تخطى إلى المحتوى

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة هي الطريقة التي يلجأ إليها الورثة عندما يكون هناك خلافات على قسمة التركة أو توزيع الحصص أو غير ذلك من الخلافات الأخرى.

وهناك العديد من الإجراءات التي يجب القيام بها بعد تجهيز المستندات والأوراق المطلوبة لرفع دعوى تقسيم ورث أمام المحكمة. وسنتحدث هنا عن طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة وعن كل ما يتعلق بهذا الموضوع.

أنواع دعاوى الميراث في السعودية

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة.

يجوز للورثة المطالبة بإعادة تقسيم الورث عندما يكون هناك غبن فاحش تعرض له أحد الورثة عند تقسيم التركة ويجب أن يتم تقديم الإثباتات على حصول الغبن الفاحش والمتمثلة بالبينة أو الإقرار.

وضع النظام كافة التفاصيل القانونية التي تنظم تقسيم التركة بين الورثة والحصص الشرعية لكل مورث. وليتم تقسيم الميراث فيجب الانتهاء من تجهيز الميت وتسديد التزاماته وديونه وما أوصى من وصايا. ليتم بعد ذلك القيام بإجراءات قسمة التركة التي تبدأ بتجهيز الأوراق المطلوبة لحصر أملاك المورث من خلال حصر الإرث أو رفع دعوى حصر ورثة.

وبعد انتهاء إجراءات حصر الإرث وتصفية التزامات وديون المورث والوصايا. يتم القيام بقسمة التركة حسب الطريقة المراد اتباعها في قسمة التركات. من أجل حصول كل وريث على حقوقه الشرعية الكاملة. فقد يتم الاتفاق بين الورثة على القسمة أو لا يتم الاتفاق بينهم على قسمة التركة الأمر الذي يستدعي اللجوء إلى المحكمة لقسمة الورث.

لذلك فهناك طريقتين لقسمة الورث في السعودية هما كما يلي:

  • قسم تراضي تتم بين الورثة وذلك بتوافق الورثة على القسمة بعد حصر إرث المتوفى ومعرفة كافة الأملاك والأموال التي يمتلكها. ثم يتم تصفية ديون التركة وذمة المورث. وبعد ذلك يتم تقسيم التركة استناداً إلى الأنصبة الشرعية التي وضعتها الشريعة الإسلامية ونص عليها نظام الأحوال الشخصية. وبعد الانتهاء من قسمة الميراث يتم توقيع إقرار يفيد بحصول قسمة الورث رضاء.
  • قسم الإجبار وهي القسمة التي تتم عن طريق المحكمة ويلجأ الأطراف إليها في حال تعذر تقسيم الورث بالتراضي بينهم. وتتم قسمة الإجبار بإشراف المحكمة المختصة ليحكم بها القاضي. وحسب النظام فإن محكمة الأحوال الشخصية أو دوائر الأحوال الشخصية في المحكمة العامة عندما لا تتواجد محكمة أحوال شخصية في منطقة الدعوى هي من تختص بالنظر في قسمة التركات وإصدار الحكم القضائي القاضي بقسمة التركة عن طريق المحكمة.

ما هي مدة قضايا الميراث في المحاكم؟

تختلف مدة قضايا الميراث في المحاكم وذلك حسب نوع الدعوى التي أقيمت أمام المحكمة وتفاصيل الدعوى ومدى تعقيدها أو سهولتها. وذلك حسب خبرة المحامي الذي يتابع الدعوى ومدى مهارته في هذه القضايا. كذلك يمكن أن يؤثر على تلك المدة صعوبة حصر أملاك المتوفى ومدى تعاون الورثة على القسمة وغير ذلك.

أنواع دعاوى الميراث في السعودية.

عندما لا يتم الاتفاق على قسمة الميراث أو إذا رفض أحد الورثة البيع أو قسمة الميراث أو إذا تصرف أحد الورثة بالتركة قبل تقسيمها أو غيرها من الحالات الأخرى التي تحتاج إلى رفع دعوى للمطالبة بقسمة الميراث عن طريق المحكمة واتباع طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة.

