــــــ. مكان الإقامة ــــــــــــــــــــــــــــــ. رقم الهاتف ــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ــــــــــــــــــــــــــــ. مهنته ــــــــــــــــــــــــــــــ. مكان الإقامة ــــــــــــــــــــــــــــــ. رقم الهاتف ـــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: دعوى تعويض عن حادث سيارة.

الطلبات:

  1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الاسم ـــــــــــــــــــــــــــــ. التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

حيث يتم التعويض عن حوادث السيارات التي يمكن أن ينتج عنها تلف أو أضرار تلحق بالأشخاص نتيجة الحادث من إصابات وما إلى ذلك. ويجب أن يتوفر أركان التعويض المطلوبة بحسب أحكام النظام.

ويجب عليك توكيل محامي خبير في قضايا التعويض عن حوادث السيارات ليقوم بجميع إجراءات رفع دعوى تعويض عن حوادث السيارات. وصياغة الدعوى بشكل قانوني صحيح وتقديمها إلى المحكمة ومتابعتها حتى الوصول إلى حقوق الموكلين الكاملة.

ما عقوبة صدم شخص بالسيارة؟

عقوبة صدم شخص بالسيارة تختلف باختلاف الإصابة الناتجة عن الحادث والضرر وما إلى ذلك. وتكون عقوبة الحوادث المرورية المتعدية أو المفرطة التي ينتج عنها تعطيل لمنفعة أو زوال لعضو هي السجن 4 سنوات وغرامة 200 ألف ريال سعودي.

دعوى حق خاص ناشئ عن حادث مروري.

عند التعرض لحادث مروري فيجب على الفور تصوير الحادث والبحث عن شهود في موقع الحادث ثم التواصل على الفور مع رجال المرور. وقد ينشأ عن الحوادث المرورية إصابات أو تعطيل منفعة أو غير ذلك من الأضرار الأخرى التي تستوجب رفع دعوى قضائية للمطالبة بالحق الخاص الذي ينشأ عن تلك الإضرار.

حيث يتم التقدم بالمطالبة بالحق الخاص من خلال تقديم صحيفة دعوى حق خاص من أجل تقديمها إلى المحكمة المختصة بالنظر في الحق الخاص الناتج عن حادث مروري.

ويمكن أن يتم المطالبة ورفع دعوى حق خاص ناتج عن حادث سيارة بشكل الكتروني عبر تطبيق وزارة العدل الالكتروني ناجز. وذلك من خلال خدمة صحيفة الدعوى ومتابعة خطوات رفع الدعوى التي ذكرناها أعلاه.

وبالتالي في حال طلب الشخص المتضرر من حادث مروري بالتعويض عن الضرر الذي يشمل العجز أو الوفاة أو النفقات الطبية أو غير ذلك.

ونكون بذلك قد أنهينا الحديث عن.

إجراءات رفع قضية حادث سيارة مع صيغة دعوى جاهزة 2024.

ومن أجل الحصول على الاستشارة القانونية عن قضايا حوادث السيارات في السعودية فعليك أن تتواصل معنا على الفور لتحصل على النصائح المناسبة في هذه القضايا.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4/5 - 2249
متجر الصفوة