تخطى إلى المحتوى

طريقة عمل وكالة عامة

طريقة عمل وكالة عامة

طريقة عمل وكالة عامة هي إجراءات إبرام عقد وكالة عامة حسب ما حددته الأحكام القانونية في السعودية. فالوكالة هي عبارة عن عقد يقوم به الموكل بتفويض شخص ما بالقيام بأعماله وهذه الأعمال إما أن تكون عامة أو أن تكون خاصة. ويجب أن يكون الموكل شخص مؤتمن وثقة وعلى علم ودراية بالتصرفات القانونية التي سوف يقوم بها.

ويحتاج عمل الوكالة العامة في السعودية التنبه إلى العديد من المسائل المهمة حول صلاحيات الوكيل التي يجب منحها ومدتها وغيرها. حيث أن مسألة الوكالة العامة مسألة حساسة يجب معرفة كافة التفاصيل القانونية المتعلقة بها. لذلك سنستعرض لك كل ما يتعلق بالوكالة العامة وأيضاً طريقة عمل وكالة عامة في السعودية.

شروط صحة الوكالة

طريقة عمل وكالة عامة.

هناك حالات لا يمكن فيها للشخص أن يمارس كافة الأعمال والأمور الشخصية الخاصة به، لذلك يلجأ إلى عمل وكالة عامة لشخص آخر. وقد أجاز النظام لهذا الشخص القيام باتباع طريقة عمل وكالة عامة لشخص ليقوم نيابة عن الموكل بكافة المهام المطلوب القيام بها.

فالوكالة بشكل عام إما أن تكون وكالة خاصة مثل نموذج وكالة خاصة للمحامي، أو وكالة عامة ووكالة شرعية ووكالة تجارية التي يتم صياغتها وفق شروط الوكالة التجارية في السعودية وغيرها. وبموجب هذه الوكالة التي هي عبارة عن عقد قانوني. يقوم فيها الوكيل بالقيام بكافة الأعمال القانونية المطلوبة. ويمكن إلغاء وكالة عامة وفق الأحكام التي تنظم ذلك. وللوكالة العامة الشاملة عدة أركان يجب توفرها وهي:

  • الموكل وهو الشخص صاحب الصلاحيات الذي يملك الشيء المراد التوكيل به.
  • الوكيل وهو الشخص الذي يتم منحه وكالة لإتمام كافة الأعمال والتصرفات المذكورة في الوكالة.
  • صياغة الوكالة وهي عبارة عن عقد الوكالة الذي يتضمن نوع الوكالة وصلاحيات الوكيل.
  • الموكل فيه وهو الغرض من الوكالة الذي يتم منح الوكالة لأجله مثل بيع أو شراء أو القيام بتصرفات قانونية محددة.

وقد أعلنت وزارة العدل السعودية بأنه لا يمكن إصدار وكالة عامة إلكترونية عبر ناجز بجميع الأمور والمسائل لشخص آخر لمراجعة البنوك والمحاكم وغيرها. حيث أن الوكالة الأساسية التي تتضمنها بوابة ناجز تحتوي على العديد من الخيارات المتفرعة التي يجب تحديدها عند الرغبة في إصدار وكالة.

لذلك يمكن إصدار وكالة إلكترونية عن طريق الخدمات الالكترونية لناجز والقيام بعدد من الخطوات وهي:

  • بعد أن تدخل إلى حسابك في أبشر تظهر لك لوحة التحكم الخاصة بك لتختار إصدار وكالة.
  • تختار بعدها خدمة إصدار وكالة إلكترونية وتدخل إلى الخدمة لتظهر لك قائمة بالوكالات.
  • تختار من ضمن الخيارات المتاحة نوع الوكالة وتضغط على التالي.
  • عليك تعبئة البيانات الخاصة بالوكيل وأيضاً نص الوكالة وتاريخ انتهاء الوكالة.
  • يمكنك معاينة الوكالة قبل اعتماد الوكالة لتتأكد من المعلومات المدخلة.