وهناك الكثير من أنواع دعاوى الميراث في السعودية تختلف باختلاف سبب رفع الدعوى والغاية من رفع الدعوى. ومن أنواع دعاوى الميراث بالسعودية ما يأتي:

  • دعوى المطالبة بالميراث والقسمة بالإجبار والتي يتم اللجوء إليها عندما يختلف الورثة على قسم التركة وإجراءاتها والحصص المطلوبة لذلك.
  • دعاوى تخص قسمة العقارات بين الورثة والتي تعتبر من المسائل الحساسة التي كثيراً ما يختلف عليها الورثة.
  • دعاوى تقسيم الأشياء العينية التي من الصعب تقسيمها من قبل الورثة لذلك تقوم المحكمة بقسمتها وتوزيعها حسب الحصص الشرعية.
  • دعوى قسمة الميراث لمن ليس له وريث أو غائب أو مجهول.
  • دعوى قسمة الأموال في التركة.
  • دعوى تقسيم الميراث الذي يضمن رهن.
  • دعاوى توثيق القسمة الرضائية للميراث وإضفاء الصفة الرسمية عليه.

وغيرها من الدعاوى الكثيرة التي يتم رفعها أمام محكمة الأحوال الشخصية للمطالبة بقسمة التركات والحصول على الحصص الشرعية لكل مورث.

كيف ارفع قضية تقسيم ورث؟

يمكنك رفع قضية تقسيم ورث عن طريق تحرير صحيفة دعوى قسمة ميراث وتقديمها لدى محكمة الأحوال الشخصية. ومن الأفضل توكيل محامي للقيام بصياغة الصحيفة والقيام بإجراءات الدعوى. كما يمكن تقديم الدعوى عبر ناجز من خلال خدمة صحيفة الدعوى من خدمات ناجز الالكترونية.

دعوى اعادة تقسيم الورث.

تختلف مدة قضايا الميراث في المحاكم وذلك حسب نوع الدعوى التي أقيمت أمام المحكمة وتفاصيل الدعوى ومدى تعقيدها أو سهولتها. وذلك حسب خبرة المحامي الذي يتابع الدعوى ومدى مهارته في هذه القضايا. كذلك يمكن أن يؤثر على تلك المدة صعوبة حصر أملاك المتوفى ومدى تعاون الورثة على القسمة وغير ذلك.

قد يحصل غبن فاحش في قسمة التركة من خلال حصول البعض على زيادة كبيرة أكثر من حصتهم بالتركة. أو في حال غُرر بأحد الورثة مثل حالة أن يكون صغير أو لا يمتلك خبرة بقسمة التركات وفق أحكام النظام والشرع. ويجب أن يتم ذلك بالإقرار أو تقديم البينة.

وفي حال تحقق الغبن الفاحش في قسمة الورث فيتم المطالبة بإعادة تقسيم التركة من خلال رفع دعوى قضائية أمام محكمة الأحوال الشخصية لإعادة تقسيم الورث بعد توفر شروط دعوى إعادة تقسيم التركة وهي:

  • وجود الغبن الفاحش في تقسيم الميراث وتوزيع الحصص.
  • إثبات ذلك الغبن الفاحش سواء بالإقرار أو بتقديم البينة.
  • عدم علم المغبون بحقوقه عند قسمة التركة وتوزيعها.

لكن عندما يكون الميراث قد تم تقسيمه بحسب أحكام الشرع والنظام. فإنه لا يمكن إعادة تقسيمه ولا يحق الاعتراض على تلك القسمة والمطالبة بإعادة تقسيم الورث.

متى يجوز للورثة المطالبة بإعادة تقسيم الورث؟

يجوز للورثة المطالبة بإعادة تقسيم الورث عندما يكون هناك غبن فاحش تعرض له أحد الورثة عند تقسيم التركة ويجب أن يتم تقديم الإثباتات على حصول الغبن الفاحش والمتمثلة بالبينة أو الإقرار.

وينتهي بهذا مقالنا عن.

إليك طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة بـ 2 من الطرق 2024.

ولطلب المعلومات الدقيقة أو أي استشارات قانونية في الميراث بالرياض حول تقسيم الميراث وأسهل الطرق لتقسيمه. فتواصل على الأرقام الظاهرة لتحصل على خدمات أحسن محامي قضايا ميراث من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.6/5 - 2131
متجر الصفوة