تخطى إلى المحتوى

طلب استقالة من العمل بطريقة قانونية

طلب استقالة من العمل بطريقة قانونية

طلب استقالة من العمل بطريقة قانونية يبحث عنه الكثير من الناس ليتمكنوا من مغادرة العمل. تعددت الأسباب التي دفعت الموظف لطلب الاستقالة. منها ما هو سلبي كالتعرض للضغط والاهانة وغيرها من الأسباب ومنها ما هو إيجابي كإيجاد فرصة عمل أفضل أو الترويج لعمل آخر وغيرها من الأسباب.

المزيد من المعلومات حول طلب استقالة من العمل بطريقة قانونية مع العديد من النماذج يمكنك التعرف عليها ضمن مقالنا لذا لا تتردد في التواصل مع محامي قضايا عمالية في الرياض من شركة محاماة الدوسري على الرقم call:00966545040509.

صيغة استقالة مسببة

طلب استقالة من العمل بطريقة قانونية.

يمكن توضيح معنى خطاب الاستقالة بأنه مستند قانوني لابد من وجوده لدى العامل عند رغبته في ترك وظيفته. فالاستقالة هي الطريقة الرسمية لإبلاغ صاحب العمل بأنك ستترك العمل أو تستقيل منها. فخطاب الاستقالة يحافظ على الأمور الودية بين العامل وصاحب العمل وهو من الأمور الهامة التي تستوجب وجودها في التخطيط للعودة للعمل مستقبلا

عند تقديم طلب الاستقالة من العمل بالشكل القانوني لابد من الالتزام ببعض النقاط الأساسية عند صياغة خطاب استقالة قانوني ومنها:

  • أن يكون بصورة احترافية ومختصرة.
  • أن تكون الرسالة مباشرة وقصيرة.
  • لابد من أن يقدم الشكر في الخطاب إلى الجهة المرسلة اليه.
  • يجب أن يحمل الخطاب السمة الإيجابية.
  • لابد من تقديم الشكر للجهة التي منحة الفرد فرصة للعمل.

من الضروري وضع هذه النقاط بالاعتبار عند طلب استقالة من العمل بطريقة قانونية. وقد اختلفت طرق كتابة طلبات الاستقالة فمنها ما يتم من خلال القول المختصر بأنك ستستقيل مع توضيح السبب بصورة موجزة.

وطريقة أخرى تكون بتقديم الشكر للشركة لمنحها اياك فرصة العمل ومن الممكن أن تعبر عن مدى اندفاعك للعمل والخطوة المهنية التي ترغب القيام بها بعد الحصول على الاستقالة. من الضروري جدا أن تتميز الصياغة بالاحترافية واللطف فلابد من التنويه بأن خطاب الاستقالة هو ليس هجوم شخصي على أصحاب العمل أو الزملاء في العمل.

ولكن ما هو خطاب استقالة من العمل؟

يمكن توضيح معنى خطاب الاستقالة بأنه مستند قانوني لابد من وجوده لدى العامل عند رغبته في ترك وظيفته. فالاستقالة هي الطريقة الرسمية لإبلاغ صاحب العمل بأنك ستترك العمل أو تستقيل منها. فخطاب الاستقالة يحافظ على الأمور الودية بين العامل وصاحب العمل وهو من الأمور الهامة التي تستوجب وجودها في التخطيط للعودة للعمل مستقبلا.

هناك بعض المعلومات التي يجب أن يتضمنها خطاب الاستقالة كالتاريخ مع تقديم توضيح موجز للمغادرة والشكر على فرصة العمل المقدمة من قبل الشركة.

شروط الاستقالة في القانون السعودي.

عند العودة إلى نظام العمل السعودي يمكننا التعرف على شروط إنهاء عقد العمل في السعودية فنلاحظ بأنه ميّز نوعين من عقود العمل.

  1. عقود عمل محددة المدة.
  2. وعقود عمل غير محددة المدة.

عقد العمل المحددة ينتهي بانتهاء المدة المحددة في بنود العقد ومن الممكن للعامل تقديم استقالته قبل انتهاء المدة المحددة حسب المادة 74 من نظام العمل السعودي. والتي أتاحت للعامل وصاحب العمل إنهاء عقد عمل بالتراضي باختلاف نوعه. من خلال الاتفاق فيما بينهما على انهاؤه. شريطة أن تكتب موافقة العامل على الانهاء. ويقصد هنا موافقة العامل المكتوبة هي تقديم الاستقالة.

أما في حال كان العقد غير محدد المدة فقد أعطت المادة 75 من نظام العمل السعودي الحق لطرفي العقد لإنهائه. تبعا للشروط التالية:

  • أن يكون سبب الانهاء أمر مشروع.
  • من الضروري توضيح سبب إنهاء العقد سواء كان هذا الانهاء من قبل العامل أو صاحب العامل.
  • من الضروري أن يقدم طلب الانهاء بإشعار يتم توجيهه من أحد طرفي العقد الراغب في الانهاء إلى الطرف الآخر بطريقة مكتوبة ويكون ذلك قبل إنهاء العقد بمدة لا تقل عن 30 يوم في حال كان العامل يقبض أجوره بصورة شهرية. ومدة لا تقل عن 15 يوم في بعض الحالات الأخرى.