ويمكن الاطلاع على الفيديو حول كيفية إصدار وكالة إلكترونية عن طريق ناجز:

تحديد نوع الوكالة.

تسقط الوكالة العامة في السعودية في حال تحقق عدة حالات مثل في حال عزل الوكيل أو عند وفاة أحد طرفي الوكالة. كما تسقط الوكالة العامة بسبب فقدان أهلية الوكيل أو الموكل.

الوكالة هي عبارة عن عقد يتم باتفاق طرفين هما الموكل والوكيل على منح الوكيل مجموعة من التصرفات القانونية نيابة عن الموكل. وذلك حسب نوع الوكالة وبنودها التي يتم تحديدها بموجب عقد الوكالة قبل إصدارها.

وبالتالي فإنه لتحديد نوع الوكالة أهمية كبيرة في تحديد الصلاحيات الممنوحة للوكيل ومتى يتم إنهاء الوكالة. وذلك لأن هناك فروقات عديدة بين أنواع الوكالات يجب أخذ العلم بها. فعلى سبيل المثال فإن هناك فرق واضح بين الوكالة العامة والوكالة الخاصة والتي تتمثل بما يلي:

  • الوكالة العامة تكون عن جميع الأعمال المتعلقة بالشخص والتي يحق للوكيل القيام بها سواء كان الموكل موجود أم لا. وتكون الوكالة العامة مفتوحة على جميع الأعمال التي يقوم بها الشخص.
  • أما الوكالة الخاصة تكون محددة في تصرف معين مثل القيام ببيع شيء معين أو شرائه، حيث تكون محددة وبانتهاء العمل تنتهي الوكالة.

لذلك من الضروري على الموكل أن يحدد نوع الوكالة التي يرغب بإصدارها للوكيل حسب الأعمال التي يرغب في توكيله بها وما هي حدود صلاحياته التي سوف يمنحها للوكيل.

لذلك من الضروري استشارة محامي ليقوم بتوجيهك إلى طريقة عمل وكالة عامة ونوع الوكالة المراد إبرامها وتحديد التصرف القانوني المراد القيام به حسب الغاية من الوكالة. كما يقوم بشرح نوع الوكالة التي يمكنها تسيير أمورك بطريقة قانونية صحيحة وسليمة.

شروط صحة الوكالة.

يوجد مجموعة من الضوابط والشروط التي يجب توفرها حتى تكون الوكالة التي يتم إصدارها صحيحة، فيجب أن يتوفر في كل من الموكل والوكيل عدد من الشروط حتى يتم الاعتراف بالوكالة الصادرة. ومن أهم شروط صحة الوكالة ما يلي:

  • يجب أن يكون الموكل بالتصرفات المطلوبة مالكاً للشيء محل الوكالة والذي سوف يوكل فيه الوكيل.
  • يجب أن يتمتع الوكيل بأهلية التصرف حسب أحكام النظام.
  • يجب أن يكون محل الوكالة عملاً مشروعاً ومباح وقانونياً.
  • يجب على الوكيل ألا يكون ممنوعاً من التصرف بالأمر الموكل به وفق عقد الوكالة.
  • يجب صياغة نموذج الوكالة بطريقة قانونية صحيحة وموثق بشكل قانوني صحيح.

ما هي بنود الوكالة؟

بنود الوكالة هي الأعمال والتصرفات التي يجب تحديدها ضمن الوكالة والتي تحدد ما هي صلاحيات الوكيل بموجب الوكالة التي سيتم الاتفاق عليها وتوثيقها. حيث يمكن أن تكون بنود الوكالة هي العقارات أو طلب الخدمات أو مراجعة المحاكم أو غيرها من التصرفات الكثيرة الأخرى التي يمكن أن تنص عليها الوكالة من خلال اتفاق الوكيل والموكل عليها.

صيغة وكالة عامة في السعودية.

