تخطى إلى المحتوى

صيغة دعوى تجارية

صيغة دعوى تجارية

صيغة دعوى تجارية مصاغة بطريقة احترافية تعد أولى الخطوات الأكثر الأهمية في سلسلة إجراءات رفع دعوى تجارية إلى محاكم المملكة العربية السعودية التجارية. حيث يتم ضمن هذا الحيز المكاني فصل مختلف النزاعات التجارية بين التجار والشركات.

وسنعرض لكم اليوم صيغة دعوى تجارية بشكل دقيق من أجل تقديم دعوى تجارية عبر شركة الدوسري للمحاماة لتكون الأمور القانونية التجارية أكثر وضوحاً، في حال تعرضك لأي نزاع تجاري وكيفية التصرف الصحيح منذ البداية في هذا النزاع.

شروط رفع دعوى تجارية

صيغة دعوى تجارية.

الدعاوى التجارية تعرف بأنها دعاوى مخالفات القانون التجاري والخلافات القضائية التي تصدر بين التجار. ويمكن أن تكون هذا الدعاوي أصلية أو تتصف بالتبعية. كما تشمل كذلك المواضيع والمنازعات التي تنشب بين الشركات أو بين المساهمين في الشركة الواحدة. وترفع الدعاوى التجارية بغاية حفظ مستحقات التجار المالية. وحتى تعتبر دعوى تجارية يجب أن ينشب النزاع عن مشروع تجاري. ويلزم أن تزيد قيمة النزاع ثلاثمائة ألف ريال أو بحال غير محدود القيمة.

لا تقتصر صيغة دعوى تجارية في السعودية على عقود العقارات وتوثيق الشراكات. حيث يمكن أن تتطرق دعوى قضائية تجارية لأصناف أخرى من التعاملات التجارية ومواضيع عدة وأشكال مختلفة من النزاعات أيضاً. في جميع الأحوال لدى حاجتك لرفع أي فئة من الدعاوى التجارية ليس عليك سوى طلب المشورة من محامي تجاري بالرياض من شركة الدوسري الخبير بكيفية تقديم الدعم القانوني المناسب للقضية.

نموذج صحيفة دعوى تجارية.

سنستعرض لكم الآن نموذج صحيفة دعوى تجارية pdf تختص بأمر تحويل عقد استثمار ليصبح عقد إيجار.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إلى المحكمة التجارية في الرياض الموقرة….

اليوم …….التاريخ……….

الجهة المدعية ….، المحامي الوكيل…. استناداً لحجة توكيل صلحي … ذو رقم …… مقيد بتاريخ..….. لدى كاتب العدل في…

الجهة المدعى عليه …القاطن في …محافظة… شارع.. حي …. بناء….

موضوع الدعوى: مطالبة بتثبيت علاقة إيجار ومنع معارضة.

في يوم…تاريخ…. تم إبرام عقد بين كل من المدعى والمدعى عليه والذي يتجلى بأنه عقد استثمار مضمونه استثمار المدعي للعقار رقم… الذي يملكه المدعى عليه… في محلة … العقارية في… وذلك لغاية استخدامه في… لحقبة زمنية تقدر ب…. ويتم ذلك وفق تسلم مقابل استثمار بشكل سنوي وقدره… ريال سعودي لكل عام.

كما ضم العقد أنه يتوجب على المستثمر إعادة تجهيز العقار من تجديد وتشييد. إلا أنه حين استلام العقار اتضح بأنه متهالك نتيجة الإهمال وأعمال التخريب، مما جعل المدعي يصرف من نفقته الخاصة في سبيل إرجاع إحيائه.

وبعد ذلك عمل المدعي لنيل رخصة إدارية من قبل الجهات المعنية المختصة، وتم تصنيف هذا العقار من قبل وزارة السياحة السعودية ذات الدرجة ….، كما ورد قرار التصنيف للعقار باسم المدعي.

لهذا الأمر كلنا أمل ورغبة من سيادة المحكمة المبجلة أن تمعن النظر بنوع العقد المقضي بين الطرفين، وتبيان هل هو عقد إيجار أم أنه عقد استثمار. ونحن متأكدين بأن الاجتهاد القضائي أكد أن قاضي الشأن يملك بشكل كامل الصلاحية بما يخص توصيف العقد المبرم بين الطرفين المذكورين.

