تخطى إلى المحتوى

طريقة اصدار وكالة تجارية

طريقة اصدار وكالة تجارية

طريقة اصدار وكالة تجارية ومتطلباتها وشروطها وغيرها من المعلومات التي يحتاجها أي وكيل أو موزع للتعرف عليها ستحصل عليها في مقالنا هذا. فقد تطرق المشرع السعودي إلى كيفية عمل الوكالة التجارية بأنواعها في المملكة بغرض دعم فتح الأسواق للمستثمرين والحرص على تزويد المستفيدين ضمن المملكة بأكثر الخدمات والسلع جودة وتميز.

أنواع الوكالات التجارية

طريقة اصدار وكالة تجارية.

يتم عمل الوكالة التجارية بشكل الكتروني حيث أن طريقة اصدار وكالة تجارية وتسجيلها يتم من خلال زيارة موقع وزارة التجارة والدخول إلى رابط الخدمة. ثم التوجه إلى تبويب خدمة طلب وكالة والنقر على الخيار الخاص بطلب تسجيل جديد ويترتب عليك تعبئة معظم الحقول المفروضة أمامك وبعد الانتهاء يرسل الطلب كي يتم تدقيقها والموافقة عليها من قبل الموظف. يلي الموافقة تسديد رسوم الخدمة وطباعة شهادة الوكالة الكترونياً وتنفذ الخدمة بثلاثة أيام.

أتاحت وزارة التجارة السعودية إمكانية اصدار وكالة الكترونية تجارية وتسجيلها من خلال موقعها الرسمي عبر اتباع ما يلي:

  • بداية تسجيل الدخول لموقع الخدمة.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور للانتقال إلى الحساب الشخصي.
  • الضغط على تبويب خدمات طلب وكالة.
  • وبعد ذلك يتم اختيار طلب تسجيل جديد.
  • قم بملء معظم الحقول اللازمة وثم أرفق المستندات اللازمة لعقد الوكالة التجارية بين الطرفين.
  • ويكون العقد المرفق مصادق عليه من قبل الجهات المختصة وفق لجنسية الأطراف إن كانوا سعوديين أو وكيل أجنبي.
  • بعد ذلك انقر على خيار إرسال الطلب بغية تدقيق الطلب وقيام الموظف بالموافقة عليه إلكترونياً.
  • ويلي قبول الطلب إلكترونياً من قبل الموظف سداد رسوم الخدمة بقيمة 500 ريال من خلال قنوات السداد المتعددة.
  • وفي الخطوة الأخيرة بإمكانك الطباعة الإلكترونية لشهادة الوكالة التجارية بغير الحاجة إلى المراجعة ضمن فروع الوزارة.

أنواع الوكالات التجارية.

وللوكالات التجارية أنواع وأهمها:

  • الوكالة بالعمولة: تعرف بأنها تعهد يقوم به الوكيل باستخدام اسمه الخاص لصالح موكله وفي وضع قيام الوكيل بالعمولة للبيع بسعر أعلى أو أقل مما حدده الموكل فإن الاختيار يكون للموكل فإما الرفض أو الموافقة. وينبغي إخبار الوكيل برفضه وإلا يعد سكوته موافقة على البيع.
  • الوكالة بالعقد: وتعرف بأنها عقد يتقيد الشخص بموجبه بنشاط معين ولكن هذا التصرف يشترط بكونه باسم ولصالح الموكل مقابل مبلغ يتفق عليه الموكل والوكيل.

وفي كلا الحالتين يوجد بعض الأمور التي يحظر القيام بها كالتالي:

  • الوكيل بالعمولة يملك صلاحيات كثيرة إلا أنه لا يحق له التغيير والتزوير بالعلامات التجارية المخصوصة بالبضاعة التي يسلمها لصالح موكله. كما لا يسمح له بذكر اسم الشخص موكله إلا في حين طلب الموكل ذاته ذلك.
  • وفي الوكالة بالعقد لا يمكن لوكيل العقد أن يقوم بشهر ونشر الأسرار المتعلقة بخصوصية عمل الموكل. كما وأنه لا يحق للوكيل قبض واستحصال حقوق الموكل المتعلقة بعمله.

ومن خلال نموذج استشارة قانونية تجارية من محامي تجاري في الرياض بمكتب محاماة الدوسري خبير بصياغة العقود التجارية وآلية حجز اسم تجاري وطريقة تغيير الاسم التجاري وكيف يتم تعديل السجل التجاري للشركات وغيرها.

ومن المهم التعرف على فيديو تسجيل العلامة التجارية في السعودية.

نموذج عقد وكالة تجارية في السعودية.

تم الاتفاق بيوم………….. الموافق لتاريخ…… هـ بمدينة ………………. بين:

  1. شركة …………. المنشأة وفق القوانين السعودية وعنوانها الرئيسي في.………………… والسـجل التجاري …………… ممثلة بالسـيد …………… وجنسيته …………………. طرف أول.
  2. شركة ……………….. المنشأة وفق القوانين السعودية وعنوانها الرئيسي في ……………….. والسجل تجاري …………. ممثلة بالسيد……………. وجنسيته…………….…… طرف ثاني وكيل تجاري.

تمهيد:

إن الطرف الأول وعمله في مجال إنتاج ……………. يرغب ببيع وتسويق كافة منتجاته من خلال وكيل تجاري موزع بشكل حصري في السعودية ومعظم الدول الخليجية الأخرى. والطرف الثاني يرغب بوجود ضمان المصدر لهذه المنتجات في الخليج والسعودية حيث قد تم التفاهم والاتفاق بين الطرفين وكلاهما بكامل أهليتهما على التالي:

أولاً: يعد التمهيد جزء لا ينفصل من هذا العقد ومكمل له.