تختلف صيغة الوكالة العامة في السعودية عن الوكالة الخاصة وذلك بسبب الفرق الكبير بينهما والمتمثل بالصلاحيات التي يتم منحها للوكيل في كل وكالة. ويتم منح الوكيل في الوكالة العامة صلاحيات شاملة للقيام بمختلف التصرفات القانونية في مجالات متعددة.

يجب عند صياغة وكالة عامة في السعودية كتابة بيانات كل من الموكل والوكيل وتحديد ما هي التصرفات القانونية التي يجب على الوكيل القيام بها ونوع الوكالة والتوقيع على عقد الوكالة ليتم توثيقها بعد الانتهاء من صياغتها من قبل موثق وكالات الرياض.

وفيما يأتي صيغة وكالة عامة في السعودية:

صك وكالة عامة.

الحمدلله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وبعد:

لدي أنا ــــــــــــــــــــــــ. كاتب العدل ـــــــــــــــــ. الثانية حضر ـــــــــــــــــــــــــ. سعودي الجنسية بموجب سجل مدني ـــــــــــــــــــ. وبعد تعريفه الشرعي من كل من ـــــــــــــــــــــ. وــــــــــــــــ. سعودي الجنسية بموجب سند مدني رقم ـــــــــــــــــــــــــ.

وقرر بقوله إنني أقمت ــــــــــــــــــــــــ. سعودي الجنسية وكيلاً يعمل بالنيابة عني بالشراء والبيع والفراغ واستلام الثمن وكذلك تسليم الثمن والتأجير وأيضاً استلام الثمن والتأجير واستلام الأجرة. بالإضافة إلى توقيع العقود الخاصة واستلام ما لي من حقوق ومطالبات ومدعاة ومخاصمة وسماع الدعاوى والرد عليها وإقامة البينة والدفوعات وقبول الحكم وكذلك الاعتراض عليه.

وذلك بأي قضية تُقام من قبلي أو بمواجهتي أمام أي محكمة من المحاكم وفي أي جهة. وإنهاء جميع الإجراءات الشرعية والإدارية التي تتعلق بها. وللوكيل أيضاً الحق بمراجعة الدوائر الحكومية والمؤسسات والشركات والأفراد وكذلك أي جهة أخرى بكافة المعاملات الخاصة بي.

بالإضافة إلى قيامه بالتوقيع نيابة عني في الحالات التي تتطلب ذلك، والسحب من الحسابات لدى النبوك وكذلك صرف الشيكات وله الحق ببيع الأسهم واستلام الأرباح وـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وعليه تم التصديق وأيضاً التوقيع تحريراً بـ ـــــــــــــــــــــ. هـ.

كاتب العدل ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

الخاتم الرسمي ـــــــــــــــــــــــــــ.

طريقة عمل وكالة عامة للورثة.

عند وفاة المورث فهنالك العديد من المراحل المهمة للوصول في نهايتها إلى توزيع التركة بين الورثة كل حسب حصته الشرعية. لكن قد تكون التركة عبارة عن عقارات أو أموال أو أسهم أو غيرها. وبالتالي فإن استخراجها وتقسيمها يحتاج إلى العديد من الإجراءات القانونية.

لذلك فإن الورثة بحاجة إلى القيام بالعديد من الإجراءات القانونية المطلوبة حتى يصلوا إلى تقسيم التركة وتوزيعها بين الورثة. لذلك يلجأ الكثير من الورثة إلى إصدار وكالة عامة للورثة لإتمام كافة الإجراءات المطلوبة لتقسيم التركة.