ونجيب على استفسار ما هي الدعاوى التجارية؟؟

الدعاوى التجارية تعرف بأنها دعاوى مخالفات القانون التجاري والخلافات القضائية التي تصدر بين التجار. ويمكن أن تكون هذا الدعاوي أصلية أو تتصف بالتبعية. كما تشمل كذلك المواضيع والمنازعات التي تنشب بين الشركات أو بين المساهمين في الشركة الواحدة. وترفع الدعاوى التجارية بغاية حفظ مستحقات التجار المالية. وحتى تعتبر دعوى تجارية يجب أن ينشب النزاع عن مشروع تجاري. ويلزم أن تزيد قيمة النزاع ثلاثمائة ألف ريال أو بحال غير محدود القيمة.

صحيفة دعوى المحكمة التجارية.

أهم مهام المحكمة التجارية السعودية حل الخلافات الناشئة بين الأفراد والتجار. علاوةً على مسؤوليتها في حل النزعات المتعددة التي تتتبع كافة الأعمال التجارية.

ففي المملكة يحق لأي شخص رفع دعوى تجارية ضد شخص ما يعتدي على حقوقه، من خلال المضي إلى المحكمة من أجل استحصال حكم في الدعوى التجارية المقامة. إلا أنه من المهم جداً تهيئة نموذج صحيفة الدعوى المحكمة التجارية الملائمة من أجل اقامة دعوى تجارية في السعودية وتقدمتها إلى المحكمة الموافقة.

من الجدير بالذكر أن طريقة التحويل إلى المحكمة التجارية تعتمد على حسب رغبة الشخص المطالب بالدعوى فيما إذا كان يرغب بالموافقة بشكل ودي مع خصمه أو لا. ففي حال وصول طرفي الدعوى لاتفاق والتماسا من القاضي أن يتدقق منه، في هذه الحالة يستطيعون المباشرة في عملية التحكيم الواجبة. وبمقدور الطرفين لدى اتفاقهما الحضور أمام القاضي وتقدمة مطلب مشترك للطرفين.

أما عند عدم اتفاقهم على فض النزاع أو كان أحد هذين الطرفين فقط وحده من يريد المثول قبالة المحكمة، تتم العملية من خلال أمر استحضار تصدره المحكمة.

فمحامي المحكمة التجارية في شركة الدوسري أهم المحامين المعتمدين في الرياض، يبين أن المحكمة التجارية بالرياض التي تستقبل العديد من مواضيع صحيفة دعوى تجارية. وتتخصص بالنظر بالتالي:

  • حل مختلف النزاعات فيما بين التجار الناجمة عن الأعمال التجارية الحقيقية وأيضاً التبعية.
  • إنهاء المنازعات التي صدرت بين المشاركون في شركة المضاربة.
  • معظم الدعاوي التجارية وكذلك كل مخالفات الأنظمة التجارية باشتراط عدم تعارضها مع صلاحية ديوان المظالم.
  • كافة قضايا الإفلاس وكل ما له صلة بالحجر على المفلس وأيضاً رفع الحجر عنه.
  • المخاصمات التي تحدث بين زملاء العمل والمتشاجرات التجارية الأخرى.

من الضروري توكيل محامي تجاري من فريق شركتنا الدوسري في حال واجهتك أي قضية تجارية وتحتاج رفع دعوى تجارية في السعودية. فمحامينا خبير بإقامة كافة التدابير القانونية المفروضة لرفع دعوى تجارية.

تقديم صحيفة دعوى تجارية.

في ظل التطور الراهن والعلاقات المتزايدة بين الأشخاص لا بد من نشوء الكثير من الخلافات والصراعات التي تنشب بين التجار أو المساهمون في شركة واحدة، وغير ذلك من القضايا التجارية التي تقتضي مداخلة القضاء. وفي مثيل هذه الفئة من القضايا تعمل المحكمة التجارية السعودية على النظر فيها بدقة والفصل في الأمر بشكل مستعجل.

وتستطيع الفئات التالية تقديم صحيفة دعوى إلى المحكمة التجارية:

  • عموم المواطنين.
  • مختلف فئات الأعمال التجارية.
  • جميع الفئات الحكومية.