ثانياً: وفق الاتفاق يتم إعطاء الطرف الأول للطرف الثاني حقوق حصرية في بيع وتسويق منتجاته داخل السعودية وفي دول الخليج.

ثالثاً: يحظر على الطرف الأول قيامه بالبيع المباشر لسلعه ومنتجاته لأي طرف ثالث في الدول مكان الاتفاق. وفي حال وقوع ذلك يتقيد الطرف الأول بتسديد نسبة …….. % للطرف الثاني وذلك من قيمة المنتجات.

رابعاً: يتم تحرير كافة اشتراطات المنتجات محل الاتفاق.

ومعظم أحكام الأنظمة المأخوذ بها في المملكة العربية السعودية تسري على هذا العقد. وتم تحرير ثلاث نسخ من هذا العقد ويحتفظ كل طرف بنسخة منها بغرض العمل بموجبها. فيما يقوم الطرف الثاني بتقدمة النسخة الثالثة إلى وزارة التجارة بغية إتمام إجراءات القيد في سجل الوكالات التجارية.

الطرف الأول الموكل………التوقيع………الطرف الثاني الوكيل………التوقيع………

ما هي انواع الوكالات التجارية؟

من أكثر أنواع الوكالات التجارية شهرة في السعودية هي الوكالة بالعقد والوكالة بالعمولة وفق الاتفاق. ويمكن للمتعاقدين الاتفاق على إنشاء عقد وكالة تجارية بعد التأكد من استيفائهم لكافة شروط طريقة اصدار وكالة تجارية سواء للموزعين أو الوكيلين وغيرهم. ويتم العمل بموجب هذه الوكالة بحسب نوعها ومزاولة الأنشطة التجارية للشركات والمؤسسات سواء السعودية أو الأجنبية مع اشتراط تصديق الوكالة من عدة جهات معنية بالأمر تختلف بحال الأطراف سعوديين أو الوكيل أجنبي.

شروط الوكالة التجارية في السعودية.

كي تكون طريقة اصدار وكالة تجارية قانونية ويحق لك الاستفادة من خدمة إصدار الوكالة الكترونياً وتسجيلها يجب استيفاء بعض المتطلبات. ومن أشهر شروط الوكالة التجارية في السعودية الواجب توفرها:

  • توفر سجل تجاري مماثل لنشاط الوكالة.
  • يشترط كون المؤسسات والشركات الوكيلة سعودية بالكامل وأيضاً برأس مال سعودي بنسبة 100%.
  • بحال كان طرفي العقد سعوديين يتم مصادقة العقد من قبل الغرفة التجارية الصناعية في المملكة لكلا الطرفين.
  • بحال الموكل أجنبي يتم مصادقة العقد الأصلي من قبل جهات الاختصاص التالية: الوزارة الخارجية ضمن بلد الموكل والغرفة التجارية فيه بحال وجدت. وأيضاً السفارة السعودية ضمن بلد الموكل ووزارة الخارجية السعودية وكذلك الغرفة التجارية الصناعية بالسعودية أو تصديق ابو ستيل. كما ينبغي التعاقد مع الشركة الأم المنتجة أو من يحل مكانها في بلدها الأصلي بشكل مباشر ودون أي وسيط خارج نطاق دولتها.
  • يجب إيضاح كافة أنواع وتسميات السلع والخدمات ذات الصلة بموضوع الوكالة ضمن العقد بالتفصيل.
  • كذلك يتوجب بيان تاريخ سريان العقد وما هي مدته وطريقة انهائه وآلية تجديده.
  • ويشترط إيضاح الاسم الرسمي للشركة الأجنبية ضمن العقد بكلا اللغتين العربية والانجليزية بدون اختصارات أو رموز.
  • كما يجب الترجمة حرفياً إلى العربية وليس المعنى لاسم الشركة الأجنبية.
  • الحرص على تسوية أي خلاف وحل أي نزاع ين الموكل والوكيل قبالة الجهات المختصة ويذكر في العقد.
  • أيضاً يجب ترجمة العقد بحال كان باللغة الإنجليزية أو أية لغة أخرى ويترجم من قبل مكتب معتمد.
  • بالإضافة إلى توقيع كلا الطرفين على العقد.

كيف عمل وكالة تجارية؟؟

يتم عمل الوكالة التجارية بشكل الكتروني حيث أن طريقة اصدار وكالة تجارية وتسجيلها يتم من خلال زيارة موقع وزارة التجارة والدخول إلى رابط الخدمة. ثم التوجه إلى تبويب خدمة طلب وكالة والنقر على الخيار الخاص بطلب تسجيل جديد ويترتب عليك تعبئة معظم الحقول المفروضة أمامك وبعد الانتهاء يرسل الطلب كي يتم تدقيقها والموافقة عليها من قبل الموظف. يلي الموافقة تسديد رسوم الخدمة وطباعة شهادة الوكالة الكترونياً وتنفذ الخدمة بثلاثة أيام.

وفي ختام مقالنا.

طريقة اصدار وكالة تجارية بنوعيها وشروط اصدارها بالسعودية 2023.

نجد الاهتمام الفائق في تيسير معظم التعاملات التجارية والاستثمارية في المملكة بغية تطوير واقع الاستثمار والتجارة فيها. ونظراً لتشعب القوانين التجارية وكثرة خلافاتها عليك الاستعانة بمحامي المحكمة التجارية من أقوى مكاتب محاماة الرياض والذي سيساعدك عبر استشارات قانونية تجارية في عدة مسائل تواجهك في أي عمل تجاري ومنها صيغة دعوى تجارية وآلية تقديم دعوى في المحكمة التجارية سواء لدعوى شطب علامة تجارية أو دعوى مطالبة بدين تجاري

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.8/5 - 2311
متجر الصفوة