وقد وضحت وزارة العدل السعودية فيما يتعلق بوكالة الورثة بأنه يتم إصدار الوكالة الالكترونية عبر ناجز واختيار خيار من الخيارات المحددة والمتفرعة من الوكالة الأساسية. حيث يتم اختيار النص المطلوبة وتعبئة البيانات اللازمة. وفيما يلي طريقة عمل وكالة عامة للورثة:

  • يتم الدخول إلى البوابة الرقمية (ناجز) وتسجيل الدخول فيها.
  • يجب التوجه إلى خدمة التوثيق لاختيار خدمة الوكالات من ضمن القائمة المنسدلة منها.
  • ليتم اختيار إصدار وكالة متعددة الأطراف.
  • ليتم إدخال بيانات الموكل وهو الوارث الأول ثم يتم الضغط على إضافة بيانات الموكل الثاني.
  • يتم الانتقال إلى صحفة بنود الوكالة لتحديد ما هي الوكالة ونوعها ليتم اختيار وكالة للعقارات والمحاكم.
  • يتم اختيار النصوص الثابتة المطلوبة في التوكيل من ضمن الخيارات المتاحة لك.
  • وبعد الضغط على التالي يجب تحديد مدة الوكالة هل هي 3 أشهر أو 6 أشهر أو 9 أشهر أو سنة كاملة.
  • وعند الانتهاء من كافة الخطوات السابقة يتم تقديم الطلب لتصل رسالة نصية على الجوال للوكلاء من أجل المصادقة على الوكالة وتأكيدها.
  • وبعد إتمام مصادقة الوكلاء يتم إصدار الوكالة المطلوبة.

وبهذه الخطوات تكون قد حصلت على وكالة متعددة لكافة الورثة الذين يرغبون في التوكيل لتسيير أمور التركة.

التحقق من وكالة إلكترونية.

لدى بوابة ناجز الرقمية العديد من الخدمات الالكترونية التي تخفف على العملاء الكثير وتختصر عليهم الجهد والوقت. عن طريق الحصول على الخدمات العدلية بدون مراجعة المقرات العدلية، والتي منها خدمة إصدار وكالة إلكترونية وخدمة التحقق من هذه الوكالة بعد إصدارها.

ويمكن الاستفادة من خدمة التحقق من وكالة إلكترونية عن طريق البوابة الرقمية (ناجز) من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • بعد تسجيل دخول المستفيد إلى البوابة من خلال حسابه في أبشر يدخل إلى الخدمات الالكترونية للبوابة.
  • بعدها عليه أن يدخل إلى الخدمة المطلوبة وهي (التحقق من وكالة إلكترونية).
  • يتم الدخول للخدمة لتظهر لك صفحة تجتوي على خانة خاصة برقم الوكالة ورقم الهوية.
  • يمكن إدخال رقم الوكالة ورقم الهوية ثم تضغط على بحث لتظهر لك كافة بيانات الوكالة.
  • ويمكنك التحقق من خلال البيانات الظاهرة بأن الوكالة سارية أو منتهية أو مفسوخة وتاريخ الإصدار.
  • ومن خلال الضغط على عرض الوكالة سيظهر لك بيانات الوكالة وأسماء الوكلاء والصلاحيات والتي من خلال هذه الصفحة يمكنك طباعة الوكالة عن طريق زر (طباعة).

وبالتالي فمن خلال هذه الخدمة يمكن التحقق من جميع المعلومات التي تخص الوكالة الالكترونية التي تم إصدارها والتأكد من حالتها وصلاحيتها وغيرها من كافة المعلومات الأخرى.

متى تسقط الوكالة العامة في السعودية؟؟

تسقط الوكالة العامة في السعودية في حال تحقق عدة حالات مثل في حال عزل الوكيل أو عند وفاة أحد طرفي الوكالة. كما تسقط الوكالة العامة بسبب فقدان أهلية الوكيل أو الموكل.

وبعد أن أنهينا الحديث عن.

طريقة عمل وكالة عامة الكترونياُ من موقع وزارة العدل 1445.

وكل التفاصيل القانونية الأخرى المتعلقة بها. اتصل بنا لتحصل على الإجابات الدقيقة عن جميع استفساراتك حول طريقة عمل وكالة عامة وما هي النقاط المهمة التي يجب عليك التنبه إليها قبل توثيق وكالة عامة.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.2/5 - 2205
متجر الصفوة