محامي مختص بالقضايا التجارية لدى مجموعة الدوسري لشؤون المحاماة والاستشارات القانونية. يملك الثقافة الواسعة بالقانون التجاري السعودي وعموم الأنظمة القانونية المرتبطة بالقضايا التجارية وكذلك بكيفية كتابة صحيفة دعوى تجارية.

شروط رفع دعوى تجارية.

وضع المشرّع السعودي اشتراطات معينة للموافقة على الدعوى التجارية، حيث تتجلى شروط رفع دعوى المحكمة التجارية كما يلي:

  • وجوب كون القضية المرفوعة موضع خلاف لا اتفاق.
  • في حال كانت القضية خاصتك بسيطة يمكن التوجه للمصالحة قبل القضاء.
  • استغلال الوقت قبل انقاء فترة الاعتراض على قرار المحكّم التجاري.
  • يشترط في فئة الدعاوى التجارية أن يحمل المدعي صفة تاجر أي امتلاكه سجل تجاري خاص.
  • عدم إبلاغ الشخص المدعى عليه.
  • كما يجب على المدعي تأمين كافة الأدلة والمستندات لإثبات حقه، التي تدعم موقفه مقابل القضاء.
  • في حال كان يوجد أكثر من مطلب يجب الربط بينهم بحرص.
  • عدم قبول جميع الدعاوى القضائية بعيدة الصلة عن شأن المواضيع التجارية وإنما تكون ضمن مخالفات القانون التجاري.
  • وجود حق واضح للمدعى لدى الجهة المدعى عليها أثناء رفع صيغة دعوى تجارية.
  • يرفق رقم الهوية مع قيد الدعوى.

في حين توافر الشروط السالفة الذكر، لا بد من إقامة صيغة دعوى تجارية بمناهج قانونية تخلو من الأخطاء. حيث تعد الشروط الآنفة شروط رئيسية يتوجب تواجدها في الدعوى، وإلا سيتم رفض الدعوى المقدمة من قبل المحكمة المختصة.

في حال تواجد أي استفهام يتعلق بالدعاوى التجارية وتقديمها في النظام السعودي وإجراءات محكمتها. لا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي من شركة الدوسري محامي المحكمة التجارية في الرياض، ليطلعك على التصرف القانوني الصحيح في حالتك.

رفع دعوى للمحكمة التجارية.

لدى تعرض أي تاجر إلى مشكلة تجارية يلجأ إلى رفع دعوى في المحكمة التجارية. ولكي يتم ضمان نجاحها يجب أن تقدم صحيفة صيغة دعوى تجارية بمنهج قانوني صائب تماماً. فعبر صحيفة الدعوى هذه يتم النظر بقضيتك من قبل القاضي التجاري.

كما يمكن تقديم دعوى في المحكمة التجارية عن طريق تقدمة طلب القيد بشكل إلكتروني، كما يمكن رفع الدعوى التجارية بأكثر من مدعي في ذات الطلب بحسب موقع المنصة الوطنية الموحدة. وننوه أنه عند رفع الدعوى في المحكمة التجارية السعودية الكترونياً لا يوجد مدعاة لمراجعة المحكمة إلى حين ميعاد أول جلسة.

وفيما يخص تطبيق الخدمة ستتم خلال يوم واحد ويمكن تقدمتها من خلال تطبيق ناجز على الجوال، أو عبر البوابة الالكترونية لناجز على موقع وزارة العدل. وعن رسوم هذه الخدمة تكون مجانية ولا يحتاج الشخص دفع أية تكاليف.

من الجدير بالذكر تعريفك ببعض الأمور الهامة عن رفع دعوى في المحكمة التجارية بعد كتابة صيغة دعوى تجارية محترفة:

  • التحقق من أن المحكمة التجارية متخصصة فعلاً في دعوتك.
  • عليك طلب الإرشاد القانوني من محام تجاري في الرياض.
  • الطلب من محامي اختصاصي القضايا التجارية قيامه بتسطير صيغة دعوى تجارية قوية.
  • التيقن من إكمال كل الأوراق المطلوبة كما اشترط نظام المحاكم التجارية وكذلك نظام المرافعات الشرعية.