على أي عامل يريد تقديم طلب استقالة من العمل بطريقة قانونية مراعاة أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي التي نص عليها القانون السعودي كأن تكون الاستقالة مكتوبة مع توضيح السبب وتحديد التاريخ لإنهاء علاقة العمل حسب المادة 75 المذكورة سابقاً.

نموذج طلب استقالة من العمل .pdf

عند صياغة طلب استقالة من العمل بطريقة قانونية لابد من اتخاذ العديد من الإجراءات التي يستوجب اتباعها لحين الانتهاء من التقدم للاستقالة من العمل.

  • على الموظف الانتظار لمدة لا تتجاوز الأسبوعين حتى يتم النظر في أمر الاستقالة المقدمة والنظر في الأسباب المقدمة من قبل الموظف لاتخاذ القرار المناسب.
  • قد تقبل الاستقالة أو ترفض في حال تم رفض الاستقالة يتم ابلاغ الموظف ليتم التواصل مع الموظفين المختصين لتوضيح أسباب رفض الاستقالة.
  • اما عند قبول الاستقالة فيتم اعلام الموظف بالموافقة على طلب الاستقالة على أن تتم دراسة أسباب طلب الاستقالة.
  • بصورة عامة تعمل الشركة على اقناع الموظف للرجوع عن الاستقالة للاستمرار في العمل بمهامه ضمن الشركة عن طريق تقديم الحلول المشكلات التي تقف عائقا في عمله.
  • عند استجابة الموظف لمحاولات الشركة تتم عودته عن استقالته ويعود للعمل أما في حال عدم استجابته وبقي متمسكا بالاستقالة في هذه الحالة تبدأ الشركة بتحضير المستحقات المالية الخاصة بالموظف بأسرع وقت دون أي نقصان.

للتحميل نموذج طلب استقالة من العمل pdf.

نموذج استقالة من القطاع الخاص pdf.

تعددت النماذج التي يمكن اعتمادها عند تقديم استقالة لأي موظف سعودي يعمل ضمن القطاع الخاص. حيث اتسمت هذه النماذج بالأسلوب المنمق والطريقة اللطيفة لتكون طريقة الطلب كالتالي:

  • بداية يستوجب ذكر اسم الشركة في أعلى الطلب ومن ثم توجيه تحية وشكر لمدير الشركة العام. واستعمال أسلوب المديح للفترة التي تم قضاؤها في العمل بالشركة. يليها توضيح السبب الرئيسي الذي استدعى العامل لتقديم الاستقالة والأمور التي تسببت بالأذى النفسي للموظف.
  • تقديم الموظف طلب مباشر لترك العمل وتقديم الاستقالة في التاريخ الذي وضع فيه الموظف طلب استقالته. مع تقديم رجاء وامنيات لقبول الاستقالة بصورة فورية وعدم رفضها لأهمية الأمر.
  • الطلب لمنح الموظف شهادة الخبرة التي تبين المدة التي عمل بها في الشركة مما يمكنه من الالتحاق بأعمال أو وظائف أخرى مع تقديم الشكر الجزيل على الاهتمام والاحترام الذي لاقاه خلال فترة العمل وأثناء تقديم الاستقالة.
  • وفي ختام النموذج يتم ترك الاسم الثلاثي للموظف مع توقيعه. لتقديمها للجهة المختصة والبقاء قيد الانتظار للحصول على الرد بعد مدة قصيرة.

يمكنك الاطلاع على نموذج نموذج استقالة قطاع خاصة pdf.

وردنا من أحد المواطنين السؤال التالي: ابغي رقم محامي كتابة خطاب استقالة؟

ان رقم محامي كتابة خطاب استقالة هو call:00966545040509 للمحامي الأستاذ محمد الدوسري أفضل محامي في السعودية فهو أفضل المحامين المعتمدين من وزارة العدل السعودية يقدم الكثير من الخدمات القانونية التي يحتاجها العملاء سواء كان ضمن المحكمة أو خارجها إضافة لتقديم الارشادات والاستشارات القانوني اللازمة لأي عمل يهم الأفراد في المملكة.

يمكنك التعرف على بعض المعلومات الخاصة باستقالة موظف عن طريق اطلاعك على الفيديو التالي:

صيغة استقالة مسببة.

يمكن كتابة صيغة استقالة مسببة إلا وأنه كما تم التنويه مسبقا بأن أي نوع من أنواع طلبات الاستقالة يستوجب التهذيب والأسلوب الراقي عند تقديمها لذا لابد من الاطلاع على بعض الارشادات والنصائح الهامة التي تهم الكثير من العاملين التي يفضل اتباعها عند كتابة طلب استقالة مسببة باختلاف الأسباب التي استدعت الى تقديمها وهي على الشكل التالي:

  • أهم نقطة ضرورية في الطلب هو الاختصار وهو ما يجب مراعاته بشكل جدّي عن صياغة الاستقالة.
  • توضيح الأسباب التي دفعت العامل أو الموظف لطلب الاستقالة بصورة واضحة ومنمقة وما هو السبب الرئيسي الذي الموظف لترك العمل في الشركة أهو المرض أو تعرضه للظلم أو لأسباب أخرى.
  • السعي للمحافظة على علاقة الموظف بمسؤولي الشركة والزملاء من الموظفين الآخرين فيها.
  • الابتعاد عن التبريرات الغير لائقة فعلى الموظف صياغة نموذج لبق تماما لضمان احترام الرؤساء له.
  • في نهاية طلب الاستقالة يجب تقديم الشكر الوافر والاحترام للمدراء ورؤساء الأقسام والزملاء في الشركة مع تدوين تاريخ تقديم الطلب.

لابد من الالتزام بالخطوات المذكورة مسبقا لتتمكن إدارة الشركة من إعطاء أي موظف أو عامل كامل حقوق الموظف في القطاع الخاص. مع إمكانية حصوله على شهادة الخبرة التي تساعده على متابعة حياته العملية بأي مكان آخر.

نموذج استقالة بسبب الظلم

عند شعور أي عامل للظلم سيلجأ لتقديم طلب استقالة بسبب الظلم. لذا بالرغم من مشاعر السوء التي عانى منها إلا أنه بحاجة لتقديم طلب استقالة يمتاز بالاحترافية والاحترام.

لذا من أهم النصائح التي نقدمها لأي موظف أو عامل يرغب بالاستقالة استشارة محامي متخصص بقضايا العمال من مكتب محاماة واستشارات قانونية. فهو يقدم أفضل النماذج لطلبات الاستقالة وفقا لحاجة العامل أو الموظف. لذا من الضروري تواجد محامي شاطر في الرياض للحصول على صيغة استقالة بسبب الظلم.

إلا أننا تطرقنا في هذه الفقرة من مقالنا طلب استقالة من العمل بطريقة قانونية لتقديم نموذج لاستقالة موظف بسبب الظلم الذي تعرض له من قبل رؤسائه خلال سنوات عمله. لتكون صياغة طلب الاستقالة على الشكل التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المدير العام لشركة ………………

بتاريخ: …… / …… / ……….

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

طلب مقدم من العامل ………………… الذي يعمل بقسم ……………………. بصفته…………………..

أنا عامل في الشركة منذ خمسة أعوام وقد عملت بكامل طاقتي وبذلت قصارى جهدي لتطوير أعمال الشركة. الأمر الذي أفادني وأمدني بالخبرات العملية والعلمية.

إلا أنه في الفترات الأخيرة تعرضت للكثير من الظلم من قبل مديري المسؤول عني وبالأخص عند رفضه لترقيتي لمنصب أعلى ومنحه لأحد موظفي الشركة من المحسوبين عليه.

رجائي الخاص من قبل سيادتكم قبول استقالتي ومنحي المستحقات المالية وشهادة الخبرة التي استحققتها خلال سنوات عملي لديكم.

مع شكري واحترامي الخالصين لحضراتكم.

مقدم الطلب العامل: ……………………………..

التوقيع: ………………………..

نموذج استقالة بسبب المرض

نقطة الاختلاف بين نموذج استقالة بسبب الظلم عن نموذج استقالة بسبب المرض هو سبب الاستقالة فقط لنقدم لكم نموذج للاستقالة بسبب المرض بالشكل التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

حرر بتاريخ ….. / ……. / ……….

إلى السيد المدير العام في المؤسسة …………………

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وأما بعد …….

أتقدم اليكم ورجائي الاستجابة لطلبي وهو الموافقة على استقالتي من العمل الذي كنت أشغله وهو …………….. فقد تعرضت خلال الفترة الماضية لوعكة صحية شديدة منعتني من الاستمرار فيها مما جعلني غير قادر على القيام بمهامي كما يستوجب عملي.

هذا وبعد مرضي وعدم قدرتي على تقديم أعمال للمؤسسة فأنا كلي أمل بالحصول على موافقتكم لطلب استقالتي ابتداء من يوم ……………….

لكم مني جزيل الشكر على الفترة التي قضيتها خلال عملي في المؤسسة ولكم مني كامل الحب والاحترام والتقدير.

مقدم الطلب السيد: ……………..

الموظف في: …………..

التوقيع: ……………..

تنوعت الطرق وتعددت نماذج طلب استقالة من العمل بصورة قانونية لذا كان لمقالنا الشرح الوافي لأهم النقاط والشروط والإجراءات اللازمة عند صياغة طلب استقالة. وفي نهاية مقالنا.

نموذج طلب استقالة من العمل بطريقة قانونية pdf شروط الاستقالة .

لا يسعنا سوى التمني لعملائنا الكرام أن يكونوا حصلوا على الفائدة القانونية من مقالنا فما عليك سوى التواصل مع أفضل محامي في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الرقم الظاهر في أعلى الشاشة ودمتم بخير.

مراجع مقالنا طلب استقالة من العمل بطريقة قانونية:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.6/5 - 2636
متجر الصفوة