كيف ارفع دعوى في المحكمة التجارية؟؟

في صدد الحديث عن طريقة رفع دعوى في المحكمة التجارية في المملكة يجب القيام بالتالي: يتم الدخول على خدمة (تقديم دعوى) عبر المنصة الوطنية الموحدة. ثم يتم تعبئة كامل بيانات الدعوى بدقة مثل الاسم وأرقام التواصل والعنوان المفصل وبالإضافة إلى اسم المدعى عليه ومعلوماته المفصلة، وبعد ذلك يتم تقدمة الطلب. ويتبعها تدقيق وفحص الطلب المقدم من قبل المحكمة. وستصل للمستفاد رسالة إبلاغ بتوقيت الجلسة الأولى بعد تحويل الطلب للإدارة المختصة.

خطوات رفع دعوى تجارية.

تفصل المحاكم التجارية بالنزاعات التي تحصل بين التجار والأفراد، حيث يمكن رفع دعوى بمواجهة أي شخص يتعدى على حقوق غيره من خلال تقديم دعوى أمام المحكمة التجارية من خلال اتباع خطوات معينة.

فهناك 2 طريقتين لرفع دعوى تجارية وتقديمها أمام المحكمة التجارية في السعودية هما كالآتي:

الطريقة الأولى هي الطريقة التقليدية التي يتم فيها تقديم طلب إلى المحكمة التجارية بواسط التاجر أو المحامي الذي يمثله. حيث يتم رفع دعوى تجارية من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • كتابة نموذج صيغة دعوى تجارية بطريقة قانونية صحيحة.
  • تقديم نموذج صيغة دعوى تجارية إلى المحكمة التجارية.
  • في الحالة التي يتوصل فيها الطرفين إلى اتفاق ويطلبا من القاضي أن يتحقق من هذا الاتفاق، فهنا يجب البدء بعملية التحكيم الملزمة.
  • وفي حال قام الطرفين بالاتفاق على المثول أمام القاضي فعندها يجب عليهما تقديم طلب مشترك.

الطريقة الثانية فهي الطريقة الالكترونية التي تتم من خلال الموقع الالكتروني لوزارة العدل من خلال اتباع خطوات معينة والتي هي كالتالي:

  • الدخول للموقع الرسمي الالكتروني لوزارة العدل.
  • اختيار خدمة “تقديم دعوى”.
  • إدخال جميع البيانات اللازمة والمطلوبة في النموذج لصحيفة الدعوى.
  • تقديم الطلب.
  • يتم بعد ذلك إيصال الدعوى للدائرة المختصة.
  • بعدها يتم إرسال رسالة لمقدم الطلب تحتوي على موعد أول جلسة في المحكمة.

وإليكم الفيديو التوضيحي التالي لرفع دعوى تجارية.

اختصاصات المحكمة التجارية.

تعتبر المحكمة التجارية في المملكة العربية السعودية الجهة القضائية التي تحكم المنازعات والمسائل التجارية التي تحصل بين الشركات أو التجار بسبب الأنشطة التجارية التي يقومون بها، كما تتعامل مع كافة القضايا التجارية مثل:

  • القضايا التي تتعلق بتزوير العلامة التجارية في الشركات والمؤسسات، والقضايا التجارية التي تحصل بين المتداولين وغيرها.
  • القضايا التي يتم رفعها ضد التجار بسبب أعمالهم التجارية، وحل المنازعات التجارية بين التجار، وكذلك منازعات العقود التجارية في حال كانت قيمة المطالبة بالدعوى أكثر من 100 ألف ريال سعودي.
  • كافة القضايا التي ترتبط بالمخالفات التجارية والتي تتعلق بالأنظمة التجارية ونقل البضائع، دون الإخلال بالمسائل التي يختص بها ديوان المظالم.
  • الدعاوى التي تتعلق بالإفلاس وكذلك الحجر على المفلسين، بالإضافة إلى القضايا الناشئة عن تطبيق الأحكام المتعلقة بنظام الإفلاس.
  • الدعاوى التي تتعلق بالمخالفات التي تنشئ عن تطبيق أحكام نظام الشركات.
  • الدعاوى التي تتعلق بتعويض الأضرار التي تنشئ عن كافة المسائل التي تم ذكرها.

حيث تنظر المحكمة التجارية في القضايا التجارية التي غالباً ما تكون عميقة ومعقدة وتحتاج لمحامي خبير ومتخصص قادر على تحريرها وتكييفها وإيجاد الحلول القانونية المناسبة لها.

دعوى إلغاء اسم تجاري.

وصولاً إلى فقرتنا الأخيرة سنتحدث عن إلغاء اسم تجاري. حيث يتم إلغاء حجز اسم تجاري تلقائياً من قبل الوزارة وفق طلب من صاحب مصلحة في إحدى الحالات الآتية:

  • إذا تم حجز الاسم التجاري بشكل مخالف لأحكام القانون أو اللائحة، ويشمل ذلك بحال ظهر أن الاسم التجاري مماثل أو متطابق مع اسم تجاري محجوز أو مسجل مسبقاً.
  • في حال انتهاء فترة حجز المسمى التجاري.
  • في وضع أي من الحالات التي تنص اللائحة عليها.

وعبر المنصة الوطنية الموحدة يمكنك الاستفادة من خدمة إلغاء اسم تجاري المقدمة من وزارة التجارة السعودية باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الصفحة الرئيسية.
  • كتابة اسم المستخدم وكذلك كلمة المرور للدخول للحساب.
  • النقر على أيقونة التي تحمل عنوان سجلاتي التجارية.
  • اضغط على زر اختيارات المتواجد دون السجل التجاري، ثم اختيار السجل التجاري المطلوب شطبه.
  • انقر على أمر شطب، وحدد سبب الشطب.
  • ثم الضغط على خيار إرسال الطلب.
  • بعدما يتم قبول الطلب، يمكن طباعة وثيقة الشطب عبر النقر على طباعة عن طريق خيارات.

كما ننوه أن طلب إلغاء سجل تجاري أي عدم تجديد السجل التجاري لا يترتب عليه أي غرامات. فسوف يتم احتساب كامل عدد السنوات الفائتة من انتهاء السجل التجاري.

ويمكن اتباع نموذج دعوى إلغاء اسم تجاري Pdf لطلب إلغاء سجل تجاري:

بسم الله الرحمن الرحيم.

رقم القيد……….

تاريخه………

الموضع: طلب شطب سجل تجاري لمؤسسة فردية.

اسم التاجر الرباعي…….

جنسيته……….تاريخ مولده……..مكان مولده………

رقم السجل المدني………تاريخه……….مصدره……….

نوع السجل التجاري المرغوب إلغاؤه …………(شركة أو مؤسسة) …….رئيسي….. فرعي……..

الاسم التجاري للمؤسسة…………

العنوان المفصل للمؤسسة……….المدينة……….رمز بريدي……هاتف……فاكس……….

وضع رقم السجل التجاري الخاص بها…………تاريخه…………

تاريخ تقديم طلب الشطب……………

سبب إلغاء القيد في السجل التجاري………..

اسم مقدم الطلب………

الصفة سواء مفوض أو مالك……….

التوقيع……….

كما يجب إرفاق الطلب بما يلي من مستندات وأوراق مطلوبة:

  • إرفاق الوثيقة الأصلية للسجل التجاري.
  • جلب كتاب تصفية عمالة من مقر مكتب العمل.
  • تقدمة سند مطبوع بعدم وجود عمالة من مكتب الجوازات.
  • جلب بطاقة شخصية سارية لمالك المنشأة.

في ختام مقال.
صيغة دعوى تجارية ونموذج صحيفة دعوى المحكمة التجارية 2023.

وبعد أن تطرقنا لعدة أمور مهمة تخص تقديمك دعوى تجارية. نرجو أن نكون أفدناكم بإجابات كافية لاستفساراتكم. كما أننا على أتم الاستعداد للإجابة على معظم التوضيحات الخاصة بالدعاوي التجارية مع أمهر المحامين الخبيرين بأحكام النظام التجاري وتعديلاته.

المصادر.

1 أفكار بشأن “صيغة دعوى تجارية”

  1. عبدالعزيز ابراهيم محمد عبدالعزيز

    حفظكم الله ورعاكم
    ابحث عن وظيفة إن كان متاحا لديكم يكون لى عظيم الشرف فى الانتساب إلى مكتبكم الموقر
    مدير إدارة قانونية في أحد الجامعات الحكومية الاقليمية بمصر محامى استئناف على وشك القيد أمام النقض
    ماجستير في القانون العام
    حاصل على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الالي
    التوسل والعديد من الشهادات والدورات التدريبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4/5 - 2601
متجر الصفوة